نصوص قانونية

المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرسوم بقانون رقم 241 لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية

المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرسوم بقانون رقم 241 لسنة 2011 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية

رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة

بعد الاطلاع على الإعلان الدستوري الصادر في 13 من فبراير سنة 2011:
وعلى الإعلان الدستوري الصادر في 30 من مارس سنة 2011؛
وعلى القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية؛
وبعد أخذ رأي اللجنة العليا للانتخابات؛
وبعد موافقة مجلس الوزراء؛

— مادة رقم 1 —

يضاف إلى القانون رقم 73 لسنة 1956 بتنظيم مباشرة الحقوق السياسية مادة جديدة برقم (34 مكرراً) نصها الآتي:

يجوز بقرار من اللجنة العليا للانتخابات أن يتم الفرز في اللجان الفرعية.

ويجرى الفرز تحت إشراف رئيس اللجنة الفرعية, وفي حالة الانتخاب لعضوية مجلسي الشعب والشورى يكون لكل مرشح أن يندب من يمثله لحضور إجراءات الفرز.

ويُحرر محضر بإجراءات الفرز يوقع عليه من أعضاء اللجنة الفرعية, ثم توضع بطاقات الانتخاب أو إبداء الرأي في مظروف أو أكثر, ويجمع عليها بالجمع الأحمر وتبصم بخاتم رئيس اللجنة الفرعية.

وفي حالة انتخابات مجلسي الشعب والشورى, التي يجرى فيها الانتخاب بطريق الانتخاب الفردي والقوائم الحزبية المغلقة, يجب فصل إجراءات فرز الصناديق التي تضم بطاقات الانتخابات لمقاعد الفردي عن الصناديق التي تضم بطاقات الانتخاب لمقاعد القوائم, ويحرر محضر مستقل لإجراءات فرز كل منها.

ويسلم رئيس اللجنة الفرعية محاضر الفرز والمظاريف التي تحوى بطاقات الانتخاب أو إبداء الرأي وسائر أوراق الانتخاب إلى رئيس اللجنة العامة.

وعلى رئيس اللجنة العامة تحرير محضر فرز مجمع, وفي حالة انتخابات مجلسي الشعب والشورى التي يجرى فيها الانتخاب بطريق الانتخاب الفردي والقوائم الحزبية المغلقة يحرر محضر مستقل للأصوات التي حصل عليها المرشحون بالنظام الفردي ومحضر آخر بالأصوات التي حصلت عليها كل قائمة.

ويتبع في إجراءات الفرز وإعلان النتائج، وبما لا يتعارض مع الأحكام الواردة في هذه المادة, الإجراءات المقررة في هذا القانون.

— مادة رقم 2 —

ينشر هذا المرسوم بقانون في الجريدة الرسمية, وتكون له قوة القانون.

ويعمل به اعتبارا من 20 يناير 2012
صدر بالقاهرة في 3 صفر سنة 1433 ه
الموافق 28 ديسمبر سنة 2011 م

المشير / حسين طنطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *