النشرة الاسبوعية

أخبار السياسات من 3 الى 17 جانفي 2019

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أكد وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد سيالة صدور حكم من المحكمة الإدارية العليا في بلغاريا يقضي بإلغاء حكم المحكمة الإدارية في بوغارس والإفراج عن الناقلة الليبية بدر.
من جانبه قال رئيس مصلحة الموانئ والنقل البحري عمر الجواشي في تصريح لليبيا الأحرار؛ إنهم يبذلون جهودا لمتابعة قضية الناقلة عبر الأمم المتحدة؛ مؤكدا خروج الناقلة بدر من المياه الإقليمية البلغارية وتغيير مسارها شرقا في اتجاه تركيا؛ حسب قوله.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

قال الناطق باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبدالله إن أمر القبض الصادر بحق محمود الورفلي لا يزال ساري المفعول ولا يتغير إلا بقرار من قضاتها.
وأضاف العبدالله في تصريح خاص للأحرار أن المحكمة مازالت تطالب السلطات الليبية بتنفيذ أمر القبض بحق الورفلي وفقا للقانون الدولي وقرار مجلس الأمن الذي يلزم ليبيا بالتعاون مع المحكمة.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

جددت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تأكيدها أن جميع المعلومات المتعلقة بالملتقى الوطني بما في ذلك التاريخ والمكان والتفاصيل سيعلن عنها عبر قنوات الاتصال الخاصة بالبعثة.
وأوضحت البعثة في تغريدة على تويتر أن إرسال الدعوات للمشاركين سيتم أيضا من قبل البعثة، مضيفة أن التوضيح يأتي ردا على الأسئلة التي تلقتها البعثة مؤخرا حسب قولها.
ردًا على الأسئلة التي تلقتها بعثة الامم المتحدة، تؤكد البعثة مجددًا أن جميع المعلومات المتعلقة ب #الملتقى_الوطني بما في ذلك التاريخ والمكان والتفاصيل الأخرى سيعلن عنها أولاً عبر قنوات الاتصال الخاصة بالبعثة. وعلاوة على ذلك، إرسال الدعوات إلى المشاركين، يتم فقط من قبل البعثة
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

اجتمع رئيس المجلس الأعلى للدولة، خالد المشري، مع لجنتي المصالحة الوطنية والملتقى الوطني الجامع.
وتم خلال اللقاء مناقشة الآراء والأفكار الخاصة بوضع تصور عام للملتقى المزمع عقده قريبًا برعاية البعثة الأممية.
كما تم التطرق إلى محاولة الوصول إلى صيغة شاملة يتم التوافق عليها من قبل الأطراف.
هذا وأكد المجتمعون على أهمية أن يكون الحل نابع من الليبيين أنفسهم.
وفي سياق متصل التقى رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، الأربعاء، سفراء دول كلٌ من بريطانيا وكندا وفرنسا والاتحاد الأوروبي لدى ليبيا.
وبحث المشري خلال اللقاءات العلاقات الثنائية، وتحضيرات الملتقى الوطني الجامع، بالإضافة إلى ملف الإصلاحات الاقتصادية والترتيبات الأمنية.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

وزير الداخلية في حكومة الوفاق فتحي باشاغا خلال لقائه محمد السلاك الناطق الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي. (صورة من داخلية الوفاق)
بحث وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا ، مع الناطق الرسمي باسم رئيس المجلس الرئاسي محمد السلاك ، أهمية تذليل الصعوبات والعراقيل التى تحول دون قيام الاعلاميين بواجباتهم وتأدية عملهم.
وأكد وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، حرصه على مراعاة حقوق الإعلاميين والصحفيين وسلامتهم ومحاسبة كل من يخالف ذلك بالقانون.
من جانبه، نقل السلاك تأكيد رئيس المجلس الرئاسى فايز السراج على احترامه الكامل للإعلاميين والصحفيين وتقديره لأهمية مايقومون به من أعمال وحقهم في تغطية الأحداث والحصول على المعلومة.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

يزور رئيس حكومة الوفاق الوطني فائز السراج العاصمة المالطية (فاليتا)، اليوم الأربعاء، وسيلتقي رئيس الوزراء جوزيف موسكات ، كما أعلنت الحكومة المالطية.
ولم توضح الحكومة المالطية محاور لقاء السراج وموسكات ، لكن من المرجح أن تكون أزمة الهجرة غير الشرعية من ليبيا، والوضع الداخلي وتطورات العملية السياسية على رأس النقاشات، وفق جريدة «تايمز أوف مالطا».
ويعد هذا هو اللقاء الأول الذي يجمع الطرفين، منذ التقيا خلال فعاليات مؤتمر باليرمو الذي استضافته المدينة الإيطالية، نوفمبر الماضي.
ووُجهت إلى مالطا وإيطاليا انتقادات في الآونة الأخيرة لرفضهما مرارًا استقبال سفن إنقاذ تحمل مهاجرين أنقذتهم من البحر المتوسط. وكان آخر تلك الوقائع الأسبوع الماضي عندما رفض البلدان استقبال 49 مهاجرًا على متن سفينتين غير حكوميتين ألمانيتين وظل المهاجرون عالقين في البحر لأيام.
وبحسب تقرير لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الخميس الماضي، فقد وصل 114.941 ألف مهاجر إلى الشواطئ الأوروبية في العام 2018، من بينهم نحو 12.977 ألف مهاجر دخلوا إيطاليا بواسطة قوارب انطلقت من ليبيا.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

استنكر المجلس الأعلى للدولة إهانة حركة أمل لعلم الدولة الليبية في مقر القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها بالعاصمة بيروت، مطالبا وزارة الخارجية بتجميد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
وقال المجلس، في بيان،إن «هذه الأفعال لا تمثل الشعب اللبناني الشقيق»، مذكرا بقيام «ثورة شعبية ضحى من أجلها الآلاف».
وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر عناصر يقال أنهم ينتمون لحركة أمل وقد قاموا بنزع علم ليبيا من موقع انعقاد القمة العربية الاقتصادية والتنموية في بيروت، فيما لم يتسن التأكد من صحة هذه التسجيلات والصور.
وطالب بيان المجلس الأعلى للدولة «جامعة الدولة العربية بموقف واضح من هذه الواقعة واستبعاد لبنان من أي حدث عربي إلى حين تحمل السلطات اللبنانية مسؤوليتها والالتزام بالأعراف الدبلوماسية».
كان الناطق باسم وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوفاق، أحمد الأربد، أعلن في وقت سابق عدم مشاركة ليبيا على أي مستوى في القمة العربية التنموية الاقتصادية، منوها إلى أن «مقعد ليبيا دولة ليبيا شاغرا.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق ، اليوم الاثنين، سفير هولندا لدى ليبيا لارس تونمرس ، لمناقشة الملفات المتعلقة بالشأنين الاقتصادي والأمني.
وأشار بيان نشرته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء، إلى أن معيتيق أعطى لمحة عن الإصلاحات الاقتصادية التي بدأ العمل بها مؤخرًا والنتائج التي وصفها بـ «الإيجابية» التي حققتها، وأبدى تطلعه لتنمية علاقات التعاون بين ليبيا وهولندا.
المشري: مجلس الدولة سيتعاطى بإيجابية مع مخرجات مؤتمر باليرمو
وأضاف البيان أن السفير أشاد بالجهود التي يبذلها المجلس الرئاسي لتحقيق الاستقرار والتنمية، مبديًا تطلع بلاده للتعاون مع حكومة الوفاق في عديد المجالات، لاسيما قطاع النفط والغاز؛ نظرًا لخبرة بلاده الواسعة في هذا القطاع.
ومنذ بدأ قطاع النفط محاولات استعادة معدلات الإنتاج السابقة، بدأت المؤسسات الاقتصادية في ليبيا مباحثات مع أطراف دولية لجذب استثمارات أجنبية مباشرة إلى السوق المحلية.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

عبر وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل ، الاثنين، عن رفضه المطلق للأعمال التي طالت علم دولة ليبيا ومشاركتها في القمة العربية التنموية والتي لا تعبر عن موقف لبنان .
وأعرب باسيل ، في رسالة وجهها إلى وزير خارجية الوفاق محمد سيالة ، وفق وكالة سبوتنيك الروسية، عن أسفه لعدم مشاركة ليبيا في أعمال القمة العربية التنموية التي ستعقد قريبًا في بيروت.
يذكر أن وزارة الخارجية الليبية أعلنت عدم مشاركة ليبيا في القمة العربية الاقتصادية المزمع عقدها يومي 18 و 19 يناير الحالي في العاصمة اللبنانية بيروت؛ بعد قيام عناصر تنتمي لحركة أمل اللبنانية بإهانة علم ليبيا وتمزيقه.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

طالب مجلس النواب السلطات اللبنانية وجامعة الدول العربية بإيضاح موقفهما مما وصفه بالاعتداء على دولة ليبيا في لبنان.
واستنكر مجلس النواب في بيان له، اعتداء عناصر حركة أمل اللبنانية بالعاصمة بيروت على علم ليبيا ورمز استقلالها، داعيا السلطات اللبنانية التي قال إنها التزمت الصمت إلى اتخاذ إجراءات حيال هذه الأفعال المؤسفة وغير المبررة، حسب تعبير البيان.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

التقى نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق ، اليوم الاثنين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لدى ليبيا غسان سلامة، ونائبته للشؤون السياسية، ستيفاني ويليامز.
يأتي اللقاء في أعقاب خلافات داخل المجلس الرئاسي، عندما اتهم ثلاثة نواب لرئيس المجلس الرئاسي هم أحمد معيتيق وفتحي المجبري وعبد السلام كاجمان ، رئيس المجلس فائز السراج ، بالاستئثار والانفراد بالقرارات المصيرية.
وأشار بيان نشرته إدارة التواصل والإعلام بمجلس الوزراء ، اليوم ، إلى أن اللقاء الذي عُـقد بديوان رئاسة الوزراء، تركَّز حول الاتفاق السياسي والاستمرار في دعمه لضمان تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والسلم الاجتماعي في ليبيا.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أعرب رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا الآن بوجيا عن استعدادهم لتنفيذ الأنشطة والبرامج التي يمولها الاتحاد الأوروبي؛ لا سيما دعم المؤسسات المركزية والمحلية المعنية بنقل الاختصاصات إلى البلديات.
جاء ذلك خلال لقاء جمع الآن بوجيا مع وزير الحكم المحلي بحكومة الوفاق ميلاد الطاهر؛ حيث اتفق الطرفان على تنظيم اجتماعات تنسيقية وفقا لجدول زمني محدد تهدف إلى مزيد التنسيق بينهما.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أدانت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا التحركات العسكرية الأخيرة جنوب طرابلس، محذرة من عواقب اختراق اتفاق وقف الطلاق النار.
قالت البعثة -في بيان لها اليوم الأربعاء-: إنها “تراقب هذه التحركات وتحذر من مغبة خرق اتفاق وقف إطلاق النار، الذي تم التوصل إليه في سبتمبر الماضي بين أطراف النزاع المسلح في العاصمة الليبية”، محذرة أيضًا من الإخلال بأمن العاصمة وتعريض حياة المدنيين وممتلكاتهم للخطر.
حمَّلت البعثة التي تعمل من طرابلس المسؤولية الكاملة لكل من يفتح النار، وأكّدت أنها لن تقف مكتوفة الأيدي وستقوم باتخاذ كافة التدابير والإجراءات المتاحة اللازمة بناءً على تطور الأحداث على الأرض من أجل ردع هذه المحاولات التي وصفتها بالمدانة والمرفوضة.
ذكّرت البعثة كافة الأطراف في ليبيا، بأن أي اعتداء مباشر أو غير مباشر على المدنيين وممتلكاتهم والمرافق العامة، يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان الدولي.
تجددت اشتباكات مسلحة اليوم الأربعاء بين قوة اللواء السابع القادم من مدينة “ترهونة ” جنوب غرب طرابلس، وقوة حماية طرابلس المؤلفة من مجموعة كتائب مسلحة تتبع حكومة الوفاق الوطني.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وصول وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني فتحي باشاغا وممثلين عن الوزارة وسفراء المجتمع الدولي لحضور اجتماع تستضيفه البعثة.
وقالت بعثة الأمم المتحدة، في تغريدة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر »، اليوم الخميس، إن وزير داخلية الوفاق استعرض رؤيته وخطة العمل لتطوير وتمكين الإدارات الأمنية في الوزارة والاحتياجات المطلوبة لتنفيذ هذه الخطة.
وكانت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق، قالت في بيان صادر عنها أمس، إن منطقة جنوب طرابلس «خاصة منطقة بن غشير تشهد، منذ الثلاثاء، تدهورًا في الأوضاع الأمنية وترديًا في الأوضاع الإنسانية نجم عنه إيقاف الدراسة وترويع المدنيين بسبب حدوث اشتباكات مسلحة وتحشيد من قبل مجموعات مسلحة غير منضبطة (لم تسمها) في محاولة جديدة لفرض أجندتها على الدولة، في الوقت الذي بدأت فيه الأمور داخل العاصمة طرابلس تتجه نحو الاستقرار».
رابط الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.