النشرة الاسبوعية

أخبار السياسات من 1 الى 8 فبراير 2019

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

نفى رئيس الأركان التابع لحكومة الوفاق عبد الرحمن الطويل؛ وجود أي تنسيق مع القوات العسكرية بالمنطقة الشرقية حول العملية الأخيرة بالجنوب.
وأوضح الطويل في تصريح لليبيا الأحرار الأحد؛ أن القوات التي توجهت إلى المنطقة الجنوبية هي قوات تابعة للجيش؛ قائلا إن المؤسسة العسكرية موحدة وإن الخلاف بين الأطراف السياسية فقط، على حد تعبيره.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

حول إشكالية جمع السلاح المنتشر في ليبيا قال المبعوث الأممي د. غسان سلامة «إذا قلنا إن الانتخابات يجب أن تؤجل لحين جمع السلاح فسوف ننتظر لسنوات، بالتالي ما يجب أن نفعله على الأقل هو إسكات صوت المدافع، وليس بالضرورة جمع السلاح .
ثم عاد وأضاف سلامة في حديثه إلى جريدة الشرق الأوسط قائلاً: لقد حصلنا على نتائج عملية فيما يتعلق بالسلاح، وتابع قائلاً: «ذكرت من قبل أن ليبيا بها قرابة 15 مليون قطعة سلاح في أيدي المواطنين، وذلك يرجع إلى أن ترسانة معمر القذافي التي تركها كانت كبيرة. والأمر الثاني أن هناك سلاحًا ما زال يدخل ليبيا. لذا نحن بصدد اتخاذ إجراءات عملية .
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

جهاز الشرطة القضائية أوضح عبر مكتبه الإعلامي أن النزلاء تعرضو للنزلات المعوية وارتفاع الحرارة نتيجة تناولهم وجبة العشاء يوم الاربعاء الماضي ، مشيراً إلى إحتمال تعرض الطعام لنوع من البكتيريا بسبب سوء تخزين للأطعمة.
وأضاف الجهاز بأن النيابة العامة باشرت في التحقيق وإرسلت عينات من هذه الأطعمة لمركز الرقابة على الأغذية والأدوية يوم الخميس الماضي بحضور الطبيب الشرعي.
ونفى الجهاز وبشكل قاطع وجود حالات التسمم المتداولة عبر وسائل الاعلام ، مؤكداً عدم وجود أي إصابات خطيرة لنزلاء المؤسسة حيث تم اجراء مسح طبي شامل لجميع النزلاء وصرف علاج للحالات التي تشتكي من هذه الأعراض وجميعهم يتمتعون بصحة جيدة.
اجتمع الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة مع الامين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم في القاهرة لمناقشة آخر المستجدات على الساحة الليبية. وشدد الطرفان على ضرورة التعاون الاقليمي في دعم العملية السياسية في ليبيا.
بدوره عبر أبو الغيط عن اهتمام الجامعة البالغ في تحقيق الاستقرار في ليبيا كونها دولة عضو في جامعة الدول العربية وعن دعمه لخطة عمل الامم المتحدة والعملية السياسية التي تيسرها من أجل إيجاد تسوية تاريخية بين مختلف الأطراف في ليبيا.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

طالبت مائة شخصية ليبية المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة بإنهاء الترتيبات الخاصة بالملتقى الوطني الجامع والإسراع في موعد انطلاقه، بحيث لا يتجاوز الأول من مارس القادم.
ودعت الشخصيات التي تضم سياسيين وأكاديميين وإعلاميين وناشطين سلامة، إلى توسيع مشاركة البلديات والقيادات المحلية في الملتقى، لتعزيز الملكية المحلية لمخرجات الملتقى، والاستجابة لما أكدت عليه مخرجات المسار التشاوري، والاستمرار بالعمل بالإعلان الدستوري.
وشدد البيان على ضرورة ألا يتحول الملتقى الجامع إلى مؤسسة إضافية أو بديلة، واعتبار مخرجاته مطالب شرعية للشعب الليبي للخروج من مرحلة الفوضى، بحسب نص البيان.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أعلن أعضاء مجلس النواب من مكون التبو، الاثنين، تعليق عضويتهم في المجلس؛ احتجاجا على ما وصفوها بالأعمال العدائية والحملات العسكرية على مناطقهم، والحصار الذي تفرضه عليها ميليشات قبلية متحالفة مع مرتزقة من جيش تحرير السودان.
وطالبت النائبة عن دائرة مرزق رحمة آدم، في بيان، المجتمع الدولي بحماية المدنيين في الجنوب، كما طالبت البعثة الأممية بتحديد موقفها مما يحدث من حملات تطهير عرقي ضد مكون التبو .
وأكد النواب أنهم سيصعّدون مواقفهم في حال عدم الاستجابة لهم، وسيسلكون كل السبل للدفاع عن النفس، بحسب البيان.
ومن جهة أخرى، عبرت النائبة عن دائرة حي الأندلس بطرابلس ربيعة بوراص ، عن تضامنها مع النائبة رحمة، مناشدة الليبيين والعالم والمؤسسات الحقوقية حماية المدنيين وكافة الليبيين من جبروت الحرب والظلم والعنصرية والجهل ليبيا ، كما في صفحتها الرسمية بفيسبوك.
يذكر أن اشتباكات مسلحة نشبت بين قوات الكرامة ومسلحين من مكون التبو في منطقة غدوة جنوب مدينة سبها، أسفرت عن مقتل أكثر من 14 قتيلا من الطرفين.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

بحث رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج، الاثنين، والمبعوث الأممي لدى ليبيا غسان سلامة ونائبته ستيفاني ويليامز ، المستجدات السياسية في البلاد، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وما أنجز من الترتيبات الأمنية، والتطورات في الجنوب.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي، أن سلامة أطلع السراج على آخر ما اتخذته البعثة الأممية من خطوات وترتيبات لعقد الملتقى الوطني الجامع قريبا.
يشار إلى أن البعثة الأممية أعلنت أنها ستعقد المؤتمر الجامع في يناير المنصرم ثم أجّلته إلى مارس المقبل، وأن الهدف منه هو إتمام الاستحقاق الدستوري والانتخابي في ليبيا.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

دان المجلس الرئاسي التصعيد العسكري في الجنوب، والقصف الجوي الذي تعرضت له مدينة مرزق وضواحيها.
ودعا الرئاسي في بيان له إلى التوقف الفوري عن مثل هذه الأفعال، حفاظا على السلم الأهلي وحقنا للدماء؛ مؤكدا أن مكافحة الإرهاب لاتتحقق بالاندفاع نحو حلول عسكرية تهدد أمن المدنيين وحياتهم، بل من خلال توحيد الجهود والتنسيق من خلال عمل مدروس منظم وشامل، وترتيبات أمنية موحدة، وفق تعبير البيان.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

قرر رئيس المجلس الرئاسي القائد الأعلى للجيش فائز السراج، الثلاثاء، تعيين الفريق ركن علي سليمان محمد كنه آمرًا لمنطقة سبها العسكرية.
وبحسب القرار الصادر اليوم، ونشره المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي، فإنه يعمل بالقرار من تاريخ صدوره ويلغى كل ما يخالفه من أحكامه.
وتقلد آمر منطقة سبها العسكرية المعين العديد من المناصب العسكرية، من بينها بها ية ، و طة ية ية ، و ومنطقة أ الدفاعية الحدودية، و تحرير أ 1987، .
والفريق كنة م 1945، في قر في مرزق، وهو خريج الكلية 1967، و في التي أطاحت النظام الملكي 1969.
«الوسط» تحاور الفريق : الجيش لن يتوحد في غياب الجنوب
جاء قرار السراج بعد يوم واحد من إدانة المجلس الرئاسي، مساء الثلاثاء، «التصعيد العسكري الذي يحدث في بعض مناطق الجنوب الليبي، والتي كان آخرها القصف الجوي الذي تعرضت له مدينة مرزق وضواحيها».

وفي اليوم نفسه، أصدر السراج أمرًا إلى آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق أسامة الجويلي بتوجيه قوة من حرس المنشآت النفطية إلى حقل الشرارة لـ«مساندة القوة الموجودة في تأمينه»، وفقًا للجويلي.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

سيطرت قوات، تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية، على حقل الشرارة النفطي الواقع في حوض مرزق وتشرع في عملية تأمينه، وفق الناطق باسم الجيش، العميد أحمد المسماري.

ونشرت صفحات تابعة للجيش على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» صورًا لانتشار قوات الجيش داخل حقل الشرارة، حيث ذكرت أن القوات سيطرت على الحقل بالكامل دون مقاومة، وتقوم بتأمين الحقل بالاتفاق مع المجموعات المشرفة على تأمين الحقل النفطي الواقع جنوب غرب البلاد.

وكان آمر المنطقة العسكرية الغربية التابعة لحكومة الوفاق، أسامة الجويلي ، قال في وقت سابق اليوم الأربعاء لقناة «ليبيا بانوراما» إن قوة من حرس المنشآت النفطية توجهت إلى حقل الشرارة لـ«مساندة القوة الموجودة في تأمينه»، وفقًا لأوامر رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

استقبل الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة السفير الإيطالي الجديد الى ليبيا جوزيبي بوتشينو وهنأه على منصبه الجديد.
وقالت البعثة الأممية في بلاغ لها أن عبر الممثل الخاص عن تقديره لدعم ايطاليا المستمر لجهود الامم المتحدة في ليبيا.

كما التقى الممثل الخاص للأمين العام غسان سلامة بالأمس مع رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي الى ليبيا ألان بوجيا ومع سفير..
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

استقبل المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة السفير الإيطالي الجديد لدى ليبيا جوزيبي بوتشينو وهنأه على منصبه الجديد.
وعبر غسان سلامة عن «تقديره لدعم ايطاليا المستمر لجهود الامم المتحدة في ليبيا»، وفقًا للصفحة الرسمية لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بـ«فيسبوك».
السفير الإيطالي يتسلم مهامه في ليبيا وسط دعوات لحصار عسكري
كما ناقش سلامة أمس الثلاثاء مع رئيس بعثة الإتحاد الأوروبي إلى ليبيا «ألان بوجيا » والسفير الإسباني «فرانسيسكو دي ميجيل »، آخر التطورات بليبيا في اجتماعين منفصلين في مقر البعثة في طرابلس.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أعلن وزير الهجرة الفدرالي الكندي أحمد حسين، أنّ كندا تعتزم خلال عامين استقبال نحو 750 شخصاً من ضحايا «العبوديّة» في ليبيا، بينهم 150 حصلوا حتّى الآن على حقّ اللجوء في هذه الدولة الواقعة في أميركا الشماليّة.

وقال الوزير أحمد حسين اللاجئ السابق المتحدّر من الصومال، في بيان، إنّه «في العام 2017، صُدم العالم بالصوَر الوحشيّة للأشخاص الذين تمّ بيعهم كعبيد في ليبيا (…) كانت كندا آنذاك واحدة من البلدان القليلة التي التزمت بالعمل مع المفوّضية العليا للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين، من أجل استقبال هؤلاء اللاجئين وتقديم مسكن جديد لهم».

وأضاف: «حتّى الآن، استقبلنا أكثر من 150 منهم، وخلال عامين، سيكون هناك أكثر من 600 آخرين في كندا».

وقال حسين إنّ كندا «تعمل أيضاً لاستقبال 100 لاجئ من النيجر تمّ إنقاذهم من مراكز احتجاز المهاجرين في ليبيا، وكثير منهم كانوا ضحايا للاتجار بالبشر»، مشيراً إلى أنّ «بعضهم بدأ بالوصول إلى كندا».
رابط الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.