النشرة الاسبوعية

أخبار السياسات من 9 الى 15 فيفري 2019

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

عقد رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، اليوم الخميس، لقاءً مع أعضاء بالكونجرس الأميركي لمناقشة التطورات الليبية ودعم المسار السياسي للوصول إلى الدستور والانتخابات.
وأشار بيان نشره الممكتب الإعلامي بالمجلس الأعلى للدولة، إلى أنّ المشري اجتمع في مقر الكونجرس، مع النائب جيف فورتنبيري ، وهو عضو في لجنة تخصيصات الكونجرس ، ولجنة الطاقة والمياه، ولجنة البناء العسكري، ولجنة العمليات الخارجية والداخلية؛ والنائب «بريان ماست» وهو عضو لجنة النقل والبنية التحتية، ولجنة الشؤون الخارجية بالكونجرس.
وأضاف البيان إلى أنّ المضري حثّ على «ضرورة تعزيز الدعم الأميركي لليبيا، وأهمية مساهمتها في منع التدخلات الإقليمية السلبية، وتكثيف التعاون في المجال الاقتصادي، ودعم المسار السياسي للوصول إلى الدستور والانتخابات».
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

كلفت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني 8 مديريات أمن و13 جهة أمنية بتأمين كافة المرافق الحيوية للحفاظ على الأمن وإحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ ومخارج طرابلس وضواحيها.
وقال المكتب الإعلامي إن الوزارة كلفت «مديريات الأمن طرابلس وتاجوراء ورأس الغزال والجفارة وقصر بن غشير
وجنزور ومنفذ مطار معيتيقة الدولي ومنفذ مطار طرابلس العالمي حسب نطاق اختصاص كل مديرية».
ووفقًا لوزارة الداخلية يشارك مديريات الأمن المذكورة في تأمين طرابلس وضواحيها «هيئة السلامة الوطنية، وجهاز المباحث الجنائية، وجهاز المباحث العامة، وجهاز المخابرات الليبية، وجهاز الشرطة القضائية، وجهاز الإسعاف والطوارئ، ومصلحة أمن المنشآت والمرافق، والإدارة العامة للأمن المركزي، والإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية، والإدارة العامة للتفتيش والمتابعة، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات المؤثرات العقلية، والإدارة العامة لأمن المنافذ، والإدارة العامة لحماية الطاقة الكهربائية».
ولفتت الوزارة إلى ضرورة «تفعيل عمل الدوريات والتمركزات الأمنية وتسيير حركة المرور وضبط الأشخاص المطلوبين على ذمة قضايا جنائية واتخاذ كافة التدابير الأمنية اللازمة لحفظ الأمن والاستقرار».
وطمأنت وزارة الداخلية «المواطنين بأن الأوضاع الأمنية تسير بشكل صحيح, كما دعت الوزارة كافة المواطنين بالتعاون مع الأجهزة الأمنية في الإبلاغ عن أي أعمال مشبوهه تخل بالوضع الأمني, حتى يظل الأمن مسؤولية تضامنية بين الجميع .
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

طالب وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق محمد سيالة المجتمع الدولي بمساعدة ليبيا في مراقبة حدودها، لمنع تنقل الإرهابيين مع تدفقات الهجرة غير النظامية، وتقييد تحركات المقاتلين الأجانب.
وأكد سيالة في كلمة له بمؤتمر وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الدولي لهزيمة تنظيم الدولة في واشنطن الأربعاء، على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق العملياتي بين دول التحالف وليبيا لمكافحة عمل المجموعات الإرهابية ومنع إمدادها بالسلاح، إضافة إلى تدريب أجهزة المخابرات والشرطة والجيش، خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب.
ودعا سيالة دول التحالف لإدراج ليبيا في برامج إعادة الإعمار ، نتيجة الدمار الذي لحق بالمناطق التي شهدت معارك ضد ما يعرف بتنظيم الدولة، وفق قوله.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

قام الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة غسان سلامة، بتقديم إحاطته الاثنين أمام القمة الإفريقية بأديس أبابا.
وأوضحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا في بيان عبر صفحتها الرسمية أن سلامة تناول في إحاطته التي قدمها رفقة وكيل الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو ، حول آخر التطورات في ليبيا وسير العملية السياسية.
وأضافت البعثة الأممية أن الممثل الخاص وديكارلو رحبا بتعاون أكبر مع الإتحاد الإفريقي للدفع في تنفيذ خطة الأمم المتحدة من أجل ليبيا.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

بحث وزير الداخلية في حكومة الوفاق الوطني، فتحي باشاغا ، مع مسؤولين في الخارجية الأميركية مسألة الألغام في ليبيا وكيفية التعامل معها من خلال البرامج التدريبية لعناصر الأجهزة الأمنية الليبية.
جاء ذلك خلال لقاء باشاغا رفقة مستشار رئيس المجلس الرئاسي لدى الأمن القومي وعضو من إدارة التعاون بوزارة الخارجية الثلاثاء، بمقر وزارة الخارجية الأميركية بالعاصمة واشنطن، كلاً من مساعد الوزير المكلف بوزارة الخارجية الأميركية بوله شيك والوزير المساعد للوزارات عن مكاتب مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات الدولية وإنفاذ القانون والشؤون السياسية والعسكرية، بحضور سفير أميركا لدى ليبيا، والسفير الليبي لدي الولايات المتحدة دكتورة وفاء أبوقعيقيص.
كما ناقش الاجتماع العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في هذا الجانب والتي تمثلت في سبل مكافحة الإرهاب وأمن الحدود والمنافذ وبرامج التدريب المختلفة التي تقدمها حكومة الولايات المتحدة لليبيا.
وعلى هامش اللقاء، اجتمع وزير داخلية الوفاق، بمقر وزارة الخارجية الأميركية مسؤولي الوزارة المعنيين بمسائل الهجرة غير الشرعية وحقوق الإنسان والاتجار بالبشر، إضافة إلى مناقشة مسألة النازحين داخل ليبيا والمهجرين خارجها.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة إنهم يتابعون حادثة اختطاف 3 مواطنين أردنيين في ليبيا.
وأضاف الناطق باسم الخارجية الأردنية أن المعلومات التي توصلت إليها الوزارة تفيد بأن المواطنين الـ 3 بخير، وهم محتجزون لدى الغرفة الأمنية المشتركة في تاجوراء بالعاصمة طرابلس، مشيرا إلى تلقيهم وعودا من الجانب الليبي بقرب الإفراج عنهم.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

أعلن الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي محمد السلاك عن قصف جوي أمريكي لمواقع تنظيم القاعدة الإرهابي في الجنوب الليبي.
ونقلت إدارة التواصل والإعلام بالمجلس الرئاسي عن السلاك قوله إنه في إطار التعاون المستمر والعلاقة الإستراتيجية بين ليبيا والولايات المتحدة الأمريكية في ملف مكافحة الاٍرهاب، تم مساء الأربعاء، قصف موقع يتمركز به عدد من أفراد أنصار تنظيم القاعدة الإرهابي بضواحي مدينة أوباري.
وأوضح الناطق باسم رئيس المجلس الرئاسي أن هذا العمل المشترك بين المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني والحكومة الأمريكية، يأتي متزامنًا مع لقاء وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ، ووزير الخارجية محمد سيالة في الاجتماع الدولي لمكافحة تنظيم داعش الأسبوع الماضي، والذي أكد فيه الطرفان استمرار هذا التعاون في إطار التحالف الدولي للقضاء على الإرهاب والتطرف.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

يشارك رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني اليوم الجمعة، في مؤتمر ميونخ للأمن 2019.
ومن المقرر أن يبحث المؤتمر عددًا من القضايا، بينها مكافحة الإرهاب والحد من الهجرة غيرالشرعية ، كما ستتم مناقشة مستقبل مراقبة الأسلحة، بحسب بيان صادر عن المجلس الرئاسي.
ويشارك فى أعمال المؤتمر نحو 40 رئيس دولة وحكومة وعدد من مسؤولي المنظمات الدولية، بينهم الممثلة السامية للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبى، والأمين العام لحلف الناتو، والمدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، والأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون فى أوروبا، والمدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة «برنامج الغذاء العالمي».
وبحسب بيان «الرئاسي»، فإن السراج، سيعقد عددًا من اللقاءات الثنائية على هامش جلسات المؤتمر.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الأطراف الليبية إلى الاسراع في وضع ترتيب أمني مقبول وبشكل متبادل يضمن سلامة عمال المؤسسة الوطنية للنفط ويسمح باستئناف إنتاج النفط في حقل الشرارة في أسرع وقت ممكن.
وعبرت الولايات المتحدة في بيان لنائب المتحدث باسم وزارة الخارجية، روبرت بالادينو ، الجمعة عن قلقها إزاء التوترات المستمرة في جنوب ليبيا والتي أطالت من أمد إغلاق البنية التحتية النفطية الحيوية وحرمت الليبيين من الموارد الاقتصادية الحيوية.
وأكدت على ضرورة عودة منشآت النفط وعائداتها إلى الشعب الليبي، مجددة التأكيد على السماح للمؤسسة الوطنية للنفط باستئناف عملها بدون عوائق، ويجب أن تظل الموارد الحيوية تحت سيطرة المؤسسة ورقابة حكومة الوفاق وحدها، وفقاً لقرارات مجلس الأمن الدولي.
وأعادت الولايات المتحدة التأكيد على التزامها الثابت بالوقوف إلى جانب الليبيين في الحرب المشتركة ضد الإرهاب، مرحبة بالجهود القائمة لضمان حرمان تنظيمي داعش في ليبيا والقاعدة من الملاذ الآمن في جنوب ليبيا.
وأعلنت إلتزامها باستخدام كافة الأدوات المتاحة لمواصلة الضغط على الجماعات الإرهابية بناء على طلب حكومة الوفاق الوطني وبالتنسيق معها.
يذكر أن المؤسسة الوطنية للنفط لم ترفع حالة القوة القاهرة عن حقل الشرارة النفطي، مشترطة ضمان الحماية للموظفين فيه وحرية تنقلهم منه وإليه.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالسياسات” color=”peacoc”]

وصل محافظ مصرف ليبيا المركزي بالبيضاء علي الحبري إلى مدينة سبها على رأس وفد من الحكومة الموقتة.
وقال الحبري لـ«بوابة الوسط» الخميس «نتشرف بزيارة مدينة سبها بعد هذه الانتصارات للجيش التي حققها في الجنوب الليبي إلى جانب مباركة تلك الانتصارات لأنها رسالة بأن ليبيا وحدة موحدة».
وتكون الوفد من وزير التعليم بالحكومة الموقتة فوزي الزوي وعميد بلدية بنغازي المكلف صقر بوجواري وعدد من مديري الإدارات بالحكومة الموقتة والنشطاء ومؤسسات المجتمع المدني بالمنطقة الشرقية.
يذكر أن وفدًا من القيادة العامة للجيش برئاسة اللواء صقر الجروشي زار قاعدة تمنهنت الجوية الأربعاء والتقى مسؤولين محليين من مدينة سبها على رأسهم حامد الخيالي عميد بلدية سبها.
رابط الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.