النشرة الاسبوعية

أخبار المنظمات من 4 الى 8 مارس 2019

[vc_text_separator title=”اخبارالمنظمات” color=”peacoc”]

أعلنت الأمانة العامة للهلال الأحمر الليبي، الأحد، أن فريق الطوارئ التابع للجمعية فرع مرزق «تمكن من انتشال 27 جثة من أماكن مختلفة بضواحي المدينة بعد ورود بلاغات من الجهات المعنية» بشأنها، وفق ما نشرته عبر صفحتها على «فيسبوك».
وأوضحت الأمانة العامة للهلال الأحمر أن فريق الطوارئ نسق مع إدارة مستشفى مرزق العام والأجهزة الأمنية وجهاز الإسعاف وجرى نقل الجثامين وتسليمها لمستشفى المدينة جنوب غرب البلاد.
يشار إلى أن مدينة مرزق شهدت خلال الأيام الماضية مواجهات مسلحة بين قوات الجيش الوطني ومسلحين استمرت ايام قبل أن تعلن القيادة العامة للجيش السيطرة على المدينة.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالمنظمات” color=”peacoc”]

أوصت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة بضرورة وضع حد لما وصفتها بالانتهاكات الحقوقية واسعة النطاق في ليبيا.
وناشدت المفوضية في تقريرها عن حالة حقوق الإنسان في ليبيا خلال العام الماضي جميع أطراف النزاع وقف جميع أعمال القتال ودعم خطة عمل الأمم المتحدة لإنهاء حالة الجمود السياسي.
وأعربت المفوضية عن أسفها لاستمرار مناخ الإفلات من العقاب، وعدم تنفيذ توصياتها السابقة الداعية إلى الكف فورا عن الأفعال التي تشكل انتهاكا للقانون الدولي الإنساني.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالمنظمات” color=”peacoc”]

قالت المنظمة الدولية للهجرة إن الحالة الأمنية في مرزق والمناطق المحيطة بها استقرت تدريجيا خلال الأسبوع الماضي ، وأفادت التقارير بأن مئة وعشرين أسرة نازحة عادت حتى الآن إلى ديارها.
وأضافت المنظمة في بيان لها السبت أن المدينة تعاني نقصا في الإحتياجات ذات الاولوية المبلغ عنها من قبل الأسر العائدة ، ومنها المواد الغذائية وغاز الطهي ، وحليب الأطفال ،و الحفاظات ، واللوازم الطبية.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالمنظمات” color=”peacoc”]

قالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إنها وثقت مقتل وإصابة 21 شخصًا من المدنيين في أعمال عنف شهدتها مناطق متفرقة من ليبيا خلال شهر يناير الماضي، وفق بيان نشرته عبر موقعها على الإنترنت اليوم الأربعاء.
وأوضحت البعثة أن من بين الضحايا المدنيين «ثماني حالات وفاة، و13 حالة إصابة بجروح»، وبينت أنه «من بين الضحايا ستة رجال وامرأتان لقوا مصرعهم، فيما أُصيب تسعة رجال وثلاث نساء وطفل واحد بجروح».
وأكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا أن «معظم الإصابات في صفوف المدنيين نجمت عن عمليات القصف»، التي أدت إلى «مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة»، تليها «عمليات إطلاق نار» أدت إلى «مقتل شخصين وإصابة ثلاثة»، ثم «مخلفات الحرب غير المنفجرة»، التي أسفرت عن «إصابة ثلاثة أشخاص بجروح».
وذكرت البعثة، في البيان، أنها وثقت في مدينة طرابلس «مقتل ستة أشخاص وإصابة سبعة بجروح»، وفي بنغازي «مقتل شخص واحد وإصابة شخصين» ومنطقة فزان «مقتل شخص واحد»، وسبها «إصابة ثلاثة مدنيين بجروح»، والخُمس «إصابة مدني واحد بجروح».
وأشارت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إلى أن «الاقتتال في طرابلس» خلال الفترة المشمولة بالتقرير أسفر عن مقتل «11 مقاتلاً» وإصابة 62 آخرين»، ونبهت إلى أنه «لم يتسنَّ التأكد من الصفة المدنية لحالة وفاة أخرى».
ولفتت البعثة أيضًا إلى أنها «وثقت أربع حالات إصابة أخرى جراء انتهاكات محتملة للقانون الدولي الإنساني وتجاوزات أو خروقات للقانون الدولي لحقوق الإنسان في منطقة فزان ومدينتي بنغازي وسبها»، وفق نص التقرير.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالمنظمات” color=”peacoc”]

أعربت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، عن قلقها إزاء الأنباء التي تحدثت عن استخدام القوة ضد طالبي اللجوء خلال احتجاجات في مركز لاحتجاز اللاجئين بطريق السكة في طرابلس.
وقالت وكالة الأمم المتحدة في بيان اطلعت عليه «بوابة الوسط»، إن «الاحتجاجات وليدة الإحباط والقلق تنتشر بين طالبي اللجوء المحتجزين لشهور في حالة يائسة من دون أمل في إيجاد الحلول».
ووفقًا للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين فإنه «أصيب حوالي 50 شخصًا عندما حاولت الشرطة إنهاء الاحتجاجات»، ومن بين المصابين، اثنان على الأقل بصدمة حادة وتم نقلهما إلى مستشفى أبو سليم.
وأكدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أنه «في أعقاب احتجاجات الأسبوع الماضي، تم نقل حوالي 120 شخصًا من مركز احتجاز طريق السكة إلى عين زارة وسبها».
وأشارت إلى أن مركز طريق السكة كان يضم قبل الحادث، أكثر من 400 من طالبي اللجوء، سجلوا جميعًا من قبل وكالة الأمم المتحدة، باستثناء 20 شخصًا وصلوا حديثًا، وتضم المجموعة 200 إريتري و 100 صومالي و53 إثيوبيًا و 20 سودانيًا.
وأعربت المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها للسلطات الليبية فيما يتعلق بهذا الحادث، مشيرة إلى أنه ليس بالإمكان مقابلة الأشخاص المتورطين في الحادث الذي وقع في طريق السكة.
رابط الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *