النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 22 الى 28 أكتوبر 2020

This post is also available in: الإنجليزية

مصر

كالعادة إنتخابات بلا ناخبين

أنتهت المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، وجرت انتخابات الجولة الأولى من محافظات المرحلة الأولى أيام من 21- 23 أكتوبر للمصريين فى الخارج ويومى 24 و25 أكتوبر للمصريين فى 14 محافظة

وبرغم الهدوء التام في العملية الإنتخابية لعزوف الناخبين عن المشاركة وسيطرة قائمة مستقبل وطن الفعلية علي العملية الإنتخابية، فلم يخلوا الأمر مش شكاوي كالتي تقدم بها الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، ومرشح الحزب المصرى الديمقراطى عن دائرة العمرانية والطالبية، بمذكرة لقسم شرطة العمرانية بشأن وجود بعض ظواهر الإحتيال على المواطنين وتجميع صور بطاقاتهم وإيهامهم بأنهم سيحصلون على مبلغ 300 جنيه مقابل أصواتهم في الانتخابات.

علي جانب أخر أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر أن عمليات التصويت في اليوم الثاني والأخير بالمرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، تمت دون رصد أية مخالفات من المرشحين أو الناخبين.

المزيد من الأحكام القمعية

قضت الدائرة الأولى جنايات ارهاب القاهرة  بحبس المهندس الاستشاري ممدوح حمزة لمدة 6 أشهر مع الشغل فى القضية رقم  48 لسنة 2020 جنايات أمن دولة والمقيدة برقم 2 لسنة 2020 كلى وسط القاهرة

قضت محكمة جنح إرهاب الشرقية بمعاقبة 3 متهمين بالسجن 5 سنوات لاتهامهم بحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة وترويج وعقد لقاءات تنظيمية  تحرض على العنف واستعراضهم القوة فى القضية رقم 226 لسنة 2020 جنح أمن دولة طوارئ منيا القمح.

قضت محكمة جنح إرهاب الشرقية بمعاقبة 5 متهمين بالسجن 3 سنوات لاتهامهم بحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة وترويج وعقد لقاءات تنظيمية تحرض على العنف فى القضية 156 لسنة 2020 جنح أمن دولة طوارئ بلبيس.

قضت محكمة النقض بقبول طعن المتهم شكلا، فى القضية المعروفة إعلاميا بـ” حصار محكمة مدينة نصر”، على حكم سجنه 5 سنوات مشدد، وفى الموضوع بتصحيح العقوبة لتصبح 5 سنوات.

رئيس الحزب الأعرق يُبلغ عن شبابه

كشفت قيادات في حزب «الوفد» المصري، عن اعتقال قوات الأمن عددا من القيادات الشبابية في الحزب، بناء على بلاغ من رئيس الحزب، بهاء الدين أبو شقة، ومقايضتهم على الاستقالة من مناصبهم الحزبية مقابل الإفراج عنهم.

وشهد حزب «الوفد» خلافات واسعة خلال الأسابيع الماضية على خلفية اتهام لأبو شقة باختيار الأسماء المشاركة في القائمة الوطنية من أجل مصر التي دشنها حزب «مستقبل وطن» المقرب من نظام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 11 حزبا سياسياً، لخوض انتخابات مجلس النواب، دون العودة للحزب، ما دفع بهاء أبو شقة لإعلان استقالته من منصبه وتكليف السكرتير العام فؤاد بدراوي، باتخاذ الإجراءات اللازمة لانتخاب رئيس جديد للحزب.

أستمرار تجديدات الحبس الإحتياطي العبثية بأمن الدولة

قررت الدائرة الخامسة جنايات ارهاب تجديد حبس الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح لمدة 45 يوم على ذمة القضية رقم 440 لسنة 2018 ،  رغم تجاوز مدة حبسه الاحتياطي حاجز السنتين وهي أقصى مدة للحبس الاحتياطي في القانون، وكذلك حبس الصحفية والباحثة شيماء سامي والناشطة نيرمين حسين لمدة 45 يوم فى القضية رقم 535 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، وكذلك  العامل ياسر عنتر عبداللطيف لمدة 45 يوم ايضا على ذمة التحقيقات فى ذات القضية، وكذلك مهاب يسري الابراشي المحامي ، حسين خميس محمد ، حسن مصطفي عبد الفتاح ، اسلام عادل محمد لمدة 45 يوم ، واستمرار العمل بالتدابير الاحترازية لـ أدهم أحمد ابو ضيف لمدة 45 يوم على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1898 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا ..

قررت بالأمس محكمة جنايات القاهرة الدائرة الخامسة ارهاب استمرار حبس المحامي الحقوقي محمد الباقر 45 يوم ،وتأجيل جلسة نظر أمر حبس  الناشط والمدون علاء عبد الفتاح والناشط محمد اكسجين لجلسة 3 نوفمبر المقبل وذلك  فى القضية رقم  1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا .

بينما قررت محكمة جنايات الزقازيق إخلاء سبيل  52 متهم على ذمة التحقيقات فى القضية رقم 1413 لسنة 2019 ، المنسوخة من القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر امن دولة عليا والمعروفة اعلاميا بأحداث تظاهرات 20 سبتمبر 2019 ، بعد أكثر من 13 شهر رهن الأحتجاز

القمع للعمال أيضاَ

ألقت قوات الأمن خلال الأيام الماضية، القبض على عدد من موظفي شركات قطاع الأعمال، حسبما قال ذويهم، وذلك على خلفية احتجاجات وإضرابات أمتدت لأكثر من أسبوعين، أعتراضًا على مسودة لائحة موارد بشرية طرحتها وزارة قطاع الأعمال، مطلع الشهر الجاري، لمناقشتها وتطويرها، بهدف تنظيم العمل داخل شركاتها تجنبًا للاختلافات الجوهرية بين اللوائح، بحسب الوزارة.

إقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى  CIB لأسباب غامضة

أصدر البنك المركزي قرارًا بإقالة رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى، أكبر بنك خاص بالسوق المحلية، على خلفية تقرير للتفتيش الميدانى أسفر- كما جاء في التقرير- عن «وجود مخالفات جسيمة لأحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والتعليمات الرقابية، والقرارات الصادرة عن البنك المركزى والأعراف والممارسات المصرفية السليمة، بالإضافة إلى الضعف الشديد لإجراءات الرقابة على منح ومتابعة الائتمان ومصداقيتها، وإهدار جميع الأسس المصرفية من أساسها»، وقال التقرير أيضًا: «وجود أوجه قصور حادة في بيئة الرقابة الداخلية، ما نتجت عنه خسائر مالية ضخمة».

البنك التجارى الدولى CIB

المزيد من الضحايا في إنتظار اللقاح

أعلن مستشار الرئيس السيسي للشؤون الصحية، محمد عوض تاج الدين، أن 20% من المصريين سيحصلون على اللقاح ضد فيروس كورونا.

وصل عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا إلي 190 شهيد وفقاً لصفحة نقابة الأطباء المصرية

أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا هو 106877 حالة من ضمنهم 99084 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 6222 حالة وفاة.

ليبيا

فُرجةُ أمل: توقيع اتفاق وقف اطلاق

هذا الاسبوع يشهد بداية مسار الحوار السياسي في ليبيا اضافة الى توقيع اتفاق وقف اطلاق النار بين الأطراف الليبية ، هذه الخطوة التي تعتبر أهم حدث خلال العامين الماضيين الذي شهدت فيهم ليبيا حرب كبيرة طالت القطر الليبي بشكل عام وأدت الى إنقسام مجتمعي عميق بين الليبيين

حيث دعا أعضاء مجلس الأمن الدولي، الأطراف الليبية إلى «الالتزام بتعهداتها وتنفيذ الاتفاق بالكامل» بشأن وقف إطلاق النار الدائم الموقع من قبل طرفي اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في جنيف يوم الجمعة 23 أكتوبر الجاري، عقب محادثات استمرت أربعة أيام رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ، ورحب أعضاء المجلس في بيان صحفي باتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا، مطالبين «الأطراف الليبية بإبداء نفس التصميم في التوصل إلى حل سياسي من خلال منتدى الحوار السياسي الليبي (LPDF)».

وتضمن اتفاق وقف إطلاق النار الدائم، 12 بندًا، أبرزها اتفاق طرفي اللجنة على إخلاء خطوط التماس من الوحدات العسكرية ومغادرة المرتزقة في غضون ثلاثة أشهر، إضافة إلى تشكيل قوة عسكرية مشتركة، وإيقاف «خطاب الكراهية» وفتح الطرق في كل مناطق البلاد ، ولقي التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا ترحيبًا دوليًّا وإقليميًّا واسعًا، بينما جاء الترحيب المحلي مشوبًا بالحذر، في حين شكك الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، بالاتفاق كونه لم يوقَّع من قبل «ممثلين رفيعي المستوى» على حد وصفه

وفي هذا السياق حذر وزير الداخلية بحكومة الوفاق، فتحي باشاغا من أن وقف إطلاق النار «الهش» في ليبيا، لن يستمر إلا إذا توقفت الدول الأجنبية المتنافسة عن التدخل في الصراع وقال باشاغا، في تصريحات لجريدة «فاينانشيال تايمز»، إن التحدي الأكبر سيكون «التدخل الأجنبي»، أو نقص الدعم الدولي لمساعدة الليبيين على «تنفيذ وقف إطلاق النار ، وأعلنت البعثة الأممية، توقيع الفرقاء الليبيين على اتفاق وقف إطلاق نار دائم، منهية 19 شهرًا من القتال الذي اندلع في أبريل من العام الماضي.

وقال باشاغا، إن المشير حفتر، «لن يشكل تهديدًا إذا تخلى عنه داعموه الأجانب»، مضيفًا أنه (حفتر) يشكل خطرًا فقط بفضل دعم الدول الأجنبية التي تزوده بالسلاح والعتاد العسكري ، لكنه أكد أيضًا أن القوات الأجنبية التي تدعم حكومة الوفاق يجب أن تغادر هي الأخرى، بالإضافة إلى الأسلحة وأنظمة الدفاع الجوي.

إمن جانبه نقلت الجريدة عن المتخصص في الشؤون الليبية بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، طارق المجريسي، قوله إن وقف إطلاق النار يعكس إجماعًا دوليًّا على الحاجة إلى تسوية سياسية في ليبيا، لكنه أضاف أن هناك حاجة لمزيد الضغط الدولي على القوى الأجنبية التي تدعم الفصائل الليبية ، وتابع: «مَن سيقول للأتراك والروس أن يرحلوا؟.. يرسل الأتراك رحلات جوية عسكرية يومية وشيد الروس وقوات حفتر هياكل دفاعية من سرت إلى الجفرة، هل سيتخلون عنها؟».

ومع ذلك، قال باشاغا إن الدول التي راهنت على «فوز حفتر بدأت تعيد النظر في موقفها»، مضيفًا: «هناك تغيير في الموقف المصري.. إنه واضح.. وقال إن نقطة البداية لمصر هي دائمًا أمنها القومي»، حسب قوله وأضاف أنه يبدو أن هناك أيضًا «تغيير إيجابي» في موسكو، مضيفًا: «لم يتضح ما إذا كانت الإمارات، قد غيرت موقفها» من دعم حفتر.

كما توقعت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، أن تحدد محادثات السلام المقبلة موعد إجراء الانتخابات العامة في ليبيا بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار الأسبوع الماضي

وفي أطار معايير بعثة الأمم المتحدة في اختيار المتحاورين في ليبيا أعرب آمر غرفة عمليات سرت الجفرة بالرئاسي إبراهيم بيت المال عن استغرابه من الأسماء المطروحة في قائمة الحوار السياسي الليبي في تونس.

 

إكتشاف مقابر جماعية

أكد مدير مكتب الإعلام بهيئة البحث عن المفقودين عبدالعزيز الجعفري اكتشاف أربعة مواقع لمقابر جماعية جديدة بمشروع الربط في مدينة ترهونة ، وأوضح الجعفري في تصريح لقناة ليبيا الأحرار؛ أن فرق البحث شرعت في استخراج الجثث من المواقع الجديدة، وسيتم الإعلان عن أعدادها فور الانتهاء من عملية الانتشال، على حد قوله

وكشفت هيئة البحث عن المفقودين بـ18 أكتوبر عن انتشال اثني عشر جثمانا من خمس مقابر جماعية جرى اكشافها بشروع الربط بترهونة ، كما أعلنت هيئة المفقودين انتشال 102 جثة من مناطق بترهونة وجنوب طرابلس، بعد عدوان حفتر منذ الخامس من يونيو إلى حد الأن ، وبحسب تقرير الهيئة الذي نشرته المدة الماضية، فإن ما جرى اكتشافه تفاوت بين جثث وأشلاء، سجل أغلبها في مناطق ترهونة بنحو 74 حالة، فضلا عن حالات أخرى انتشلت من مستشفى المدينة، فيما وصلت الحالات المنتشلة في مناطق جنوب طرابلس إلى 28.

 

بعد اختطاف السيد بعيو رئيس هيئة الأعلام .. الجميع عُرضة لبطش الميليشيات المُسلّحة

السيد بعيو رئيس هيئة الأعلام

وتعليقا على استمرار اختطاف السيد بعيو رئيس هيئة الأعلام في ليبيا قال رئيس لجنة الأمن القومي في المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته عبد المنعم اليسير إنّ حادث اعتقال محمد بعيو يؤكد أنه لم يعد هناك أحد في مأمن، وأنه لا فرق بين شباب المتظاهرين وبين مسؤول كبير في حكومة الوفاق، فالجميع عُرضة لبطش الميليشيات المُسلّحة التي تتحكم في المنطقة الغربية ، اليسير وفي تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية ذكّر بمحاصرة وزراء في الحكومة أكثر من مرة ومطاردتهم من الميليشيات، وباستخدام السلاح لإجبارهم على إصدار قرارات بتعيينات في مناصب قيادية، وتحديدًا في السفارات بالخارج، وهو ما قد تحقق لها بالفعل.

واتهم تنظيم الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة بالتخطيط الممنهج للعمل على عدم عودة الجيش والشرطة بعد قيام الثورة، ليُتاح المجال أمام تغوّل تلك الميليشيات واستخدامها في تخويف الليبيين وإقصاء أي معارضة لها ، وأوضح أن أغلب الإدارات والوزارات السيادية والبنوك تخضع للتأمين من الميليشيات غير النظامية وأن قيادات تلك الميليشيات كانت تفرض على الجميع بطرابلس، خصوصًا مديري البنوك والوزراء، منحهم رواتب لأعداد ضخمة من منتسبيهم وإلا تعرضوا للخطف ، وحذّر من مغبّة استمرار الوضع الراهن وتأثيره على الأوضاع المستقبلية للبلاد، خصوصًا مع استمرار هروب رؤوس الأموال إلى الخارج ، اليسير لفت إلى أنه تم خطف سياسيين ومسؤولين في المصالح المهمة وتجريدهم من ملابسهم وتصويرهم وتهديدهم بنشر هذه الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي، كما هددوا رجال أعمال بخطف أبنائهم وزوجاتهم؛ ولذا هرب بعض رجال الأعمال من المنطقة الغربية.

 

زيادة أصابات كورونا تثير القلق

وعلى المستوى الصحي أعلنت ليبيا، الأربعاء الموافق 26 – أكتوبر – 2020 ، أكبر زيادة يومية حتى الآن في الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، مما أثار مخاوف بأن يتسبب تفشي المرض في وضع النظام الصحي في البلاد في مأزق ، وأعلن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض عن 639 إصابة إجمالية بالفيروس في البلاد، من بينهم 17 حالة وفاة، وذلك بعد تسجيل 44 إصابة جديدة و4 وفيات ، ويعتقد الخبراء أن يكون العدد أكبر من ذلك، خصوصا أن الفحوصات التي تجريها ليبيا للكشف عن مرض “كوفيد 19” قليلة.

ويعد المركز الوطني واحدا من مؤسسات الدولة القليلة التي تعمل على سد العجز الصحي في البلاد ، وتزايد عدد الحالات في ليبيا إلى أكثر من 4 أضعاف في الأسابيع القليلة الماضية، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى عودة المواطنين العالقين من الخارج ، وهناك بقعة ساخنة مثيرة للقلق في مدينة سبها الجنوبية النائية، حيث تعاني المرافق الصحية من نقص كبير في معدات الوقاية.

تونس

مشهد سياسي وبرلماني ضبابي :

أعتراضات ضخم علي مشروع تنقيح المرسوم عدد 116 المتعلق بتنظيم قطاع الإعلام

من أهم المواضيع التي شغلت رأي العام هذا الأسبوع هي النظر في جملة من مشاريع القوانين الهامة بمجلس النواب و من أهمها مشروع تنقيح المرسوم عدد 116 المتعلق بتنظيم قطاع الإعلام , إذ طالبت كل من الكتلة الديمقراطية وكتلة الإصلاح وكتلة تحيا تونس في بيان مشترك، اليوم 20 أكتوبر 2020، بفتح تحقيق إثر معاينة إخلالات قانونية حول ظروف الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المنعقدة بتاريخ 7 أكتوبر 2020، إضافة إلى تفاجئ بعض النواب بوجود أسمائهم ضمن المصوتين على قرار الإجراءات الاستثنائية، والتأخر في نشر قائمة المصوتين على الإجراءات الاستثنائية لمدة أسبوعين وعبرت الكتل الثلاث في ذات البيان عن رفضها تمرير تنقيح مشروع المرسوم 116 المقدم من الترويكا البرلمانية، نظرا لتعارضه الصريح مع الدستور وشبهة الانتفاع لبعض الأطراف السياسية الممثلة في البرلمان المتبنية لهذا المشروع.

ومن جهة أخرى, عبر الاتحاد الشعبي الجمهوري، في بلاغ له، عن رفضه الشديد لمشروع تنقيح المرسوم 116، معتبراً أن ذلك يعد تركيعاً للإعلاميين.

كما أدان الإتحاد سعي بعض الكتل البرلمانية ودفعها إلى تمرير مشروع التنقيح للمرسوم، مؤكداً أن ذلك يعتبر خرقاً للدستور.

كما توجيه مجلس إدارة الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري برسالة مفتوحة إلى السيّد رئيس الحكومة للتعبير عن أسفها واستغرابها من سحب مشروع القانون الأساسي المتعلّق بحرية الاتصال السمعي البصري الذي كانت قد قدّمته الحكومة السابقة إلى مجلس نوّاب الشعب بتاريخ 09 جويلية 2020 وتعبر فيها عن خطورة مبادرة تنقيح المرسوم 116 الهجينة.

توجيه الدعوة إلى كلّ الهياكل المهنية للقطاع لاجتماع عاجل على خلفية هذه التطورات الخطيرة قصد تدارس مختلف المقترحات والإجراءات لضمان عدم المساس بحرية الإعلام.

أما عن الجانب النقابي, فقد اعتبر نقيب الصحفيين مهدي الجلاصي أنّ مقترح تنقيح المرسوم 116 غير دستوري وخطير يهدّد المشهد الإعلامي في تونس ويخدم فقط مصلحة بعض الأطراف  السياسية.

وأكّد رئيس مجلس نواب الشعب على ضرورة أن تقوم الحكومة بنشر الاتفاقية الإطاريّة المشتركة للصحفيين التونسيين  التي تمّ الإمضاء عليها من مختلف الأطراف منذ جانفي 2019  في الرائد الرسمي بما يسمح بالشروع في تنفيذ مختلف بنودها والتي من ضمنها تعزيز قدرات الصحفيين وتمكينهم من أجر محترم والتغطية الاجتماعية والصحيّة، مضيفا:” للأسف الصحفيون لم ينالوا ما يستحقونه في مجال تحسين ظروفهم المادية والمعيشية والمهنية.”

وفي هذا الإطار أعرب رئيس مجلس نواب الشعب عن وقوفه مع نقابة الصحفيين لتحقيق مطالب منظوريها.

أحتجاجات و مناوشات وتبادل للاتهامات  بين النواب

 و قد شهدت الجلسة العامة بالبرلمان المخصّصة للنظر في مشاريع قوانين مناوشات وتبادل للاتهامات بين النائبين سامية عبو عن الكتلة الديمقراطية والنائب عن كتلة ائتلاف الكرامة عبد اللطيف العلوي.

كما شهدت الجلسة احتجاجات نواب الكتلة الديمقراطية وكتلة تحيا تونس وعدد من النواب المستقلين بعد رفض النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب سميرة الشواشي منح الكلمة لرئيس الكتلة الديمقراطية محمد عمار.

ويذكر أنّ النائب عدنان بن إبراهيم قام بتمزيق النظام الداخلي لمجلس نواب الشعب.

و قد أعلنت سميرة الشواشي النائب الأول لرئيس مجلس نواب الشعب في بداية  الجلسة العامة المنعقدةليوم الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 عن توزيع المهام والمسؤوليات بمكتب المجلس

أما بخصوص الحركة الحزبية , و بعد مجموعة الإستقالات التي شهدتها الحركة ,أصبح عدد أعضاء الكتلة 9 أعضاء فقط و قد تم تعيين رضا شرف الدين رئيسا للكتلة الوطنية .

و قد أثار موضوع التمديد المحتمل لرئاسة راشد الغنوشي لحركة النهضة جدلا كبيرا داخل الحركة , و تساءل الكثير من القياديين داخل الحركة هل سيكون الغنوشي رئيسا للحركة مدى الحياة؟ و قد علق رئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني في هذا الخصوص, أنّ المبادرة المقترحة من أجل مؤتمر توافقي وتحقيق التداول القيادي في النهضة، موجّهة لكل مؤسسات الحركة وليست موجّهة إلى مجموعة الـ100

واعتبر عبد الكريم الهاروني أنّ مؤتمرا بقيمة مؤتمر النهضة هو حدث وطني سيجدّد مشاريعها ليكون جاذبا للشباب والنساء ولا يمكن اختزاله في فصل في القانون ”لإعلام رئيس الحركة بأنّ مهمته انتهت.”

وأكّد أنّ الجميع داخل النهضة ملتزمون بالقانون الأساسي بمن فيهم رئيسها ”والحركة تعي جيدا معنى الديمقراطية وحرية التعبير والمؤسسات تقرّر بالأغلبية التي تعبر عن أراء أبنائها” على حد تعبيره.

عدول متوقع عن المشاركة ففي الإنتخابات المُقبلة

% 0
من التونسيين لا يعتزمون التصويت في الانتخابات التشريعية

و في خضم عدم الاستقرار السياسي و الاقتصادي, من الجدير أن نتساءل عن تطلعات التونسيين و موقفهم من الأوضاع المعيشة , إذ كشفت سيغما كونساي وفق سبر آراء قامت به, أن 73 بالمائة من التونسيين لا يعتزمون التصويت في الانتخابات التشريعية و هي نسبة مفزعة ’ بينما يواصل قيس سعيد تصدره للمركز الأول في نوايا التصويت للرئاسية بنسبة 64,8 بالمائة رغم عدم وفائه سوى ب 9 بالمائة من وعوده الانتخابية حسب منظمة “أنا يقظ”.و الواضح أن الرئيس قيس سعيد يسعى جاهدا من أجل إتمام تحقيق وعوده الانتخابية, إذ أنه تقدم بمشروع قانون بمشروع قانون أساسي يتعلق ”باقرار صلح لاسترجاع المال العام بهدف خدمة التنمية ودخل مرحلة المشاورات مع الأطراف السياسية.

و تنص النسخة الأولية من المشروع على أنه ينتفع بالصلح  كل من حكم عليه أو كان محل تتبع قضائي في تاريخ صدوره من أجل أفعال تتعلق بالاعتداء على المال العام أو الإضرار بالإدارة بمختلف صوره باستثناء ما حصل منها باستعمال القوة والسلاح او التهديد..

الوضع الصحي بين خوف و رجاء :

الوضع الصحي ينبؤ بالخطر ,إذ بلغ قسم الكوفيد بالمستشفى الجهوي الحسين بوزيان بقفصة طاقة استيعابه القصوى نظرا لعدم توفر العدد الكافي من الأسرة للمرضى أو للمشتبه في إصابتهم بجائحة كورونا ووصل الأمر إلى حدّ معالجة عدد من المرضى ببهو القسم ومخالطة البعض للحالات المشتبه في إصابتها بالجائحة وهو ما يشكل خطرا على حياتهم.

و نظرا لتزايد الحالات المصابة بفيروس كورونا, أقرت اللجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا بولاية قفصة حظر الجولان ليلا بمعتمدية القطار لمدة أسبوعين قابلة للتمديد. أما على الصعيد الدولي , فقد أدى تفاقم الحالات إلى سحب تونس من قائمة الدول المسموح للمسافرين القادمين منها بالدخول إلى الإتحاد الأوروبي. كما تقرر يوم الخميس تمديد حظر التجول في ولايات تونس الكبرى بداية من يوم الجمعة 23 اكتوبر 2020 وإلى غاية الجمعة 6 نوفمبر بدخول الغاية، وذلك ابتداء من الساعة 21 ليلا إلى الخامسة فجرا من الإثنين إلى الجمعة، ومن الساعة 19 مساء إلى الساعة الخامسة فجرا يومي السبت والأحد. كما تم التوجه لتمديد حظر الجولان بكامل الولاية لمدة عشرة أيام إضافية، وذلك انطلاقا من يوم الخميس المقبل.

وفي نفس إطار التوقي من فيروس كورونا , أكّد رئيس مدير عام المركز الوطني البيداغوجي رياض بن بوبكر في تصريح لموزاييك أنّ وزارة التربية تضع بداية من يوم الاثنين 26 أكتوبر 2020 البرامج الدراسية المخففة على ذمة المدرسين في جميع مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي دون إلغاء أي مادة مبرمجة.

و لكن من ناحية أخرى , لا تزال هنالك بوادر للانفراج. إذ تطوع أول مواطن تونسي “غازي خنشوش” لتلقي جرعة لقاح ضد فيروس كورونا, يوم الثلاثاء 20 أكتوبر ليكون بذلك أول تونسي يتلقى لقاح ضدّ كورونا.كما أنه , و من أجل تحسين و تسريع السيطرة على فيروس كورونا , أكّد مدير معهد باستور الهاشمي لوزير أنّه سيتمّ  توفير التحاليل السريعة للتقصي فيروس “كورونا” في مختلف هياكل الصحة العمومية من مستشفيات وأقسام الإستعجالي، الإسعاف الطبي الإستعجالي. (SAMU) وأقسام الكوفيد والإدارات الجهوية للصحة 

من جهة أخرى نفى لوزير وجود أيّ برنامج لتوزيع هذه التحاليل السريعة في الصيدليات الخاصة.

وقد عقدت لجنتان من البرلمان, يوم الخميس 22 أكتوبر 2020 جلسة لإتمام الإجراءات الخاصة بتصنيف إصابة مهنيي الصحة بكوفيد-19 كمرض مهني.

توقيع إتفاق تسوية مع اتحاد الشغل 

و في علاقة بالوضع الاجتماعي, أكد وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي أنه تم توقيع الاتفاق مع اتحاد الشغل  لتسوية وضعية 31 ألف عامل حضائر يشمل 3 فئات وهي العمال الذين تفوق أعمارهم الـ 45 عاما و العمال الذين تقل أعمارهم عن 45 عاما و العمال الذين تفوق أعمارهم 55 عاما.

و فيما يتعلق بالعمال الذين تفوق أعمارها عن 45 سنة سيتحصلون على صك مغادرة بقيمة 20 ألف دينار مع مواصلة تمتعهم بتغطية اجتماعية وإشتراكات الضمان الإجتماعي إلى حين حصولهم على عمل آخر، موضحاً أن الإجراء الخاص بهذه الفئة سيتكلف على الدولة بين 360 و380 مليون دينار.

تزايد الديون بشكل يومي وبالتبعية تزايد الأسعار

نسبة التداين تزيد يوما عن يوم, إذ وقعت تونس والوكالة الفرنسية للتنمية، الاربعاء، اتفاقا إطاريا لخط تمويل مبدئي لدعم السياسات العمومية بمبلغ جملي يقدر بـ350 مليون أورو (حوالي 1140 مليون دينار تونسي) في شكل قرض، وفق ما اوردته رئاسة الحكومة على صفحتها على “فايسبوك. كما صادق البرلمان على قرض بقيمة 180 مليون يورو من البنك الافريقي للتنمية و قرض بقيمة 161 مليون يورو من البنك الدولي للإنشاء.

واحتضن قصر الحكومة بالقصبة موكب توقيع عدد من اتفاقيات التمويل تشمل مجالات دعم الاستثمار والميزانية ودعم التزود بمياه الشرب، باشراف رئيس الحكومة، هشام مشيشي، وحضور وزير الشؤون الخارجية، عثمان الجرندي، ووزير الشؤون الأوروبية والخارجية الفرنسي، جون ايف لودريان، ووزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار، علي الكعلي، ومدير مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بتونس، يزيد سفير.

و قد شهد هذا الأسبوع ارتفاعا كبيرا في أسعار الخضر و قد أرجع وزير التجارة و تنمية الصادرات محمد بوسعيد ارتفاع أسعار الخضر حاليا إلى ما يعرف بالفجوة الفصلية التي يتراجع فيها الإنتاج عموما، إضافة إلى إصابة بعض مشاتل الطماطم والفلفل بأمراض خلال الموسم الحالي.و قد أطلقت منظمة الدفاع عن المستهلك صيحة فزع في هذا الصدد.

وأكد خلال جلسة حوار في البرلمان عودة الإنتاج إلى نسقه العادي في شهر نوفمبر وبالتالي انخفاض الأسعار.

و نلاحظ أن الدولة لم تتخذ إجراءات إلا فيما يتعلق بالقطاع العام , أما بالنسبة للقطاع الخاص, فقد أكّد الأمين العام المساعد المكلّف بالقطاع الخاص بالاتحاد العام التونسي للشغل محمد علي بوغديري ، توقّف جولة المفاوضات في القطاع الخاص منذ مارس الفارط بسبب انتشار فيروس كورونا، كاشفا أنّ إتحاد الشغل سيراسل في الأيام القليلة القادمة وزارة الشؤون الاجتماعية لفتح جولة جديدة من المفاوضات نظرا لتدهور المقدرة الشرائية.

“صيحة فزع ” جماعية :

نفّذ صباح يوم الإثنين 26 أكتوبر 2020 تقنيو الفلاحة وقفة احتجاجية أمام وزارة الفلاحة والصيد البحري والموارد المائية، للمطالبة بقانون أساسي يضمن ترقياتهم التي لا يحصلون عليها إلى عند الاقتراب من سن التقاعد وعدد من المطالب الأخرى.

انطلقت مسيرة صباح يوم الإثنين 26 أكتوبر 2020، من شارع النخيل بالزهروني إلى مقر المحكمة الابتدائية تونس 2، وذلك للمطالبة بإطلاق سراح الشاب الذي عمد مساء أول أمس السبت إلى إحراق علم فرنسا.

أما فيما يتعلق باتفاقية تنسيقية الكامور, وعلى إثر صدور مذكرة عن رئاسة الحكومة مفادها التوصل الي إتفاق بين الوفد الحكومي والوفد المفاوض الممثل لولاية تطاوين حول ملف التنمية بالجهة و ملف اتفاق الكامور، وجهت تنسيقية الكامور رسالة إلى رئيس الحكومة هشام مشيشي أكدت خلالها خيبتها من نص الاتفاق والعودة إلى النقطة صفر بعد أيام من الحوار  الجاد.

كما استنكرت التنسيقية وفق نص الرسالة “لغة المقايضة” و اللعب بقوت الناس و التلكأ و عدم الوضوح فيما يخص نقطة انتداب 200 عامل فوريا بالشركات البترولية. إضافة إلى عدم التنصيص بوضوح حول نقطة تصنيف شركة البيئة.

كما شددت التنسيقية على عدم التوصل لاتفاق نهائي بالرغم من أنها قدمت تنازلات و أعطت مقترحات من أجل حلحلة الوضع المتازم بالجهة. و دائما في علاقة بالتنمية

رفض عام لتعليق الأنشطة الثقافية

تحت شعار “بالفن نفك حقي”، اجتمعت ثلاث نقابات فنية على غرار النقابة الأساسية لمهن الفنون الدرامية، النقابة الأساسية للفنون التشكيلية والنقابة للمهن الموسيقية التابعة لاتحاد العام التونسي للشغل صباح الاثنين 25 أكتوبر 2020 أمام مدينة الثقافة الشاذلي القليبي في إطار تحرك رمزي فني احتجاجا على القرارات الحكومية بتعليق الأنشطة الثقافية وغيرها من المطالب النقابية.

إضراب الجوع للمطالبة بالحق في العمل

ومن جهة أخرى, يخوض عدد من خريجي التنشيط الشبابي المعطلين عن العمل منذ أشهر تحركات  احتجاجية مختلفة للمطالبة بانتدابهم في الوظيفة العمومية وبسبب ما اعتبروه مماطلة وتسويفا من قبل سلطة الإشراف دخل عدد منهم منذ أيام في إضراب جوع أدى إلى تدهور الحالة الصحية لبعضهم حسب تصريح عضو تنسيقية خريجي الشباب المعطلين عن العمل طاهر قرواشي.

كما أكد محدّثنا أن الدولة طلبت منهم في فترة سابقة التخلي عن ارتباطاتهم المهنية في القطاع الخاص بغاية انتدابهم ثم تخلت عن ذلك بعد أن خسر عدد كبير منهم مواطن عملهم. كما نفذ يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 حوالي 12 ألف مهندس وقفات إحتجاجية وإضرابا عاما حضوريا يمتد على كامل اليوم في مختلف المؤسسات والمنشأت العمومية على غرار الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ‘الصوناد’ والشركة التونسية للكهرباء والغاز ‘الستاغ’ وشركة فسفاط قفصة.

إعتداءات متكررة و حلول في الأفق 

في إطار مناهضة العنف و الاعتداءات ضد المرأة, خاصة بعد ما شهدته البلاد من جرائم اغتصاب و اعتداءات متكررة على المرأة في الآونة الأخيرة, يطلق مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث “كوثر” بداية من شهر نوفمبر 2020 تطبيقة رقمية جديدة ,تمكن المرأة من الاشعار في حال تعرضها الى العنف, في بادرة طيبة منه.

 وتمكن هذه التطبيقة وفق ما كشفت عنه منسقة برنامج مناهضة العنف ضد المرأة بمركز “كوثر” هادية بالحاج يوسف المرأة من اختيار خمسة أشخاص من المقربين منها لمتابعة تموقعها الجغرافي لدى تنقلها من مكان الى آخر حيث يمكنها اعلام أحد هؤلاء الأشخاص عند رغبتها في التوجه الى مكان معين ليتابع تنقلاتها ويتأكد من وصولها سالمة وللتدخل عبر اعلام السلطات في حال تبين أن وجهتها تغيرت وتعذر عليه الاتصال بها.

 كما تمكن هذه التطبيقة المرأة في حال تعرضها الى مكروه ما من ارسال اشعار في شكل ارسالية قصيرة للشخص الذي كلفته بحراستها ليتولى بدوره التدخل عبر اعلام السلطات المعنية ومدهم بجميع المعلومات والمعطيات اللازمة.

أما فيما يخص العنف المسلط على الأطفال, فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يبين قيام شخص بتعنيف طفل وتصويره عاريا.

وأوضح مندوب حماية الطفولة بالمهدية يوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020 أنّه تلقى إشعارا من والي المهديّة مساء أمس وتم بالتعاون مع الوحدات الأمنية مختصّة بالبحث في جرائم العنف ضدّ المرأة والطّفل تحديد هوية الضحيّة والخال المعتدي

وأشار مجدي العروسي إلى أنّ المعتدي هو خال الطفل بحضور والدته ما دفع النيابة العموميّة إلى التحرّك وأذنت بالتحفّظ على الأم لاستكمال بقيّة الإجراءات وإدراج الخال المعتدي بالتفتيش. 

وقال إنّه وحسب تصريحات الطفل ”فان الخال تعمّد القيام بفعلته لتأديبه بتجريده من ملابسه وتعنيفه لأنّه تفوّه بكلام بذيء.

وقد تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش بالجم من إلقاء القبض على الخال يوم الأربعاء 21 أكتوبر.

و قد تواصلت دوامة الاغتصابات المتكررة خلال هذا الأسبوع , إذ أكّد مصدر أمني أنّ أعوان مركز الأمن الوطني ببوفيشة من ولاية سوسة تمكّنوا عشية بوم الأربعاء 21 أكتوبر 2020، من القبض على شاب اعترض طفلة عمرها 10 أعوام في طريق عودتها من المدرسة، وهدّدها بسكين محاولا تحويل وجهتها بغاية الاعتداء عليها فلفت صياحها انتباه المارة مما أجبر المظنون فيه على الفرار.

وعند عرضه على الطفلة داخل المركز للتعرف عليه أصيبت بحالة إغماء ممّا استوجب نقلها إلى أقرب مركز طبي للعلاج، في حين تم الاحتفاظ بالمظنون فيه على ذمة البحث.

وقد استغل بعض الأشخاص الوضع المتأزم للبلاد للقيام بأعمال عنف و فوضى, إذ شهد مستشفى الرابطة بالعاصمة مساء يوم الجمعة حادثة مؤلمة, حيث هاجم أشخاص الفريق الطبي وشبه الطبي وحطموا التجهيزات الطبيّة في قسم  الإنعاش على خلفيّة وفاة قريبهم المسن رافضين لإخضاعه لتحليل كورونا. و تنديدا بهذا الاعتداء , دعت المنظمة التونسية للأطباء الشبان، في بلاغ لها،  وزارة الصحة إلى تحمل مسؤولياتها في تأمين أقسام الاستعجالي خاصة في الظروف الحالية، وذلك من خلال تأمين ما يكفي من الإمكانات البشرية والمادية، وبالتنسيق مع مصالح وزارة الداخلية من أجل ضمان سلاسة الخدمة الاستعجالية وحماية الإطار الطبي وشبه الطبي والعملة من الاعتداءات.

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا :

أخر تحديث : 29/10/2020 - 15:00

مصر :

0
الحالات المؤكدة
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات

ليبيا :

0
الحالات المؤكدة
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات

تونس :

0
الحالات المؤكدة
0
حالات الشفاء (لا يوجد معطيات)
0
عدد الوفايات

This post is also available in: الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *