النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 29 أكتوبر إلى 4 نوفمبر 2020

مصر

انفراجة لمحابيس 20 سبتمبر .. إنتخابات مستمرة .. كارثة للاجئين

طعون إنتخابية لا طائل لها 

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، النتيجة النهائية للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب. جاءت نسبة المشاركة 28.06%، إذ بلغ عدد الحاضرين حوالى 9 ملايين ناخب من أصل 31 مليون ناخب في 14 محافظة جرت فيها المرحلة الأولى للانتخابات.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلمن أن جميع التظلمات المقدمة من المرشحين في الجولة الأولى، من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، والتى تشمل 14 محافظة، لم تتضمن مخالفات مؤثرة على النتائج، ومعظمها تطالب بإعادة فرز بعض اللجان الفرعية، وعليه رفضت جميع التظلمات.

استقبلت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد حسام الدين، رئيس مجلس الدولة ما يقرب من 74 طعنا قضائيا

كان عدد من المرشحين قد اشتكوا من وجود تباين في نتائج فرز الأصوات، بين تلك التي تسلمها المرشحون من اللجان الفرعية، مختومة بختم القاضي المشرف على الصندوق، وبين نتائج اللجنة العامة، التي تجمع نتائج اللجان الفرعية وتعلن النتيجة، والتي تم إبلاغ المرشحين بها شفهيًا. فبحسب النائب بالمجلس الحالي، محمد فؤاد، والمرشح عن دائرة قسم العمرانية والطالبية، أضافت اللجنة العامة في دائرته قرابة 150 ألف صوت لجملة الأصوات المشاركة في التصويت، التي أكدت محاضر اللجان الفرعية إنها لم تتجاوز 56 ألف ناخب.

اﻷمر نفسه تكرر في دائرتي الصف وأطفيح بمحافظة الجيزة، واللتين تقدم عدد من المرشحين فيهما بشكاوى لـ«الوطنية للانتخابات»، ضد النتائج التي أعلنتها اللجنة العامة للدائرتين، مطالبين بمراجعة الحصر العددي للجان الفرعية، وإعادة إعلان نتائج الدائرتين في ضوئها. وبحسب شكوى تقدم بها المرشح عن دائرة أطفيح، محمد عبدالحفيظ كاسب، وحصل «مدى مصر» على نسخة منها، أضافت اللجنة العامة لأصوات منافسه، من حزب مستقبل وطن، شحاتة أبو زيد، الذي أعلنت الهيئة اليوم فوزه بالمقعد أكثر من 70 ألف صوت.

البرلمان مستمر حتي اللحظات الأخيرة

وافق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، على تعديل قانون الإجراءات الضريبية الموحد في مجموعه، على أن يحال إلى مجلس الدولة للمراجعة، وجاء في التعديل استحداث مادتين بقانون الإجراءات الضريبة الموحد، لمواجهة التهرب الضريبي.

كما وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة على مشروع قانون ١٠ لسنة ١٩٧٢ بشأن الفصل بغير الطريق التأديبى المقدم من النائب على بدر وأكثر من 60 نائبا. ويتيح القانون فصل العاملين والموظفين بالجهاز الإداري في الدولة إذا أدرج على قوائم الارهابيين المنظمة بأحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 فى شان تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين على أن يعاد إلى عمله  فى حالة إلغاء قرار الإدراج.

الرئيس يهين الثورة في كل مناسبة

“معناه ضياع الدولة” هكذا كرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تحذيره للمواطنين من تكرار «الموضوع بتاع 2011» من عدم استقرار البلاد، موضحًا خلال كلمته على هامش افتتاح  جامعة الملك سلمان برأس سدر عبر الفيديو كونفراس، أن «ما حدث» تسبب في فقدان بعض الآثار، وتهريب جزء كبير منها.

ويأتي افتتاح «الملك سلمان» تنفيذًا لاتفاقية وقعتها وزيرة التعاون الدولي السابقة سحر نصر، مع وزير المالية السعودي إبراهيم عساف، رئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية، خلال زيارة ملك السعودية لمصر في أبريل 2016، وإبرامه عدد من الاتفاقيات بينها اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين الطرفين التي تنازلت بموجبها مصر عن سيادتها على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر لصالح المملكة.

لا يزال قاتل جوليو ريجيني حر

قال بيان للنيابة العامة، أمس، إن فريقًا من أعضاء مكتب «النائب العام» المعني بالتحقيق في واقعة وفاة طالب الدكتوراة الإيطالي «جوليو ريجيني»، استقبل نظيرَهُ من النيابة العامة الإيطالية؛ لاطلاعه على المعلومات والإجراءات التي انتهت إليها النيابة المصرية في القضية، واتفق الاثنان على عقد لقاء مماثل بروما. 

قلعة الحقوق والحريات –مجلس الدولة – يرفض تعيين المرأة

رفضت الدائرة الثانية لمحكمة القضاء الإداري، الدعوى رقم 59364 لسنة 73 قضاء إداري، والمقامة منذ فبراير 2018 من أمنية جاد الله، مؤسِسِة حملة «المنصة حقها»، وطعنت الدعوى بعدم دستورية بعض نصوص قانون مجلس الدولة ولائحته، بالإضافة إلى قرار الجمعية العمومية لمجلس الدولة الصادر في 2010، وهي النصوص التي تمنع خريجات كلية الحقوق من التقدم لشغل وظائف بالمجلس، أسوة بالخريجين، وطلبت الدعوى أيضًا إحالة القضية للمحكمة الدستورية العليا للفصل فيها. كما رفضت المحكمة أيضًا ثلاث دعاوى أخرى من ثلاثة من خريجات كليات الحقوق، دفعة 2017، واللاتي قدمنها ضد القرار السلبي لمجلس الدولة بالامتناع عن تسلميهن ملفات التقديم لشغل مناصب مندوبات في المجلس».   وأكدت أمنية جاب الله، صاحبة الدعوى، أنها ستطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا

إستمرار مطاردة أل مبارك

أرسلت جهات التحقيق خطابًا إلى البنك المركزي المصري، بشأن منع نجلي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، من التصرف في أموالهما، وذلك بخصوص إحدى القضايا المنظورة أمام القضاء.

وطلبت جهات التحقيق بمنع علاء وجمال محمد حسني مبارك، مؤقتاً من التصرف في أموالهم الشخصية، والسماح بممارسة بعض الأعمال طبقاً للخطاب.

إنفراجة لمحابيس 20 سبتمبر بعد 14 شهر حبس

الدائرة الثانية جنايات الإرهاب بمعهد أمناء الشرطة بطرة تقرر استبدال الحبس الاحتياطي بالتدابير الاحترازية لأكثر من 300 متهم فى جميع القضايا المعروضة اليوم عليها أبرزهم المدون محمد أكسجين فى  القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والصحفي سيد عبد اللاه والقيادي العمالي رشاد كمال والناشط سامح سعودي فى القضية رقم 1338 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا والمعروفة إعلاميا باحداث سبتمبر 2019 ،وجميع المعروضين فى القضية رقم 1739 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا .

كما تم الإفراج عن المصور الصحافي محمد الراعي أفرج بعد اختفاء دام ثلاثة أيام، وكان الراعي قد تم إستدعائه لمقر الأمن الوطني دون إبداء أسباب وعندما توجه إليه انقطع مع الراعي إنقطع التواصل معه، ولم يتمكن أهله أو محاموه من التواصل معه أو معرفة مكانه، ويعمل محمد الراعي مصوراً صحافياً حراً ينشر أعماله مع العديد من المواقع الصحافية.

استبدلت محكمة جنايات القاهرة الحبس الاحتياطي بتدبير احترازي للدكتور حازم حسني فى القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وقبل إخلاء سبيله تم إحضاره لنيابة أمن الدولة رفقة محضر تحريات جديد، وتم التحقيق معه فى اتهام جديد بمشاركة جماعة إرهابية فى تحقيق أغراضها وذلك على ذمة تحقيقات القضية ٨٥٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة وهى ذات القضية التى تم تدوير ماهينور المصرى وسولافة مجدى وعمرو إمام ومحمد الباقر وإسراء عبد الفتاح  بها، بزعم ارتكابهم تلك الجريمة داخل السجن، وصدر القرار بحبسه ١٥ يوما على ذمة تحقيقات القضية الجديدة.

وكانت قوات الأمن المصرية قد ألقت في 16 مايو الماضي القبض على الصحافي والمصور سامح حنين، مخرج فيلم “حياة البابا”، ووجهت إليه نيابة أمن الدولة بالقاهرة تهمة “مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها” على ذمة القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، على إثر قيامه بالإعداد لفيلم وثائقي عن فرقة “ثلاثي أضواء المسرح”، وبيعه لقناة “الجزيرة”. 

مأساة جديدة للاجئين

فضت قوات الأمن، وقفة نظمها عدد من اللاجئين، أمام المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بمدينة 6 أكتوبر، واستخدمت الشرطة الهراوات وخراطيم المياه، بحسب مشاركين في الوقفة تحدثوا لـ «مدى مصر»، كما ألقت القبض على عدد منهم، وصادرت هواتف بعضهم، خاصةً من قاموا بتصوير الوقفة وتعامل الشرطة معها.

وبحسب تقديرات شهود عيان، شارك في الوقفة عشرات اللاجئين، أغلبهم سودانيون، خاصة من إقليم دارفور، وبمشاركة لاجئين جنوب سودانيين، وإريتريين، وصوماليين، والذين لبّوا دعوات للتجمع تنديدًا بتكرار حوادث العنف والاعتداءات ضد اللاجئين في مصر، وخاصة الأطفال، وهي الدعوات التي أعقبت مقتل الطفل السوداني اللاجئ، محمد حسن، الخميس الماضي، في حي السادس بمدينة 6 أكتوبر، فيما طالب المشاركون في الوقفة بالحماية، وإعادة توطينهم، أو نقلهم إلى مخيمات أو معسكرات داخل مصر حماية لهم.

تجدر الإشارة إن مصر لا يوجد بها معسكرات أو مخيمات للاجئين بخلاف عدد من الدول الأفريقية والأوروبية التي تستضيفهم.

كانت النيابة العامة قد أصدرت بيانًا، بخصوص واقعة قتل الطفل السوداني، 14 عامًا، قالت فيه إن الشرطة قبضت على المتهم بقتله، وجاري استجوابه، مشيرةً إلى أن المتهم دخل مسكن المجني عليه، واعتدى عليه بسلاح أبيض (سكين)، وأن النيابة اطلعت على أوراق خاصة بالمتهم تثبت وجود خلافات مالية بينه وبين والد المجني عليه، ومنها «عبارات توحي بإقدام المتهم على ارتكاب الواقعة».

أمرت «النيابة العامة» بحبس المتهم بقتل الطفل 4 أيام على ذمة التحقيقات، وطلبت تحريات الأجهزة الأمنية التكميلية حول الواقعة؛ للوقوف على ظروفها وملابساتها.

كورونا تطل برأسها من جديد

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم ، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة قدمت تقريرا اليوم بمجلس الوزراء عن فيروس كورونا وأرقام الإصابات في المنشآت التعليمية حتى 25 أكتوبر الجاري وذلك بعد 8 أيام من بدء العام الدراسي الجديد، لافتًا إلى أن مجموع الإصابات تقدر بـ 49 إصابة فقط من إجمالي 25 مليون طالب، وتابع الوزير: “هناك 19 حالة بالقاهرة و14 محافظة تخلو من الإصابات و6 محافظات بها إصابة واحدة ومحافظات أخرى بها حالتين أو 3 حالات”، مشيرًا إلى عدم وجود مبرر للقلق وأن الأرقام مطمئنة والإصابات بلا أعراض.

ليبيا

تجدد الأمل مع جلسات الحوار – تقارب ليبي مصري- وفاة الفهد الأسمر

الجميع في إنتظار جلسات الحوار

جلسات الحوار العسكرية والمنتدى السياسي المزمع عقده في ليبيا هي اهم الأخبار التي تتصدر أولويات الليبيين في هذه الفترة ، حيث اغلب الحراك الداخلي اليوم المجتمعي والسياسي هو محاولات لخلق قاعدة توافقية بشكل أكبر بين الليبيين حتى تكون هناك أرضية متماسكة يمكن من خلالها ان يوضع الاتفاق المزمع عقده في تونس قيد التنفيذ على الواقع ، حيث وصل وفدا كل من قيادة “الجيش الليبي” (الذي يسيطر على شرق البلاد) وحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا إلى مدينة غدامس الليبية، للمشاركة في اجتماعات اللجنة العسكرية المشترك

وقالت البلدية إن الوفد كان في استقباله عمدة غدامس وأعضاء المجلس البلدي وأعيان المدينة، مشيرة إلى أن الاجتماعات ستستمر حتى الأربعاء المقبل وقد كان في استقبال الوفد الحكومي الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، وعمدة غدامس وأعضاء المجلس البلدي

يشار إلى أنها المرة الأولى ألتي تعقد فيها محادثات خاصة بتسوية الأزمة في ليبيا داخل أراضيها، وذلك بعد توقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين وفدي القيادة العامة لـ “الجيش الوطني الليبي” (الذي يقوده المشير خليفة حفتر) وحكومة الوفاق الوطني ، وينص الاتفاق الذي وقعه طرفا النزاع في جنيف في 23 أكتوبر، على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، وحل المليشيات، وتعليق العمل بالاتفاقيات المبرمة بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس مجلس الرئاسة بحكومة الوفاق، فايز السراج، في العاصمة الليبية طرابلس ، وأشارت وسائل إعلام ليبية أن مدينة غدامس الواقعة بالقرب من الحدود الليبية مع تونس والجزائر، وقع عليها الاختيار لإجراء اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بسبب بُعدها عن الصراعات والاستقطابات بين جميع الأطراف الليبية.

 

اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)

كما توصل وفدا اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، يوم الثلاثاء الموافق 4 – نوفمبر – 2020 ، إلى توافق على بنود تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، وفق ما كشفت مبعوثة الأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز ، وقالت المبعوثة الأممية في مؤتمر صحافي في ختام محادثات غدامس: “تم التوافق وبروح المسؤولية على بنود تطبيق وقف إطلاق النار في ليبيا ، وكانت هذه الجولة الأولى من المفاوضات بين الطرفين المتنازعين في ليبيا، إذ سبق أن عقدت أربعة لقاءات خارج البلاد، آخرها في جنيف يوم 23 أكتوبر وقعت خلالها لجنة “5+5” (خمسة أعضاء من كل طرف) اتفاقا لوقف إطلاق النار بشكل دائم وحول طبيعة هذه البنود، أوضحت وليامز أنها “12 بندا لتطبيق وقف إطلاق النار، أبرزها تشكيل لجنة عسكرية فرعية للإشراف على عودة كل القوات الأجنبية إلى بلادها ومغادرة وسحب جميع قوات الطرفين إلى معسكراتها الموجودة على خطوط التماس.

وبموجب الاتفاق الذي وقع في جنيف نهاية الشهر الماضي، حددت فترة مدتها 90 يوما لمغادرة جميع القوات الأجنبية الأراضي الليبية ، وأضافت وليامز: “تم أيضا الاتفاق على عقد أول اجتماع للجنة الفرعية في سرت خلال هذا الشهر، إضافة إلى تحديد 16 نوفمبر الجاري موعدا لعقد اجتماع في البريقة (شرق) لمناقشة توحيد جهاز حرس المنشآت النفطية ، كما اتفق الطرفان على إنشاء فرق هندسة عسكرية مشتركة لنزع الألغام بالتعاون مع خبراء أمميين، والاستئناف الفوري للرحلات الجوية باتجاه مدينتي غدامس وسبها (جنوب)، إلى جانب مطالبة اللجنة العسكرية المشتركة مجلس الأمن بإصدار قرار ملزم لتنفيذ كل بنود تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار، بحسب ما أفادت المبعوثة الأممية

الأمال الطيبة تبدوا في الأفق

وفي الإطار السياسي  أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، أن البعثة ستعمل مع المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي المقرر عقده في التاسع من نوفمبر الجاري على خارطة طريق تهدف إلى تحديد موعد لإجراء الانتخابات العامة ، وقالت وليامز خلال مؤتمر صحفي عقدته في مدينة غدامس مساء اليوم الثلاثاء، لإعلان نتائج اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»: «في تونس سنعمل مع الـ75 شخصا المدعوين على خارطة طريق سياسية للمستقبل القريب، وسيكون الهدف الأساسي هو تحديد موعد وخارطة طريق لإجراء الانتخابات العامة  ، وأعربت وليامز خلال حديثها للصحفيين عن أملها في «أن ترتقي الطبقة السياسية إلى نفس درجة المسؤولية الوطنية التي رأيناها في أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة

تقارب ليبي مصري لمواجهة الإرهاب

وفي اطار التوافقات الليبية خلال هذه المرحلة كشفت مصادر مصرية، عن زيارة مرتقبة لوزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا إلى القاهرة، تشمل لقاءات مع عدد من المسؤولين، في مقدمتهم مدير المخابرات العامة الوزير عباس كامل، ومنسق اللجنة المصرية المعنية بشأن ليبيا اللواء أيمن بديع

المصادر المقربة من اللجنة الليبية المشتركة، أوضحت في سياق كشفها للمستجدات، أن واشنطن لعبت دورا بارزا في التقريب بين باشاغا والقاهرة، لتوسيع عملية ملاحقة الإرهابيين وتفكيك المجموعات المسلحة، ودمجها ضمن أجهزة الأمن التابعة للدولة ، وأشارت المصادر نفسها، إلى أن باشاغا، يسعى لبناء الثقة مع القاهرة، لضمان عدم الاعتراض عليه، في حال توليه منصب رئيس الوزراء ، كما لفتت ذات المصادر، إلى أن القاهرة ستبحث مع وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق، في توازن العلاقات الليبية بين القاهرة وأنقرة.

 

وفاة الفهد الأسمر

وعلى المستوى العسكري تُوفي آمر القوات الخاصة بالجيش الوطني اللواء ونيس بوخمادة ، إثر وعكة صحية ألمت به مؤخراً ، ويعتبر ونيس بوخمادة المُلقّب بـ”الفهد الأسمر” من ركائز الجيش الوطني البارزة والأساسية، لما كان له من دور في محاربة الإرهاب والتطرّف في مُختلف المناطق، خاصة في الحرب التي خاضها الجيش ضد داعش في درنة ، وعُرِف آمر القوات الخاصة بشجاعته في ساحات القتال وتواضعه وبساطته في التعامل مع الآخرين، ما جعل منه أيقونة وطنية طالما أرعبت من يعيثون في البلاد إرهاباً وفساداً.

"ردّوا بالكم من بعضكم. ردّوا بالكم من وطنكم"

بهذه الكلمات وجه بوخمادة آخر رسالة عبرقناة 218 لليبيين حينما كان مُشرفاً على تسيير أرتال من القوات الخاصة الصاعقة، إلى منطقة الحقول النفطية لتأمينها من أي هجمات محتملة والحفاظ على مقدرات الليبيين ، وبرز نجم “بوخمادة” منذ عام 2011 عندما قاد العمل الميداني في عدة محاور إبان ثورة فبراير، وتولى إمرة عمليات مدينة سبها وضواحيها سنة 2011، كما قاد معارك القوات الخاصة في تحرير مدينة درنة سنة 2011.

إستمرار مأساة الهجرة غير النظامية

وعلى المستوى الإنساني أعلنت وزارة الداخلية بحكومة الوفاق ضبط قوارب لمهاجرين غير نظاميين على متنها 182 مهاجرًا من جنسيات مختلفة بوسط البحر ، وبحسب بيان للوزارة اليوم، تمكن الزورق البحري P301 التابع للإدارة العامة لأمن السواحل ، من ضبط قوارب لمهاجرين غير شرعيين على متنها 182 مهاجرًا من جنسيات مختلفة، منهم (15 امرأة، و8 أطفال أحدهم حديث الولادة).

ولفت البيان إلى أن أحد هذه القوارب كان قد تعطل بهم بوسط البحر، حيث تم «تقديم المساعدات الإنسانية والطبية لهم بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة IOM ومنظمة الإغاثة الدولية

كورونا تتزايد

وعلى المستوى الصحي كشف المركز الوطني لمكافحة الأمراض تفاصيل الوضع الوبائي في البلاد، لافتًا إلى تسجيل 781 إصابة بفيروس «كورونا» في ليبيا  الإثنين الموافق 2 – نوفمبر – 2020 ، و387 حالة شفاء، و13 وفاة ، ولفت المركز في التحديث اليومي للوضع الوبائي المحلي لفيروس «كورونا المستجد»، إلى أنه تسلم 3227 عينة موزعة على المختبرات التابعة له، وأظهرت النتائج سلبية 2446 عينة، وإصابة 781 حالة، بينها 531 جديدة و250 مخالطة ، وبينما سجلت طرابلس أعلى عدد إصابات بـ387 حالة، سجلت أيضًا أعلى حالات شفاء بـ320 حالة، كما توزعت حالات الشفاء بخمس حالات في الخمس، و8 حالات في القلعة، وحالتين في أجدابيا، و4 حالات في زليتن، و3 حالات في الكفرة، وحالة في الرجبان، و14 حالة في الزنتان، و30 حالة في زوارة.

فيما توزعت الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس «كورونا» يوم الإثنين، بحالتين في كل من طرابلس، و الخمس وزوارة بمجموع ست حالات، فضلاً عن 3 وفيات في زليتن وحالة في كل من الجميل والنواحي الأربع وغدامس ومصراتة ، وبحسب البيان، ارتفع إجمالي الإصابات في ليبيا إلى 63688 حالة، منها 25800 حالة نشطة حتى الآن، بينما تعافى 36995 شخصًا، وتوفي 893 حالة.

 

تونس

قروض متتالية  وقانون مالية غير صالح… ما الحل ؟

صادق البرلملن على قرض بقيمة 180 مليون يورو من البنك الافريقي للتنمية. كما صادق يوم الثلاثاء , 27 أكتوبر , خلال جلسته العامة على إتفاق قرض قيمته 161 مليون دينار من البنك الدولي للإنشاء، بعنوان التمويل الأول لسياسة التنمية الطارئة من أجل الصمود والإنعاش.

و في متابعة للوضع المالي للبلاد , و هو من أهم المواضيع التي تشغل الرأي العام حاليا, طالبت لجنة المالية والتخطيط والتنمية، خلال اجتماعها  يوم الأربعاء 28 أكتوبر 2020، بكاتب الدولة لدى وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار المكلف بالمالية العمومية والجباية خليل شطورو وعدد من إطارات وزارة المالية، بسحب مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020 بشكل رسمي.

وأكد رئيس اللجنة هيكل المكي إجماع كافة أعضاء اللجنة على رفض مشروع القانون بصيغته الحالية خصوصا بعد الإستماع الى محافظ البنك المركزي مروان العباسي الذي عبر عن موقفه الرافض لتمويل الميزانية عن طريق الاقتراض الداخلي والمخاطر التي من الممكن أن تنجر عن ذلك. كما أكد وزير الاقتصاد والمالية علي الكعلي، أن تحسن المداخيل وترشيد المصاريف والحفاظ على الأولويات للدفاع عن التونسيين في هذه الفترة الصعبة، هي أبرز التعديلات التي أدخلتها الحكومة على مشروع قانون المالية التعديلي لسنة 2020.كما أكد أن الحكومة تشاطر لجنة المالية بالبرلمان الرأي في أنه لم يحن الوقت بعد لإصلاح المؤسسات العمومية ولن يتم تضمينها في مشروع قانون المالية لسنة 2020.

وللحد من هذه الأزمة , تمّ بمقتضى أمر رئاسي صدر بالرائد الرسمي للبلاد التونسية يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 إحداث لجنة لدى رئاسة الجمهورية مكلّفة باسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج.ونصّ الأمر على أنْ تُكلَّف اللجنة بتقويم مختلف الإجراءات التي تم اتخاذها لاسترجاع الأموال المنهوبة الموجودة بالخارج، ولها اقتراح القيام بكل إجراء من شأنه استرجاع هذه الأموال.

وفي متابعة للشأن الديبلوماسي, أكّد سفير تونس السابق بالأمم المتحدة قيس القبطني في تصريح لموزاييك اليوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2020 إعتزامه رفع قضية ضدّ نادية عكاشة مديرة ديوان رئيس الجمهورية قيس سعيّد ومن يثبت البحث تورطه في عملية التشويه الممنهج واستعمال وسائل الدولة للمس من نزاهته، حسب تعبيره. ونفى قيس القبطني ما يتم ترويجه حول وجود إشكال مع أعضاء البعثة، واصفا هذه التصريحات بالـ”مضحكة والسخيفة” ومؤكدا على العلاقة المميزة التي تجمعه بكامل فريق البعثة بنيويورك.

بالنسبة للنشاط البرلماني, قرر مكتب مجلس نواب الشعب خلال إجتماعه يوم الإثنين، عقد جلسة حوار مع الحكومة يوم الخميس 05 نوفمبر 2020، للحوار مع وزراء الصحة والتربية والتعليم العالي والشؤون الاجتماعية، في علاقة بالوضع الصحي والإجراءات الاستثنائية المصاحبة.

الفساد في أوجه في ظل الأزمة :

وفي متابعة لأهم قضايا الفساد بالبلاد , تولّت التفقدية العامة لوزارة التربية تنفيذ عدد من عمليّات التفقّد شملت ملفات تعهّدت بها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وملفّات أخرى تتعلّق بشكاوى تقدّم بها المواطنون. 

وقد شملت عمليات الرقابة المنجزة ملفّات تعلّقت بشبهات فساد شابت المسار الدراسي لعدد من التلاميذ ومخالفة التراتيب المنظّمة لترسيم الوافدين منهم من المؤسسات التربوية العمومية بالمعاهد الخاصة  وتدليس شهائد مدرسية

كما تلقت الهيئة , يوم الاثنين 2 نوفمبر, تبليغا حول شبهات فساد تنسب لرئيس نيابة خصوصية لبلدية بولاية المنستير  وذلك من خلال إسناده لزمة سوق أسبوعية عن طريق المحاباة.وانطلقت أعمال الهيئة بمراسلة مصالح ولاية المنستير والتي مدّت الهيئة بنتائج تحقيق أنجز من طرفها  في ما يخصّ هذه  اللزمة والذي أشار  إلى صحة جميع الإجراءات والشروط الترتيبية المعمول.وبمواصلة الهيئة لأعمال البحث والتقصّي، تبيّن أنّ ما ورد في تقرير والي المنستير يتناقض مع الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في إسناد اللزمات، إذ تبيّن أن تاريخ آخر أجل لقبول العروض حدّد بستّ أيام فقط من إعلان طلب العروض وهو ما يجعل من عملية جمع الوثائق اللازمة أمر صعب.

كما تبيّن امتناع مصالح البلدية عن تقديم الوثائق اللازمة للمشاركة في اللزمة رغم عدم انتهاء الآجال القانونية، وهو ما يحيل على شبهة تواطؤ رئيس النيابة الخصوصية للبلدية ودعمه لملفّ مشارك يحتكر لزمة السوق الأسبوعي منذ سنوات  على حساب غيره.

نحو تشديد الإجراءات و الخروج من نفق الكوفيد :

أعلنت وزارة النقل واللوجستيك، في بلاغ لها، مواصلة تطبيق الاجراءات المعمول بها والسماح لأصحاب عربات نقل البضائع التنقل خلال فترة حظر التجول المحددة شرط استظهار السائق بترخيص أو إذن بمأمورية من صاحب المؤسسة أو الناقل، وذلك تطبيقا للاجراءات التي اعلنت عنها رئاسة الحكومة والمتعلقة بفرض حظر الجولان في كافة ولايات الجمهورية للحد من انتشار كورونا.

كما يخول التنقل للاشخاص بين المدن والجهات شريطة الاستظهار بما يثبت ضرورة ذلك في اطار التوقيت المحدد بما من شانه التخفيف من الضغط على وسائل النقل العمومي ويسهم بالتالي في تكريس مستلزمات التوقي من العدوى.

و في إطار التوقي من كورونا, تم يوم الثلاثاء 27 أكتوبر إقرار تمديد حظر التجول بكامل ولاية صفاقس مدة عشرة أيام إضافية، وذلك انطلاقا من يوم الخميس المقبل.

كما تقرّر أن يتم التقليص في عدد ركاب سيارات الأجرة التاكسي ليصبح المجموع 4 ركاب باحتساب السائق. كما تقرر التمديد في الحظر بالمنستير الى غاية يوم السبت 14 نوفمبر2020

و من جهة أخرى , قرّرت وزارة الشباب والرياضة والإدماج المهني تمديد إيقاف كافة المقابلات الرسمية والودية في جميع الإختصاصات الرياضية وذلك إلى غاية 15 نوفمبر.وقرّرت بالنسبة للمنتخبات الوطنية إجبارية القيام بالتحاليل والاستظهار بها عند الاقتضاء، مع ضرورة أن تكون نتائج هذه التحاليل سلبية كشرط أساسي لمواصلة التمارين والتربصات، مع وجوب الإعلام بأي تحليل إيجابي في الأثناء لإقرار مواصلة التربص أو إيقافه وذلك بالتنسيق مع مؤسسات الدولة المختصة.

و من أبرز الأخبار التي شغلت الرأي العام هذا الأسبوع هي القرارات الصادرة عن الهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا و التي إستيقظ على إثرها الشعب التونسي, إذ صدر البيان في ساعة متأخرة جدا من الليل , ناصا عن الإجراءات التالية :

دعوة كافة الولاة لإعلان حظر الجولان بكافة الجهات وذلك :

وفي إطار هاته الإجراءات, فإن الدولة بصدد العمل على أرساء نصوص قانونية لتفعيل العمل عن بعد و كذلك الدراسة عن بعد.

إضرابات متكررة في قطاعات متعددة :

أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الأربعاء 28 أكتوبر 2020تعليق مفاوضاتها مع رئاسة الحكومة بخصوص الوضع في قطاع الإعلام، نتيجة “تواصل سياسة المماطلة وعدم الجدية في التعامل مع الملفات المطروحة للمفاوضات مع النقابة.” 

وقالت النقابة في بيان إنّ الوفد النقابي قرّر الإنسحاب من الإجتماع حول ملف الإعلام المصادر قبل انعقاده وتعليق المفاوضات” إلى حين تغيير (الحكومة) منهجها التفاوضي المعتمد.”

واستنكرت نقابة الصحفيين تدخّل المستشارة الإعلامية لرئيس الحكومة لتحديد تمثيلية الوفد النقابي المفاوض في ملف الإعلام المصادر وممارستها الرقابة على تدوينات الصحفيين على مواقع التواصل الإجتماعي وبناء مواقفها على ذلك، وفق ما جاء في نصّ البيان. وفي نفس الإطار,نظّم صحفيو وموظفو وعملة كاكتوس برود وقفة احتجاجية بمقر المؤسسة حاملين الشارة الحمراء، رفضا للتعيينات التي وصفوها بالـ”مشبوهة ومحاولات الحكومة تطويع ملك مصادَر لغايات سياسية”، وفق تعبيرهم.

وقال رئيس فرع نقابة الصحفيين بكاكتوس برود وليد بورويس إنّ مطالب المحتجين تتمثل في ضمان ديمومة المؤسسة وتحديد مصيرها بالتشاور مع الهياكل النقابية والتعهّد بتوفير أجور ومنح وامتيازات الصحفييين والموظفين والعملة ودعم المؤسسة لوجيستيا وتقنيا إضافة الى العديد من المطالب الأخرى.

نفّذ يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020 عمال وعملة وإطارات شركة التنمية والاستغلال الفلاحي للشمال ببوسالم وقفة إحتجاجية، تنديدا بما اعتبروه ضربا للحق النقابي وطالبوا بتحسين وضعهم المهني وتوفير مناخ عمل بالشركة يساعد على تحسين الانتاج والإنتاجية.

و في مجال آخر, نفذ صباح يوم الجمعة 30 أكتوبر 2020 أعوان و إطارات شركة البيئة بتطاوين مسيرة من مقر الشركة نحو مقر الولاية عبروا خلالها عن غضبهم من عدم تسوية وضعيتهم وصرف الأجور منذ 3 أشهر مما زاد من معاناتهم لعدم القدرة على تأمين المصاريف اليومية لافراد عائلاتهم. 

وطالب المحتجون السلط المركزية والجهوية بالتسريع في إنهاء المفاوضات مع الوفد المفاوض الممثل لولاية تطاوين وتنفيذ ماجاء في وثيقة الاتفاق خاصة في ما يتعلق بشركة البيئة و تحقيق كافة المطالب الخاصة بتصنيف الشركة و تفعيل جميع الزيادات للسنوات الماضية إضافة إلى إحداث مشاريع تنموية بالولاية قادرة على النهوض بالشركة وضمان ديمومتها و الانتدابات وفقا للصيغ القانونية ووفقا لمجلة الشغل.

كما أعلن مكرم عمارنية كاتب عام الجامعة العامة, يوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2020, أنّ الجامعة قرّرت تنفيذ إضراب بكامل ولايات الجمهورية يومي 5 و4 من نوفمبر الجاري وذلك إثر فشل الجلسة الصلحية المنعقدة أمس بمقر وزارة الشؤون المحلية والبيئة.

… تونس إلى أين؟ بين الإرهاب و المخدرات وتطرف النواب

من المعروف أن نسبة الإجرام ترتفع خلال الأزمات وأن المجرمين و المخربين يستغلون هاته المواقف للقيام بأعمالهم الإجرامية .و في هذا الإطار, تمكنت مصلحة التوقي من الإرهاب للحرس الوطني البارحة من نصب كمين محكم بالمدخل الشمالي لمدينة صفاقس، وذلك عقب وصول معلومات إلى الفرقة بخصوص نقل كمية من الهيرويين أمكن خلالها ضبط سيارة قادمة من مدينة ساحلية مجاورة على متنها  3 شبان.

وبتفتيش السيارة بدقة تم العثور بداخاها على 101 حبة اكستازي، كما تم العثور لدى أحد ركاب السيارة على 39 غراماً من الهيرويين.

كما أن اعوان واطارات فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بباجة وفي إطار متابعة ملف مخدرات وجمع المعلومات  اللازمة تحولوا إلى ولاية قفصة وباذن من ممثل النيابة العمومية بالولاية ذاتها داهموا منزلا وألقوا القبض على شخصين عثروا لديهما على23 كبسولة كوكايين 20 منها من الحجم الصغير والبقية من الحجم المتوسط بالإضافة إلى حجز شاحنة صغيرة على ملك أحد المظنون فيهما.

و في نفس السياق, تتواصل الأعمال الإجرامية التي تصل في بعض الأحيان إلى الإرهاب, إذ جدت يوم الخميس 29 أكتوبر أمام كنيسة بمدينة نيس الفرنسية و التي راحت ضحيتها 3 أشخاص. و التي أكد على إثرها, النائب في البرلمان الفرنسي من حزب ”الجمهوريون” ”إيريك سيوتي”، في تغريدة على تويتر اليوم الخميس، أن منفّذ عملية الطعن الإرهابية أمام كنيسة ”نيس” صباح اليوم الخميس 29 أكتوبر 2020، هو شاب تونسي الجنسية كان قد دخل التراب الفرنسي مؤخرا قادما من جزيرة لامبيدوزا الإيطالية.

وقد أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب لوحدة أمنية مختصة بفتح بحث عدلي يتعلق بالتحري في حقيقة ومصداقية وجود تنظيم يدعى “المهدي بالجنوب التونسي” تبنى تنفيذ عملية نيس الإرهابية التي جدت أمس الخميس وخلفت ثلاثة قتلى وعدد ا من المصابين.

وسيشمل البحث العدلي وفق الدالي، مدى ضلوع هذا التنظيم بعد التحري في وجوده، في عملية نيس الارهابية، مشيرا إلى أن النيابة العمومية تولت معاينة تلك التدوينة بالتنسيق مع الوحدات الأمنية المختصة.

كما تم القبض على مفتش عنه من أجل الإنتماء إلى تنظيم إرهابي و محكوم عليه ب21 سنة سجن.

و الإرهاب لا يقتصر على القيام بأعمال إجرامية فقط, بل بالتحريض و بث خطاب الكراهية و العنف بين الناس.إذ, في بيان لها، أعربت عدد من الجمعيات والمنظمات والشخصيات أعضاء الائتلاف المدني من اجل الحريات الفردية، عن استيائها العميق ”من تنامي خطابات العنف حول الرسوم الكاريكاتورية لنبي الاسلام، وهي ذات الخطابات التي كانت وراء جريمة قطع رأس استاذ التاريخ، سموال باتي، يوم 16 أكتوبر 2020 بإحدى ضواحي باريس.”

وكان النائب راشد الخياري، الذي أُنتخب لمجلس نواب الشعب ضمن ائتلاف الكرامة ثم انفصل عن كتلته، يعتقد أن صفته البرلمانية تعفيه من احترام قوانين الدولة، ليقول ويفعل ما يشاء دون محاسبة. فقد بدأ الشخص المذكور بالتحريض من خلال صفحات التواصل الاجتماعي، مبررا جريمة فرنسا البشعة بما اسماه “الدفاع عن الاسلام ورسوله”، مع العلم ان خطاب العنف والتحريض يجرمه القانون المناهض للإرهاب ومنع غسيل الاموال (القانون الاساسي   عدد 26 لسنة 2015 المؤرخ في 7 أوت 2015) ، كما عمد الى تشويه صورة مواطنيه، الذين من المفروض أنه ممثلهم في مجلس نواب الشعب، عبر نعتهم، اسميا، بأنهم “لقطاء فرنسا” و”عملائها” و”خدمها”، موهما “بخيانتهم” للدين والوطن كي يكونوا عرضة إلى ردود الأفعال العنيفة والتجاوزات الخطيرة. وهو ما دأب عليه النائب المذكور حيث يعمد بصفت مستمرة وممنهجة لتشويه إرث الرئيس الحبيب بورقيبة، إذ يكرّر اتهامه له بأنه مجرّد “عميل للاستعمار الفرنسي.

وفي إطار التصدي للانتهاكات التي عادة ما يتعرض لها الموقوفين في مراكز الشرطة , أصدرت المحكمة الابتدائية بسوسة 1 منتصف ليلة أمس حكمها في ما يعرف بقضية “الشاب أيوب”‘، الذي توفي في مركز الحرس الوطني ببراكة الساحل

وقد أصدرت الدائرة الجنائية حكمها بإدانة المتهم الرئيسي في القضية وهو عون حرس وقضى بسجنه خمس سنوات من أجل القتل العمد، فيما صدر حكم بعدم سماع الدعوى في حق المتهم الثاني.ويذكر أنّ قضية مقتل الشاب أيوب بن فرج إثر إيقافه وتعنيفه بمركز الحرس الوطني ببراكة الساحل في فيفري 2019 قد أحدثت احتجاجات شعبية هائلة أسفرت عن ايقاف عوني حرس وتوجيه تهمة القتل العمد مع سابقية القصد من قبل قاضي التحقيق الأول بمحكمة قرمبالية ثم استأنفت القضية أطوارها بالمحكمة  الابتدائية بسوسة . وفي حادثة مماثلة استجدت هذا الأسبوع,تعهد قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بباجة بالبحث في ملابسات وفاة شاب موقوف بأحد المراكز الأمنية بنفزة من ولاية باجة.

وقد وجهت الهايكا هذا الأسبوع العديد من الإنذارات و التنابيه للقنوات من بينها قناة الحوار التونسي وذلك على إثر ما جاء في برنامج صفي قلبك . إذ , قرر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 02 نوفمبر 2020، توجيه تنبيه إلى قناة الحوار التونسي بخصوص ما تضمنته حلقة برنامج “صفي قلبك” التي تم بثها بتاريخ 28 أكتوبر 2020 من خروقات جسيمة ومضامين إعلامية عنيفة وصادمة تتعلق بتبرير العنف ضد المرأة والتطبيع معه، دون مراعاة للجانب النفسي للمرأة ضحية الاعتداء بالعنف.

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا :

أخر تحديث : 05/11/2020 - 15:00

مصر :

0
الحالات المؤكدة
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات

ليبيا :

0
الحالات المؤكدة
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات

تونس :

0
الحالات المؤكدة
0
حالات الشفاء (لا يوجد معطيات)
0
عدد الوفايات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق