النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 19 الى 25 فيفري2021

This post is also available in: الإنجليزية

مصر

تناغم ما بين السلطة التشريعية والتنفيذية بخصوص الموازنة:

ينتظر مجلس النواب من الحكومة «موازنتين بدلًا من موازنة واحدة» في مارس المقبل، حسبما قال وكيل لجنة الخطة والموازنة، ياسر عمر بأن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، تعهد خلال اجتماعه برؤساء اللجان النوعية لمجلس النواب، بتقديم موازنة إطارية تتضمن خطة متوسطة الأجل لأولويات إنفاق الحكومة خلال السنوات المالية الثلاث المقبلة حتى 2024، إلى جانب موازنة تفصيلية للسنة المالية 2022/2021، وذلك استجابة لمطالب البنك الدولي وصندوق النقد، وتوصيات لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان. من جانبه، أكد عضو اللجنة، محمد بدراوي أن فكرة الموازنة الإطارية موجودة ومطبقة منذ ثلاث سنوات، مشيرًا إلى أن الحكومة سبق وقدمتها بشكل مختصر ضمن مشروع موازنة السنة المالية 2019/2018، كذلك أن الحكومة تعمل في إطار برنامج عالمي يعرف بـ «الإصلاح الاقتصادي وخطة التنمية الشاملة 2030»، انضمت له مصر عام 2016، والذي يستهدف مؤشرات عالمية بشأن معدل الفقر والنمو والتعليم والرفاهية. ولتنفيذ هذا البرنامج تضع الحكومة تصورًا إطاريًا، متمثل في خطة حكومية متوسطة الأجل مدتها أربع سنوات، بدأتها الحكومة في 2018، وموازنات مدتها ثلاث سنوات، بدأتها الحكومة في موازنة السنة المالية 2019/2018، ومن المقرر أن تنتهي في 30 يونيو المقبل، بنهاية العام المالي الحالي، وتتبعها الحكومة بموازنة إطارية جديدة تمتد حتى 2024.

ثورة يناير في ميزان العدالة: جنة التسوية والتصالح مع أعداءها، جهنم في الإهمال وتجديد الحبس لأنصارها:

أعلنت النيابة العامة في مصر، توقيع تسوية وتصالح مع إبراهيم سليمان وزير الإسكان في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، ورجل الأعمال مجدي راسخ، مقابل سداد 1.3 مليار جنيه (84 مليون دولار أمريكي).  وقالت النيابة العامة، في بيان، إن اللجنة القومية لاسترداد الأموال والأصول والموجودات في الخارج، وقعت التسوية مع سليمان وراسخ المتهمين في عدد من القضايا. ومن بين هذه القضايا ما يعرف بأرض شركة “سوديك” و”الحزام الأخضر”، وواجه الاثنان اتهامات بالتربح والإضرار العمدي بالمال العام، وذلك ببيعها بأقل من قيمتها الحقيقية. وبلغت مساحة أرض سوديك الكائنة في مدينة الشيخ زايد نحو 2550 فدانًا. كما يشار إلى أن مجدي راسخ، رئيس مجلس إدارة شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك)، هو أيضًا حما علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك.

قضت محكمة جنايات دمنهور مساء أمس ببراءة في إعادة محاكمة مدير أمن البحيرة الأسبق و6 ضباط وأفراد شرطة في القضية المعروفة بقتل المتظاهرين بجمعة الغضب خلال ثورة 25 يناير.

وعلى الجانب الآخر صرح المحامي نبيه الجنيدي أن محكمة الجنايات المنعقدة في طرة قد قامت بتجديد حبس جميع من تم نظر أمر تجديد حبسهم أمامها “1200 مُتهم” هذا الأسبوع، 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضايا المحبوسين احتياطيًا علي ذمتها.

نشرت أسرة الناشط السياسي المحبوس أحمد دومة، تقرير حالته الصحية، والذي يكشف ما يعانيه من أمراض، بعد أيام من إعلان شقيقته إيمان دومة إصابته بألم في الصدر وسعال ونهجان، وبحسب ما نشرته الأسرة عبر صفحة حملة أحمد دومة، يعاني من “اكتئاب ونوبات قلق، انخفاض في ضغط الدم، اضطراب ضربات القلب، التهاب مزمن بالأعصاب، وخشونة والتهاب المفاصل، وأعراض ما بعد قرحة المعدة”. أيضا يعاني دومة، بحسب المنشور، من التواء والتهاب واشتباه انزلاق بفقرات الظهر، وانسداد مجرى التنفس والتهاب مزمن بالجيوب الأنفية، وجفاف فرنية العين واضطراب القنوات الدمعية. وأشارت الصفحة، إلى أن ما يعانيه دومة “بعض الأمراض التي يعالج منها داخل محبسه، بناء على تشخيص ضباط أطباء، وقد صرح مصدر أمني بوزارة الداخلية، إن دومة “لا يعاني من أي مشاكل صحية، ولكنه فقط يعاني من حساسية بالأنف وتم صرف العلاج اللازم له.

توفي الطبيب عزت كامل، رئيس قسم جراحة العظام سابقًا بجامعة عين شمس، يوم الثلاثاء الماضي، عن عمر 70 عامًا، في محبسه بسجن طرة تحقيق، وذلك بعد أسبوعين من معرفة أسرته بتدهور حالته الصحية، بحسب المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، فيما نعت نقابة الأطباء الطبيب ضمن ضحايا فيروس كورونا. وتقدم الجنادي بطلبين لنيابة أمن الدولة، التي أصدرت قرار حبس كامل، لنقله لمستشفى حكومية أو خاصة، دون استجابة، بحسب المحامي.

نيابة أمن الدولة العليا تقرر استبدال حبس الدكتور حازم حسنى بتدبير احترازي عدم مبارحة مسكنه على ذمة القضية 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة.

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان،  ما تعرض له الناشط محمد عادل من انتهاكات  أثناء نظر أمر تجديد حبسه أمام رئيس نيابة شمال المنصورة الكلية، حسبما أبلغ محاموه، حيث ذكر انه تم التعدي عليه بالتعنيف اللفظي وجذبه من ملابسه بعنف حال مثوله داخل غرفة التحقيق وفي غياب محاموه شبه المتعمد، حيث تم عرضه مبكرًا وقبل المواعيد المتعارف عليها، إذ تم عرضه بغرفة التحقيق في تمام التاسعة صباحًا، كما تم رفض اثبات الطلبات والدفوع التي حاول محمد عادل اثباتها بمحضر جلسة التجديد حيث صدرت أوامر رئيس النيابة الي قوة الحرس المرافقة باصطحابه إلى محبسه مجددا علي ذمة القضية رقم 4118 لسنة 2018 اداري شريين.

اعلاميي النظام جزاء سنمار:

حددت محكمة جنح مدينة نصر، جلسة 20 مارس المقبل لنظر محاكمة تامر أمين بسبب تصريحه عن أهل الصعيد، وطالب المحامي مقيم الدعوى في جنحة مباشر بمعاقبة الإعلامي تامر أمين، بتهمة إهانة الشعب المصري وتكدير السلم العام، ونشر أخبار كاذبة عن الشعب المصري خاصة أهل الصعيد. وكان الإعلامي تامر أمين تداول موضوع أزمة الزيادة السكانية في إحدى حلقات برنامجه على قناة النهار، وقال “أهل الصعيد والريف ويشغلوا عيالهم وبناتهم خدامات”، لكنه اعتذر لاحقا على ذلك الحديث.

وعلى جانب أخر اتخذ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة كرم جبر، عدة قرارات أمس الأول بشأن تصريحات أمين، وذلك بعد التحقيق معه في المجلس تمثلت في تغريم القناة 250 ألف جنيه وإنذارها بسحب الترخيص حال تكرار المخالفات، ووقف برنامج آخر النهار الحلقات الخاصة بتامر أمين ومنع ظهوره في وسائل الإعلام لمدة شهرين، وإحالة البلاغات المقدمة للمجلس إلى النائب العام.

انتصار عمالي..

حصل فريق الدفاع المكون من محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والأستاذ طاهر أبو النصر المحامي والمستشار القانوني، والأستاذ محمد الكومي، على حكم ببراءة “19 عاملاً” بمصنع كفر الدوار للغزل والنسيج، وتعود وقائع القضية إلي 15 ابريل 2020 عقب حدوث خلاف بين إدارة الشركة وبين اللجنة النقابية بالشركة بشأن تثبيت مواعيد صرف أجور عمال واعتراض اللجنة النقابية علي تخريد بعض أدوات الإنتاج بما يهدد استمراره، ورفض إدارة الشركة لمطالب اللجنة النقابية، وعلي خلفية مشادات مفتعلة تقدمت إدارة الشركة ببلاغ للنيابة العامة ضد 20 من العاملين بمصنع الشركة والذين تمت إحالتهم إلي محكمة الجنايات التي قضت غيابيًا بمعاقبتهم بالسجن المؤبد، وعقب قيام عدد من المتهمين بإعادة إجراءات المحاكمة تحدد لنظر أولي جلساتها في 26 نوفمبر الماضي، والتي حضر فيها فريق من المحامين دفاعاً عن المتهمين منهم محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والأستاذ طاهر أبو النصر المحامي والمستشار القانوني، والأستاذ محمد الكومي، والتي أصدرت قرارها المذكور.

كورونا ومحاولات لإعادة الحياة واستعادة الحقوق المهدرة:

فيما تستمر الإصابات اليومية فوق حاجز الـ 600 يوميًا، وصل فيروس كورونا مؤخرًا إلى أعضاء الحكومة، بعدما أشارت تقارير إعلامية، إلى إصابة وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، ووزير العدل، عمر مروان بالفيروس، وذلك بعد أيام من إصابة وزير المالية، محمد معيط، وهي التقارير التي لم تنفها أية جهات رسمية حتى الآن.

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، من مجمع الإسماعيلية الطبي بمحافظة الإسماعيلية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، إشارة بدء التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي الشامل بـ 3 محافظات بالمرحلة الأولى للمنظومة، وذلك لبدء تفعيل المنظومة الجديدة بمحافظات الإسماعيلية والأقصر وجنوب سيناء، إلى جانب محافظة بورسعيد والتي تم افتتاح المنظومة رئاسيًا بها في نوفمبر 2019.

قرر المجلس الأعلى للجامعات بدء الفصل الدراسي الثاني، واستكمال أعمال الامتحانات المؤجلة من الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 27 فبراير، تنفيذًا لقرار لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء، على أن تستأنف الدراسة، وتستكمل أعمال الامتحانات طبقا للنظم واللوائح والجداول المُعلنة بالمعاهد والكليات بالجامعات.

أقام محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، بالتعاون مع المجموعة المتحدة للقانون ومكتب الأستاذ طارق العوضي المحامي، أكثر من 34 دعوي قضائية أمام محكمة القضاء الإداري تطالب باعتبار الأطباء وأخصائي التمريض المتوفين بفيروس كورونا شهداء، بصفتهم وكلاء عن أسر وورثة عدد من الأطباء والأخصائيين وفني التمريض والعاملين بالإسعاف المتوفين جراء إصابتهم بفيروس كورونا أثناء وبسبب عملهم.

وطالب محامو المركز بموجب تلك الدعاوي بوقف تنفيذ ثم إلغاء القرار السلبي بالامتناع عن اعتبار المتوفين نتيجة الإصابة بفيروس كورونا من الأطباء والأخصائيين وفني التمريض والعاملين بالإسعاف وكافة العاملين بالقطاع الصحي “شهداء” مع ما يترتب علي ذلك من أثار أخصها منح أسرهم معاشا ومكافآت استثنائية نظير ما قدموه من خدمات جليلة للبلاد باعتبارهم خط الدفاع الأول في التصدي لجائحة كورونا ونالوا الشهادة بسبب ذلك، ومساواتهم بشهداء وضحايا الثورة ومفقودي ومصابي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية بما يناله أسرهم من مزايا، مع ما يترتب علي ذلك من أثار.

وصل عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا إلى :

0 شهيد
383 وفقاً لصفحة نقابة الأطباء المصرية.

تونس

مبادرات متعددة لحل أزمة آداء اليمين تبوء بالفشل: 

بادر عدد “من السياسيين والحقوقيين بطرح مقترحات على الرئاسات الثلاث من أجل حلحلة الأزمة الراهنة بالبلاد والنأي بالبلاد بعيدًا عن كل التجاذبات السياسية. وهي أزمة تعيق العمل الحكومي وتشل الحركة السياسية والاقتصادية. ومن بين هذه المبادرات تأتي مبادرة من رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي بعث مراسلة لرئيس الجمهورية تضمّنت مبادرة لحل الأزمة الراهنة من خلال اقتراح لقاء ثلاثي يجمع الرؤساء الثلاثة. ودعا رئيس المجلس، رئيس الجمهورية باعتباره “رمز وحدة الدولة” إلى تجميع الفرقاء لايجاد مخرج ومجموعة من الحلول عبر تغليب الحوار وتبادل الرأي والمشورة حول أوضاع البلاد وما تقتضيه من قرارات، بالتزامن مع تعيشه البلاد من أزمات مركبة، اقتصادية واجتماعية وصحية. 

وفي محاولة لحل الأزمة، خلصت هيئة مراقبة دستورية مشاريع القوانين في ردها على مراسلة رئاسة الحكومة، إلى ضرورة الإسراع بالبت في تركيز المحكمة الدستورية، باعتبارها الوحيدة المخولة للفصل في مثل هذه النزاعات ذات الصبغة الدستورية. 

وفي نفس الإطار، دعت كونفيدرالية المؤسسات المواطنة التونسية (كونكت)، يوم الاثنين، الرئاسات الثّلاث والأحزاب السياسية الى التحليّ بروح المسؤولية والحكمة للخروج من الأزمة السياسية الراهنة. وأعربت، في بلاغ لها، “عن قلقها إزاء الأزمة السياسيّة الخانقة والمتواصلة في البلاد والتي تفاقمت انعكاساتها على الوضعين الاقتصاديّ والاجتماعيّ”.

أما رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي, إعتبرت أن رئيس الجمهورية قيس سعيد جزءًا من الأزمة السياسية وأثبت أن لديه حسابات لا تختلف عن البقية وانه في خضم الحسابات ضاعت الدولة.

رئيس الجمهورية قيس سعيد

ماراثون المواجهة بين الرئاسات الثلاثة: 

في سياق آخر، اتسمت تحركات وتصريحات الرئاسات الثلاثة بطابع التحشيد لداعميهم من جانب أو بغرض صنع تحالفات او مراضاة لداعمين او خصوم مفترضين من جانب آخر. والمواجهة من خلال التصريحات المختلفة للرؤساء الثلاث. في الوقت الذي اعتبر رئيس البرلمان راشد الغنوشي في مقال رأي نشره في صحيفة USA TODAY الأمريكية، يوم السبت أن الساحة التونسية تشهد تحديات، منها “صعود حركات تستحضر الحنين إلى النظام القديم وتسعى إلى العودة إلى الماضي الاستبدادي لحكم الرجل الواحد بدلًا من التعددية والنظام الديمقراطي”.

وذكر الغنوشي أنّ الحالة الشعبوية في تونس، اتخذت طريق مهاجمة المؤسسات الديمقراطية والمسؤولين المنتخبين والأحزاب السياسية، وتعطيل عملهم، وتغذية الفكرة القائلة بأنه يمكن معالجة التحديات الاجتماعية والاقتصادية المعقدة والعميقة الجذور من خلال العودة إلى حكم الرجل القوي “الأكثر فعالية”، أو تنصيب “ديكتاتور” . و في ذلك تلميح و إشارة ضمنية لرئيس الجمهورية “قيس سعيد”. في تضارب واضح لمبادرته بالإصلاح ورسالته إلى رئيس الجمهورية في هذا الصدد.

اما رئيس الجمهورية فصرح خلال استقباله بقصر الرئاسة لأحد نشطاء المجتمع المدني اصيل معتمدية الضخيرة مدينة صفاقس حافظ الفيتوري “بأنه للأسف هناك الكثيرون في تونس يتظاهرون بما لا يبدمون، ولكن نحن لنا وجه واحد وليس لنا وجهان يمكن ابن سلول في المدينة المنورة لا يفوقهم نفاقًا، نحن اخترنا طريق الصدق الطريق الذي اختاره الشباب الطريق الذي بدأ في نهاية 2010 وبداية 2011، أما من أختار النفاق والتلون بكل الألوان حسب الظروف، وحسب الأهواء، وحسب المصالح فبالتأكيد سيأتي يوم يلفظهم فيه الشعب بعد ان يلفظهم التاريخ”، في إشارة إلى الشيخ راشد الغنوشي وحركة النهضة وهو ما يوضح ثبات قيس سعيد على مبدأ التصعيد والابتعاد عن التهدئة والحوار.

في الأثناء اتسمت لقاءات الرئاسات الثلاثة خلال هذا الأسبوع كونها تحمل طابع المنافسة الماراثونية بين ثلاثتهم ففي الوقت الذي التقى رئيس الجمهورية برئيس نقابة الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي وتم التطرق في مستهل اللقاء إلى النصوص المتعلقة بحرية الصحافة التي عرفتها تونس منذ أكثر من قرن ابتداء من أكتوبر 1884 وصولا إلى اليوم، وفي نهاية الأسبوع قام رئيس الحكومة هشام مشيشي بقصر الحكومة بالقصبة بالتشاور مع رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي. وبيّن رئيس النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنه تم الاتفاق مع رئيس الحكومة على ضرورة التسريع بإحالة قانون السمعي البصري على مجلس نواب الشعب، ومتابعة تطور تفعيل بنود الاتفاق الممضى بين الحكومة ونقابة الصحفيين في ديسمبر 2020.

اما رئيس مجلس نواب الشعب فقد قام باستقبال مدير إذاعة ديوان اف ام السيد عباس مسدي، مدير عام إذاعة ديوان اف ام، والسيد مهدي بن عمر، رئيس تحرير الإذاعة، والسيدة جيهان الغماري، مسؤولة التحرير بمكتب تونس، وذلك بحضور السيد ماهر مذيوب مساعد الرئيس المكلف بالأعلام والاتصال. وهو ما اعقبه حوار إذاعي مع الإذاعة نفسها بعد هذا اللقاء بأربعة أيام فقط.

في الوقت الذي قام فيه رئيس الجمهورية بمداخلة خلال الحوار المفتوح رفيع المستوى لمجلس الأمن حول تأثير التغييرات المناخية على الأمن والسلم الدوليين، قام رئيس مجلس نواب الشعب يشرف على افتتاح الندوة الإقليمية الخامسة حول مشروع مجلة المياه، واستقبل رئيس الحكومة هشام مشيشي بقصر الحكومة بالقصبة رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، عبد المجيد الزار.

كما قام رئيس الجمهورية خلال هذا الأسبوع بعقد اجتماع بقصر قرطاج مع سفراء بلدان الاتحاد الأوروبي المعتمدين بتونس، يتقدمهم السيد ماركوس كورنارو، السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بتونس.

استقبل رئيس الحكومة هشام مشيشي هذا الأسبوع بقصر الحكومة بالقصبة سفراء كل من فرنسا، المملكة المتحدة، تركيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

فيما ٬استقبل راشد الغنوشي رئيس مجلس نواب الشعب بقصر باردو السيد Blome Donald Armin، سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس، بحضور السيدة سماح دمق رئيسة لجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجية.

و نتساءل حينها هل من الممكن اليوم الوصول لاتفاق بين الرؤساء الثلاث و الوصول بالبلاد إلى بر الأمان على الأقل على مستوى استقرار المشهد السياسي؟

عمل حكومي و برلماني مكثف لدعم التنمية بالبلاد: 

كما يبذل البرلمان مجهوداته من أجل حل الأزمة الصحية بالبلاد وحث المواطنين للإقبال على التسجيل في التلقيح وذلك من خلال توفير المزيد من الضمانات لهم، حيث صادق مجلس نواب الشعب بـ92 صوتا على مشروع القانون المتعلّق بضبط أحكام استثنائية خاصة بالمسؤولية المدنية الناتجة عن استخدام اللقاحات والأدوية المضادة لفيروس” سارس- كوف – 2 “وجبر الأضرار المنجرة عنه.

وعلى خلفية احتجاجات تنسيقية الكامور و غلق الفانا لمرات متكررة من قبل المحتجين، حرص رئيس الحكومة خلال اجتماعه بالولاة و الإطارات الأمنية يوم الجمعة 19 فيفري على التأكيد على ضرورة تأمين مواقع الإنتاج الحيوية بالبلاد، موضحًا أن الفترة المنقضية شهدت تعطّلًا في بعض مواقع الإنتاج الاستراتيجية للاقتصاد الوطني.كما أن تعطيل الانتاج بالحوض المنجمي بولاية قفصة، أثّر بشكل مباشر في ندرة مادّة الأمونيتر ممّا انعكس سلبا على القطاع الفلاحي.

إنتهاكات في مجال حقوق الطفل 

رصدت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري إنتهاكات في حقوق الطفل لهذا الأسبوع، حيث قرّر مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري، في جلسته المنعقدة بتاريخ 9 فيفري 2021، تسليط خطية مالية على القناة الإذاعية الخاصة “ابتسامة أف أم” (إي أف.أم) قدرها خمسة آلاف دينار من أجل خروقات تتعلق بعدم احترام حماية الطفولة وحق الطفل في الخصوصية الشخصية والسرية وحماية مصلحته الفضلى.كما قرر المجلس سحب المقطع موضوع المخالفة من الموقع الرسمي للقناة ومن جميع صفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها وعدم إعادة بثه.

مؤسسات عمومية في خطر محدق وشبح خوصصه المؤسسات العمومية يعود من جديد:

في خضم الأزمة الأخيرة التي شهدتها مؤسسة التونيسار، أعلن الأمين العام للمنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي أن هناك اجتماع مساء يوم الجمعة مع رئيس الحكومة ووزير النقل وممثلي جامعة النقل وممثلي النقابات، وذلك من أجل التصدي لكل التوجهات الهادفة للتفويت في المؤسسات العمومية. كما أكد الطبوبي أن هناك توجهًا نحو إضراب لن يقتصر فقط على التونيسار، بل سيشمل كل المؤسسات العمومية. كما أكد في نفس السياق أن البلاد اليوم تشهد معركة سيادة وطنية وإصلاحات عقلانية لتمكين المؤسسات العمومية التي تعيش عديد الإشكالات من القدرة على لعب دورها في الديناميكية الاقتصادية. 

وقبل أن تتفاقم الأزمة، كانت قد اقترحت الرئيسة المديرة العامة للتونيسار “ألفة الحامدي” على قيادة اتحاد الشغل عوض الإضراب والتهديد بالإضراب مساندة الناقلة الوطنية من خلال التدخل لرفع العقلة المسلطة على الشركة الوطنية للتموين من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، معتبرة أن تضامن المؤسسات العمومية هو مقوم من مقومات الإنقاذ. وبالفعل, قد تم إلغاء الإضراب كما تقرر عقد جلسة عمل عاجلة بين وفد حكومي يقوده رئيس الحكومة ووفد نقابي يقوده الأمين العام حول وضعية التونيسار والمستجدات الأخيرة بالشركة. وقد تم الاتفاق خلال هذه الجلسة الاتفاق على رفع العقلة المسلطة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي على حساب الشركة الوطنية للتموين مع التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية بشأن إعادة جدولة ديون الشركة.

وفي الأثناء, تواصلت المشادات الكلامية والاتهامات المتبادلة بين الرئيسة المديرة العامة للتونيسار “ألفة الحامدي” والأمين العام لاتحاد الشغل الذي أدلى بكونها ليست الشخص الكفؤ لتولي هذا المنصب وأنها زادت من حدة الأزمة. بينما نشرت هي الأخيرة وثيقة رسمية على حسابها بالفايسبوك تثبت بأن الطبوبي طلب منها تسبقة عن معلوم انخراط أعوان المؤسسة. وأكدت أن تكلفة هذه التسبقة تقدر بالمليارات. وبذلك شككت في نية الأمين العام في إنقاذ الغزالة, حيث أنه يطلب الأموال من مؤسسة مريضة وفي وضعية حرجة. الأمر الذي تسبب في إقالتها من وظيفتها. وقد أكد الطبوبي بعد ذلك أنه تعرض للتهديد بالقتل وأنه سيتولى رفع قضية في الغرض.

مطالب متجددة لا مستجدة:

ومن جهة أخرى, توقف العمل يوم الجمعة 19 فيفري 2021 بميناء رادس نتيجة وقفة احتجاجية ينفذها أعوان الديوانة بدعوة من النقابة الوطنية لأعوان الديوانة التونسية أمام مكتبي الإدارة والتسريح الديواني. ويأتي هذا التحرك الإحتجاجي نتيجة تجاهل السلطات لمطالب العاملين في هذا السلك، وفق كاتب عام نقابة أعوان الديوانة الذي وصف ذلك بالمظلمة، مشيرًا إلى مسلطة عليهم مؤكدًا أن النقابة تتجه نحو مزيد من التصعيد.

كما قررت تنسيقية الكامور الإضراب العام لمدة 3 أيام بداية من يوم الأربعاء 17 فيفري 2021.

هل يتدهور الوضع الصحي بعد ظهور السلالة الجديدة؟

أثارت مسألة السلالات الجديدة لفيروس كورونا البلبلة داخل البلاد، حيث تم يوم الجمعة 19 فيفري، اكتشاف حالتين مشتبه بإصابتهما بسلالة جديدة من الفيروس. وأكّد مدير عام الصحة العمومية أنّ السلالة الجديدة التي تم اكتشافها في تونس منذ الأسبوع الثاني من فيفري الجاري، ”هي سلالة خاصّة بتونس لكنها تحمل بعض الجزيئات التي تم اكتشافها في السلالة المحورة في بريطانيا وجنوب افريقيا”.

العدالة الانتقالية في تونس التعلق بحبال دائبة:

فيما يتواصل الجدل حول التقرير الختامي لهيئة الحقيقة والكرامة بعد الحديث عن وجود تدليس وتجاوزات بالجملة بعد مقارنة النسخة التي تم تسليمها إلى رئاسة الجمهورية وتلك التي نشرت بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية خاصة في الجزء المتعلق بملف ما عرف بالبنك الفرنسي، وفي هذا الاطار رفع المكلف العام بنزاعات الدولة شكاية جزائية ضدّ هيئة الحقيقة والكرامة وكلّ من سيكشف عنه البحث، وأكّد المكلف العام بنزاعات الدولة علي عبّاس، أنّه تمّ يوم الإثنين الفارط سماع أقواله من النيابة العمومية حول ملف الشكاية في شبهة تدليس تقارير ملف نزاع متعلق بالبنك الفرنسي التونسي  BFT، هذا وقد وصل النّزاع التحكيمي عـ04/12ـدد المنشور لدى المركز الدّولي بواشنطن لفض نزاعات الاستثمار بين الدّولة التّونسية وشركة “العربية الدّولية للأعمال” « ABCI » مراحله الأخيرة المتوقع الحكم فيها أواخر شهر مارس إن فشلت المساعي الصلحية الجارية في الوقت الراهن. 

ردت مصفية هيئة الحقيقة والكرامة ورئيستها السابقة سهام بن سدرين وعلى ما قيل حول تدليس التقرير الختامي بعقد ندوة صحفية نفت فيها هذا الاتهام واوضحت بأن النسخة التي تم تسليمها الى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي آنذاك كانت غير مصحّحة وجاء ذلك على اثر طلب منه بتسليمه التقرير وقد تم اعلامه بهذا التفصيل.

قانون الزجر يعود من جديد:

لا يزال الجدل قائما حول مشروع قانون زجر الاعتداءات على الأمنيين وخاصة مع تتالي الاعتداءات الأمنية الأخيرة على المواطنين وخاصة الشباب والمحامون في الاحتجاجات الأخيرة. حيث أن هذه التصرفات العنيفة واللامسؤولة للأمنيين وصلت إلى حد متوحش ودامي لا يمكن غض الطرف عنه مثل حالة الشاب أحمد الذي وقع تعذيبه بطريقة أدت لاستئصال إحدى خصيتيه. وهو ما زاد من غضب التونسيين ورفضهم لمشروع هذا القانون الذي هو بمثابة حصانة مقنعة و خرق جسيم لأحكام الفصل 21 من الدستور التونسي.

ويجدر التذكير بأن مشروع هذا القانون طرح إشكالا كبيرا حتى من ناحية صياغته، حيث احتوى على عبارات فضفاضة لا تتلاءم مع مبدأ التأويل الضيق للنص الجزائي و أحكام خطيرة منها الفصل 18 الذي يعد فصلًا كارثيا إذ أنه يفسح المجال أمام الأمنيين لممارسة شتى أنواع العنف إيزاء المواطنين، ومنحهم حصانة مطلقة لا يتمتع بها حتى القضاة ورئيس الدولة و النواب. كما انه يؤثر بشدة على حرية العمل الصحفي وحرية الاعلام.

ليبيا

حكومة الوحدة الوطنية بين التمثيلية والمحاصصة:

صرح رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة خلال تغريدة له “لدينا خياران في عملية اختيار شكل الحكومة، وعدم توافق النواب قد يدفعنا لاعتماد الخيار الثاني، تغريدة الدبيبة تحمل رسالتين فالأولى تتعلق بتشكيل الحكومة  بالاعتماد على توزيع الحقائب حسب الدوائر الـ 13 بالإضافة إلى بعض الترضيات الوزارية، أما الرسالة الثانية في تغريدته هي تشكيل حكومة كفاءات وتكنوقراط بعيدًا عن المحاصصة وتقديمها للحصول على الثقة”،ومن الواضح أن الدبيبة يلوح بالذهاب مباشرة بتشكيلته إلى لجنة الـ 75 للحصول على الثقة المطلوبة.

وفي نفس السياق قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق إن المجلس تلقى ردًا رسميًا من اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، يفيد بجاهزية مدينة سرت أمنيًا لاستضافة جلسة المجلس المرتقبة لمنح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية ، وأكد في بيان أن اللجنة العسكرية المشتركة أكدت استعدادها التام للتعاون والتنسيق مع مجلس النواب بخصوص الجلسة، هذا وكان مجلس النواب قد خاطب اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» لعقد اجتماع لمجلس النواب في مدينة سرت بناء على ما أقره مجلس النواب في جلسته المنعقدة في 15 من الشهر الجاري، وذلك لمنح الثقة للحكومة الجديدة، وناقش رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، برفقة عضوي المجلس عبدالله اللافي، وموسى الكوني، ورئيس الحكومة المختارة عبدالحميد دبيبة، في العاصمة طرابلس، مع أعضاء لجنة «5+5» إمكانية عقد جلسة مجلس النواب المقبلة في مدينة سرت.

أصدر أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي عن المنطقة الشرقيةبيانًا يطالب البعثة الأممية بضرورة حث مجلس الأمن على اعتماد مخرجات الحوار دوليًا، ودعا الأعضاء المجتمعون في بنغازي، يان كوبيتش مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى حث مجلس الأمن على سرعة اعتماد مخرجات ملتقى الحوار الليبي السابق بتونس وجنيف، لدى مجلس الأمن، وفسر الأعضاء طلبهم، بأنه يأتي”لقطع الطريق أمام محاولات إجهاض قرارات الملتقى التي ستقود إلى انتخابات وطنية 24 ديسمبر 2021. كذلك طالبوا مجلس النواب الليبي بعقد جلسة قانونية مكتملة النصاب لإتمام الاستحقاقات المطلوبة للمرحلة المقبلة وأن يكونوا في مستوى تطلعات الشعب الليبي، كما أوصى بيان أعضاء الحوار رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة بمراعاة التوزيع العادل للوزارات والوظائف التنفيذية على الأقاليم الثلاثة (الشرق والغرب والجنوب) والأخذ في الاعتبار أهمية هذه الوزارات وتأثيرها على الإقليم الواقعة في نطاقه والحرص على أن يكون معيار تولى هذه الوزارات الكفاءة والخبرة والنزاهة وألا تطغي عليها المحاصصة المجردة. كما أوصى البيان اللجنة القانونية المنبثقة عن الملتقى بضرورة التوجه نحو قاعدة دستورية للانتخابات المقبلة ضمن حق كل الليبيين في اختيار رئيسهم المقبل عبر الانتخابات الرئاسية المباشرة دون وصاية من أحد.

بعثة الأمم المتحدة للدعم دينامو تفعيل مخرجات الحوار السياسي:

أجرى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، خلال الفترة من 14 إلى 21 فبراير مباحثات في ليبيا مع مجموعة واسعة من الأطراف الليبية تمثل مختلف ألوان الطيف السياسي الليبي شملت قيادة حكومة الوفاق الوطني ومؤسساتها الأمنية وأعضاء المجلس الرئاسي ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور وقوات حفتر وأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 من الطرفين، والمفوضية الوطنية العليا للانتخابات، والمؤسسة الوطنية للنفط، بالإضافة إلى أعضاء السلطة التنفيذية المؤقتة الموحدة الجديدة التي تم انتخابها مؤخراً من قِبل ملتقى الحوار السياسي الليبي

فقد تناولت هذه المناقشات التقدم المحرز حتى الآن في تنفيذ خارطة الطريق التي أقرها ملتقى الحوار السياسي الليبي والخطوات التالية ذات الأولوية، مثل الحاجة الملحة لعقد جلسة لمجلس النواب للنظر في منح الثقة للحكومة التي سيقترحها رئيس الوزراء المكلف وعملية الانتقال السلس للسلطة، والتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار، وأهمية تعزيز الاستعدادات لإجراء الانتخابات الوطنية المقبلة في ديسمبر 2021، والتزام القيادة في ليبيا بتلبية الاحتياجات الأساسية الاجتماعية والاقتصادية للسكان، بما في ذلك التصدي لجائحة كورونا (كوفيد 19) فضلًا عن تحقيق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية.

كما أشار بأنه سيواصل المشاركة على وجه الخصوص في دعم الجهود الجارية لالتئام أعضاء مجلس النواب في أسرع وقت ممكن، فضلًا عن دعم الجهود الرامية إلى الاتفاق على القاعدة الدستورية اللازمة لإجراء الانتخابات في ديسمبر 2021 والتي ينبغي التسريع بها، كما أشار أيضاً إلى التقدم في المناقشات بشأن التعيينات في المناصب السيادية، بحسب بيان البعثة الأممية.

الجماعات المسلحة والتلاعب بنيران الأسلحة والتصريحات:

أمنيا نجا وزير الداخلية في حكومة الوفاق الليبية، فتحي باشاغا، من محاولة اغتيال تعرض لها اليوم، بحسب مسؤولين ليبيين ، وقالت مصادر أمنية إن موكب الوزير تعرض لإطلاق نار كثيف على الطريق السريع غربي مدينة طرابلس، لكنه نجا من الهجوم دون أن يصاب بأذى

وأشار أحد التقارير إلى أن اثنين من المهاجمين تم اعتقالهم بينما أدخل ثالث إلى المستشفى، وقال مصدر أمني إن الهجوم الذي تعرض له باشاغا وقع بعد زيارته للمؤسسة الوطنية للنفط ومقر قوة إنفاذ القانون التابعة للوزارة، وقد تبادل حراس باشاغا إطلاق النار مع المهاجمين قبل ملاحقتهم، فقتلوا واحداً منهم وجرحوا آخر واعتقلوا اثنين، بحسب المصدر الأمني نفسه، وقال المصدر الأمني إن التحقيقات الأولية تشير إلى أن منفذي الهجوم جاؤوا من الزاوية، وهي مدينة أخرى تقع على بعد 45 كيلومتراً إلى الغرب من طرابلس العاصمة.

وكان باشاغا، بصفته وزيراً للداخلية، قد تعهد بلجم الجماعات المسلحة التي أمسكت بزمام السلطة على الأرض في غربي ليبيا منذ انتفاضة 2011.

كما أكد صلاح عبد الكريم، مستشار قوات “الجيش الوطني الليبي” بقيادة خليفة حفتر، في مداخلة هاتفية عبر قناة “إكسترا نيوز” الفضائية حيث طالب المجتمع الدولي بمساعدة قوات حفتر في معركتها ضد حكومة الوفاق و”عدم غض الطرف عن تركيا وقطر، وصرح أن الحل العسكري في المعركة الدائرة من أجل السيطرة على العاصمة طرابلس، معقل حكومة الوفاق، “ممكن وممكن جدا”، مشيرا إلى أن قوات حفتر تمتنع عن استخدام القوة المفرطة حرصًا على سلامة المدنيين والبنى التحتية في المدينة، كما صرح أيضًا إن قوات حفتر “لا ترغب في التفاوض مع حركة الإخوان الإرهابية، وجاءت هذه التصريحات قبيل المؤتمر الدولي الذي سينطلق في برلين لبحث آفاق التسوية السياسية.

قوراب الموت مستمرة

انسانيا أعلن الناطق باسم القوات البحرية الليبية عن إنقاذ 105 مهاجرين غير شرعيين في عرض البحر المتوسط ليل السبت الماضي 21 فبراير، من بينهم 93 مهاجرًا من الذكور وخمس نساء وثلاث قصر وأربعة أطفال، جميعهم من جنسيات أفريقية مختلفة، ونشر الناطق صورا للمهاجرين الأفارقة بعد إعادته إلى إحدى نقاط الإنزال الليبية دون أن يسميها.

صحيا سجلت العاصمة طرابلس 282 إصابة جديدة، و730 حالة شفاء، و17 حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس «كورونا المستجد» لتتصدر قائمة الإصابات والوفيات وحالات الشفاء الناجمة عن الفيروس خلال الساعات الـ24 الماضية، على ما أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

وفي بيان المركز رقم «337»، حلت سبها ثانية من حيث إصابات الفيروس خلال الـ24 ساعة الماضية البالغة 561 حالة، بتسجيلها 63 حالة، تليها مصراتة مع 42 حالة، والشاطئ مع 24 حالة، وزليتن وغريان مع 16 حالة، وبني وليد مع 14 حالة، والزاوية المركز مع 11 حالة

إضافة إلى عشر حالات في نالوت، وتسع في غدامس، وست في العجيلات وزوارة ويفرن، وخمس في الزاوية الغرب وسرت، وأربع في المنشية الجميل والماية وطبرق ودرنة والجفرة والزاوية الجنوب، وثلاث في صبراتة والرياينة، وحالتين في جنزور وزلطن والشويرف وتازربو، وتراغن، وحالة واحدة في قصر الأخيار والعربان وتاورغاء وظاهر الجبل وبنت بية ووازن

وتوزعت حالات الشفاء الـ974 بواقع 730 حالة في طرابلس، و80 حالة في بني وليد، و 46 حالة في مصراتة، و38 حالة في سبها، و22 حالة في الزاوية المركز، و17 حالة في ظاهر الجبل، و14 حالة في قصر الأخيار، و12 حالة في صبراتة، وتسع حالات في اسبيعة، وأربع في القلعة، واثنتين في درنة أما  حالات الوفاة (26)، فتوزعت بواقع 17 حالة في طرابلس، وحالتين في صبراتة وأجدابيا، وحالة واحدة في كل من مصراتة والعجيلات وترهونة، والزهراء والخمس.

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 25/02/2021 - 15:00
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
7869

This post is also available in: الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.