النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 05 الى 11 مارس 2021

مصر

 نشرت الجريدة الرسمية، القانون رقم 4 لسنة 2021 بتعديل أحكام القانون رقم 16 لسنة 2018 الخاص بـصندوق شهداء وضحايا العمليات الحربية والإرهابية، بهدف زيادة موارد الصندوق، عبر عدة قرارات، أبرزها: فرض ضريبة قيمتها خمسة جنيهات على الخدمات والمستندات التي تقدمها أو تصدرها الجهات العامة والحكومية، بالإضافة إلى فرض الضريبة على:

كما تفرض التعديلات خصم نسبة تعادل خمسة من عشرة آلاف من راتب العاملين شهريًا في:

ويستثنى من هذا الخصم الشهري العمالة غير المنتظمة أو باليومية.

0 %
إعفاء من المرافق (كهرباء، مياه، غاز) للجمعيات الأهلية .

منحت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، الحكومة ممثلة في وزارة المالية، مهلة 3 أسابيع لدراسة تعديل قانون تنظيم العمل الأهلي، بمنح إعفاء 75% من المرافق (كهرباء، مياه، غاز) للجمعيات الأهلية والمقدم من الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.

السلطة التنفيذية تهيمن على القضاء وتفشل في مفاوضات سد اثيوبيا :

اجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان، وزير العدل، وقد وجه السيسي وجه السيسي بالتوسع في تطبيق تجديد حبس المتهمين عن بُعد، وذلك بعد 4 أشهر من تدشين وزارة العدل لهذا المشروع وطالب بتعميم التطبيق على مختلف المحافظات خلال الفترة المقبلة لما حققه من نتائج إيجابية، والتي تتواكب أيضًا مع جهود تطوير مقار المحاكم على مستوى الدولة.

ويقوم المشروع على توفير شبكات تليفزيونية مغلقة بين المحاكم والسجون بحيث تتصل قاعات المحاكم التي ينظر فيها إجراءات تجديد حبس المتهمين المحبوسين احتياطيًا، بقاعات مخصصة بالسجون العمومية والمركزية التي يتواجد فيها المتهمين المحبوسين احتياطيًا، وذلك من خلال خطوط فيبر سعة كل منها 6 ميجا، بحيث يمكن التواصل ما بين المتهم ومحاميه وقاضيه من خلال تلك الشبكة التليفزيونية المغلقة والمؤمنة. وهو الأمر المخالف للقانون ويمثل حرمان للمتهم من حقه في التواصل مع محاميه.

سد النهضة بأثيوبيا

رفضت إثيوبيا أي وساطة دولية جديدة في مفاوضات سد النهضة، وتمسكت بوساطة الاتحاد الإفريقي. واصفةً دعوة أطراف دولية جديدة كوسطاء في هذه القضية، بينما لم تنته المفاوضات التي يقودها الاتحاد الإفريقي، بأنها إهانة لجهود الاتحاد، بحسب المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، يأتي هذا ردًا على مقترح مشترك من وزارتي الخارجية في مصر والسودان، بدعوة الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، للوساطة، لكسر الجمود في المحادثات المتعثرة بشأن السد بين دولتي المصب وإثيوبيا.

0 دولار
تمويل تنموي

أعلنت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، موافقة مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تمويل تنموي بقيمة 440 مليون دولار، يتم توجيهه لتطوير قطاع السكك الحديدية وتمويل مشروع تحسين عامل الأمان وكفاءة التشغيل بخدمات سكك حديد مصر.

قرارات قضائية متعددة :

طفلة بلا مأوى ورجل البدلة :

ووجهت النيابة العامة المصرية للمتهم، الذي عرف إعلاميا بـ”رجل البدلة”، تهمة “هتك العرض المقترن بالخطف، وكان مقطع فيديو التقطته كاميرا مراقبة في أحد المباني بالمعادي، قد وثق قيام رجل يرتدي “بدلة”، بالتحرش بطفلة، قبل أن تخرج امرأة من أحد الشقق لتوبخه، وتؤكد له أن كاميرا المراقبة التقطت صورته، مما دفعه إلى الهرب. وقامت السيدة الشجاعة، بنشر مقطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، داعية الناس لنشرة لمساعدتها في تحديد هوية المتحرش والقبض عليه.

وأصدرت النيابة العامة، بيانًا بشأن الواقعة، قالت فيه إنه حيث كانت “وحدة الرصد والتحليل بإدارة البيان بمكتب النائب العام” قد رصدت تداول مقطع لتعدي شخص على طفلة في مدخل أحد العقارات بحي المعادي بالقاهرة، صورته إحدى آلات المراقبة المثبتة به، وبعرض الأمر على “السيد المستشار النائب العام” أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة. وبحسب تأكيد المجلس القومي للأمومة والطفولة، فإن عدد البلاغات الخاصة بتعريض حياة الأطفال للخطر أو إساءة معاملتهم، وصل إلى 11671 بلاغًا خلال عام 2020، من بينهم 15 بلاغًا ببيع آباء لأطفالهم.

وقد تم القبض لاحقًا على رجل البدلة وبعد ان باشرت النيابة العامة التحقيقات معه قامت بإحالته إلى المحكمة الجنائية بتهمتي الخطف وهتك عرض طفلة. كما تقدم الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بتعديل تشريعي، لتشديد عقوبة التحرش بالأطفال، لا سيما بعد واقعة المعادي الشهيرة، وفي ظل تكرار حوادث التعرض للأطفال، وما يترتب عليه من أذى بدني ونفسي للمجني عليهم. وأوضح أبو العلا أن مقترح التعديل ينص على إضافة فقرة جديدة لنص المادة 306 مقرر “ب” من قانون العقوبات وتنص على: تكون العقوبة السجن مدة لا تجاوز 7 سنين إذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة لا يزيد عن 12 سنة ميلادية كاملة “الطفل”.

سجون النشطاء بين التنكيل والتجديد :

بحسب بيان من الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان انسحبت هيئة الدفاع عن المحبوسين احتياطيًا في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عقب قيام المحكمة بطلب محام واحد في الترافع عن جميع المتهمين الذي يفوق عددهم عن 50 متهم في غيبة المتهمين وهو الامر الذي رفضته هيئة الدفاع.

واستمعت المحكمة الى كلا من الصحفية اسراء عبد الفتاح والتي اكدت ان ضابط الامن الوطني داخل السجن قام بإبلاغها بانها (تحاسب على فاتورة قديمة) وان التنكيل بها سيتوقف بمجرد ان ينتهي هذا الحساب وذكرت انها محتجزة داخل عنبر الامهات الحاضنين اطفال واشتكت الى استغلال الضباط في السجن وجودها في أحد الجلسات وقاموا بتمزيق متعلقاتها ومنها اوراق خاصة قامت بتدوينها داخل محبسها.

وذكرت الصحفية سولافة مجدي لهيئة المحكمة انها تتعرض للتنمر والتعذيب النفسي والمعنوي داخل محبسها كما انها ممنوعة من قراءة الصحف وانه يتم التنبيه على المحبوسات بعدم الحديث معها وطلبت من المحكمة تأجيل نظر جلستها لميعاد جلسة زوجها الصحفي حسام الصياد المحبوس احتياطيًا على ذمة ذات القضية.

وتحدثت المحامية ماهينور المصري والمحبوسة على ذمة ذات القضية قيام ادارة السجن بعمل تجريدة على العنابر وتم تجريدهم من متعلقاتهم الشخصية والبطانيات واثبتت غلاء الأسعار داخل السجن وان السجن تحول من مؤسسة تهدف الى التأهيل والاصلاح الى مؤسسة ربحية تستهدف تحقيق أعلى الأرباح من خلال رفع أسعار المنتجات داخل السجن، وان هناك سجينات غير قادرين علي الانفاق داخل السجن، ووجهت حديثها الى المحكمة (ان كان رئيس المحكمة يتحدث عن تطبيق المادة 134 من قانون الاجراءات الجنائية) فإنها تطالب بتطبيق نص المادة التي تنص على انه الا وجه لإقامة الدعوى الجنائية خاصة ان العديد من المتهمين قد اتموا عامين داخل الحبس الاحتياطي دون ان يكون هناك دليل واحد لحبسهم.

علاء عبد الفتاح
سلافة مجدي
اسراء عبد الفتاح
ماهينور المصري

الوقائع التي قدّمت بشأنها أسرة عبد الفتاح بلاغات للنائب العام، شملت واقعة الاعتداء على علاء بدنيًا ولفظيًا عند وصوله للسجن في سبتمبر 2019، والاعتداء على منى وشقيقتها سناء، ووالدتهما، الأستاذة بكلية العلوم جامعة القاهرة، ليلى سويف، في مُحيط مُجمع سجون طره في 22 يونيو الماضي، و«خطف» سناء من مُحيط مقر النائب العام في 24 يونيو الماضي.

قررت الدائرة الثالثة إرهاب المنعقدة بمأمورية محاكم طرة، اليوم، تجديد حبس الكاتب الصحفي خالد داود، وهشام فؤاد، وحسام مؤنس، ورامي شعث، وعبد الناصر إسماعيل، في اتهامهم بنشر أخبار كاذبة، 45 يومًا على ذمة التحقيقات. ويواجه المتهمون، تهم عدة حسب دور كل منهم في القضايا محل التحقيقات، أبرزها ارتكاب جرائم مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، ونشر وبث أخبار كاذبة[1].

انتخابات نقابة الصحفيين بوابة الحرية للصحفيين المعتقلين :

  • بعد فترات حبس تراوحت ما بين ستة أشهر، وعام ونصف، وصل الصحفيون حسن القباني ومصطفى صقر وإسلام الكلحي إلى منازلهم في ساعة مبكرة من صباح اليوم، بعدما أخلت نيابة أمن الدولة العليا سبيلهم، خلال اليومين الماضيين، بتدابير احترازية، كان نقيب الصحفيين، ضياء رشوان، أعلن عبر فيسبوك ، عن أخبار سارة تخص بعض زملائنا الصحفيين المحبوسين احتياطيًا، لتتوالى لاحقًا أخبار إخلاء سبيل الصحفيين الثلاثة، قبل أن يعود رشوان لينفي لاحقًا أن يكون خروجهم من محبسهم، تزامنًا مع انتخابات نقابة الصحفيين، هو مناسبة انتخابية ولا جهد عارض بل هو واجب أقوم به في كل الأوقات، ذاكرًا أسماء بعض الصحفيين الذين أخلي سبيلهم خلال العامين الماضيين.

اللجنة النقابية بشركة الإسكندرية للغزل والنسيج تنكل بالعمال :

قالت دار الخدمات النقابية إن هناك عمليات تنكيل جارية بحق أعضاء اللجنة النقابية بشركة الإسكندرية للغزل والنسيج، لافتة إلى أن ذلك يأتي استكمالًا لما بدأته إدارة الشركة من تنكيل بالعمال. وأضافت دار الخدمات، في بيان أصدرته، أن الشركة أصدرت قرارًا بنقل وندب سبعة من أعضاء مجلس إدارة اللجنة النقابية لأعمال غير أعمالهم الأصلية.

وأنه تم نقل العمال السبعة إلى وظائف في الأمن (الأمن الإداري وعلى أبواب الشركة) بدلًا من وظائفهم الفنية بقسمي الصيانة والكهرباء. واستكمل البيان “وفور صدور القرار توجه النقابيون السبعة إلى مديرية القوى العاملة لتقديم شكوى ضد الإدارة لانتهاكها قانوني (المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي وقانون العمل) وجاء رد الموظف المسئول بأنه (من حق الادارة نقل العامل وندبه دون موافقته في حالة الأزمة المالية) وهو ما نفاه العمال مؤكدين أن الشركة قد حققت أرباحًا خلال العام الماضي ما يقارب الثمانين مليون جنيه وبالتالي لا توجد أزمة مالية تعطي للإدارة الحق في نقل وندب العمال.

وأرجع البيان السبب في التنكيل بالعمال إلى موقفهم ضد سياسة الشركة التي تهدف إلى تصفية المصنع وتشريد العمال، ونبه البيان إلى أنه على صعيد آخر أنهى العمال إضرابهم الذي استمر قرابة الخمسة أيام بعد أن تم الاستجابة إلى مطلبهم بعودة زملائهم الأربعة المفصولين إلى اعمل.

بدء التطعيم بالجرعة الأولى والعمل على انتاج ثلاثة لقاحات مصرية :

وصل عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا إلى :

0 شهيد
وفقًا لصفحة نقابة الأطباء المصرية .

تونس

الأزمة السياسية تتواصل وسط عمل حكومي ووزاري مكثف ..

هل أن استقالة المشيشي هي الحل؟

بخصوص الأزمة السياسية التي تعيشها البلاد منذ فترة، أكّد الأمين العام المساعدلاتحاد الشغل سمير الشفي أنّ مبادرة الحوار التي يطرحها الاتحاد تضع المسألة السياسية في صدارة اهتماماتها، معتبرًا أنّ أطرافًا في الائتلاف الحكومي تريد إجهاض هذه الأولوية من المبادرة. ودعا إلى ضرورة التوصّل إلى حل ينهي الأزمة التي تعيشها البلاد في أقرب الآجال سواء باستقالة الحكومة أو غيرها من الحلول. وفي هذا الإطار دعا القيادي بحركة تحيا تونس سمير بالطيب رئيس الجمهورية إلى قبول هذه المبادرة لتنظيم الحوار الوطني.

الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل سمير الشفي

ونفس إطار السعي لحلحلة الأزمة السياسية، اقترح العديد من الأطراف استقالة رئيس الحكومة كحل لهذا الوضع، إلا أن رئيس البرلمان راشد الغنوشي صرح أنه ضد هذا الحل وأنه ضدّ أي مطلب يمكن أن يحدث فراغًا خاصة أنّ البلاد تعيش الكثير من المشاكل فلا ينبغي مزيد تعميقها نحن تحتاج إلى تماسك السلطة وليس فكها. وبذلك كشف لأول مرة بطريقة واضحة وصريحة عن دعمه الذي يمكن أن يصل إلى حد التحالف مع رئيس الحكومة. فبعد تصريحاته المؤيدة لتمرير التحوير الوزاري، كشف هذه المرة عن دعمه لرئيس الحكومة. مما يدعو للتساؤل هنا عن طبيعة العلاقة التي تجمع بين الرئيسين وما مدى تأثيرها على المشهد السياسي الحالي؟

وزير النقل معز شقشوق

مشكلة تونسيار العرض مستمر 

أعلن وزير النقل معز شقشوق خلال جلسة استماع صلب لجنة الاصلاح الاداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد، يوم الاثنين 8 مارس 2021 أن الشركة التونسية للخطوط الجويّة تملك هذه السنة 4 طائرات فقط جاهزة لموسم الصيف إذا لم تقع صيانة أسطولها البالغ المتكوّن من 25 طائرة. وأوضح أنّ 15 طائرة قابلة للاصلاح والبقية انتهت مدة صلوحيتها. وأضاف وزير النقل أنّه في حال لم يتم إيجاد حلول للوضعية الحالية وتوفير السيولة لخلاص تكلفة الصيانة فانه لن يتم ايجاد طائرات كافية في الصيف لضمان عودة التونسيين بالخارج وهو ما قد يدفعهم الى اللجوء الى شركات طيران أخرى.

الأحزاب السياسية تنقل ساحة معاركها إلى خارج البرلمان

أما بخصوص حركة الأحزاب لهذا الأسبوع، كان المشهد الطاغي عليها هي التحركات الاحتجاجية للحزب الحر الدستوري, حيث نظم الحزب تظاهرة أمام قصر البلدية بباجة، يوم الأحد 7 مارس 2021، تشرف عليها رئيسته عبير موسي. وفي مستهلّ كلمة تلقيها أمام أنصار الحزب شدّدت عبير موسي على دور جهات الشمال الغربي عمومًا  في أن تكون قاطرة للتنمية في الجهة وفي البلاد عموما، مؤكدة على ضرورة الاستثمار في الفلاحة  لتحقيق هذه التنمية وخلق الثروة.

كما رابطت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي مع أنصارها، أمام مقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع تونس، في محاولة لإجبار الأشخاص الذين داخله على الخروج وغلقه، وسادت حالة من الاحتقان الشديد والفوضى والتشنج بين عبير موسي وأنصارها وبين أعضاء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين فرع تونس، الذين شددوا على أنهم لن يخرجوا من المقر، مُناشدين السلطات ورئيس الحكومة للتدخل العاجل والعمل على ابعاد موسي وأنصارها من المكان الذي اقتحمته عُنوة، وفق توصيفهم، وشدد عضو بالاتحاد في مقطع فيديو نشره على الصفحة الرسمية للمنظمة على أنهم لن يغادروا مقرهم الى حين تدخل الوالي والجهات المعنية لإخراج المحتجين، من الجدير بالذكر انه في بداية شهر مارس رفض القضاء التونسي، دعوى تقدم بها الحزب بهدف إيقاف نشاط الاتحاد في تونس.

فضّ اعتصام الدستوري الحرّ

وفي تطور مخيف قامت أنصار ائتلاف الكرامة وبعض أنصار حركة النهضة بالهبوط أمام مقر الاتحاد للدفاع عنه ومواجهة اعتصام الدستوري الحر باعتصام مقابل ونصب خيمة اما خيمة أنصار الدستوري الحر وتبادل العنف ما بينهما.

هذا وقد قامت الشرطة مساء الأربعاء 10 مارس 2021 بفضّ اعتصام الحزب الدستوري الحر أمام مقر فرع اتحاد العلماء المسلمين بتونس في شارع خير الدين باشا وسط تواجد أمني مكثّف، وتولّت الوحدات الأمنية إزالة خيمة الاعتصام بقرار إخلاء صادر عن والي تونس، كما قامت بإزالة خيمة الاعتصام التي ركّزها اليوم عدد من الناشطين المتعاطفين مع فرع اتحاد العلماء المسلمين والمحسوبين على حركة النهضة وائتلاف الكرامة.

ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين هو مؤسسة إسلامية تجمع علماء المسلمين من مختلف دول العالم تأسس عام 2004، ومنذ 7 نوفمبر 2018 يرأسه أحمد الريسوني خلفًا ليوسف القرضاوي.

 

اتفاقيات مشتركة لتدعيم مكاسب المرأة

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، أعلنت وزيرة المرأة والأسرة وكبار السن أن رئيس الحكومة قد أذن بتنقيح الأمر المنظم لمجلس النظراء للمساواة و تكافؤ الفرص بين المرأة والرجل لتوسيع تركيبته ومشمولات أعضائه لإبداء الرأي بكل التشريعات التي تهم المرأة. كما أذن رئيس الحكومة لوزارة الشؤون الاجتماعية النظر في مواصلة انتفاع المرأة المطلقة بالتغطية الصحية بعد الطلاق وتنقيح الاطار القانوني لصندوق النفقة وجراية الطلاق.

كما تم التداول خلال هذا المجلس بخصوص تكليف وزارة المرأة بإعداد مشروع قانون يتعلق بالوساطة العائلية والوساطة في الوسط المهني لتذليل الصعوبات وإحداث خلايا في كل الوزارات تعنى بإدماج النوع الاجتماعي في برامج العمل واصدار منشور يوجه إلى كل الوزارء لإعداد المخطط الخماسي المقبل اخدًا بعين الاعتبار مسألة تكافؤ الفرص والنوع الاجتماعي.

ويتعلق المنشور في جزئه الثاني بموضوع الإرشاد القانوني والذي يسعى إلى توفير المعلومة القانونية الصحيحة للمرأة المعنفة وتمكينها من حق الولوج إلى القضاء. كما كشفت الوزيرة  عن إمضاء اتفاقية إطارية بين وزارة المرأة والأسرة وكبار السن ووزارة التربية وتهدف هذه الاتفاقية إلى الحد من التسرب من المدارس حيث تحصي تونس سنويًا حوالي 100 ألف منقطع عن الدراسة.

تم الحكم ب6 أشهر سجن على الناشطة النسوية رانيا العمدوني والذي لحقها من أجل تهمة هضم جانب موظف عمومي، في خرق واضح للإجراءات القانونية وذلك على إثر توجهها يوم 27 فيفري\فبراير الماضي إلى أحد مراكز الشرطة بالعاصمة من أجل تقديم شكوى ضدّ المشرفين على صفحات تابعة لنقابات أمنية بشبكة “فايسبوك” تنشر صورها وتهدّدها بالقتل والعنف والاغتصاب، إلاّ أنّه وقع احتجازها وتوجيه تهمة هضم جانب موظف لها. وعلى هذا الأساس قامت العديد من الجمعيات والمنظمات الحقوقية بإدانة هذا الحكم واستنكار توظيف مؤسسات الدّولة لتصفية الحسابات مع الناشطين الحقوقيين والتنكيل بهم، حيث وقع تجميد كلّ الشّكاوى التي رفعتها العمدوني ضدّ المعتدين عليها، بما في ذلك المودعة بالتفقدية المركزيّة لوزارة الدّاخلية، ووقع في المقابل تتبعها لجريمة لا وجود لمتضرّر فيها، بما أن ملفّ القضيّة كان خال من أي شكوى مرفوعة من طرف أحد الموظفين العموميين، وهو ما يفقد الجريمة أحد أركانها.

واحتفالًا باليوم العالمي للمرأة يوم 8 مارس 2021، لا يمكننا المرور دون التذكير بنسب العنف ضد المرأة التي تتزايد يوما بعد يوم، وتقييم الوضعية تقييمًا دقيقا لمعرفة مكاسب المرأة في وقتنا الحالي والصراعات التي لا تزال تخوضها إلى اليوم للحصول على حقوقها. فمن المفزع أن تسجل الدولة التونسية اليوم نسبة 78.8 ٪ كنسبة عنف زوجي ضد المرأة سنة 2020 و89٪ من النساء الذين يتعرضن للعنف الرقمي، التحرش الجنسي والعنف الأسري. مع العلم أن 68٪ من الساكتات عن العنف متعلمات. هذه الأرقام تطرح تجعلنا نطرح اليوم العديد من التساؤلات، فعن أي مكاسب نتحدث اليوم في ظل كل هذا المنسوب  من العنف؟

النقابات الأمنية سيف على رقبة الديمقراطية

شنت وزارة الداخلية حملة ايقافات تعسفية والتي طالت العديد من المواطنات والمواطنين كذلك ايقافات ممنهجة استهدفت الناشطات والناشطين في سياق الاحتجاجات الأخيرة وممارسة العنف والتهديد والهرسلة من قبل أعوان الأمن ميدانيًا وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، فبجانب الايقاف التعسفي والمحاكمة الكيديّة التي طالت رانية العمدوني توفى الشاب سليم الزيان بمركز الايقاف بصفاقس بعد عدم تناولة جرعة انسولين وقد تم احتجازه هو وأخيه لخرقهم حظر التجول فمات أحدهما.

كما تعرّض له كل من مهدي برهومي، منذر سوودي وسامي حميد للايقاف التعسفي وذلك بعد مداهمة منزلهم فجرًا.

ومن المثير للتعجب هو قيام الأمنيون من خلال النقابات الأمنية وذلك بالتعبير عن غضبهم من خلال تنفيذهم لوقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 9 مارس بساحة الحكومة بالقصبة والتي طالبوا من خلالها  بإعادة النظر في تسوية المسار المهني والترفيع في منحة الخطر من 250 دينارًا إلى 900 دينار في ظل المخاطر التي التي يواجهونها.

ضرورة تنقيح القانون الانتخابي والحكومة تثير غضب الجميع:

تنديدًا بالأوضاع الراهنة التي تعيشها البلاد خلال الآونة الأخيرة، قام عدد من مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية بالاحتجاج في شارع الحبيب بورقيبة يوم السبت 6 مارس 2021. حيث تجمع عدد من المحتجين، رافعين شعارات تطالب بإطلاق سراح الموقوفين على خلفية الاحتجاجات الأخيرة وبرحيل المنظومة التي وصفوها بالفاسدة. وبخصوص الهدف من وراء هذه المسيرة، كان قد صرح النائب بالبرلمان المنجي الرحوي أن هاته المسيرة لم تأت ردًا على مسيرة النهضة بالسبت الفارط، وإنما هي وسيلة ضغط على البرلمان وعلى المنظومة من أجل تغيير القانون الانتخابي بصفة جذرية والذهاب في انتخابات مبكرة تكون سنة 2022، ولعل أن ذلك يعود لعجز المنظومة الحالية على حلحلة الأوضاع الاقتصادية والصحية بطريقة مثلى كذلك عجزها عن مجاراة الأزمة المستجدة بين رأسي السلطة التنفيذية. كما أكد الرحوي على أن جمع التوقيعات على عريضة سحب الثقة يتقدم بخطى حثيثة.

وكما طالت حالة الغضب من تصرفات الحكومة العديد من الجهات آخرها جزيرة جربة، حيث نظم المجتمع المدني بجربةمسيرة احتجاجية بحومة السوق احتجاجًا على تصرف رئيس الحكومة الذي رفض الإجابة عن سؤال حول رأيه من مطلب “جربة ولاية”. وانتقد المشاركون في المسيرة انسحاب المشيشي من النقطة الإعلامية، معتبرين أنّ في هذا التصرف “إهانة و استهزاء” من  مطلب أهالي جربة وهو ما أكده محمد الفناني رئيس الإتحاد المحلي للصناعة والتجارة. إلا أن رئيس الحكومة تدخل على الفور موضحًا أن ما حدث خلال اللقاء الصحفي بجربة هو من باب سوء التفاهم وأنه لا يرمز بأي صفة كانت لتجاهل مطالب الأهالي، مؤكدًا أنها مطالب مشروعة و من واجب الحكومة تنفيذها.

أكد الكاتب العام لجامعة التعليم الثانوي لسعد اليعقوبي على هامش اشرافه على اجتماع لاستاذة ولاية تطاوين ان الجامعة بصدد الاستماع للمربين بمختلف الولاية و تحديد مطالبهم استعدادًا للهيئة الادارية المزمع عقدها في موفى شهر مارس 2021 وسيتم خلالها تحديد الخطواتالإحتجاجية القادمة في حال عدم ”التوصل الى توافق مع وزارة التربية بخصوص عدد من المطالب.

وفي نفس السياق، اعتبر الدكاترة المعطلون عن العمل في بيان لهم أن آليات إدماجهم المتخذة في المجلس الوزاري المنعقد يوم 5 مارس 2021 غير واضحة ولذلك يقررون مواصلة الاعتصام بمقر وزارة التعليم العالي.

النظر في العديد من قضايا الفساد المالي والإداري قد يساهم في تصحيح المسار:

في متابعة لقضية الأرز المسرطن التي استجدت بالأسبوع الفارط، أكدت التحاليل المخبرية خلو 12 طن من الأرز المسوق من الأفلاتوكسين ونحو 1300 طن موردة ماتزال محل نزاع.

تمت هذا الأسبوع البت في قضايا العديد من المتورطين والمتضامنين مع أطراف من النظام البائد، حيث تم الحكم ب8 سنوات سجن على الإعلامي سامي الفهري مع النفاذ العاجل و10 سنوات غيابيًا على بلحسن الطرابلسي وخطية قدرها 40 ألف مليون دينار بالتضامن بينهما. أما بالنسبة لقضية سليم شيبوب، فقد أدى تراخي المسؤولين في التعاطي لسقوط الدعوى العمومية بمرور الزمن.

وفي متابعة لقضية القاضيين الطيب راشد وبشير العكرمي، أعلنت منظمة أنا يقظ، في بلاغ لها، أنها تقدمت يوم 5 مارس 2021 بمطلب نفاذ للمعلومة، للحصول على نسخة من تقرير التفقدية العامة بوزارة العدل، ضد القاضيين الطيب راشد والبشير العكرمي والذي تم إعداده وإحالته بناء على مراسلة المجلس الأعلى للقضاء.

وكان مجلس القضاء العدلي، قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 24 نوفمبر 2020، تعهيد النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس، بفحوى التسريبات من شبهات جرائم تتعلق بقضايا الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وشبهات جرائم تتعلق بقضايا إرهابية وقضايا فساد مالي وإعلام المجلس بما سيتم اتخاذه من إجراءات، كمراسلة التفقدية العامة بوزارة العدل، لمده بمآل الأبحاث في جميع الشكاوى المرفوعة ضد كل من القاضيين الطيب راشد والبشير العكرمي، في أجل أقصاه أسبوعين.

كما قرر مجلس القضاء العدلي المنعقد في اليوم ذاته، رفع الحصانة عن الرئيس الأول لمحكمة التعقيب، الطيب راشد، في ملف واحد من مجموع ثلاثة ملفات، دون الالتفات لمطلب التخلي عن الحصانة المقدم من طرفه أثناء التداول في الملف وتأجيل البت في الملفين الآخرين لاستكمال الوثائق اللازمة.

وإثر ذلك قرر المجلس، بتاريخ 16 ديسمبر 2020، تجميد عضوية الرئيس الأول لمحكمة التعقيب ورئيس الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين، الطيب راشد، على خلفية القضايا المرفوعة ضده والمتعلقة بتهم فساد، بعد أن أصدر قرارا برفع الحصانة عنه في 8 ديسمبر 2020.

في تطور إيجابي لمسار العدالة الانتقالية في تونس أقدمت منظمة “أنا يقظ” على إيداع شكاية بالمحكمة الابتدائية بتونس على معنى الفصلين 96 و109 من المجلة الجزائية، ضد الرئيسة السابقة والمصفية لأعمال هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين والتي لم تحترم مبدأ إحقاق الحق بين المتخاصمين عند توليها تقييم وتقدير الضرر الذي من الممكن أن يكون قد لحق خصم الدولة عبد المجيد بودن.

ومازالت المصفية لأعمال والرئيسة السابقة للهيئة سهام بن سدرين تستخدم صفحة الفيسبوك الخاصة بالهيئة حتى الآن بشطل طبيعي، وقامت بالرد من خلالها هي وخمسة أعضاء بنشر بيان للرد على أنا يقظ بخصوص شكايتها للمحكمة الابتدائية وكالعادة كان هذا الرد مستند على اختلاق نظرية المؤامرة من الجميع ضد الهيئة من دون إضافة جديد وقد تجاهلت منظمة أنا يقظ الرد على مثل هذا البيان فيما يبدو أنه حرصًا من المنظمة نظرًا لان الأمر تحت نظر القضاء في الوقت الحالي. 

الوضع الصحي بين الخيبة والأمل:

يتأرجح الوضع الصحي بين تراجع عدد الإصابات والوفيات من جهة ووصول شحنات من التلقيح وتزايد ظهور حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من جهة أخرى. هذا التأرجح أدى إلى ضبابية في تقييم الوضع الوبائي، فبعد أن قامت الحكومة بتخفيف الإجراءات الوقائية من ذلك استئناف العمل الإداري في التوقيت العادي والتخفيف من ساعات حظر الجولان نراها اليوم تتساءل عن مدى صحة هذه القرارات وهل تمت بتسرع أم أنها اتخذت في الوقت المناسب. وما يزيد الطين بلة ويزيد من طرح هذه التساؤلات تسجيل عدة خروقات في علاقة بكورونا أبرزها تدليس شهادات الوفاة و التحاليل لتقصي الفيروس. لذلك أصبح من المرجح حتى إمكانية العودة إلى الحجر الصحي الإجباري للوافدين ويبقى ذلك رهين تطور الوضع الوبائي بالبلاد.

وضح السيد وزير الصحة خلال الجلسة العامة بالبرلمان ليوم الإثنين 8 مارس 2021، أن الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19 تستهدف 50٪ من السكان. وانها وضعت أولويات لتنظيم ترتيب من سينتفع بالتلقيح وفق المعايير العلمية وهي أولويات وفق السن والتعايش مع أمراض مزمنة كالسمنة وأمراض القلب والشرايين والسكري وغيرها من الأمراض أو حسب خطر العدوى. وأفاد أنه تم ضبط 5 مستويات من الأولويات لتلقي التلقيح وتتمثل هذه الأولويات في الفئات الآتي ذكرها:

وشدد وزير الصحة على أن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح بنيت على مبدأ الإنصاف مفيدًا بأنه لهذا السبب سيتم توزيع التلقيح بالتنسيق مع الصيدلية المركزية للبلاد التونسية عبر مخابرها المركزية والجهوية وعددها 5 والمتواجدة بسوسة والكاف وصفاقس وقفصة ومدنين مبينًا بأنها ستشرف على ايصال التلقيحات للجهات المعنية حسب البرنامج وعدد المسجلين عبر منظومة كوفاكس.

ليبيا

حكومة الدبيبة تنال ثقة البرلمان حتى 24 ديسمبر المقبل:

منح مجلس النواب، الثقة لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بواقع 132 صوتًا، فيما تعهد دبيبة بإنجاز الاستحقاق الدستوري والانتخابي في الموعد المحدد، وأقرت رئاسة المجلس استخدام آلية التصويت المباشر برفع الأيدي بدلًا من التصويت السري؛ وبدأت الجلسة بتلاوة المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، أسماء المرشحين للحكومة الجديدة، الذين يبلغ عددهم 35 وزيرًا

وعقب انتهاء التصويت قال عقيلة صالح إن عدد النواب الموافقين على منح الثقة للحكومة 132 نائبا، وقال رئيس مجلس النواب إن مدة ولاية هذه الحكومة تنتهي في 24 ديسمبر المقبل، وبعدها ستكون حكومة تسيير أعمال إلى حين إعلان نتائج الانتخابات.

وفي كلمة عقب التصويت على منح الثقة، عبر رئيس الوزراء عن شكره للنواب على تغليب المصلحة الوطنية والتئامهم في هذه الجلسة التاريخية، مؤكدًا أن حكومة الوحدة الوطنية هي حكومة كل الليبيين، ودعا الليبيين إلى الالتئام وتعويض ما فاتهم فترة الانقسام، وأكد الدبيبة العمل بكل جهد لدعم المصالحة الوطنية مع المجلس الرئاسي، متعهدًا بالتعاون مع المفوضية العليا للانتخابات، وإنجاز الاستحقاق الدستوري والانتخابي في الموعد المحدد، مؤكدًا أن الأمة الليبية ما زالت بحاجة إلى نوابها لأن الكثير من الاستحقاقات لا زالت تنتظرهم بداية من إقرار الموازنة الموحدة وقانون الاستفتاء أولًا، وصولًا إلى قانون فعال للحكم المحلي ومن ثم الانتخابات.

ومنذ عقدت في سرت جلسات مجلس النواب برئاسة المستشار عقيلة صالح، ومشاركة نحو 132 نائبًا للنظر في منح الثقة إلى حكومة الوحدة الوطنية إلى الجلسة. وأطلع النواب على تشكيلته الحكومية ومعايير اختيارها. وقد تحدث عقيلة في ختام الجلسة وقال موجهًا حديثه للدبيبة: هناك مَن يتحدث عن وجود أعضاء بتشكيلة الحكومة مطلوبين في قضايا أمام النائب العام، وهناك مَن يتحدث عن أعضاء متحصلين على شهادات مزورة، ودعاه إلى تشكيل الحكومة بإرادته الحرة

 

نتاج مجهود النساء الليبيات خلال جلسات الحوار:

نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية الأولى في ليبيا والرابعة عربيًا وحكومة بها خمسة نساء:

في سابقة تاريخية على مستوى هرم الدولة الليبية أصبحت نجلاء المنقوش أول ليبيّة تتولى حقيبة الخارجية في بلدها، ضمن الحكومة الانتقالية الجديدة برئاسة عبد الحميد الدبيبة، التي منحها البرلمان الثقة، وبذلك تنضم المنقوش لقائمة وزيرات الخارجية العربيّات وهن: الناهة بنت حمدي ولد مكناس أول وزيرة خارجية موريتانية، وأول وزيرة خارجية في الدول العربية 2009، وفاطمة فال بنت اصوينع، من موريتانيا أيضًا 2015، والسودانية أسماء محمد عبد الله 2019.

نجلاء المنقوش - وزيرة الخارجية

نجلاء المنقوش هي أستاذة قانون، ومحامية في القانون الجنائي، وتركز في بحوثها وعملها على عملية الانتقال من الحرب إلى السلم وبناء السلم، وفقا لما جاء في سيرتها الذاتية المنشورة على موقع مركز الأديان العالمية والدبلوماسية وحل النزاعات (CRDC) وكانت قد حازت على منحة برنامج فولبرايت الشهيرة (Fulbright) لتدرس الماجستير في مجال تحويل النزاعات من مركز العدالة وبناء السلام (CJP) في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء في التعريف ذاته عنها أنها عملت ممثلة محليّة لمعهد الولايات المتحدة للسلام في ليبيا، كما عملت في المجلس الانتقالي الوطني.

وإلى جانب نجلاء المنقوش، اختيرت أربع نساء أخريات لشغل حقائب وزارية، علما أن عدد أعضاء الحكومة الليبية الجديدة هو 35 عضوا وعضوة، والوزيرات الجديدات هنّ: حليمة ابراهيم عبدالرحمن وزيرة للعدل، وفاء أبو بكر محمد الكيلاني وزيرة الشؤون الاجتماعية، مبروكة توفي عثمان اوكي وزيرة للثقافة والتنمية المعرفية، وحورية خليفة ميلود الطرمال وزيرة الدولة لشؤون المرأة، علما أن جلسة شهدت اعتراض عدد من النواب على بعض الأسماء المقترحة في التشكيلة وطالبوا بإعادة النظر فيها.

ترحيب دولي ومواجهة أمريكية روسية عقب مطالب أمريكية بخروج المرتزقة للأراضي الليبية:

كما طالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بسرعة مغادرة المرتزقة للأراضي الليبية، بعد منح الحكومة الجديدة ثقة البرلمان، وقال: منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة خطوه نحو الانتخابات المقرر عقدها في ديسمبر المقبل، وأضاف: من المهم في الوقت الراهن الالتزام بتنفيذ وقف إطلاق النار وحظر الأسلحة ومغادرة المرتزقة للأراضي الليبية، وتخطت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، الاختبار الأول لها بنجاح، بنيلها ثقة البرلمان، لكن عليها تجاوز مجموعة من الاختبارات الصعبة الأخرى.

وفي نفس السياق رحبت موسكو بمصادقة مجلس النواب الليبي على تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وجاء في بيان للخارجية الروسية بهذا الصدد، نرحب بقرار البرلمان الليبي ونعتبره خطوة هامة في الطريق نحو تجاوز الأزمة الحادة التي طال أمدها في ليبيا، على أساس حل وسط بنّاء ومقبول بين الطرفين المتنازعين والحوار الشامل بمشاركة كافة القوى السياسية الفاعلة”، وأشارت الخارجية الروسية إلى أن ليبيا كانت ولا تزال شريكًا مهمًا لروسيا في شمال إفريقيا .

مداهمة اوكار لتجارة البشر وتحرير رهائن مصرية:

عسكريًا أعلن اللواء 444 التابع للقوات الحكومية الليبية، أنه تمكن من تحرير عدد كبير من الرهائن كانوا محتجزين من قبل عصابة إجرامية في مدينة بني وليد شمال غربي البلاد، وجاء في بيان للواء أن قواته تمكنت فجر اليوم من “فك سراح عدد من الرهائن في بني وليد” وأن مفارزه العسكرية قامت بمداهمة “أوكار أخرى لتجار البشر وحررت قرابة 120 رهينة تعرضوا للتعذيب ولعمليات ابتزاز بحسب إفادتهم، ويحمل جلهم الجنسية المصرية.

تحرير الرهائن

مسلسل الكشف على المقابر الجماعية مستمر وصعوبات في التعرف على الجثث:

أعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين، عن اكتشاف مقبرة جماعية جديدة بمنطقة مشروع الربط بمدينة ترهونة، وقالت الهيئة في بيان لها، إن أعمال الانتشال جارية حتى الآن، فيما لم تكشف عن عدد الجثث التي تضمها المقبرة البحث عن المفقودين، كما تم البدء في اختبارات البصمة الوراثية للتعرف على الجثث مجهولة الهوية، وكانت في 27 فبراير الماضي أعلنت الهيئة أنها شرعت رسميًّا في إجراءات اختبارات البصمة الوراثية للتعرف على الجثث مجهولة الهوية. وذلك على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي.

الوضع الوبائي:

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض سبها عن تسجيل 66 إصابة بفيروس كورونا وأربع حالات وفاة في بلديات الجنوب، وتسلم مختبر المركز الوطني للأمراض فرع سبها، الثلاثاء، 108 عينات، أظهرت التحاليل المعملية سلبية 42 عينة، فيما تأكدت إصابة 66 حالة منها 63 جديدة وثلاث حالات مخالطة، بحسب بيان للمركز

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 11/03/2021 - 15:00
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
7869

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
Skip to content