النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 02 الى 08 أفريل 2021

This post is also available in: الإنجليزية

مصر

الموكب الملكي للمومياوات بديع مبهر ويحمل العديد من التساؤلات حول أغراضه:

في حدث تابعه العالم بأسره، وفي موكب مهيب، نُقلت 22 مومياء فرعونية ملكية مساء السبت من المتحف المصري في ميدان التحرير وسط القاهرة إلى “المتحف القومي للحضارة المصرية” في الفسطاط جنوب العاصمة.

وقرابة الساعة 20:30 وصل موكب المومياوات إلى مقرها الجديد في المتحف القومي للحضارة المصرية. ورافق المومياوات 60 دراجة نارية و150 حصانًا وفرقة موسيقية من وزارة الدفاع، حسب السلطات. جدير بالذكر أن لمدة يومين قبل الموكب جرت عمليات التأمين التي تضمنت غلق ميدان التحرير وتم غلق كامل طريق الموكب في يومه بدءًا من ميدان التحرير ثم أتجاه العربات الفرعونية إلى ميدان سيمون بوليفار، لينطلق الموكب بمحاذاة كورنيش النيل بحيي السيدة زينب ومصر القديمة، ويواصل الموكب طريقه إلى سور مجرى العيون ويستمر في السير بمحاذاة النيل حتى تصل إلى متحف الحضارة المصرية بالفسطاط. خلال الرحلة الملكية، التي استغرقت نحو 45 دقيقة، خلت كل الطرق القريبة من الموكب في العاصمة القاهرة من المارة والسيارات.

وبث العرض مباشرةً على التلفزيون المصري وعبر تويتر. وتصدر هاشتاغ #موكب_المومياوات_الملكية المواضيع العالمية الأكثر سخون على الشبكة الاجتماعية. وأطلقت المدفعية 21 طلقة تحية للملوك، قبل أن يستقبلهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وضم الموكب 22 مومياء فرعونية، بينها مومياوات 18 ملكًا و4 ملكات، أشهرهم رمسيس الثاني وحتشبسوت، الموكب الذي أبهر كل من تابعه لم يخل من أصوات أعتراضات لتكلفته العالية أثناء الأزمات الإقتصادية الحالية فضلا عن الأبعاد السياسية التي سيتم إستخدامه فيها لبروزة السلطة الحالية.

السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية
السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية

النظامين المصري والسوداني يسلكان منهج العقل والحكمة قبل اللجوء

على الاختيار العسكري في ظل تواصل التعنت الإثيوبي:

صرح السفير أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن جولة المفاوضات التي عقدت في كينشاسا حول سد النهضة الإثيوبي خلال يومي 4 و5 إبريل 2021 لم تحقق تقدم ولم تفض إلى اتفاق حول إعادة إطلاق المفاوضات.

حيث رفضت إثيوبيا المقترح الذي قدمه السودان وأيدته مصر بتشكيل رباعية دولية تقودها جمهورية الكونجو الديمقراطية التي ترأس الاتحاد الإفريقي للتوسط بين الدول الثلاث، ورفضت إثيوبيا كذلك خلال الاجتماع كافة المقترحات والبدائل الأخرى التي طرحتها مصر وأيدتها السودان من أجل تطوير العملية التفاوضية لتمكين الدول والأطراف المشاركة في المفاوضات كمراقبين من الإنخراط بنشاط في المباحثات والمشاركة في تسيير المفاوضات وطرح حلول للقضايا الفنية والقانونية الخلافية. كما رفضت إثيوبيا مقترحًا مصريًا تم تقديمه خلال الجلسة الختامية للاجتماع الوزاري ودعمته السودان بهدف استئناف المفاوضات بقيادة الرئيس الكونجولي وبمشاركة المراقبين وفق الآلية التفاوضية القائمة، وهو ما يثبت بما لا يدع مجالًا للشك لقدر المرونة والمسئولية التي تحلت بها كل من مصر والسودان، ويؤكد على رغبتهما الجادة في التوصل إلى اتفاق حول سد النهضة، إلا أن إثيوبيا رفضت هذا الطرح مما أدى إلى فشل الاجتماع في التوصل لتوافق حول إعادة إطلاق المفاوضات، وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية أن هذا الموقف يكشف مجددًا عن غياب الإرادة السياسية لدى إثيوبيا للتفاوض بحسن نية وسعيها للمماطلة والتسويف من خلال الاكتفاء بآلية تفاوضية شكلية وغير مجدية، وهو نهج مؤسف يعيه المفاوض المصري جيدًا.

وعلى الجانب الآخر أعلنت القوات المسلحة المصرية، انطلاق فعاليات التدريب الجوي المشترك مع السودان “نسور النيل 2”. وتجري المناروات في قاعدة “مروي” الجوية شمالي السودان، بمشاركة عناصر من القوات الجوية المصرية والسودانية وعناصر من قوات الصاعقة لكلا البلدين، وأشارت القوات المسلحة المصرية في بيان أن المناورات تضمنت عددًا من الأنشطة التدريبة المكثفة بدأت مراحلها الأولى بإجراءات التلقين وأسلوب تنظيم التعاون لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات لإدارة العمليات الجوية المشتركة بكفاءة عالية.

أخيرًا مظاليم وسط البلد براءة:

0 شخصًا
في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"مظاليم وسط البلد"

بعد مرور سبع سنوات، من بدايتها قضت محكمت النقض ببراءة 128 شخصًا امن مجموع متهمين يبلغ عددهم 227 شخصًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”مظاليم وسط البلد” على طيّ صفحاتها، القضية المقيدة برقم 291 لسنة 2014 جنح عابدين، ورقم 12096 لسنة 2014 جنايات عابدين، ورقم 1561 لسنة 2014 كلى وسط القاهرة، تعود إلى أحداث إحياء الذكرى الثالثة لثورة يناير، أمام نقابة الصحفيين ومحيط وسط البلد، حين جرى القبض على مشاركين وإحالتهم إلى النيابة العامة، ثم إلى المحاكمة.

تطورات جديدة بقضية فتاة الفيرمونت:

أمرت النيابة العامة يوم الاثنين الموافق الخامس من شهر إبريل بإحالة المتهمِينَ شريف الكومي، ويوسف قرة، وأمير زايد إلى محكمة الجنايات المختصة؛ لمعاقبتهم عن ارتكابهم جريمة مواقعة أنثى بغير رضاها في قريةٍ سياحيَّةٍ بالساحل الشمالي خلال عام 2015.

وكانت النيابة العامة قد أقامت الدليل قِبَلَ المتهمين من شهادة المجني عليها وستة شهود آخرين، وما ثبت من مشاهدة تسجيلٍ مرئيٍّ لجانبٍ من الواقعة ظهر فيه اثنان من المتهمين يعتديان جنسيًّا على المجني عليها، حيث أثبت تقرير فحص التسجيل الصادر من الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية تطابقَ القياسات البيومترية للمجني عليها ولمتهمٍ محبوس مع قياساتهما في صورهما المأخوذة لهما على الطبيعة، كما قررت محكمة القاهرة الجديدة الدائرة 24 برئاسة المستشار سامي زين الدين، تجديد حبس 4 متهمين بقضية الفيرمونت، 45 يومًا على ذمة التحقيقات التي تجريها النيابة العامة، وذلك بعد قبول استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيلهم.

السلطة القضائية في خدمة الشرطة:

وقالت سيف إن شقيقها أدلى بأقوالٍ تفصيلية في جلسة نظر تجديد حبسه احتياطيًا، على ذمة القضية 1356 لسنة 2019، أمام الدائرة الثالثة من محكمة الجنايات، برئاسة المستشار محمد عبد الستار، وجاء في أقوال عبدالفتاح، التي نقلتها شقيقته، أن أحد المستشارين من المكتب الفني للنائب العام انتقل إلى السجن، في وقت سابق خلال مارس الماضي، للتحقيق في البلاغات التي تقدم بها وأسرته، في 9 و25 مارس الماضي، ضد ضابط الأمن الوطني، وليد وائل أحمد الدهشان، المعروف داخل السجن باسم أحمد فكري، لقيام الأخير بتعذيب أحد السجناء باستخدام صاعق كهربائي.

وأوضحت سيف أن النيابة طالبت شقيقها بالإفصاح عن اسم السجين المجني عليه، وهو ما رفضه الناشط السياسي في البداية. وتحت إصرار النيابة ووعودها بضمان جدية وسرية التحقيقات، أشار عبد الفتاح إلى اسم السجين ضمن قائمة من السجناء، عرضتها عليه النيابة، لاحقًا، استدعت إدارة السجن السجين المجني عليه أكثر من مرة، بحسب إفادة عبد الفتاح، قبل أن يدخل ضابط الأمن الوطني المتهم بالتعذيب العنبر المحبوس به كل من عبد الفتاح والسجين المجني عليه في زنزانتين منفصلتين، ويغلق الشبابيك الصغيرة (النظارة) في أبواب الزنازين، عدا تلك الخاصة بزنزانة عبد الفتاح. ويبدأ شخص في مخاطبة الأخير بقوله “يا علاء، أنا ما طلبتش منك تتكلم باسمي”.

وتتابع سيف، نقلًا عن شقيقها، إن صاحب الصوت ظل يكرر نفس العبارة، بينما حاول عبد الفتاح الرد بقوله إنه لم يتحدث باسمه، بل أبلغ عن انتهاك رآه وسمعه بنفسه، ويمثل تهديدًا لأمنه وسلامته الشخصية. ومع تكرار نفس العبارة، شعر عبد الفتاح أن هناك تلاعب مقصود به الضغط عليه وباقي السجناء في العنبر. وأوضحت سيف أنها أثناء حديثها مع أحد الضباط بوزارة الداخلية أخبرها الأخير باسم السجين المجني عليه، وهو ما اعتبرته سيف إفشاء لأسرار تحقيق جارٍ. كانت أسرة عبد الفتاح تقدمت ببلاغ في 9 مارس الماضي، وآخر في 25 من نفس الشهر، تضمنًا أقوال نجلها أمام قاضي غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، أثناء نظر تجديد حبسه يوم 1 مارس، عن سماعه سجناء زملاء له في سجن شديد الحراسة 2، يتعرضون للتعذيب بواسطة صاعق كهرباء، على يد ضابط الأمن الوطني المعروف باسم أحمد فكري.

جددت الدائرة الثالثة إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة أمس، حبس كلٍ من: المحامي عمرو إمام، والصحفيين خالد داود وأحمد شاكر، والمصور حسام الصياد، والمهندس حسن عبد الحميد، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية

انتخابات شكلية للتجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين واعتراضات بالجملة:

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين : 

0 صوتًا
ضياء رشوان
0 صوتًا
أيمن عبد المجيد
0 صوتًا
ودعاء النجار
0 صوتًا
محمد سعد عبد الحفيظ
0 صوتًا
محمد خراجة
0 صوتًا
وإبراهيم أبو كيلة
0 صوتًا
حسين الزناتي

أعلنت اللجنة المشرفة على انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين، عن حصول ضياء رشوان على 1956 صوتًا وفوزه بمقعد النقيب، وفوز الأعضاء: أيمن عبد المجيد 1864 صوتًا، ودعاء النجار 1078 صوتًا، محمد سعد عبد الحفيظ 1045 صوتًا، ومحمد خراجة 1338 صوتًا، وإبراهيم أبو كيلة 1277 صوتًا، وحسين الزناتي 1201 صوت. وقد شابت عملية الفرز العديد من الاعتراضات من المرشحين منها ما صرح به المرشح وعضو المجلس الأسبق خالد البلشي الذي قال على صفحته على موقع فيس بوك:

"أنني لأول مرة لا أستطيع أن أحدد ما إذا كانت نتيجة الانتخابات بنقابة الصحفيين حقيقية أو غير حقيقية، فالإجراءات التي شابت عملية الفرز لم تمنحني حتى فرصة الاعتراف بأن النتيجة المعلنة هي تعبير عن إرادة من صوتوا، مهما شابت هذه الإرادة من ضغوط ومهما تخلل مسار الاعداد للانتخابات من خروقات، تعودنا عليها واخترت أن أخوض الانتخابات في إطارها، لكنني لأول مرة أجدني لا أستطيع أن أعرف مدى حقيقة النتائج وتعبيرها حتى عن واقعنا بكل ملابسات تشوهه، وهو ما دفعني لتقديم طعن على اجراءات الفرز منذ بدايتها تقدمنا بالطلب أثناء الفرز وبعد أن سجلت اعتراضاتي في بدايته"،
خالد البلشي
المرشح وعضو المجلس الأسبق

تقرير وزارة الخارجية الامريكية السنوي عن أوضاع حقوق الانسان في مصر :

الجولة الأولى لبايدن مع نظام السيسي

أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، تقريرها السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان في مصر لعام 2020، وذلك ضمن تقريرها الدوري المقدم للكونجرس عن الدول التي تتلقى مساعدات من الولايات المتحدة الأمريكية. ورصد التقرير عددًا كبيرًا من الانتهاكات، مشيرًا إلى أن الحكومة تساهم في خلق مناخ من الإفلات من العقاب.

ورصد التقرير الأوضاع المختلفة التي تخص سلامة الفرد، واحترام الحقوق المدنية، وحرية المشاركة في العملية السياسية، والفساد، وغياب الشفافية داخل المؤسسات الحكومية، والأداء الحكومي فيما يخص التحقيقات الدولية والحقوقية في الإدعاءات بانتهاك حقوق الإنسان، وقضايا التمييز والعنف المجتمعي والإتجار في البشر، وحقوق العمال، وتناول التقرير انسحاب عدد من المرشحين المنافسين للرئيس عبدالفتاح السيسي في انتخابات 2018، مشيرًا إلى تعرضهم للضغط السياسي، والمشاكل القانونية، فضلًا عن وجود منافسة غير عادلة، مشيرةً إلى القبض على بعضهم بسبب انتهاكات مزعومة لقواعد الترشيح.

كما نقل التقرير عن المنظمات الحقوقية المحلية والدولية قلقها من محدودية الهامش المتاح لممارسة الحق في التنظيم والتجمع، مما يقيد بشكل بالغ المشاركة الواسعة في العملية السياسية، وبينما وصف التقرير إدارة السلطات المصرية لانتخابات مجلسي النواب والشيوخ بشكل محترف بما يتوافق مع القوانين المحلية، إلا أنه نقل أيضًا عن مراقبين وقائع التضييق على حرية التجمع السلمي والتنظيم السياسي والتعبير عن الرأي، مما أثر سلبًا على المناخ السياسي المحيط بالانتخابات. وتطرق التقرير كذلك إلى مشكلات حقوقية من ضمنها، القتل خارج نطاق القانون عن طريق الحكومة أو وكلائها أو المجموعات الإرهابية، والإخفاء القسري، والتعذيب والمعاملة القاسية أو غير الإنسانية أو المهينة، وظروف السجن القاسية والمهددة للحياة، والاحتجاز التعسفي للسجناء السياسيين، والأعمال الانتقامية ذات الدوافع السياسية لأفراد متواجدين خارج البلاد.

ورصد التقرير ما وصفه بالتضييق البالغ على حرية التعبير والصحافة والإنترنت، بما في ذلك القبض على صحفيين وحجب مواقع وممارسة الرقابة، وكذلك التدخل في حقوق التجمع والتنظيم السلميين، مشيرًا إلى القوانين المقيدة لعمل منظمات المجتمع المدني والتضييق على المشاركة السياسية. وجندريًا، تابع التقرير الاستهداف العنيف لمجتمع الميم، واستخدام القانون في الملاحقة القانونية والأمنية التعسفية لهؤلاء الأفراد، كما وصف التقرير خطوات الحكومة تجاه محاسبة المسؤولين عن ارتكاب مخالفات حقوقية بغير المنتظمة، مؤكدًا على أن الحكومة المصرية في معظم الحالات لا تُجري تحقيقًا شاملًا فيما يخص ادعاءات انتهاك حقوق الإنسان، بما في ذلك معظم الحالات المتهم فيها قوات من الشرطة، مما يساهم في خلق مناخ من الإفلات من العقاب.  وتناول التقرير الهجمات من قبل منظمات إرهابية والتي أسفرت عن حرمان من الحق في الحياة، سواء بسبب هجماتها على أهداف مدنية أو حكومية أو أمنية بطول البلاد وعرضها، بما في ذلك دور العبادة. كما أشار إلى وجود وقائع من العنف المجتمعي الطائفي ضد الأقباط المصريين.

الاطباء يدفعون الثمن في مواجهة الوضع الوبائي:

0 مواطن تقريبًا
جرى تطعيمهم بلقاح كورونا

تونس

الاتحاد العام التونسي للشغل يسعى

لإذابة الجليد بين الرئاسات الثلاث والخروج من نفق الأزمة:

            في محاولة للخروج من الأزمة السياسية وفك ألغازها، التقى نور الدين الطبوبي بالغنوشي و تم التطرق لآخر مستجدات الأزمة السياسية وكيفية الخروج منها. كما تم التطرق للحوار الوطني وآليات إدارته من ذلك الأطراف التي ستشارك فيه والمواضيع التي ستطرح فيه وسبل تيسيره وإجرائه في أقرب الآجال. حيث أنه في ظل الأزمة السياسية الراهنة وفي طل تعطل كل أساليب الحوار بين الرئاسات الثلاث، يسعى الأمين العام للاتحاد لحل هذه الأزمة من خلال إجراء إجتماعات فردية مع كل سلطة على حدة من أجل التوفيق بينهم والتقريب بين وجهات النظر وخاصة التسريع قدر ما يمكن في إجراء الحوار الوطني.

نور الدين الطبوبي بالغنوشي
نور الدين الطبوبي وراشد الغنوشي

يتواصل الجدل والمماطلة في إرساء المحكمة الدستورية حيث أنه بعد تعطيل دام أكثر من 6 سنوات لا يزال الجدل متواصلا بهذا الخصوص. و لكن قبل الخوض في هذا الجدل والصراع السياسي لا يفوتنا أن نذكر بمفهوم المحكمة الدستورية والسند القانوني لقيامها. فالمحكمة الدستورية هي هيئة قضائية نص عليها الفصل 118 من الدستور، تتكون من 12 عضو يجب أن يكون على الأقل ¾ منها مختصين في القانون، ويتم تعيينهم كالآتي:

0 أعضاء
• يعينهم رئيس الجمهورية
0 أعضاء
• يعينهم المجلس الأعلى للقضاء
0 أعضاء
• يعينهم مجلس نواب الشعب

ومن مهامها مراقبة دستورية تعديل الدستور ودستورية المعاهدات والقوانين وكذلك النظام الداخلي. كما يمكن للمحكمة الدستورية حتى إعفاء رئيس الحمهورية بعرض لائحة يعرضها رئيس مجلس نواب الشعب من أجل خرق جسيم للدستور يصادق عليها النواب. كما بإمكانها أن تنظر في النزاعات بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة وإعطاء الاختصاص لإحداهما.

وفي هذا الإطار اعتزم مجلس نواب الشعب تعيين يوم 8 أفريل\أبريل لإختيار 3 أعضاء من المحكمة الدستورية. ولكنه لم يضع في الحسبان إمكانية إرجاع القانون لمجلس النواب، وهو الأمر الذي قام به رئيس الجمهورية حيث وجه مساء هذا السبت 3 أفريل\أبريل 2021، كتابًا إلى رئيس مجلس نواب الشعب يبلغه من خلاله رده للقانون المتعلق بالمحكمة الدستورية والمؤرخ في 3 ديسمبر 2015، وعلل رئيس الدولة لجوءه إلى حق الرد الذي يكفله له الدستور بجملة من الحجج القانونية أهمها تلك المتصلة بالآجال الدستورية التي نصت عليها الفقرة الخامسة من الفصل 148 من دستور سنة 2014، فضلًا عن عناصر قانونية أخرى متصلة بما شهدته تونس منذ وضع الدستور إلى اليوم.

وئد الحوار الوطني في ضريح الحبيب بورقيبة ومزايدات قيس مستمرة:

كما عاب عدة أطراف خطاب رئيس الجمهورية أثناء زيارته لضريح الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة في ذكرى وفاته ال21، وهو خطاب يتخلله التهديد والوعيد وفيه إشارته المعتادة للأطراف الخفية واللوبيات. كما رجح خلال هذه الزيارة وخلافا لكل التوقعات أنها لا يعتزم إجراء الحوار الوطني في القريب واعتبر أطراف هذا الحوار بمثابة مجموعة من اللوبيات وأنه لا يمكنه التحاور معهم، مما يعمق الأزمة السياسية الر اهنة ويلقي بالدولة في نفق مظلم.

وأشار رئيس الجمهورية إلى أنه لا يتحمّل وزر عدم إرساء المحكمة الدستورية في الآجال التي نصّ عليها الدستور، وأن التأويلات لتبرير تجاوز هذه الآجال غير مقبولة لأن النصّ الدستوري واضح ولأن الخرق يبقى خرقًا مهما طال الزمن ولا يمكن أن يُبرّر بخرق مثله.

الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة
الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة

رغم تكثيف اللقاءات الداخلية والخارجية الاستقالة السابعة

بديوان رئاسة الجمهورية:

وعلى صعيد دولي استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد يوم الخميس 1 أفريل\أبريل 2021، السيّد صبري بوقادوم، وزير الشؤون الخارجية للجمهورية الجزائرية، الذي أبلغه رسالة شفوية من الرئيس الجزائري عبد المجيد تبّون.

أما على الصعيد الوطني أثارلقاء رئيس الجمهورية بالسيد محمد الناصر رئيس مجلس نواب الشعب سابقًا، والذي تولّى القيام بمهام رئيس الجمهورية قبل انتخابات سنة  2019 جدلًا واسعًا خاصة بعد صدور كتابه “جمهوريتان وتونس واحدة”، وهو الكتاب يتطرق لمحطات تاريخية هامة من ذلك إثارته لمسألة محاولة الإنقلاب على الرئيس السابق الباجي قايد السبسي، وهي الرواية التي انقسم حولها التونسيون وكذبتها مجموعة كبيرة في مقابل أغلبية أيدتها. وفسر العديدين هذا اللقاء انه بمثابة مصادقة رئيس الجمهورية لهذه الراوية وأنه يؤيد ما جاء بكتاب محمد الناصر.

ولكن رغم تكثيف هذه الزيارات على الصعيد الوطني والدولي يبدو أنه في الوقت الذي يسعى فيه رئيس الحكومة إلى تجميع أكبر عدد من الداعمين يخسر رئيس الجمهورية أعضاء ديوانه الواحد تلو الآخر، حيث مثلت استقالة السيد إسماعيل البديوي الاستقالة السابعة على التوالي بديوان رئاسة الجمهورية. مما يطرح العديد من التساؤلات على المستوى السياسي، فهل أن هاته الاستقالات تعبر عن تخلى صريح عن رئيس الجمهورية أم أنها تتم لأسباب مهنية بحتة ولا رمزية لها سياسيًا؟!

عمل حكومي مكثف من هل هو من أجل النهوض بالوضع الاقتصادي!

أم من أجل حشد مزيد من الأنصار لرئيس الحكومة؟!

وقع رئيس الحكومة هشام المشيشي بيانًا مشتركًا مع الاتحاد العام التونسي للشغل حول دراسة وضعية المؤسسات العمومية. وقد صرح الأمين العام للاتحاد أن عملية إصلاح المؤسسات العمومية ستنطلق في 7 مؤسسات، أولها مؤسسة الخطوط التونسية وشركة الفولاذ وديوان الأراضي التونسية والشركة التونسية للشحن والترصيفSTAM  والصيدلية المركزية وغيرها من المؤسسات. وعقب توقيع هذا البيان عبر نور الدين الطبوبي عن رفضه لأي إملاءات بخصوص إصلاح المؤسسات الاقتصادية، كما أكد أنه لا وجود لمكتسبات للبيع والشراء في تونس.

وفي نفس الإطار تم توقيع عقد هبة مالية قدرها 25 مليون يورو بين تونس وألمانيا بمقر وزارة الخارجية في إطار دعم صندوق النهوض بالمؤسسات الاقتصادية لمساعدتها على مجابهة أزمة جائحة كورونا.

وفي نفس السياق , تمحور العمل الحكومي لهذا الأسبوع حول الشأن الاقتصادي حيث أشرف رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح الخميس غّرة أفريل\أبريل 2021 بقصر الحكومة بالقصبة، على اجتماع مجلس الوزراء الذي خُصّص للنظر في عدد من مشاريع القوانين ومشاريع الأوامر الحكومية كما استعرض بيانًا حول الوضع الصحي العام والوضعية المالية والاقتصادية للبلاد،. كما صادق المجلس على جملة من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية تتعلق معظمها بالشأن الاقتصادي, بعد تعديلها وفقا للملاحظات المثارة في مداولات المجلس.

كما أشرف رئيس الحكومة على ثاني اللقاءات من مشاورات بيت الحكمة حول الانعاش الاقتصادي وتنشيط الاستثمار, بحضور المنظمات الوطنية وعدد من الفاعليين الاقتصاديين والاجتماعيين.

واعتبر رئيس الحكومة أن الاقتصاد التونسي في حاجة لإصلاحات عمليّة وجدّية مبرزًا أن الحكومة تؤمن بالإجماع على طاولة واحدة بين مختلف الفاعلين والفرقاء لتحقيق إقلاع اقتصادي ودفع النموّ وذلك في إطار مسار تشاوري وبمنهجية عمل قادرة على اقناع القائمين على الاستثمار والجهات الدولية المانحة.

وبخصوص الحوار الوطني أعرب هشام المشيشي عن عدم وضوح ملامح هذا الحوار إلى الآن وأن الحكومة باقية لا محالة.

إضافة إلى الوضع الاقتصادي يسعى رئيس الحكومة هشام المشيشي لحلحلة مشاكل القطاعات الأخرى وفي الآن ذاته تجميع أكثر ما يمكن من الأطراف في صفه، فمن الواضح أنه ينتهج سياسة “ضرب عصفورين بحجر واحد”، و في هذا الإطار استقبل رئيس الحكومة هشام مشيشي بعد ظهر يوم الخميس غرة أفريل\أبريل 2021 بقصر الحكومة بالقصبة رئيس المجلس الأعلى للقضاء يوسف بوزاخر، وأكد المشيشي خلال هذا اللقاء على دور المجلس الأعلى للقضاء في بناء دولة القانون وضمان استقلالية القضاء عن باقي السلط.وشدّد رئيس الحكومة بهذه المناسبة على دعمه لكل القضاة في أداء مهمتهم النبيلة بعيدا عن كل التجاذبات السياسية.

كما تباحث المشيشي مع وفد من نقابة الفنانين مشاكل القطاع وأكد استعداده لإعداد مؤتمر إصلاح المنظومة الثقافية.

أخبار النهضة تثير بلبلة على الساحة السياسية:

0
حاوية من النفايات المخصصة لإنتاج الطاقة بإيقاف

تتجدد الأزمة البيئية اليوم بإيقاف حوالي 600 حاوية من النفايات المخصصة لإنتاج الطاقة موجهة إلى شركة إسمنت تونسية من قبل السلطات الإيطالية بميناء “ساليرنو”، نفس الميناء الذي شهد نقل حاويات من النفايات إلى تونس وذلك بعد الكشف عن جوانب وآثار خطيرة لهاته النفايات.

وفي متابعة لقضية قتل الرضع بمستشفى وسيلة بورقيبة تم توجيه تهمة القتل عن غير قصد ل 3 مشتبه بهم، وهم مديرة مركز التوليد وطب الرضيع و مديرالصيانة ورئيس قسم الصيدلة بنفس المركز.

وفي سياق آخر تتجدد العمليات الإرهابية مرة أخرى بهذا الأسبوع حيث أكدت وزارة الداخلية أنها تمكنت من القضاء على 3 إرهابيين بجبل المغيلة من بينهم القيادي بالتنظيم الإرهابي “أجناد الخلافة” حمدي ذويب، على إثر عملية استباقية قامت بها مع وزارة الدفاع. كما تمكنت القوات الأمنية من القضاء على عنصرين إرهابيين في جبل السلوم غرة أفريل\أبريل الجاري، واستهدفت هذه العملية سيدة تحمل جنسية آسوية وزوجها.

متابعة “أنا يقظ” لمنحة القضاة وقضية نبيل القروي:

في إطار متابعتها لمسألة الاتفاقية السرية الممضاة بين الحكومة ونقابة القضاة التونسيين واتحاد القضاة الإداريين واتحاد قضاة محكمة المحاسبات والتي تقضي بإعطاء منحة إضافية للقضاة معفاة من الضرائب، تمكنت منظمة “أنا يقظ” من الحصول على نسخة من هذه الاتفاقية على إثر تقدمها بمطلب نفاذ للمعلومة لوزارة العدل.

وفي متابعتها لآخر مستجدات فضية نبيل القروي وبعد أن طلب الأخير الإفراج عنه مقابل كفالة،أ صدرت الدائرة الجزائية بمحكمة التعقيب يوم 6 أفريل\أبريل 2021، قرارًا بالرفض شكلًا استنادًا إلى الفصل 258 من مجلة الإجراءات الجزائية، وذلك بخصوص الطعن الذي تقدم به رئيس حزب قلب تونس نبيل القروي ضد قرار دائرة التهام برفض الافراج عنه مقابل كفالة مالية قدرها 10 مليون دينار. وتعود أطوار القضية إلى شكاية كانت قد قدمتها منظمة أنا يقظ للنيابة العمومية بالقطب القضائي المالي والاقتصادي في سبتمبر 2016 ضد الشقيقين نبيل القروي وغازي القروي النائب الحالي بالبرلمان من أجل الاشتباه في تورطهما في جرائم تعلقت بغسل وتبييض الأموال.

الوضع الصحي: مؤشرات وبائية خطيرة وموجة ثالثة مرتقبة:

تتزايد خطورة الوضع الوبائي بتزايد عدد الحالات ونفاذ طاقة الاستيعاب أسرة الإنعاش من جهة وبطء عملية التطعيم من جهة أخرى، لكن ورغم هذه المؤشرات السلبية تمكنت تونس من توقيع اتفاقية مع البنك الدولي بقيمة تقدر ب 100 مليون دولار بشروط ميسرة لفائدة اقتناء تلاقيح كوفيد-19 مع تعزيز قدرات مصالح وزارة الصحة للقيام بحملات التلقيح في أفضل حال. كما وصلت يوم الخميس غرة أفريل\أبريل الدفعة الثانية من اللقاحات في إطار مبادرة كوفاكس.

سعيًا لتطويق تفشي الفيروس, تم اتخاذ العديد من القرارات هذا الأسبوع من ذلك غلق مسجد بولاية زغوان، وفي رد منها على بيان منظمة “أنا يقظ” حول وجود إخلالات بمنظومة التلقيح “إيفاكس” والأخبار المتداولة بهذا الخصوص أصدرت وزارة الصحة يوم الخميس 1 أفريل\أبريل، بيانًا توضيحيًا للرأي العام بهذا الخصوص أعلنت من خلاله أنه تم التحقيق في شبهات تلقّي بعض الأشخاص التلقيح دون إحترام الأولوية، مما أفضى إلى حصر جملة من التجاوزات داخل مراكز التلقيح. وأكدت الوزارة سعيها للتقصي والكشف عن هاته الحالات في أقرب الآجال.

ليبيا

شهد الأسبوع الماضي حراك أممي استهدف في المقام الأول التأكيد على التزام المنظمة الدولية بتقديم كل الدعم للسلطات لتنظيم الانتخابات المقررة أواخر 2021، جاء ذلك خلال لقاءات منفصلة عقدها المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيش مع مسؤولين في البلاد، وأكد على أن البعثة والمجتمع الدولي يدعمان بشكل كامل إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، مضيفًا هذا ما يريده الشعب الليبي وهذا ما يستحقه، ووصف رئيس البعثة الأممية، اجتماع اللجنة القانونية بأنه بالغ الأهمية للمضي قدمًا في التحضير لهذه الانتخابات. كما أشار إلى أن الإطار الدستوري للانتخابات الليبية يجب أن يكون جاهزًا بحلول أوائل يوليو المقبل بغية إجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021، وألمح إلى أن الوحدة التي تحققت حديثًا واستمرار قيام مجلس النواب بمهامه، عناصر بالغة الأهمية في طريق الإيفاء بالمسؤوليات الدستورية للبرلمان، بما في ذلك وضع القاعدة الدستورية للانتخابات، فضلًا عن القوانين الانتخابية اللازمة، كما أصدرت البعثة الأممية بيانًا حول اجتماع اللجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي، لمناقشة القاعدة الدستورية اللازمة للانتخابات، وأكدت البعثة أنها يسرت اجتماعاً مباشراً للجنة القانونية المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي في العاصمة التونسية وذلك في الفترة بين 7 و9 أبريل لإستكمال المناقشات حول القاعدة الدستورية التي سوف تمهد الطريق لإجراء الانتخابات الوطنية.

وكانت اللجنة القانونية عقدت في 22 مارس، اجتماعًا لإنجاز القاعدة الدستورية للانتخابات، أكدت في ختامه أنها قطعت شوطًا طويلًا في إنجاز وصياغة القاعدة الدستورية للانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة، وأحالت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، في 19 فبراير الماضي، مصير المسار الدستوري إلى ملتقى الحوار السياسي للبت فيه، بعد انتهاء مهلة الـ60 يومًا، التي حددتها اللجنة الدستورية الليبية، للتوافق بين النواب وما يُسمى “المجلس الأعلى للدولة” على الأساس الدستوري الذي ستجرى عليه الانتخابات

كما أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، على دعمها الكامل للاستعدادات التي تقوم بها ليبيا لاستحقاقات ديسمبر 2021، وبحث السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند مع عماد السايح رئيس المفوضية العليا للانتخابات، في تونس العاصمة آخر المستجدات حول التخطيط الجاري للانتخابات الوطنية المنتظرة في 24 ديسمبر 2021. وشدد السفير نورلاند في بيان لسفارة الولايات المتحدة في ليبيا، على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق حول قاعدة دستورية قابلة للتطبيق والقوانين الانتخابات الرئاسية والبرلمانية اللازمة بحلول 1 يوليو 2021، حتى تتمكّن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات من الاستعداد بشكل مناسب لاستحقاقات ديسمبر 2021.

كما وصل رئيس الوزراء اليوناني إلى العاصمة طرابلس، للقاء نظيره عبدالحميد الدبيبة؛ من أجل مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين،وطالب رئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس، بضرورة خروج كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا وقال ميتسوتاكيس، وتعهد بالوقوف إلى جانب ليبيا لتحقيق الاستقرار وإجراء الانتخابات بعيدًا عن التدخلات الأجنبية، وأوضح رئيس وزراء اليونان، أن الهدف الرئيسي لزيارته هو استئناف عمل السفارة في ليبيا، مؤكدًا أنه بعد افتتاح السفارة اليونانية بطرابلس سيتم افتتاح القنصلية في بنغازي، وشدد رئيس الوزراء اليوناني على ضرورة خروج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا في أسرع وقت، مشيرًا إلى إمكانية التعاون بين ليبيا واليونان في ترسيم الحدود فيما بين البلدين.

ومن جانبه أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة أهمية أي اتفاقية تحفظ حقوق الجميع، معربًا عن استعداده لتشكيل لجان مشتركة مع اليونان لمناقشة الحدود البحرية بين البلدين، وفتح سفارة اليونان في ليبيا وتقديم التأشيرات وفتح ملف الصحة ونتطلع لتعاون أكبر في المجال الاقتصادي والتدريب العسكري، وفي سياق آخر استقبل رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي رئيس الوزراء اليوناني في مقر المجلس بالعاصمة الليبية طرابلس، وبحث الاجتماع الذي كان بحضور وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الدكتورة نجلاء المنقوش، العلاقات التاريخية بين البلدين، والتعاون المشترك في مختلف المجالات.

إقليمًا صرح الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن ما يحدث حاليًا في ليبيا من انتعاش نسبي في المشهد السياسي إثر الاتفاق على حكومة انتقالية نالت ثقة البرلمان في 10 مارس هو ما نادت به الجزائر، وأن بلاده مستعدة لمساعدة ليبيا في المضي قدما نحو تنظيم انتخابات شاملة نهاية هذه السنة، وأشار تبون إلى أن الجزائر استجابت لطلب السلطات الليبية التدخل من أجل إصلاح أعطاب على مستوى منشآت كهربائية، مضيفًا أن بلاده مستعدة أيضًا لتقديم المساعدة في مجال صيانة المستشفيات وتوفير المنح الدراسية لليبيين

المفوضية العليا للمصالحة الوطنية هل ستنجح في ادارة ملف العدالة الانتقالية الليبي: 

أكد رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي خلال لقائه مع وفد من أعيان وحكماء مدينة مرزق، أنه يعتزم تشكيل لجان لتقصي الحقائق في منطقة مرزق جنوب غرب ليبيا للوقوف على الأوضاع فيها للنظر في الحلول الممكنة والعاجلة لأوضاع المدينة، بغرض انهاء معاناة المدينة وسكانها من الأوضاع المعيشية المتردية فيها، وتشكيل لجان لتقصي الحقائق والوقوف على الأوضاع من عين المكان، للنظر في الحلول الممكنة والعاجلة للأوضاع في المدينة، ورحب وفد أعيان وحكماء مدينة مرزق بإنشاء المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، مؤكدين دعمهم الكامل لها، وتمسكهم بالثوابت الوطنية، وكل ما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار في البلاد، وأعلن المنفي، تأسيس المفوضية العليا للمصالحة الوطنية التي ستتكون من رئيس وستة أعضاء، مؤكدًا أنها ستكون صرحًا لجميع الليبيين وجبر الضرر وتحقيق العدالة، فيما بينهم بما يكفله القانون، ومن المقرر أن تعمل المفوضية العليا للمصالحة الوطنية، على وضع الأساس لعملية المصالحة بهدف تعزيز الوحدة والتسامح والعدالة وحقوق الإنسان، والتئام النسيج الاجتماعي بين مكونات المجتمع الليبي .

المصدر : موقع صوت الدار

حفتر يؤكد عن تواجده: 

شدّد قائد “الجيش الوطني الليبي” المشير خليفة حفتر أنه لن يسمح “لأي كان بالمساس بالجيش أو التلاعب به”، مشيرًا إلى أن الجيش لا يزال قويًا وقد ازداد قوة واستعدادًا، وقال حفتر أمام ملتقى للضباط: “معركة الشرف والكرامة لن تنتهي حتى نصل إلى إرجاع هيبة الدولة، وتامين حدودها، وقواعدها العسكرية ومياهها الإقليمية، عليكم دائما الاستعداد واليقظة التامة لأداء مهامكم بكل قوة وفي الموعد، ورأى المشير أن “معارك الكرامة في بنغازي ودرنة والحقول والموانئ النفطية إلى أقصي الغرب الليبي طيلة سبع سنوات، صفحات مشرفة بدماء طاهرة زكية نادرة قل نظيرها في التاريخ وأعرب حفتر عن أمله في أن تعمل  حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة “وبكل قوة لإخراج المرتزقة، ووضع الترتيبات الأمنية ودعم القوات المسلحة العربية الليبية، والأجهزة الشرطية لتولي مهامها في دعم الأمن والاستقرار، وفرض القانون ضد المجرمين أينما وجدوا، ليعم الأمن والسلام ربوع ليبيا، كما عبّر عن الاسف لـ “انتشار المجموعات المسلحة والمليشيات دون رادع من الحكومات المتعاقبة من سنة 2011 حتى اليوم”، لافتًا في هذا السياق إلى أن “القوات المسلحة هي صمام الأمان للاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي. والدول تبني بالقوات المسلحة النظامية.”.

قائد "الجيش الوطني الليبي"

قارب غامض يقود مجلس الأمن الدولي للكشف عن مزيد من الخروقات

لقرار الأمم المتحدة بشأن توفير ونقل المعدات العسكرية لأطراف الصراع الليبي: 

كشف تقرير جديد لمجلس الأمن الدولي، عن اتهام تاجر أسلحة مالطي في الصراع الليبي؛ حيث نقلت سفن مملوكة له متعاقدين عسكريين، مرتزقة، إلى ليبيا، ونفى التاجر الذي يدعى جيمس فينيش، ما نسب إليه من اتهامات، قائلًا: إنه لم يعلم باستخدام سفنه في تلك الأنشطة، لكن التحقيقات بينت أنه لم يمتثل تقنيًّا لقرار الأمم المتحدة حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، وان شركة فينيش زودت زورقين لإجلاء فريق من المتعاقدين العسكريين الخاصين من بنغازي إلى العاصمة المالطية فاليتا في العام 2019، ويواجه وأربعة آخرون، تهمًا جنائية في مالطا، تتعلق بالالتفاف على عقوبات الاتحاد الأوروبي من خلال تزويد جهات ليبية بزوارق مطاطية.

وأوضحت لجنة الخبراء المعنية بليبيا، عن رصدها لعملية حملت اسم “مشروع أوبوس”، وتضمنت تقديم الدعم العسكري عبر طائرة مروحية هجومية، وأخرى للاستطلاع، وأجهزة تجسس، وتنفيذ عمليات خطف وتصفية لأهداف عالية القيمة في ليبيا، وقد انطلقت عناصره من الأردن وفاليتا في يونيو العام 2019، لكن التقرير يشير إلى أنه بحلول نهاية الشهر، تقرر إجلاء الفريق المكون من 20 عنصرًا عسكريًا من بنغازي إلى فاليتا؛ بسبب خلافات حول الطائرة التي تم شراؤها للعمليات، وذلك باستخدام زوارق مملوكة لجيمس فينيش، وأبلغ الأخير الأمم المتحدة أنه قيل له إن السفينتين اللتين قدمهما ستستخدمان لإجلاء عمال النفط والغاز، وقد شكك الخبراء الأمميون في هذا التفسير، وبالنظر إلى الروابط الوثيقة المعروفة لفينيش بشركات عسكرية خاصة من خلال رعاية أعماله الأخرى، ومعرفته بالأفراد والمنظمات المشاركة في ميثاق السفن، ترى اللجنة أنه من غير المحتمل أن يكون هذا تفسيرًا موثوقًا به.

وقد بدأت القصة عند العثور على قارب غامض مسجل في مالطا في ميناء الزويتينة على بعد نحو 150 كيلومترًا جنوب بنغازي؛ حيث أثار الحادث الشكوك في أنه استخدم للتسلل إلى داخل وخارج البلاد؛ ما دفع السلطات الليبية إلى فتح تحقيق، وفي ذلك الوقت أفادت تقارير إخبارية خطأ أن القارب يخص القوات المسلحة المالطية، بينما تكهنت بعض الأوساط الصحفية بأنه ربما تم استخدامه لنقل قوات خاصة أو فرق استخباراتية إلى المنطقة، وتصاعدت الشكوك عندما تم العثور على السفينة مسجلة لشركة فينيش لتجارة الأسلحة تزود المعدات العسكرية والتكتيكية لمن يدفع أكثر، وكانت الشركة قد اشتركت ذات مرة مع أشهر رجال الأعمال، الذين يديرون أعمال المرتزقة في الولايات المتحدة إريك برنس، وأثار التقرير أسئلة عما إذا حاول برنس الاستفادة من روابطه بإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب، من أجل تنفيذ عملية التخطيط لتشكيل مجموعة تهدف لملاحقة قادة عسكريين ليبيين وقتلهم خلال حرب العاصمة طرابلس، ووصفت الجريدة الأميركية نيويرك تايمز الرئيس السابق لبلاك ووتر بأنه حليف لترامب

ليبيا تستقبل التلقيح ضد كورنا في شروط جيدة وتستعد لاطلاق حملة التلقيح: 

0 شحنة من لقاح
إلى مخازن الوزارة

نشر المركز الوطني لمكافحة الأمراض صورة لبطاقة التطعيم ضد فيروس كورونا، والتي أعدها للتوزيع على من يرغب في ملء بياناته أعلنت وزارة الصحة وصول شحنة من لقاح سبوتتيك تصل إلى 101 ألف و250 جرعة إلى مخازن الوزارة، وأشرف على تخزين اللقاح أمناء المخازن المختصون ضمن الحلقة الباردة بجهاز الإمداد الطبي، اعتمادًا على الطرق المعتمدة للتخزين من قبل منظمة الصحة العالمية، وقبل ساعات قال المركز إن التجهيزات تجري على قدم وساق داخل المركز الوطني لمكافحة الأمراض بشأن الحملة الوطنية للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، وقال المركز إنه وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) مكتب ليبيا ومنظمة الصحة العالمية، قاموا بإعداد كامل التجهيزات الخاصة باللقاح، الذي سيوزع على كل المراكز في ليبيا، حيث قام المركز بتجهيز بطاقات التطعيم بشكل منظم وسهل، ولفت المركز إلى أنه علم على تجهيز ملصقات الإرشادات والتوعية الخاصة بكل خطوات أخذ اللقاح من قبل المواطن، وتسهيل العملية؛ بحيث تكون بشكل منظم وسهل وبسيط، وأيضًا تجهيز ملصقات الطريقة الصحيحة للتخلص من النفايات التي تنتج عن عملية اخذ اللقاح، وأيضًا تجهيز خريطة إدارة الجلسة الخاصة بالتطعيم، ولفت المركز إلى أنه باشر، بتوزيع التجهيزات على المراكز في الشرق الليبي وكذلك الجنوب، متمنيًا من المواطنين التعاون والإسراع في التسجيل بمنظومة

 

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 08/04/2021 - 15:00
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات

This post is also available in: الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *