النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 09 الى 15 أفريل 2021

مصر

هاجم الدكتور أيمن أبوالعلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الحكومة، بسبب ما وصفه بتكرار ملاحظات البرلمان بشأن الحسابات الختامية للموازنة العامة، قائلًا: هناك 7 ملاحظات ثابتة والحكومة ضربت بها عرض الحائط، وهو أمر غير مقبول.

وعلى جانب آخر ارتفعت توقعات صندوق النقد الدولي لنسبة الدين العام في مصر إلى إجمالي الناتج المحلي، عن العام المالي الجاري، بحوالي 3% خلال ستة شهور، إذ تنبأ تقرير الراصد المالي الذي يصدر مرتين سنويًا في أكتوبر وأبريل، بأن تصل نسبة الدين العام إلى 93% من الناتج المحلي بحلول يوليو المُقبل، بينما توقع التقرير السابق، في أكتوبر الماضي، أن تصل النسبة إلى 90.6%.، كذلك زاد النقد الدولي توقعاته لنسبة الدين العام إلى الناتج الإجمالي عن العام المالي الماضي، من 86.6% في تقرير أكتوبر، إلى 90.2% في التقرير الأحدث بفارق يفوق الـ 3%، كما كانت توقعات التقرير ذات منحنى هابط لنسب الدين العام خلال الأعوام المالية الخمس القادمة لتستقر عند مستوى 73.4% بحلول العام المالي 2025\2026.

0 دولار أمريكي
مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى ،

يناقش مجلس النواب خلال جلسته العامة الأحد المقبل، تقريرين من لجان المجلس بشأن اتفاقيتين، الأولى تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكاتب لجان الإدارة المحلية، والشؤون الاقتصادية، والنقل والمواصلات، والشؤون الصحية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 111 لسنة 2021 بالموافقة على اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بشأن مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي، المُوقع بتاريخ 24/1/ 2021.

بعد عدم الاهتمام الدولي تراجع التصعيد

باستخدام الحل العسكري من الجانب المصري

قال سامح شكري وزير الخارجية، إن مصر بصدد التنسيق مع الأشقاء بالسودان لاتخاذ خطواتً منسقة ومكثفة لتوضيح الموقف والتعنت الإثيوبي خلال مفاوضات سد النهضة وإطلاع الشركاء الدوليين والمنظمات الدولية على هذا التطور الخطير وآثره على السلم والأمن بمنطقة القرن الأفريقي وأيضًا على المستوى الدولي، وأضاف شكري أنه من ضمن الخيارات المتاحة هو التحرك إلى مجلس الأمن الدولي، مردفًا: “عقب تعثر جلسة المفاوضات الأخيرة نتطلع في البداية إلى تفاعل رئاسة الاتحاد الأفريقي وما قد يتخذه من إجراءات لعقد مكتب الاتحاد على مستوى الرؤساء للإحاطة بآخر التطورات وخطورتها، وأيضًا التوصل من خلال رؤساء الدول والحكومات إلى توجيه يؤكد مرة أخرى أن هذه المفاوضات وهذا المسار مَعني بالتوصل إلى اتفاق قانوني ومُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، وهو الأمر الذي حاولت إثيوبيا التنصل منه ورفضت أن تعتمده في البيان الختامي الذي كان مطروحًا.

سامح شكري وزير الخارجية

حادث سكة حدة اسوان يتم الاكتفاء بتحميل مسئوليته على صغار الموظفين

0 شخصا
قتلة وإصابة نحو 200 آخرين

أعلنت النيابة العامة المصرية، الأحد، نتائج التحقيقات في حادث تصادم قطارين بسوهاج، الذي وقع في مارس آذار الماضي وأسفر عن مقتل 20 شخصا وإصابة نحو 200 آخرين، مشيرة إلى تعاطي مراقب برج محطة “المراغة” مخدر الحشيش، وتعاطي مساعد سائق القطار المميز للحشيش وعقار “ترامادول” المخدر أيضًا، وقالت النيابة المصرية، في بيان، إن “التحقيقات أكدت ترك رئيس قسم المراقبة المركزية بأسيوط مقر عمله وقت وقوع الحادث، بالرغم من مسؤولية هذا القسم عن مراقبة حركة القطارات بموقع التصادم، بينما أسفرت التحقيقات مع اثنين من المراقبين بالقسم عن إخلالهما بمهام عملهما، وأضافت: تأخر أحدهما عن تنبيه سائق القطار الإسباني بتوقف القطار المميز، وأخطأ في رقم هذا القطار حال بدئه في تنبيه سائقه، بينما لم يوال الآخر محاولات الاتصال بسائق القطار الإسباني لتنبيهه، بعد إخفاق محاولتين فقط ادعاهما للاتصال به، وقد أكدت سجلات الاتصالات التي أجراها المذكور المستخرجة من شركة الاتصالات عدم إجرائه المحادثتين اللتين ادعاهما، وأشارت النيابة العامة إلى أنها “استمعت إلى محادثات لاسلكية سجلتها أجهزة الاتصالات بمقر القسم، فتبينت منها تأخر محاولات التنبيه واستمرارها بالرغم من وقوع الحادث.

 

8 سنوات حبس لمغتصب المعادي

أنهت محكمة جنايات القاهرة قضية المتهم أحمد بسام زكي، اليوم الأحد، بمعاقبته بالسجن لمدة 8 سنوات، لإدانته بهتك عرض 3 فتيات قاصرات لم يبلغن الـ 18 من عمرهن، وتعاطي المواد المخدرة.

مسلسل انحياز السلطة القضائية مستمر

وقد تمسك دفاع باتريك بعدم صلاحية القاضي لنظر الدعوى. فقد سبق ونظر نفس القاضي أمر تجديد حبس باتريك لخمس مرات على التوالى، وأفصح عن عقيدته بموجب قراراته باستمرار حبس باتريك، رغم انعدام الدلائل وعدم توافر أى مبررر من مبررات الحبس الاحتياطي، وكان الدفاع ينتظر قرار الدائرة بالتنحي عن نظر أمر تجديد حبس باتريك، لتوافر أحد أسباب عدم الصلاحية بها، ونظر أمر تجديد حبس باتريك من قبل دائرة أخرى. لكن صدر بقرار المحكمة تجديد حبس باتريك 45 يوم أخرى على ذمة التحقيقات .

أي مستقبل لمن ينهي مرحلة شبابه خلف القضبان

تحت شعار “الحرية لأيمن موسى”، و”عفو رئاسي لأيمن موسى”، شارك الآلاف من متصفحي مواقع التواصل الاجتماعي، التدوين في الوسم الذي يحمل الشعارين، للمطالبة بإخلاء سبيل الشاب المصري، أيمن موسى، المحكوم عليه بالسجن 15 عامًا، قضى منها نصف المدة تقريبًا.

كان أيمن، طالبًا في كلية الهندسة بالجامعة البريطانية بالقاهرة، ومدرّب كرة ماء في نادي هليوبوليس الرياضي، عندما اعتُقل في 6 أكتوبر 2013، بعد القبض عليه في أحداث رمسيس. وحكم عليه بالسجن 15 عامًا، وتمّ تأييد الحكم نفسه أمام محكمة النقض، وهو معتقل بسجن وادي النطرون، وأسندت إليه النيابة في القضية، ارتكابه لجرائم القتل العمد والشروع في القتل العمد، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح، محاولة اقتحام ميدان التحرير والتعدي على المواطنين به، والتأثير على سلطات الدولة والاعتداء على الأشخاص وإتلاف الممتلكات العامة، ومقاومة السلطات. وحُكم عليه بالسجن المشدد 15 عامًا، و5 سنوات مراقبة، وغرامة 20 ألف جنيه، دخل أيمن السجن، وهو شاب، في التاسعة عشرة من عمره فقط، وسيخرج منه عندما يصبح في منتصف الثلاثينيات أو أقلّ قليلًا. والده توفي أثناء فترة حبسه قبل عامين، ولم يتمكن حتى من وداعه، إذ قوبلت طلبات أسرته بالتصريح له لتشييع الجثمان، بالرفض.

نزاهة انتخابات عملية التجديد النصفي لمجلس نقابة الصفحيين تثير الجدل ومطالبات ببطبلاته

بعد أسبوع من انتهاء انتخابات التجديد النصفي لمجلس نقابة الصحفيين؛ بإعادة انتخاب ضياء رشوان نقيبًا، مع ستة أعضاء جدد، لا تزال نزاهة الانتخابات محل جدل فُتح مؤخرًا، مع مطالبات ببطلان نتيجتها وإعادتها، فقد نشرا عضوا اللجنة المشرفة على الانتخابات، محمود كامل وهشام يونس، بيانًا إلى الجمعية العامة، يطرح الشكاوى التي تلقتها اللجنة، والتي لم تلق أي ردود جدية أو إجراءات للبحث فيها، رغم أن كامل ويونس قالا إنهما كانا شاهدين على حدوث بعضها، وسرد البيان عدد من المخالفات التي وقعت أثناء العملية الانتخابية من بينها: مخالفة قانون نقابة الصحفيين بغياب وجود عضو من الجمعية العمومية كمتابع داخل كل لجنة انتخابية، وبالتالي غياب توقيع أي من الأعضاء على محاضر الفرز. ومنع مندوبي المرشحين من الدخول إلى اللجان. ومنع المرشحين ومندوبيهم من حضور الفرز، وعدم السماح لمن استطاع الحضور من الاطلاع على أوراق التصويت وإبقائه بعيدًا عن الفرز بطريقة لا تمكن من متابعة الأوراق. بالإضافة إلى وجود شكاوى من المرشحين حول أخطاء جوهرية في جمع واحتساب الأصوات، واستطاعة بعضهم تصحيح الأخطاء بعد مشادات كلامية مع رؤساء اللجان. وأخيرًا إدراج اسم مرشح في كشوف المرشحين وهو ليس عضوًا في الجمعية العمومية من الأساس، رغم خسارة المرشح نفسه لدعوى قضائية رفعها للمطالبة بإدراجه في كشوف الجمعية العمومية.

وأضاف البيان: إن هذا الأمر يشير بوضوح لدرجة الاستخفاف والإهمال والانفراد بالرأي الذي أوصلنا أن تكون عملية الانتخابات موضع انتقاد وتشكيك وطعن (…) على مدار الأسبوع الماضي فوجئنا باتصالات من مرشحين وأعضاء بالجمعية العمومية يقدمون شهادات إضافية تعزز سياق الأخطاء المتكررة خلال عملية فرز الأصوات. وأخيرًا فإن وقائع عديدة بالأسماء لم نذكرها خروجًا من دائرة الانحياز لشخص أو لآخر أو سعيًا وراء روايات منفردة.

كانت اللجنة أعلنت انتهاء الانتخابات، في 3 أبريل الماضي، بفوز المرشح ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بمقعد النقيب في دورته الثانية، وكذلك أعلنت فوز: محمد خراجة وإبراهيم أبو كيلة وحسين الزناتي وأيمن عبد المجيد ودعاء النجار ومحمد سعد عبد الحفيظ في مجلس النقابة.

الحالة الوبائية لا جديد

0 شهيد
عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا وفقاً لصفحة نقابة الأطباء المصرية .

تونس

إرساء المحكمة الدستورية لايزال متعطلًا

في ظل تباحث الوضع الاقتصادي بالبرلمان

بعد توجيه رئيس الجمهورية مكتوبا لمجلس النواب بخصوص المحكمة الدستورية والذي عبر فيه عن رفضه لإرساء هذه المحكمة لعدة مؤاخذات قانونية وسياسية، وبعد أن قام المجلس بتعيين جلسة لانتخاب 3 أعضاء من المحكمة بتاريخ الثامن من أفريل\أبريل اضطر مجلس نواب الشعب لتأجيل هذه الجلسة. كما قرر تعيين جلسة بتاريخ 15 أفريل للتداول حول رد رئيس الجمهورية بهذا الخصوص. ففي ظل انعدام الثقة بين الأطراف السياسية وخاصة عدم ثقة رئيس الجمهورية في رؤساء السلط الأخرى، من الطبيعي اليوم أن يتم تعطيل عدة مؤسسات قانونية من ذلك المحكمة الدستورية. فالحوار الوطني أصبح أمرًا حتميًا اليوم لمحاولة التوصل لتوافقات ترضي جميع الأطراف. ولكن للأسف وللسبب ذاته المتمثل في انعدام الثقة يتم تعطيله وتأجيلة مرارًا وتكرارًا.

المحكمة الدستورية
المحكمة الدستورية

وإضافة إلى مسألة المحكمة الدستورية، لا زال الوضع الاقتصادي للبلاد يطرح جدلًا كبيرًا حيث قرر مكتب المجلس النطر خلال الجلسة العامة ليومي 14 و15 أفريل  في مشاريع القوانين التالية:

إللقاءات بين الرئاسات الثلاث لاتزال رمزية في ظل تواصل الصراع السياسي 

بعد مدة كبيرة من الجفاء السياسي جمع عيد الشهداء الرؤساء الثلاث في موكب إحياء الذكرى الثالثة والثمانين لعيد الشهداء، الذي أشرف عليه رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح يوم الجمعة 9 أفريل بروضة الشهداء بالسيجومي. وحضر هذا الموكب كل من رئيس مجلس نواب الشعب السيد راشد الغنوشي، ورئيس الحكومة السيد هشام مشيشي، ووزير الدفاع الوطني السيد ابراهيم البرتاجي، ووالي تونس السيد الشاذلي بوعلاق، ورئيسة بلدية تونس السيدة سعاد عبد الرحيم والسادة أعضاء المجلس الأعلى للجيوش.
واستعرض رئيس الجمهورية مع رئيس الحكومة على هامش هذا الموكب الاجراءات التي تم الإعلان عنها في اليوم السابق وخاصة حظر الجولان في شهر رمضان المعظم. وقد دعا رئيس الجمهورية إلى الأخذ في الاعتبار مقترحات اللجنة العلمية، ولكن أيضًا الجوانب المتعلقة بالوضع الاقتصادي والاجتماعي، وكالعادة تثير تصريحات قيس سعيد الجدل، الذي وصف خلال هذا الاحتفال تونس بالمريضة وأن علاجها يتمثل في الانسجام بين مؤسسات الدولة.

وعلى إثر هذا الطلب قام رئيس الحكومة بتعديل توقيت حظر الجولان والتقليص فيه ليعود من الساعة الخامسة صباحا إلى العاشرة مساءًا. و خلال هذه الندوة الصحفية عبر المشيشي عن نيته لإحداث صندوق للتبرعات حتى يتمكن أصحاب الدخل القار من التونسيين من مساعدة الفئات الهشة على مجابهة أزمة كورونا. ولتشجيع المواطنين على التبرع, قام أعضاء الحكومة بالتبرع ب50% من رواتبهم لفائدة هذا الصندوق.

زيارة قيس سعيد لمصر دعمًا للديبلوماسية أم حملة انتخابية وتجاهل كامل لحقوق الانسان

غادر رئيس الجمهورية قيس سعيد، ظهر يوم الجمعة 9 أفريل\أبريل 2021، في اتجاه جمهورية مصر العربية لتأدية زيارة رسمية استجابة لدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وتميزت هذه الزيارة بحفاوة كبيرة في استقبال الرئيس التونسي، كما ثمن العديد هذه التحركات الديبلوماسية الأخيرة لليبيا ومصر بعد جموده على المستوى الدولي لمدة كبيرة.

  وقد استغل رئيس الجمهورية هذه الفرصة لزيارة العديد من المعالم التاريخية بمصر من ذلك متحف الحضارة الذي تم تدشينه مؤخرًا. كما زار سفارة تونس بالقاهرة يوم السبت 10 أفريل ليشرف على اجتماع ضم ثلة من أفراد الجالية التونسية المقيمين بجمهورية مصر العربية. وألقى رئيس الدولة كلمة بالمناسبة أكد من خلالها على الدور الهام للتونسيين في الخارج في تعزيز إشعاع بلادنا وتطوير علاقاتها وشراكاتها مع دول الإقامة في عدة مجالات. كما التقى رئيس الجمهورية قيس سعيد، صباح يوم الأحد 11 أفريل 2021 بمقر مشيخة الأزهر، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف. كما تنقل رئيس الجمهورية قيس سعيد، بعد ظهر يوم الأحد 11 أفريل 2021، إلى الضفة الشرقية من قناة السويس وإلى المكان الذي عبرت منه القوات المسلحة المصرية القناة قبل أن تسيطر على خط برليف في ساعات قليلة.

وبالرغم من الاختلاف حول أهمية تلك الزيارة إلا انه لم يقوم قيس سعيد خلال مدداخلاته المتعددة في مصر بإدانة الوضع الحقوقي والسياسي المتردي في مصر وركزت كلماته فقط الاطناب والثناء بالنظام والرئيس المصري بل والذهاب على تطابق الموقف التونسي مع المواقف المصري في كافة القضايا التدولية والإقليمية مع التركيز على سد نهضة أفريقيًا.

وفي نفس هذا الإطار, استقبل رئيس الحكومة هشام مشيشي مساء يوم الخميس 08 أفريل 2021 بقصر الحكومة بالقصبة، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إبراهيم العربي. وفي تصريح اعلامي، أفاد إبراهيم العربي أن هذا اللقاء تطرق إلى العلاقات الثنائية المتينة القائمة بين تونس ومصر سيما في مجالات التجارة والصناعة والفلاحة، وسبل تطويرها وفتح آفاق جديدة لها بين البلدين، مؤكدا أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي ورفع مستوى التجارة البينية وحجم الاستثمارات المشتركة، إلى جانب الدعوة الى مزيد استثمار المزايا التفاضلية للبلدين اللذين يشكلان قاعدة متميّزة للانطلاق نحو أسواق وفضاءات إقليمية ودولية جديدة.

سعيا منه للنهوض بالوضع الصحي، والذي زاد تأزمًا منذ بدء جائحة كورونا بمناسبة يوم الصحة العالمي الذي يلتئم هذه السنة تحت شعار “إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة” أشرف رئيس الحكومة هشام مشيشي صباح يوم الأربعاء 07 أفريل\أبريل 2021 على موكب تم خلاله المصادقة على السّياسة الوطنيّة للصحة 2030 وتوقيع ميثاق إصلاح المنظومة الصحّية الوطنيّة، وتستند السياسة الوطنية للصحة 2030 على رؤية نحو التغطية الصحية الشاملة التي تضمن حصول الجميع على الخدمات الصحية الجيدة التي يحتاجون إليها دون ضائقة مالية.

وفي سياق آخر أشرف رئيس الحكومة هشام مشيشي، مساء يوم الخميس 08 أفريل\أبريل 2021 بقطب الغزالة لتكنولوجيات الاتصال بأريانة على إطلاق برنامج “تونس الناشئة” في نسخته الثانية مرفوقًا بوزير تكنولوجيات الاتصال محمد الفاضل كريم ووالي أريانة سمير عبد الجواد وممثلين عن الهيئات الدولية الداعمة ومختلف الفاعلين في تنفيذ هذا البرنامج الذي يهدف إلى التشجيع على الابتكار والتجديد ودعم المبادرة الخاصة وذلك بهدف جعل تونس منصة إقليمية متميزة وإطارا محفزا لبعث المؤسسات الناشئة في محيطها الإقليمي وال.

أما على الصعيد الاقتصادي يتواصل ببيت الحكمة اللقاء الثالث من مشاورات بيت الحكمة حول الانعاش الاقتصادي وتنشيط الاستثمار بإشراف رئيس الحكومة هشام مشيشي وحضور المنظمات الوطنية وعدد من الفاعليين الاقتصاديين.

وعلى الصعيد الاجتماعي سلّم المشيشي خلال موكب إنتظم صباح يوم الاثنين 12 أفريل\أبريل 2021، بولاية القيروان مفاتيح 331 مسكنًا اجتماعيًا جماعيًا بمنطقة المنار، و72 مسكنًا فرديًا بمعتمدية السبيخة لفائدة مستحقيها. ورافق السيد رئيس الحكومة السادة وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ، وسفير المملكة العربية السعودية بتونس عبد العزيز بن علي الصقر.

0 مسكنًا
موزعًا على كافة الولايات

وبيّن رئيس الحكومة أن البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي يتكون من عنصرين: يتمثل العنصر الأول في إزالة المساكن البدائية وتعويضها بمساكن جديدة ويعد حوالي 10000 مسكنًا موزعًا على كافة الولايات بينما تعد المساكن التي في طور الإنجاز 2140 والمبرمجة 2000 مسكن، ويتمثل العنصر الثاني في انجاز وتوفير مقاسم ومساكن اجتماعية ويشمل حوالي 13700 مسكنًا موزعًا على كافة ولايات الجمهورية بكلفة تناهز 940 مليون دينار. كما أشار أن المنتفعين بتدخلات البرنامج هي الفئات الاجتماعية ذات الدخل المحدود التي تشغل مسكنا بدائيا ولا تملك محلا قابلا للسكنى، ويتم تمويل هذا البرنامج من مصادر متعددة، تتمثل في ميزانية الدولة وقروض خارجية وهبات، وقد تم تمويل مشروع المنار، الذي تم تسليمه بواسطة قرض ميسر من الصندوق السعودي للتنمية.

 

الحر الدستوري يواصل استعراضه و معركة على الزعامة في قلب تونس

بعد إقصائها من الجلسات العامة للمجلس والتصدي لها من قبل رئيس مجلس النواب راشد الغنوشي، إلتجأت النائبة عبير موسي بصفتها كمحامية لعميد المحامين للاستنجاد به ولكنه هو الأخير قام بصدها و أشار أن لديه أعمال أخرى أهم من ذلك. وأكدت أنه تبرأ منها وصرخ في وجهها متشنجًا.

كما يشهد حزب قلب تونس صراعًا داخليًا، فبعد أزمة سجن نبيل القروي، أعلن رئيس المكتب السياسي عياض اللومي استقالته من الحزب. ورغم أنه صرح أنه استقال بسبب مضايقات سفيان طوبال وذلك حسب تدوينة نشرها إلا أنه من الواضح أنه بعد سجن رئيسه يشهد حزب قلب تونس صراعًا حادًا ومنافسة من أجل الزعامة.

لذلك أعلن الحزب في بيان له يوم 13 أفريل\أبريل 2021، انه تقرر إرجاء النظر في استقالة عياض اللومي وتكليف لجنة حكماء بالبحث والتقصّي في أسباب وملابسات هذه الاستقالة. كما دعا الحزب في بيانه الى إلى التئام مجلس وطني في لتقييم نشاط الحزب خلال الأشهر الماضية.

تعيينات سياسية على رأس وكالة تونس للاخبار واستخدام العنف في تهديد واضح لحرية الصحافة

على إثر إقتحام قوات الأمن يوم الثلاثاء 13 أفريل\أبريل لمقر وكالةَ تونس إفريقيا للأنباء، واعتدائهم السافر على العاملين فيها، لرفض تنصيب كمال بن يونس، بالقوّة العامة، في خطة رئيس مدير عام للمؤسسة، في سابقة خطيرة في تاريخ قطاع الإعلام بتونس، عقدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين والجامعة العامة للإعلام وفرْعا النقابتين بالمؤسسة، اجتماعًا طارئًا، بحضور سامي الطاهري الأمين العام المساعد بالاتحاد العام التونسي للشغل، المكلف بالإعلام والنشر، بمقر الوكالة. وأصدروا بيانًا مشتركًا في الغرض للتنديد بأعمال العنف والتهديد الصارخ لحرية الصحافة والإعلام

احتجاجات أصحاب المقاهي

أثارت القرارات الأخيرة المتعلقة بالوضع الصحي غضبًا وسخطًا كبيرًا لدى أصحاب المقاهي والمطاعم، فبعد أن كانت هذه الفئات تأمل الرجوع إلى نسق عملهم العادي وتحسينه خلال شهر رمضان، ما راعهم إلا زيادة تشديد الإجراءات وتواصل غلق موارد رزقهم الأمر الذي أدى بمنظمات الأعراف في العديد من الجهات كالقيروان برفض قرارات الحكومة والدعوة لتخفيفها.ومن جهتها، رفضت الغرفة النقابية للمقاهي بقابس هذا القرار وقامت بالتهديد بالعصيان وعدم الامتثال لهذه الأوامر التي اعتبرتها مجحفة في حقها.

متابعة لقضية البشير العكرمي والطيب راشد

في متابعة لقضية القاضي البشير العكرمي، اكد القاضي بالمحكمة الإدارية  فيصل بوقرة أن الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الإدارية قامت بتأييد  الحكم الصادر عن الدائرة الاستئنافية بالمحكمة الإدارية والذي ينص على الغاء قرار المجلس الأعلى للقضاء بنقلة القاضي البشير العكرمي وكيل الجمهورية السابق  بالمحكمة الابتدائية بتونس إلى الادارة العامة للشؤون الجزائية لدى وزارة العدل، وبحسب القاضي فيصل بوقرة يكمن الاشكال الآن في تنفيذ المجلس الأعلى للقضاء لقرار الإلغاء بما  ان المجلس سبق وان قام بتعيين القاضي عماد الجمني وكيلًا للجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس خلفا للبشير العكرمي في اطار الحركة القضائية منذ شهر اوت\أغسطس 2020.

الوضع الصحي يدق ناقوس الخطر :

نظرًا لتفاقم الوضع الوبائي وتزايد حالات الإصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا وتباطؤ نسق التلقيح انعقد الاجتماع الدوري للهيئة الوطنية لمجابهة فيروس كورونا بإشراف رئيس الحكومة، وأفادت الناطقة الرسمية باسم الحكومة حسناء بن سليمان أن اجتماع الهيئة أقر الإجراءات التالية:

وأكد وزير الصحة فوزي المهدي أنه تم إتخاذ هذه الإجراءات نظرا لخطورة الوضع الوبائي وارتفاع عدد الوافدين على المستشفيات و بلوغ نسبة استغلال أسرة الإنعاش 80%، مما يزيد الوضع الصحي تعقيدًا وخطورة.

كما تشهد حملة التطعيم تطورًا وذلك بالحصول على تراخيص من أجل ترويج أنواع جديدة من التلقيح حيث تحصلت تونس على رخصة ترويج استثنائية  ومؤقتة بالسوق التونسية للقاح Janssen Covid-19 Vaccine لمخابر Janssen Cilag-Belgique. كما يتجسد هذا التطور من خلال تسجيل مليون تونسي وتونسية في منظومة التلقيح إلى الآن، مما ينبؤ بالاقتراب إلى هدف وزارة الصحة في تلقيح 3 مليون تونسي قبل موفى شهر جوان\يونيو 2021.

ليبيا

توافق أمريكي إيطالي حول ليبيا

لازال المجتمع الدولي يدعم مسألة سحب المرتزقة من ليبيا حيث قال وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو، إن إيطاليا والولايات المتحدة ينتابهما قلق مشترك بشأن وجود القوات الأجنبية سواء الروسية أو التركية في ليبيا، موضحًا أن هناك تصورًا لتعاون أقوى بين البلدين في هذا الملف، جاء ذلك خلال لقاء عُقد في واشنطن وجمع دي مايو مع نظيره الأميركي أنتوني، وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان، نشرته وكالة أنسامد الإيطالية، بالتزام أميركي أكبر تجاه ليبيا كان إحدى النتائج المهمة للاجتماع الذي عقد بين الطرفين في واشنطن؛ حيث قال دي مايو إن الولايات المتحدة أعطت وعدًا بمزيد من الانخراط لتسريع عملية وحدة واستقرار ليبيا.

وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو
وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو

الجامعة العربية تحث عن دور من خلال التنسيق مه بعثة الأمم المتحدة للدعم والمجمعة الرباعية:

أستقبل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، المبعوث الأممي يان كوبيتش الذي يقوم حالياً بزيارة للقاهرة. وصرح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة بأن أبوالغيط وكوبيتش استعرضا مجمل التطورات التي شهدتها ليبيا على الساحة السياسية والأمنية والاقتصادية، خصوصا منذ الزيارة الأخيرة التي كان كوبيتش قد قام بها لمقر الجامعة العربية يوم 8 مارس الماضي، ويعتزم أبوالغيط الدعوة إلى عقد اجتماع للمجموعة للرباعية، التي تضم الجامعة والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل على مستوى الأمناء العامين للمنظمات الأربع، لتبادل الرؤى وتنسيق المواقف لإنجاح عملية الانتقال التي تمر بها ليبيا والوصول إلى تسوية سياسية متكاملة للوضع في البلاد، وذكر المصدر أن أبو الغيط بحث مع كوبيتش لبحث دور الجامعة الداعم لمسار التسوية في ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة، بما في ذلك عبر مساندة السلطة التنفيذية الجديدة بقيادة الرئيس محمد المنفي ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، وتشجيع الأشقاء في ليبيا على استكمال تنفيذ خارطة الطريق السياسية التي اعتمدها ملتقى الحوار السياسي، وإتمام الاستحقاقات والخطوات المنصوص عليها في اتفاق وقف إطلاق النار، وعلى رأسها إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من كل الأراضي الليبية، والالتزام بعقد الانتخابات الوطنية المقرر إجراؤها يوم 24 ديسمبر 2021.

 

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط

مرحلة جديدة من التنسيق بين بعثة الأمم المتحد للدعم والاتحاد الافريقي

اختتم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يان كوبيش، زيارته الأولى للاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، ومناقشاته حول سبل تعزيز تعاون الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دعم ليبيا والمنطقة، وأفادت البعثة الأممية في بيان، بأن كوبيش التقى خلال زيارته، بمفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن السفير بانكول أديوي، حيث اتفقا على تعزيز وتقوية الشراكة والتنسيق والتعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي بما يصب في مصلحة الشعب الليبي والسلام والأمن والاستقرار المستدام في البلاد والمنطقة، وناقش الجانبان سبل تطوير التعاون بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في العديد من المجالات، لا سيما في مساعدة ليبيا في سعيها لتحقيق المصالحة الوطنية والتماسك الاجتماعي وإجراء الانتخابات الوطنية في 24 ديسمبر 2021 والتصدي للحركة غير المشروعة للأسلحة والجماعات المسلحة، كما التقى المبعوث الخاص بمفوضة الاتحاد الأفريقي للشؤون الاجتماعية السيدة أميرة الفاضل، حيث تطرق اجتماعهما عدد من القضايا مع التركيز على قضايا الهجرة واللاجئين واحترام حقوقهم، واحترام القانون الإنساني الدولي، وتفعيل دور فريق العمل الثلاثي المشترك الذي يضم الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، لا سيما المنظمة الدولية للهجرة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأعرب المبعوث الخاص عن تقديره للمشاركة المثمرة المتواصلة والقوية للاتحاد الأفريقي في الحوار الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة في إطار عملية برلين، وللدور الهام للاتحاد الأفريقي في مساعدة ليبيا على تحقيق السلام والأمن والاستقرار الدائمين.

 

اتفاقات ليبية تركية في مجال البنية التحتية الأساسية هل هي مراضاة لتركيا من اجل إعادة ترسيم الحدود البحرية!

أبرمت تركيا وليبيا، 5 اتفاقيات في مجالات مختلفة، في مراسم حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وجرت مراسم التوقيع بحضور أردوغان والدبيبة، وعدد كبير من الوزراء ومسؤلين معنيين من كلا البلدين، عقب اجتماع ثنائي وآخر موسعًا على مستوى الوفود، ووقع مسؤولون من الجانبين الاتفاقيات وهي، “بروتوكول حول إنشاء محطة كهربائية في ليبيا”، و”مذكرة تفاهم لتأسيس 3 محطات كهرباء في ليبيا”، و”مذكرة تفاهم حول بناء محطة ركاب جديدة في مطار طرابلس الدولي، إضافة إلى “مذكرة تفاهم لبناء مركز تسوق في طرابلس”، و”مذكرة تفاهم حول التعاون الاستراتيجي في مجال الإعلام، كما وقع الرئيس أردوغان والدبيبة على البيان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الإستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وليبيا.

ووصل وفد حكومي ليبي برئاسة الدبيبة يضم 14 وزيرًا ورئيس الأركان محمد الحداد، في وقت سابق، إلى العاصمة أنقرة للمشاركة في الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي، وهذه أول زيارة يجريها الدبيبة إلى تركيا، عقب تسلم مهامه في 16 مارس الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام، في نفس الوقت أكد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، عدم إمكانية عقد المجلس الحالي أي اتفاقيات وفقًا لاتفاق ملتقى الحوار السياسي الليبي بجنيف، بحسب تصريح المتحدثة باسم المجلس لوكالة “نوفا وفي لقائه برئيس الجمهورية اليونانية إيكاتيريني ساكيلاروبولو، شدد المنفي على “أهمية تفعيل عمل اللجان المشتركة حاليًا، تمهيدًا لأي اتفاقات مستقبلية يمكن أن تبرمها السلطة القادمة المنتخبة، بما في ذلك قضية ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية، وأعرب المنفي عن “أهمية تفعيل وتنشيط أوجه التعاون المشترك بما في ذلك الجانب الثقافي والاقتصادي وعودة الشركات والتعاون في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة” بحسب المتحدثة باسم المجلس الرئاسي الليبي، نجوى وهيبة ، ويقوم رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد، المنفي بزيارة رسمية إلى اليونان لبحث العلاقات الثنائية، ومناقشة كل القضايا العالقة بين البلدين، وأبرزها الاتفاقية البحرية المبرمة بين تركيا وليبيا. والتي تبدي اليونان اعتراضا عليها.

فرنسا تقدم دعمًا 0
مليون يورو لدعم الاستعدادات للانتخابات المقبلة:

ويبدوا ان الدعم الدولي للوصول الى العملية الانتخابية يوم 24 ديسمبر القادمة متواصلة حيث أعلنت سفارة فرنسا لدى ليبيا، توقيع اتفاقية مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، جيراردو نوتو، تلتزم بموجبها فرنسا بدفع 1 مليون يورو لدعم مشروع “الاستعداد للانتخابات الليبية” التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ورفع إجمالي الدعم المالي الفرنسي للمشروع إلى 1،850 مليون يورو، وأكدت السفارة أن رفع بلادها من قيمة مساهمتها في مشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتعزيز الانتخابات في ليبيا، كونها الخطوة الأولى نحو الديمقراطية، وأفادت السفارة الفرنسية لدى ليبيا بأن من بين مبادرات المشروع شراء 12 ألف صندوق اقتراع، وإصدار بطاقات الناخبين لاستخدامها كأحد المتطلبات الأساسية لتحديد هوية الناخبين في محطات الاقتراع لضمان شفافية العملية، كما يعمل المشروع على دعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا للتحضير للانتخابات الوطنية وإجرائها من بينها مساعدات تنمية القدرات، وتعزيز نظام تسجيل الناخبين ، وخلال حفل التوقيع، صرحت السفيرة بأن “فرنسا ملتزمة تمامًا بدعم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الليبية في 24 ديسمبر 2021.

كما أشادت بالتزام رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح وفريقه بأكمله، داعية جميع الجهات الفاعلة لمساعدتهم في مهمتهم، من جانبه، قال جيراردو نوتو، إن “الانتخابات ركيزة أساسية للحكم الديمقراطي في ليبيا، وإن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يعملان معًا لدعم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات لإجراء عملية انتخابية شفافة وشاملة يمكن من خلالها لجميع الليبيين انتخاب حكومتهم ومستقبل بلدهم في 24 ديسمبر 2021.

اقتصاديا استحوذت أربع دول أوروبية على أكثر من نصف الصادرات الليبية، إذ بلغت قيمتها نحو 20 مليارًا و549 مليون دينار في العام 2019، بما يمثل نسبة 53% من إجمالي الصادرات، ووفق أحدث بيانات صادرة عن المصرف المركزي، فقد استقبلت إيطاليا صادرات ليبية بنحو 6 مليارات و204 مليارات دينار، تلتها ألمانيا بحوالي 6 مليارات و135 مليون دينار، فإسبانيا بقيمة 5 مليارات و973 مليون دينار، ثم فرنسا التي جذبت أسواقها صادرات بواقع مليارين و237 مليون دينار، وهو الأمر الذي يؤكد مجددًا أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول لليبيا، أما على صعيد الدول فقد احتلت الصين الصدارة بأعلى قيمة صادرات ليبية وصلت إلى 6 مليارات و665 مليون دنيار، تلتها إيطاليا، ثم ألمانيا م وإسبانيا وفرنسا على التوالي، وأظهر إحصاء الصادرات للعام 2019، أن الولايات المتحدة جاءت في المرتبة السادسة، إذ استقبلت أسواقها صادرات ليبية قيمتها ملياران و199 مليون دينار، تلتها هولندا بنحو مليار و259 مليون دينار، ثم اليونان في المركز الثامن بواقع 935 مليون دينار، فالإمارات بنحو 843 مليون دنيار، وجاءت كل من تركيا وتايلاند في المركز العاشر بصادرات قيمتها 663.39 ليون دينار لكل واحدة منها

 

0
إصابة جديدة بالكورونا

صحيا أعلنت السلطات الصحية في ليبيا،تسجيل 541 إصابة جديدة كورونا، و4 حالات وفاة، وشفاء 897 شخصًا، خلال 24 ساعة ، وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، في بيان، إن العاصمة طرابلس شهدت العدد الأكبر من الإصابات الجديدة بواقع 225 إصابة و543 حالة شفاء، فيما لم تشهد أية حالات وفاة، وأضاف أن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في ليبيا ارتفع إلى 170 ألفًا و45 شخصًا، بينهم 12 ألفًا و94 حالة نشطة، ووفاة 2834 شخصًا وكانت السلطات الصحية في ليبيا، أعلنت اكتشاف حالات إصابة بالسلالة البريطانية من فيروس كورونا في البلاد، بعد الكشف على عينات عشوائية موجبة لفيروس كورونا.

وأشارت إلى أن النوع الجديد الذي ظهر لأول مرة في ليبيا، يتميز بسرعة الانتقال ونشر الإصابة في المجتمع، محذرة من عواقب وخيمة في ظل ما تشهده البلاد من تراخٍ وعدم التزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية

 

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 15/04/2021 - 15:00
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق