النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من01 الى 07 جولية 2021

مصر

السلطة التشريعية والخطوات الأخيرة لإقرار قانون الأسرة “الأحوال الشخصية للأقباط”.. والتنفيذية تستعد لتطبيق القرارات الحكومية الجديدة من أول يوليو

أعلن المستشار منصف سليمان، المستشار القانوني للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عضو مجلس النواب، الانتهاء من مراجعة قانون الأسرة “الأحوال الشخصية للأقباط”، في وزارة العدل بعد 16 جلسة جمعت مسؤولي الوزارة مع ممثلي الطوائف المسيحية، للتوافق حول كافة المواد الخاصة بمشروع القانون، وقال سليمان، إن الطوائف المسيحية توافقت بشكل تام على مختلف مواد القانون، بما فيها التي كانت محل خلاف في السابق، لافتًا إلى أنه بعد انتهاء مراجعة مسودته في وزارة العدل، سيتم إرساله لمجلس الوزراء، الذي سيرسله بدوره إما لمجلس الدولة لمراجعته ثم لمجلس النواب، أو لمجلس النواب بشكل مباشر لمناقشته وإقراره، كما أنه من المنتظر إقرار القانون في بداية دور الانعقاد المقبل لمجلس النواب، بحيث يكون قد تم الانتهاء من مراجعته في مجلس الوزراء ومجلس الدولة أيضًا .

0 جنيه
رفع الحد الأدنى لأجور العاملين في الدولة

ومع بداية يوليو القادم يبدأ تنفيذ عدد من القرارات الحكومية التي تمس قطاعات واسعة من المصريين، تشمل زيادة المعاشات 13%، ورفع الحد الأدنى لأجور العاملين في الدولة إلى 2400 جنيه، ورفع الحد الأقصى للدخل الشهري المسموح له باستخراج بطاقة تموينية، بالإضافة أيضًا إلى زيادة أسعار السجائر وشرائح الكهرباء .

أخيرًا الصحافة المسائية تتحول إلى إصدار الكتروني

وقررت الهيئة الوطنية للصحافة تحويل إصدارات “الأهرام المسائي” الصادر عن مؤسسة الأهرام، “الأخبار المسائي” الصادر عن مؤسسة أخبار اليوم، و”المساء” الصادرة عن مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر، إلى إصدار إلكتروني، ويحتفظ للعاملين بالإصدارات الإلكترونية بكافة وظائفهم وحقوقهم المالية من أجور ومزايا مالية أخرى، على أن يسري هذا القرار اعتبارًا من 15 يوليو 2021 .

على غرار قانون التحرش الجنسي مطالبات بتغليظ العقوبة على مغتصبي الأطفال بعد الزيادة الملحوظة في رصد وقائع الاعتداء الجنسي عليهم

أمرت نيابة شمال الجيزة، بحبس المتهم ب التحرش بطفلة عمرها 12 سنة، داخل مكتب في منطقة أوسيم، 4 أيام على ذمة التحقيقات ، كما طالبت دكتورة عبلة الألفي، عضو مجلس النواب، استمرارًا لمجهودات الدولة في الحفاظ على الحريات ومحاربة كل أنواع العنف ضد الإنسان في كل الأعمار، بتغليظ العقوبة على مغتصبي الأطفال كما تم مع عقوبة التحرش، حيث أصبحت عقوبة الاغتصاب أقل من التحرش، وهو ما يعتبره البعض أصبح أمر غير مقبول وغير عادل .

استمرار تنفيذ قرارات أحكام أمن الدولة طوارئ بالإعدام 

نفذت مصلحة السجون، أحكام إعدام 6 مدانين في قضايا جنائية بسجن برج العرب، وقالت مصادر إن المُنفذ بحقهم أحكام الإعدام، مدانون في قضايا قتل عمد وسرقة، وأضافت المصادر أنه بعد الانتهاء من تنفيذ أحكام الإعدام تم استخراج تصاريح دفن لهم، كما تم تنفيذ حكم الإعدام بحق المواطن “معتز مصطفى حسن” بالقضية رقم 106 لسنة 2019 جنايات أمن دولة طوارئ المعروفة ب “محاولة اغتيال مدير أمن الإسكندرية”، ومن المعروف أن أحكام أمن الدولة طوارئ أحكام نهائية باتة لا تقبل الطعن عليها أمام محكمة النقض .

أحكام إعدام 0 مدانين
في قضايا جنائية بسجن برج العرب

بعد مرور 10 أشهر تجديد حبس 285 متهمًا في الذكرى الثانية لأحداث سبتمبر 

قامت الدائرة الثالثة ارهاب بتجديد حبس عدد 285 متهمًا على ذمة القضية 880 لسنة 2020 حصر تحقيق والمعروفة اعلاميًا بأحداث سبتمبر، وكذلك تجديد حبس الصحفي حسين علي أحمد كريم وآخرين في القضية 26 لسنة 2021 حصر تحقيق، كما قامت بتجديد حبس عدد 47 متهم في القضية 65 لسنة 2021 حصر تحقيق .

العليمي ومعتقلي الأمل في دوامة التدوير والباحث أحمد سمير يدخل أسبوعه الثاني من الاضراب.. ملف حقوق الانسان مشكلة مستعصية 

بعد يوم من قرار محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمأمورية طره، بتجديد حبس المحامي والبرلماني السابق زياد العليمي، والناشط حسام مؤنس، والصحفي هشام فؤاد، والخبير الاقتصادي عمر الشنيطي، و6 آخرين، 45 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقيات الجارية في القضية، المتهمين فيها بتمويل جماعة الإخوان الإرهابية، ومساعدتها على تحقيق أهدافها ونشر أخبار كاذبة، في القضية المشهورة إعلاميًا بمعتقلي الأمل ، قامت نيابة أمن الدولة باستدعاء العليمي من محبسه لاستكمال التحقيقات معه والتي أستمرت لعشرة ساعات وفقًا لمحاميه الأستاذ خالد علي، وتمت مواجهته ببعض المقالات المنسوب إليه نشرها بموقع مصر العربية، واغلبها يعود تاريخ نشرها إلى عامي 2015، و2016، مع العلم أن جلسة استكمال التحقيق الأولى تمت مواجهته ببعض مقالات منسوب إليه نشرها منذ عام 2013 كما تم توجيه نفس التهم إليه “مشاركة جماعة ارهابية في تحقيق أغراضها (جماعة الاخوان)، النشر بسوء قصد أخبار وبيانات كاذبة تحض على تكدير السلم العام ومن شأنها أن تلقى الرعب بين الناس”، أتم زياد مدة عامين من الحبس الاحتياطي ولم تزل النيابة لم تخلي سبيله أو تحيله للمحاكمة .

أعلن حزب “العيش والحرية”، عن دخول الباحث المعتقل: “أحمد سمير السنطاوي” إلى مستشفى سجن طرة إثر تدهور حالته الصحية بسبب إضرابه عن الطعام، وقال الحزب في بيان على الفيسبوك:

 وأوضح الحزب أنه نقل سنطاوي إلى مستشفى السجن بعد تدهور حالته الصحية، وأعلن الحزب تضامنه مع “السنطاوي”، وخوفه على حياته، مطالبًا بالإفراج الفوري عنه وإلغاء الحكم الصادر بحقه .

عمال شركة نايل لينين جروب إضراب قصير حقق انتصارًا ملموسًا

بعد إضراب قصير حقق عمال شركة نايل لينين جروب انتصارًا ملموسًا بعدما توصلوا لاتفاق مع إدارة الشركة على رفع الحد الأدنى للأجور فيها بواقع 300 جنيه، ليصل إلى 2400 جنيه بدءًا من العام الجديد، بالإضافة إلى تأسيس نظام للتأمين الصحي في الشركة، وذلك مقابل إنهاء إضراب العمال، وبدء العمل من اليوم التالي، مطالب رفع الأجور في الشركة تعود إلى أكثر من شهرين على خلفية قرار من الإدارة برفع أجور مجموعة من العمال في قسم النسيج دون بقية العاملين بواقع 600 جنيه وتحديد حد أدنى للأجور في هذا القسم يصل إلى 3500 جنيه بالنسبة للعمال الجدد فيه، بسبب الحاجة للمزيد من العمالة في هذا القسم .

مجلس الأمن يعلن انه لن يكون بمقدوره وضع حل لأزمة سد النهضة ويدعو لجلسة تفاوض بين الأطراف الثلاثة للأزمة.. مصر تحيط مجلس الأمن برفضها بدء الجانب الأثيوبي عملية الملء الثاني لخزان السد 

أعلنت رئاسة مجلس الأمن الدولي، عن عقده جلسة 8 يوليو المقبل حول سد النهضة الإثيوبي بعد تلقيه طلب من مصر والسودان بسبب تعنت أديس أبابا في التوصل لاتفاق بشأن السد، وقال مجلس الأمن في بيان له: “لن يكون بمقدورنا حل مشكلة سد النهضة، لكن سندعو الدول الثلاث إلى الحضور وسنشجّعها على التفاوض”، واتهمت السودان، إثيوبيا بأنها لم تنقل بشكل أمين وشفاف الوضع الراهن لمفاوضات السد، لإنجاز اتفاقية ملزمة لقواعد ملء وتشغيل السد بصورة تحفظ مصالح الأطراف الثلاثة .

قالت وزارة الموارد المائية والري في بيان لها أمس ، إنها ردت على خطاب من نظيرتها الإثيوبية يفيد ببدء عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة، برفض مصر القاطع لهذا الإجراء الأحادي كونه خرقًا لاتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث في 2015 ، وقال المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، محمد غانم، إن الخطاب الإثيوبي وصل إلينا متأخرًا، وهو استمرار للتحرك الأحادي الذي يستمر في وضع مصر أمام الأمر الواقع، مشيرًا إلى أن قرار الملء الأحادي قد يسبب ضررًا لمصر في حالة انخفاض الأمطار المتساقطة على الهضبة الإثيوبية في أي عام، بالتوازي ، أرسلت وزارة الخارجية خطاب رفض وزارة الموارد المائية إلى رئيس مجلس الأمن للإحاطة بالخطوة الإثيوبية، وذلك قبل يومين من انعقاد جلسة حول قضية سد النهضة، وذلك بطلب من مصر والسودان بسبب تعنت أديس أبابا التوصل لاتفاق بشأن السد .

مصر تنتج 2 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك- فاكسيرا” خلال أيام.. وجيش مصر الأبيض مازال يقدم الشهداء

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان المصرية، الانتهاء من تصنيع 650 ألف جرعة من لقاح “سينوفاك- فاكسيرا” المصري خلال ال48 ساعة بطاقة تصنيعية تصل إلى 300 ألف جرعة من خلال مصنع فاكسيرا، موضحة انه في غضون الأيام القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من تصنيع 2 مليون جرعة لقاح .

0 شهيد
وصل عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا وفقاً لصفحة نقابة الأطباء المصرية .

تونس

مجلس نواب الشعب: برلمان بلون العنف والشعبوية

تتواصل الصراعات وحالة من الإحتقان وأعمال العنف المتكررة داخل المجلس, بل و تتصاعد بين الفترة والأخرى, مصدرة بذلك صورة سيئة جدا عن تونس على الصعيد الوطني و الدول. حيث أنه و بعد الإعتداء على النائبة عبير موسي بالأسبوع الماضي خلال الجلسة العامة, أصدرت العديد من الجهات بيانات تندد فيها بهذا الأمر, من ذلك الاتحاد العام للشغل الذي أدان هذا الاعتداء وبشدة من خلال بيان أصدره. وعبّر الاتحاد عن تضامنه مع رئيسة كتلة الدستوري الحرّ، معتبرا أنّ ”تعنيفها هو عنف موجّه ضدّ المرأة”.وقال إنّ هذا الإعتداء جريمة تستوجب التتبّع القضائيّ، مطالبا النيابة العمومية بالتعهّد التلقائي والصرامة في تطبيق القانون وعدم الإفلات من العقاب.
كما تضامنت بعض الأحزاب مع موسي ونددت بهذا الإعتداء من ذلك حزب آفاق تونس الذي اعتبر أن ما حدث مع موسي هو من قبيل الجريمة المشينة التي تقوض أسس الممارسة السياسية السلمية القائمة على التعددية و إختلاف الآراء واحترامها. وطالب افاق تونس بالشروع في إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن النائب المعتدي وسحب الصفة النيابية عنه. وجدد الدعوة إلى إستقالة رئيس مجلس النواب، راشد الغنوشي بسبب فشله في إدارة المؤسسة التشريعية وتفاقم وتيرة الإعتداءات والفوضى.

كما كتبت النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو تدوينة على صفحتها على فايسبوك عبرت فيها عن تضامنها مع النائبة عبير موسي بعد الإعتداء المادي الذي طالها.

ومن جهتها تفاعلت رئاسة الحكومة و للمرة الأولى بخصوص هاته الإعتداءات المتكررة بالبرلمان و أصدرت بيانا تعبر فيه عن إدانتها لهذا السلوك الذي يعتبر تعديا على المرأة وعلى مكتسباتها التي تحققت بفضل نضالات نساء تونس.كما أكدت رفضها المطلق لكل الممارسات المخلّة بالنّظام الديمقراطي والتي تمس من استقرار الدولة ومن السير العادي لعمل مؤسّساتها، أيّا كان مأتاها.

كما عبر مجموعة من نشطاء المجتمع المدني عن رفضهم لهذا التعدي الصارخ من خلال كتابة تدوينات من ذلك الناشطة بالمجتمع المدني و الصحفية شيماء بوهلال التي عبرت عن إستيائها من ذلك من خلال تدوينة كتبتها على صفحتها بالفايسبوك بتاريخ 1 جويلية 2021.

وبدورها, استنكرت اللجنة العليا لحقوق الإنسان هذا الإعتداء. كذلك نقابة الصحفيين وجمعية القضاة التونسيين التي أصدرت بيانا في الغرض تدين من خلاله العنف داخل البرلمان على موسي و كذلك على منظوريها.

وبعد كل هاته البيانات, قرر مكتب المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 5 جويلية تسليط أقصى العقوبات التي يسمح بها النظام الداخلي على النائبين سيف الدين مخلوف والصحبي سمارة وذلك وفق بيان صادر عن مكتب المجلس.

مجلس محتقن يواصل تمرير قوانين مثيرة للجدل 

وفي سياق آخر, و بعد كل الجدل والإعتراضات الذي أثارتها الاتفاقية بين تونس و صندوق قطر للتنمية,حيث إعترض عليها العديد من الأطراف من ذلك كتلة الدستوري الحر والنائب عن الكتلة الوطنية مبروك كورشيد الذي تقدم باستقالته من مكتب المجلس على إثرها, تم تمريرها برمتها ب122 نعم و 12 رفض. 

وعلى إثر ذلك, تقدم 30 نائب بالطعن في دستورية مشروع القانون المتعلق بالمصادقة على الإتفاقية القطرية.

وبعيدا عن أجواء الاحتقان والجدل داخل البرلمان , تمت خلال الجلسة العامة ليوم الجمعة 30 جوان 20201, المصادقة على مشروع قانون عدد 118/ 2020 المتعلق بتنظيم العمل المنزلي برمته ب102 نعم و رفض وحيد.

كما عقدت لجنة التشريع العام جلسة يوم الأربعاء 30 جوان 2021 خصصت للنظر في الصيغة المعدّلة لمقترح القانون عدد 45-2020 المتعلق بتنقيح أحكام الشيك دون رصيد من المجلة التجارية التي تقدّمت بها جهة المبادرة على إثر الملاحظات والمقترحات المقدّمة خلال مناقشة هذه المبادرة. وصادقت اللجنة على فصول مقترح القانون فصلا فصلا في صيغتها المعدّلة. ثمّ صادقت على مقترح القانون معدّلا بإجماع أعضائها الحاضرين .

وبعد الاتفاقية القطرية, أثار مشروع القانون المتعلق بانعاش الاقتصاد وتسوية مخالفات الصرف والذي تتم مناقشته يومي الاثنين والثلاثاء 7 جويلية 2021 .و يهدف مشروع هذا القانون حسبما أفادت بيه جهة المبادرة إلى النهوض بالإقتصاد التونسي و دفع الإستثمار إلاّ أنو و في جلسات الإستماع صرّح ممثلو المعهد التونسي للخبراء المحاسبيين و رئيس الإتحاد العام التونسي للصناعة و التجارة أنّ مشروع القانون ما يعكسش التوجه هذا و ما فيهش اجراءات فعلية تنجم تدفع عجلة التنمية و تحسّن الإستثمار. لكن يبدو أن هذا المشروع يبطن عن نوايا أخرى و عواقب وخيمة حس ما نوهت له منظمة أنا يقظ التي أقرت أنه يهدف لتبييض الأموال و المصالحة مع الفاسدين كما 

عمل حكومي ورئاسي مكثف في محاولة للتصدي لجائحة كورونا 

نظرا للوضع الصحي الكارثي الذي تشهده البلاد, أولى رئيس الحكومة هشام المشيشي اهتمامه للجانب الصحي هذا الأسبوع, حيث قرر مواكبة جميع أعضاء الحكومة لحملات التلقيح، وزيارة المستشفيات العمومية في الجهات للوقوف عند النقائص لتلافيها في أقرب الآجال واتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.

كما أشرف على اجتماع الهيئة الوطنية لمجابهة انتشار فيروس كورونا يوم الثلاثاء 29 جوان 2021 بقصر الحكومة بالقصبة وذلك لتدارس المقترحات التي طُرحت بناءً على المعطيات المتعلقة بالتطور المتسارع للوضع الصحي والوبائي وبناء على نسبة ظهور الحالات ونسبة الوفايات وعلى نسبة التحاليل الإيجابية ونتائج التقطيع الجيني لبعض العيّنات والتي أفرزت ظهور سلالات جديدة بعدد من الجهات. والذي تم فيه اتخاذ العديد من القرارات من بينها التشديد في الإجراءات المعتمدة على المستوى الوطني والمقررة للفترة المتراوحة بين 26 جوان و11 جويلية وذلك على النحو التالي:

وفي إطار التعاون الدولي, وبعد اللقاء الذي جمع رئيس الحكومة بسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس يوم 8 جوان المنقضي, تمت بتاريخ 30 جوان 2021, الموافقة بالإجماع على الإتفاقية مع الحكومة التونسية لتعزيز قطاعات النقل والتجارة والمياه في تونس. وستشمل المنحة التي مدتها خمس سنوات مشاريع مصممة لجعل التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية وتونس أسهل وأقل تكلفة من خلال الاستثمار في إدارة وتوسيع ورقمنة ميناء رادس فضلاً عن تحسين إدارة وحفظ موارد المياه الجوفية في البلاد.

نظرا للتفشي السريع لفيروس كورونا و الوضع الصحي الخطير الذي تشهده البلاد, أشرف رئيس الجمهورية قيس سعيد على اجتماع مع قيادات عسكرية وأمنية حول جائحة كوفيد-19 مساء يوم السبت 3 جويلية 2021 . و دعا رئيس الدولة إلى التفكير مع كل المؤسسات المعنية في الدولة حول تصور جديد لمواجهة هذا الوضع. وشدد على أن المسؤولية الوطنية لا تقوم على الحسابات السياسية أو التنافس أو المبارزة بل ترتكز على توحيد الجهود والإجراءات التي يتعين اتخاذها في الفترة القادمة.كما بين أن هذا الاجتماع الطارئ لا ينافس أي جهة أخرى بل اقتضته المسؤولية الوطنية التي يجب أن تعلو على كافة الاعتبارات السياسية أو الحزبية الضيقة. وأكد على أن بلادنا في حالة حرب وهو ما يستدعي تضافر كل الجهود وتشريك أصحاب النوايا الصادقة.

وتم خلال هذا الاجتماع مناقشة جملة من المقترحات من بينها تقسيم أو ترتيب المناطق الموبوءة ترتيبا تنازليا والتركيز على المناطق الأكثر تضررا لوضع حد لنسق تفشي العدوى، وذلك وفق المقترحات التي يتقدم بها المختصون في هذا المجال.
وأكد قيس سعيد على أن هذه المقترحات يجب أن تتنزل في إطار مختلف يراعي لا فقط الجوانب العلمية، ولكن أيضا الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.

كما استقبل رئيس الجمهورية ، ظهريوم الجمعة 2 جويلية 2021 بقصر قرطاج، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج السيّد عثمان الجرندي.واستمع رئيس الدولة إلى عرض حول نتائج الزيارات التي أداها وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج إلى بعض الدول الشقيقة والصديقة. وأكّد رئيس الجمهورية، في هذا الإطار، على أن هناك دبلوماسية واحدة للدولة التونسية.
كما اطّلع بالمناسبة، على الاستحقاقات القادمة لوزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج ومن بينها ندوة رؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية بالخارج والحركة السنوية. كما أسدى تعليماته بضرورة مضاعفة الدبلوماسية التونسية لجهودها من أجل التسريع في نسق جلب التلاقيح ضد فيروس كوفيد-19 خاصة في ظل الانتشار السريع لهذه الجائحة في بلادنا.

وفي إطار الإصرار على حسن تطبيق إجراءات مجابهة فيروس كورونا, تحوّل رئيس الجمهورية قيس سعيد، مساء يوم الخميس 1 جويلية 2021 إلى مقر وزارة الداخلية، أين اجتمع مع عدد من المديرين العامين وإطارات الوزارة وذلك لمتابعة تطور الوضع الأمني في البلاد في ظل الارتفاع المتواصل والسريع في أعداد المصابين بفيروس كوفيد 19.
وأسدى تعليماته بضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لا سيّما في المناطق التي تُسجل معدلات مرتفعة للإصابات بهذا الفيروس، مع الحرص على الأخذ بعين الاعتبار للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.

وكان قيس سعيد قد أشرف, يوم الاثنين 5 جويلية, على إجتماع طارئ بحضور رئيس الحكومة السيد هشام مشيشي، والسادة وزراء الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج والصحة والشؤون المحلية ومحافظ البنك المركزي والمدير العام للصحة العسكرية ومدير معهد باستور. كما أشرف على تدشين الجناح الجديد لقسم الإنعاش بالمستشفى العسكري ووضع حجر الأساس.

مشروع قرار تونسي بمجلس الأمن الدولي يدعو أثيوبيا لوقف ملء سدّ النهضة
قدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب أديس أبابا بالتوقف عن ملء خزان سد النهضة.
وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطالب “مصر وإثيوبيا والسودان باستئناف مفاوضاتها بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الإفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، للتوصل في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته”.

ووفقا لمشروع القرار فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب (مصر والسودان)”.

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر”، ويحض إثيوبيا على “الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة”.

وحتى الساعة لم يحدد مجلس الأمن موعدا للتصويت على مشروع القرار التونسي، علما بأن دبلوماسيين استبعدوا طرحه على التصويت خلال جلسة الخميس اليوم.

سدّ النهضة
سدّ النهضة

مستجدات قضايا العنف ضد المرأة ومسألة الهجرة 

في متابعة لحادثة وفاة الشاب الذي تم إيقافه بجهة سيدي حسين السيجومي, يجدر الإشارة إلى أن النيابة العمومية بدائرة تونس 2 أذنت بإدراج 3 أعوان أمن بالتفتيش.

ومن جهة أخرى, تتواصل مأساة النساء العاملات في ظل عدم توفير أدنى ظروف السلامة لهم و تغاضي الدولة عن ذلك, حيث جد صباح يوم السبت 3 جويلية حادث بشارع الجمهورية بالرقاب اشفر عن سقوط عدد من العاملات في القطاع الفلاحي بالجهة من صندوق خلفي لشاحنة خفيفة كانت تقلهن في اتجاه الضيعات الفلاحية للعمل .

ومن جهة أخرى, تتواصل مأساة النساء العاملات في ظل عدم توفير أدنى ظروف السلامة لهم و تغاضي الدولة عن ذلك, حيث جد صباح يوم السبت 3 جويلية حادث بشارع الجمهورية بالرقاب اشفر عن سقوط عدد من العاملات في القطاع الفلاحي بالجهة من صندوق خلفي لشاحنة خفيفة كانت تقلهن في اتجاه الضيعات الفلاحية للعمل .

وفي متابعة لمسألة الهجرة الغير شرعية وعواقبها الوخيمة ,يذكرأنه تم فقدان 43 شخصا على الأقل وتم إنقاذ أكثر من 80 آخرين، إثر غرق مركب يقل مهاجرين ليل الجمعة السبت قبالة السواحل الجنوبية التونسية. وانطلق المهاجرون، وبينهم مصريون وسودانيون وتشاديون، من السواحل الليبية، حسب شهادات جمعها الهلال الأحمر التونسي من ناجين. وتعترض البحرية التونسية وقوات خفر السواحل بشكل يومي قوارب مهاجرين يحاولون العبور إلى أوروبا، فيما أحصت الأمم المتحدة مصرع ما لا يقل عن 760 شخصا في البحر المتوسط بين الأول من كانون الثاني/يناير و31 أيار/مايو 2021.

إضراب المخابز والبنوك لهذا الأسبوع  

قررت الغرفة الجهوية لأصحاب المخابز بصفاقس في بلاغ لها التوقف عن العمل لمدة 10 أيام بداية من 17 جويلية 2021 بكامل ولاية صفاقس وذلك جراء النقص الفادح لمادة الفارينة المدعمة وعدم تفعيل القرار الصادر في 13 نوفمبر 2020 وعدم دفع المستحقات المالية لأصحاب المخابز التي جعلت منهم غير قادرين على ممارسة نشاطهم وفق ذات البلاغ الذي أشار إلى ان القرار تم اتخاذه بإجماع الحاضرين في الاجتماع العام للغرفة يوم أمس الثلاثاء 29 جوان 2021 على خلفية سياسة التهميش وعدم الإصغاء واللا مبالاة بمشاغل قطاع المخابز

كما شهدت البنوك و المؤسسات المالية إضرابا عاما يومي 5 و6 جويلية 2021 . حيث عبرت عدد من المنظمات النقابية الدولية والإقليمية والعربية عن تضامنها ومساندتها للإضراب الوطني لأعوان وموظفي قطاع البنوك والمؤسسات المالية والتأمينات في تونس الذي نُفذ اليوم الاثنين ويتواصل إلى يوم غد الثلاثاء دفاعا عن كرامة الأعوان وحقهم في تعديل مقدرتهم الشرائية وتصدّيا للسمسرة باليد العاملة.
في هذا السياق أكد الأخ حاتم العويني المنسق الإقليمي للاتحاد الدولي للشبكات UNI GLOBAL مساندته ومساندة الإتحاد النقابي الدولي المطلقة لإضراب البنوك والتامين الذي دعت اليه الجامعة العامة للبنوك و المؤسسات المالية يومي 5و6 جويلية.
وبيّن في تصريح ل”الشعب نيوز” أن الإتحاد الدولي يساند هذا الإضراب والمطالب المشروعة للشغالين في هذا القطاع الحيوي الذي لم يتوقف عن العمل في ظل الجائحة وساهم العمال في تحقيق أرباحا هائلة وقدموا تضحيات كبيرة، مبرزا أن تعثر المفاوضات عكس تعنت الأعراف و أرباب العمل وتنكرهم لالتزاماتهم بضرورة تحسين المقدرة الشرائية وإقرار زيادات منصفة.

حقائق تكشف لأول مرة في قضية العكرمي وراشد الطيب وعلاقتهما بإغتيال الشهيدين البراهمي وبلعيد

على إثر شروع هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي في نشر تقرير التفقدية العامة لوزارة العدل, اكد الاستاذ انور الباسطي عضو هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي اليوم الاربعاء 30 جوان 2021 ان تقرير التفقدية العامة لوزارة العدل المتعلق بالقاضيين البشير العكرمي والطيب راشد يثبت ويؤكد بطريقة جازمة ان معظم ما تمسكت به هيئة الدفاع من تجاوزات وجرائم تتعلق مثلا بعامر البلعزي والمسدسات التي أغتيل بها الشهيدين او سيارة الفيات سيانا” او التدليس اصبح حقيقة ثابتة في هذا التقرير.”
واستنكر الباسطي خلال ندوة صحفية نظمتها الهيئة حول تقرير التفقدية ظهور بعض الدوائر القضائية في وسائل الاعلام الاكتفاء بتركيز تدخلاتها حول التقرير “بويل للمصصلين وبالجزء المتعلق بالطيب راشد ..الذي قال انه مجرم وان ذلك ليس موضوع الندوة الصحفية متهما تلك الدوائر القضائية بالتغطية على اكثر من نصف تقرير التفقدية بمقولة انها تحارب الفساد داخليا مؤكدا ان التفقدية اتت في التقرير على ما وصفها جرائم موصوفة اتاها البشير الكعكرمي في الاف الملفات التي حجبها وجعل انه يوجد اليوم الاف الارهابيين او المشتبه فيهم كارهابيين.
وابرز ان “الاف الملفات المتعلقة بالارهاب وبالتسفير وبالجرائم الارهابية التي وقفت عليها التفقدية كانت في مكتب البشير العكرمي دون اتخاذ اي قرار معتبرا ان نتيجة كل ذلك هي التعويم وتحويل وجهة الانظار وانقاذ البشير العكرمي بالاكتفاء بأحد رأسي الافعى الطيب راشد.”
وشدد على ان التقرير تضمن اشياء خطيرة وخطيرة جدا وعلى ان ذلك جعل العديد من الدوائر السياسية والقضائية وعلى راسها رئيس الحكومة ووزيرة العدل بالنيابة تحاول سحب هذا التقرير وعلى ان المجلس الاعلى للقضاء يحجب نفس التقرير ويمنعه على اعضاء المجلس القطاعي ويطلب منهم اجراء ا تلاوة جماعية في المكتب.

وذكر بأنّ المجلس الاعلى للقضاء تعهد بالتقرير منذ فيفري 2021 وبانه مازال يراوح مكانه مشيرا الى ان التقرير يتضمن اكثر من 300 صفحة مؤكدا ان ما لا يقل عن نصفها يُوثق ويُعاين الجرائم الارهابية متهما بعض اعضاء المجلس القطاعي بالتلكؤ في محاولة لاخراج البشير العكرمي والاكتفاء فقط بالطبيب راشد الذي وصفه بالمجرم الثاني.

وفي نفس الإطار, اعتبر الاستاذ رضا الرداوي احد اعضاء هيئة الدفاع عن الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمييوم الاربعاء 30 جوان 2021 ان تقرير التفقدية العامة لوزارة العدل اقر بارتكاب البشير العكرمياخلالات تقتضي احالتها الى مجلس التأديب معتبرا ان هذه الاخلات هي بالنسبة لهيئة الدفاع جرائم تقتضي المؤاخذة الجنائية.

وابرز الرداوي في ندوة صحفية عقدتها الهيئة ان الامر لم يعد يحتمل الانتظار وان هناك تخطيطا لتنفيذ ما اسماه بالجزء المتبقي من المؤامرة على تونس وشعبها مؤكدا ان هناك مساعي لاعادة البشير العكرمي الى منصبه السابق كوكيل للجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس ” بعد ارتكابه كل هذه الجرائم ” متهما المجلس القطاعي العدلي والمجلس الاعلى للقضاء بالعمل على انقاذ العكرمي والتخفيف من العقاب الذي قد يسلط عليه وحتى ” منحه جائزة على ادائه”.وقال ” نعلم ان مجموعات ارهابية تمكنت من بعض الجبال وبعض الاراضي التونسية تحت غطائين .. غطاء سياسيرئيسه في البرلمان وهو ايضا رئيس الجهاز السري وغطاء قضائي رئيسه البشير العكرمي”.

كما أكد في فيديو نشرته هيئة الدفاع على صفحتها الرسمية بالفايسبوكأن راشد الغنوشي استقبل يوم الأربعاء أحد القضاة من الناشطين في العمل النقابي والجمعياتي وعرض عليه صفقة وكلّفه بالاتصال بجميع الجهات من أجل تأجيل البت في ملف بشير العكرمي وهو ما حصل حيث أعلن مجلس القضاء العدلي مساء اليوم عن تأجيل البت إلى يوم 12 جويلية.واعتبر أن من يعتقد أن الجناح السياسي للجماعات الإرهابية سيتخلّى عن الجناح القضائي فهو واهم.وكشف المتحدث أن هناك تهديدات طالت أعضاء الهيئة، مبينا أن هذه التهديدات لا تخيفهم.

وكان المكتب التنفيذي لجمعية القضاة التونسيين قد علقت على هذه التصريحات بانها “خطيرة وزائفة ومضللة” كما نفى المكتب اطلاع الجمعية ورئيسها على تقرير التفقدية العامة لوزارة العدل في علاقة بأعمال وكيل الجمهورية السابق للمحكمة الابتدائية بتونس، البشير العكرمي، وعلى أبحاث تفقدية القضاة الخاصة به وبملفات عمله.وندّد مكتب الجمعية بما قال إنه “حجم كبير من المغالطات والافتراءات” من قبل هيئة الدفاع والتي طالت جمعية القضاة التونسيين وبكل الاتهامات التي وُجهت لرئيس الجمعية “.

وفي نفس هذا الإطار, وفي علاقة بقضية إغتيال الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي, استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، بعد ظهر يوم الثلاثاء 29 جوان 2021 بقصر قرطاج، مباركة عواينية، القيادية بالتيار الشعبي ورئيسة مركز الشهيد محمد البراهمي للسلم والتضامن.
وأفادت رئاسة الجمهورية في بلاغ، بأن اللقاء تطرّق إلى جملة من القضايا ومن بينها الأوضاع التي تعيشها تونس منذ 17 ديسمبر 2010 والحلول الممكنة للخروج منها.واستظهر رئيس الدولة خلال اللقاء، نسخة من حوار الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة صادر بجريدة العمل يوم 2 جوان 1959.وأكدت رئاسة الجمهورية، أن الهدف من استظهار الوثيقة ونشرها هو التذكير بمقاصد الدستور وليس في ذلك أي دعوة على الإطلاق للرجوع إلى دستور 1 جوان 1959.

ويجدر بالذكر أن مجلس القضاء العدلي كان قد أعلن في بلاغ له أنه تقرر إرجاء البت في الملف التأديبي للقاضي البشير العكرمي وتأخيره لجلسة يوم 12 جويلية الجاري وذلك إثر عقد جلسة بخصوص هذا الملف أمس الخميس.وأرجعت رئيسة مجلس القضاء العدلي في بلاغ حمل توقيعها سبب الإرجاء إلى “مراسلة وجهت إلى المتفقد العام، ومطالبته بالمعطيات والمؤيدات التي أسّس عليها تقريره على ضوء الردود والدفوعات المقدّمة من القاضي المعني البشير العكرمي.

أنا يقظ و الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تواصل رصد أهم شبهات الفساد 

وتواصل منظمة “أنا يقظ” رصدها و متابعتها للإنتهاكات التي تقترفها السلطة القضائية , حيث رفعت المنظمة منذ 18 فيفري الفارط قضية استعجالية ومطلبا في إيقاف تنفيذ قرار وزير المالية القاضي بتمتيع القضاة بمنحة خصوصية وتصفيتها من الضريبة وتحميلها على عاتق المؤجر والصناديق الاجتماعية” ومنذ ذلك التاريخ ترفض المحكمة الإدارية النظر في هذه القضية، بالرغم من تصريح السيد عماد الغابري الناطق الرسمي باسم المحكمة الإدارية بتاريخ 22 فيفري 2021 واللذي أكد فيه أن “الرئيس الأول للمحكمة يتبت في المطالب المرفوعة إليه في أجل لا يتجاوز الشهر بقرار معلل ودون سابق مرافعة شفوية”…
وفي سياق آخر, اعتبر مدير عام بالهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وليد الفهري في تصريح لهيوم الأربعاء 30 جوان 2021 أن الهيئة فعليا غير مستقلة، وذلك خلال حضوره في ملتقى حوكمة التصرف في القطاع العام: مدخل للتوقي من الفساد من تنظيم محكمة المحاسبات.وأوضح أن هناك تدخل سياسي رهيب في عملها سيما من خلال إقالة اثنين من رؤسائها في فترة أقل من سنة دون معرفة الأسباب بالإضافة إلى محدودية الموارد المالية.كما انتقد الفهري غياب آليات التنسيق بين الهياكل العمومية المعنية بمكافحة الفساد لتحقيق النجاعة المطلوبة.

خروج الوضع الوبائي بصفة عن السيطرة والحديث عن انهيار المنظومة الصحية

يواصل الوضع الصحي التردي يوما عن يوم ليتحول لكارثي , حيث سجلت وزارة الصحة أرقاما قياسية هذا الأسبوع وصلت لحدود 5921 إصابة بتاريخ 1 جويلية و 7932 بتاريخ 6 جويلية 2021. كما يزداد الوضع سوءا بالعديد من الجهات والولايات, حيث انضافت العديد من الولايات لقائمة الجهات الأكثر إنتشارا للفيروس و أصبحت تعد من المناطق الحمراء من ذلك ولاية نابل التي بلغت نسبة إشغال أسرة الإنعاش بنابل 100 بالمائة ,تونس, منوبة, زغوان, باجة, الكاف, سليانة , القيروان, سوسة والمنستير. ولكن يصر المواطن على عدم إحترام هاته الإجراءات و التلاسق و الإكتظاظ في كل الأماكن و خاصة في الشواطئ كشاطئ المرسى الذي شهد اكتظاظا غير مسبوق خلال نهاية الأسبوع.

كما يكثف إنتشار السلالات الجديدة المخاوف و يعمقها, حيث أثبتت التحاليل أن 40 بالمائة من التحاليل التي تجريها وزارة الصحة هي إصابات بدلتا.

وأمام تردي هذه الأوضاع, دعت هيئة الأطباء لإقرار الحجر الصحي الشامل وإعلان حالة الطوارئ الصحية . كما أكدت الهيئة على المكانة الكبيرة للتلاقيح و ضرورة التسريع في نسقها.

كما أنه في إطار التصدي لهذه الجائحة, صرحت رئاسة الجمهورية أن الولايات المتحدة الأمريكية ستتولى، في القريب العاجل، منح هبة لبلادنا بــ 500 ألف جرعة من التلاقيح.

وكان وزير الصحة فوزي المهدي قد تحول ,يوم السبت 03 جويلية 2021 ,لمعاينة وصول شحنة من المعدات الطبية تتمثل بالخصوص في كميات هامة من أجهزة الإختبارات السريعة (Test rapide) وأجهزة إختبارات PCR لتقصي فيروس كورونا وذلك في شكل هبة بدعم من ألمانيا وجمهورية كوريا لتعزيز جهود تونس في مجابهة جائحة كوفيد-19 وقد تم تأمين نقل هذه المعدات الطبية من طرف برنامج الغذاء العالمي وذلك في نطاق معاضدة جهود الدول الأفريقية في مجابهة هذه الجائحة بالتنسيق مع المركز الافريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ليبيا

النواب برئاسة عقيلة وحضور دبيبة يستمع احاطة الحكومة حول اعمالها من يوم استلامها لمهامها، وينتظر التقرير النهائي للجنة التخطيط الموازنة العامة للبت في مشروع قانون الميزانية العامة 

واصل مجلس النواب، مشاوراته حول مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021، حيث عُقد إجتماع لجنة التخطيط والموازنة العامة والمالية بمجلس النواب واللجنة الوزارية المشكلة من رئيس مجلس الوزراء لتعديل مشروع قانون الميزانية وفقًا لملاحظات مجلس النواب، وبحسب ما أفاد الناطق الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، فقد تقرر التأكيد على لجنة التخطيط والموازنة العامة والمالية بالمجلس على تقديم تقريرها النهائي بشأن مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021، للبت في مشروع قانون الميزانية في جلسته المُقبلة ومناقشة مشروع قانون انتخاب الرئيس بشكل مباشر من الشعب وتوزيع الدوائر الانتخابية في أنحاء البلاد .

رئيس مجلس النواب عقيلة صالح

 و برئاسة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وبحضور النائب الأول والثاني لرئيس مجلس النواب، وكذلك حضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية وعددًا من السادة الوزراء ووكلاء الوزراء استأنف مجلس النواب محادثاته حول قانون الميزانية، وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبدالله بليحق، فإن الجلسة تم خلالها الاستماع إلى إحاطة من الحكومة الليبية حول عدد من الملفات تحديدًا ما تم إنجازه من قِبل الحكومة منذ منحها الثقة إلى يوم الجلسة، ونوقش خلال الجلسة عدد من الملفات أبرزها ملف الصحة و مجابهة وباء كورونا وملف الكهرباء، كذلك الاستحقاق الأهم وهو ملف دعم المفوضية العليا للانتخابات لإجراء الانتخابات في موعدها في 24 من ديسمبر وعدد من الملفات الخدمية وكل ما قامت به الحكومة خلال الفترة الماضية، وفقًا لبرنامج العمل الذي تقدمت به . 

تكتل سياسي ليبي لإيقاف المعرقلين والمبعوث الخاص للولايات المتحدة يصف مقترحاتهم بالحبوب السامة 

وفي اطار الصراع السياسي الذي بدأ يظهر نتيجة الاختلافات الحادة داخل لجنة الحوار الليبي طالب 12 تكتلًا وتيارًا سياسيًا ليبيًا بنشر نتائج تحقيق لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة على وجه السرعة، وخاصة في ما يتعلق بوصول رئيس الوزراء الحالي عبد الحميد الدبيبة إلى السلطة، وشدد المطالبون على ضرورة فتح تحقيقا شاملًا للنظر في الأساليب التي اتبعها المعرقلون للانتخابات في تخريب جلسات ملتقى الحوار السياسي في جنيف، وأصدرت التكتلات والأحزاب السياسية، بيانًا، بشأن ما نتج عن ملتقى الحوار السياسي، قائلة، إنها “تابعت بتأمل كما تابع كل الليبيين والليبيات مجريات ملتقى الحوار السياسي الليبي الذي عقد في جنيف على مدى 4 أيام من 28 يونيو ولغاية الأول من يوليو الجاري، والذي تمخض عن فشل ذريع بسبب سوء إدارة هذا الحوار من قبل البعثة الأممية”، و “أن الفشل وقع بسبب إتاحة الفرصة وفتح المجال لبعض المعرقلين لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد، في تجاهل تام لخارطة الطريق، التي تم التوافق حولها، واعتمدها مجلس الأمن وحظيت بترحيب الليبيين”، كما أعلنت استيائها من الفشل في الحصول على التوافق على القاعدة الدستورية المنظمة للانتخابات القادمة، وطرح مقترحات جديدة تطالب بتأجيل الانتخابات، أو الارتداد عن إمكانية إقامتها متزامنة رئاسية مباشرة وتشريعية، وشددت التكتلات والأحزاب السياسية على ضرورة مساندة القوى الوطنية والأمم المتحدة من خلال اتخاذ الإجراءات العاجلة المقترحة، على رأسها منع كل محاولة أخرى لعرقلة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المباشرة في موعدها المحدد في 24 من ديسمبر المقبل .

وفي نفس السياق : 

"حبوب سامة يحاول عبرها أعضاء بملتقى الحوار الليبي عرقلة إجراء الانتخابات بموعدها سواء بإطالة العملية الدستورية أو خلق شروط جديدة"

تحذير أطلقته الولايات المتحدة الأمريكية على لسان مبعوثها الخاص وسفيرها لدى ليبيا، ريتشارد نورلاند وعلى مدى أيام، استضافت جنيف السويسرية ملتقى حواريًا لمناقشة مقترحات اللجنة الاستشارية بشأن القاعدة الدستورية التي ستجري على أساسها الانتخابات الليبية المقررة، وقال المبعوث الأمريكي، في بيان، إن بعض أعضاء ملتقى الحوار الليبي يحاولون إدخال “حبوب سامة” تضمن عدم إجراء الانتخابات، إما عن طريق إطالة العملية الدستورية أو من خلال خلق شروط جديدة يجب تلبيتها لإجراء الانتخابات، وأشار إلى أن بعض هؤلاء الأفراد يدعون أنهم يعملون نيابة عن القادة السياسيين الذين قدموا للولايات المتحدة تأكيدات واضحة بأنهم يدعمون الانتخابات في موعدها المحدد، وأكد أنه لا يمكن تحديد مستقبل ليبيا إلا من قبل الليبيين، مشيرًا إلى أن البعثة الأممية “عملت بجهد” من أجل تسهيل المناقشات، رغم التحديات التي طرحتها جائحة كورونا، إلا أنها لا تستطيع اتخاذ قرارات نيابة عن الليبيين وعبر عن أمله بأن يعيد أعضاء الملتقى الـ75 تكريس أنفسهم للسماح لـ7 ملايين ليبي في جميع أنحاء البلاد بالتعبير عن رأيهم في تشكيل مستقبل ليبيا، معربًا عن تطلعه للاستماع إلى منهجيات ومواقف المرشحين الليبيين وهم يناقشون أفضل السبل لحل قضايا طويلة الأجل مثل أزمة الكهرباء، وتوفير السيولة لقطاع الأعمال الليبي، ومحاربة الفساد، والتعامل مع القوات الأجنبية والمرتزقة، وخلق فرص العمل، وضمان الأمن، وإيجاد طريق لليبيا لتزدهر بسلام.

البعثة الأممية تعلن عن فشل ملتقى الحوار في التوصل إلى القاعدة الدستورية لإجراء الانتخابات وتدعو لجلسة أخرى قريبة

أعلنت البعثة الأممية بليبيا فشل ملتقى الحوار الليبي في التوصل إلى توافق حول قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات المقبلة في البلاد بموعدها المحدد، وقال الأمين العام المساعد، ومنسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، رايزدون زينينغا، إن الاختلافات تسببت في الانقسام بين أعضاء الملتقى، وحادت بتركيزهم عن القضايا العالقة، وأوضح أن عدم التوصل إلى اتفاق لا يعني أن الملتقى قد أخفق، مناشدًا أعضاء الملتقى وضع مصلحة ليبيا في المقام الأول، مؤكدًا أن البعثة الأممية ستواصل العمل مع أعضاء الملتقى ولجنة التوافقات، لعقد اجتماع آخر لملتقى الحوار السياسي الليبي قريبًا .

القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية بقيادة خليفة حفتر ترفض بشدة مقترحات تأجيل الانتخابات.. وتطالب حكومة الوحدة الوطنية والبعثة الأممية بالقيام بالمهام المنوطة بهم 

أكد الجيش الليبي دعمه لكل الجهود المبذولة من أجل إرساء السلام في ليبيا، وعودة الاستقرار، وأفادت القيادة العامة للقوات المسلحة العربية الليبية، في بيان لها، أن الجيش يدعم كل الجهود المبذولة من أجل إرساء السلام في ليبيا وعودة الاستقرار تحقيقا لأماني الشعب الليبي، وأنه من حق الشعب الليبي أن ينعم بحياة آمنة وعودة المسار الديمقراطي الذي طال انتظاره خاصة مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي في 24 ديسمبر 2021 وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم 2570 لسنة 2021، حيث نص هذا القرار على “أن تقوم حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بالأعمال التحضيرية اللازمة لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية وطنية حرة ونزيهة وشاملة على النحو المبين في خريطة الطريق المنبثقة عن ملتقى الحوار السياسي الليبي”، وشددت القيادة العامة للجيش الليبي على دعمها بشكل كامل إجراء الانتخابات في موعدها، مشيرة إلى أن الشعب الليبي لا يقبل التأجيل أو التأخير أو التغيير في موعد إجراء الانتخابات من أي طرف، ودعت بعثة الأمم المتحدة إلى ضرورة اتخاذ كل التدابير وتحمل مسؤوليتها لإجراء الانتخابات في موعدها المتفق عليه وأشار الجيش الليبي إلى أنه يدعم جهود البعثة الأممية لإعادة الاستقرار في البلاد من خلال نجاح أعمال الحوار السياسي للوصول لصياغة قاعدة دستورية توافقية تسمح للجميع الدخول في السباق الانتخابي بدون شروط مسبقة، وليحتكم الشعب الليبي إلى صندوق الانتخاب ولإرادتهم في اختيار من يقود ليبيا إلى بر الأمان والاستقرار والسلام الدائم.

ولفت إلى أن الحوار السياسي الحالي هو فرصة تاريخية أمامنا جميعًا والتي يجب استغلالها على النحو الذي يخرج بلادنا من أزمتها المعقدة والمتشابكة داخليا وخارجياً، وكيفية الخروج بمسودة دستورية يجب أن ترى النور وتضئ الطريق بهدف تأمين حياة مستقرة وآمنه يستحقها الليبيين، وحثت الدول المنخرطة في مؤتمر برلين على ضرورة بذل كل الجهود التي تضمن المغادرة الفورية للقوات النظامية الأجنبية، وكذلك جميع المرتزقة من ليبيا بإشراف بعثة الأمم المتحدة، كما أشادت بجهود اللجنة العسكرية 5+5 لتطبيق نتائج مؤتمر برلين الأول، مشددة على ضرورة دعمها وتسهيل مهامها على النحو الذي يؤدي لتنفيذ الترتيبات الأمنية ونزع السلاح من الجماعات غير النظامية والخارجة عن القانون، وغيرها من الخطوات الهامة التي تعمل هذه اللجنة بخطوات ثابتة لتنفذها وفقاً لقرارات مجلس الأمن ونتائج مؤتمر برلين .

المدعون العامون في صقلية يقررون التحقيق مع مسؤولين ليبيين بتهمة محاولة إغراق سفينة والمهاجرين غير النظاميين يلقون حتفهم على السواحل الليبية والتونسية 

قالت جريدة “ذا غارديان” البريطانية إن ممثلي الادعاء في صقلية بدؤوا تحقيقًا ضد خفر السواحل الليبي بعد ظهور لقطات تظهر مسؤولين يطلقون النار على قارب عائلات مهاجرة في البحر الأبيض المتوسط، جاء ذلك عقب نشر منظمة سي ووتش (هيئة غير حكومية ألمانية) صورًا جوية تظهر قيام عناصر من خفر السواحل الليبي، وهم يطلقون النار على مقربة من قارب مهاجرين لاعتراضه، وهذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها دولة أوروبية تحقيقًا ضد خفر السواحل الليبي، الذين واجهوا عديد الاتهامات بالتواطؤ المزعوم مع مهربي البشر وإساءة معاملة طالبي اللجوء، وبعد تلقي شكوى من “سي ووتش”، قرر المدعون العامون في أجريجينتو التحقيق مع المسؤولين الليبيين بتهمة “محاولة إغراق سفينة”، وسينظرون فيما إذا كان الحادث قد أدى إلى تعريض حياة المهاجرين للخطر، لكن جريدة «أفينير» الإيطالية نقلت عن المدعي العام في أجريجينتو، لويغي باتروناجيو، القول إن مواصلة التحقيق يحتاج إلى إذن من وزارة العدل الإيطالية، بالنظر إلى أن موضوع الدعوى هو سلطة أجنبية، ويعتزم الاتحاد الأوروبي مطالبة السلطات في طرابلس بتقديم تفسير بشأن حادثة إطلاق نار تجاه قارب يقل مهاجرين من قبل عناصر خفر السواحل الليبي، بحسب ما أعلنه الناطق باسم ممثل الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو .

0 مهاجرًا
أودى بأرواح

في نفس السياق أكد الهلال الأحمر التونسي أن عشرات المهاجرين لقوا مصرعهم غرقًا جراء حادثة انقلاب قارب قبالة سواحل البلاد، وذكر الهلال الأحمر أن الحادث أودى بأرواح 43 مهاجرًا على الأقل، مشيرًا إلى إنقاذ 84 آخرين قبالة سواحل ميناء جرجيس، وحسب بيانات الهلال الأحمر، انطلق القارب المنكوب باتجاه إيطاليا من مدينة زوارة الليبية، وكان على متنه مهاجرون من مصر والسودان وإريتريا وبنغلاديش، وانقلب القارب بعد تعطل محركه .

المدعون العامون في صقلية يقررون التحقيق مع مسؤولين ليبيين بتهمة محاولة إغراق سفينة والمهاجرين غير النظاميين يلقون حتفهم على السواحل الليبية والتونسية 

قالت جريدة “ذا غارديان” البريطانية إن ممثلي الادعاء في صقلية بدؤوا تحقيقًا ضد خفر السواحل الليبي بعد ظهور لقطات تظهر مسؤولين يطلقون النار على قارب عائلات مهاجرة في البحر الأبيض المتوسط، جاء ذلك عقب نشر منظمة سي ووتش (هيئة غير حكومية ألمانية) صورًا جوية تظهر قيام عناصر من خفر السواحل الليبي، وهم يطلقون النار على مقربة من قارب مهاجرين لاعتراضه، وهذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها دولة أوروبية تحقيقًا ضد خفر السواحل الليبي، الذين واجهوا عديد الاتهامات بالتواطؤ المزعوم مع مهربي البشر وإساءة معاملة طالبي اللجوء، وبعد تلقي شكوى من “سي ووتش”، قرر المدعون العامون في أجريجينتو التحقيق مع المسؤولين الليبيين بتهمة “محاولة إغراق سفينة”، وسينظرون فيما إذا كان الحادث قد أدى إلى تعريض حياة المهاجرين للخطر، لكن جريدة «أفينير» الإيطالية نقلت عن المدعي العام في أجريجينتو، لويغي باتروناجيو، القول إن مواصلة التحقيق يحتاج إلى إذن من وزارة العدل الإيطالية، بالنظر إلى أن موضوع الدعوى هو سلطة أجنبية، ويعتزم الاتحاد الأوروبي مطالبة السلطات في طرابلس بتقديم تفسير بشأن حادثة إطلاق نار تجاه قارب يقل مهاجرين من قبل عناصر خفر السواحل الليبي، بحسب ما أعلنه الناطق باسم ممثل الأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، بيتر ستانو .

في نفس السياق أكد الهلال الأحمر التونسي أن عشرات المهاجرين لقوا مصرعهم غرقًا جراء حادثة انقلاب قارب قبالة سواحل البلاد، وذكر الهلال الأحمر أن الحادث أودى بأرواح 43 مهاجرًا على الأقل، مشيرًا إلى إنقاذ 84 آخرين قبالة سواحل ميناء جرجيس، وحسب بيانات الهلال الأحمر، انطلق القارب المنكوب باتجاه إيطاليا من مدينة زوارة الليبية، وكان على متنه مهاجرون من مصر والسودان وإريتريا وبنغلاديش، وانقلب القارب بعد تعطل محركه .

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 08/07/2021 - 15:00
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
العدد التلاقيح
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد التلاقيح
0
العدد الإجمالي
0
حالات الشفاء
0
عدد الوفايات
0
العدد التلاقيح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
Skip to content