النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 18 الى 24 نوفمبر 2021

مصر

السلطة التشريعية والقضائية في خدمة الأجهزة الأمنية للسلطة التنفيذية وقيم الأسرة المصرية

يتمثل الغرض الرئيسي للإدراج على قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين في فرض إجراءات احترازية، يتم تطبيقها على بعض المتهمين بالإرهاب، ولكن التطبيق الحالي لهذه الإجراءات تحول شيئًا فشيئا إلى أداة عقابية بالأساس. وهو ما حدث ولا يزال يحدث في حالة الحبس الاحتياطي المطول، وهذا الإدراج يأتي بتبعيات عديدة علي الشخص المُدرج، وهي الإدراج علي قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد، سحب جواز السفر أو إلغاؤه أو منع إصدار جواز سفر جدي، فقدان شرط حسن السمعة والسيرة اللازم لتولي الوظائف والمناصب العامة أو النيابية، تجميد أموال الإرهابي متى استخدمت في ممارسة نشاط الإرهابي .

وتنص المادة 98 فقرة “2” من قانون العقوبات على “أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تتجاوز 5 سنوات أو بغرامة لا تقل عن 500 جنيه ولا تتجاوز 1000 جنيه لكل من استغل الدين في الترويج أو التحبيذ بالقول، أو الكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة، بقصد إثارة الفتنة أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالوحدة الوطنية”، وإزاء ذلك، طالبت شخصيات مصرية وحتى نواب سابقين في البرلمان المصري بإلغاء هذه المادة باعتبارها “تخالف المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التي صادقت عليها مصر وكذلك تخالف حرية العقيدة والتعبير”، ومن بين أحدث الشخصيات التي صدر بحقها أحكاما بالسجن بموجب هذه المادة الباحث الإسلامي اسلام بحيري الذي حُكم عليه بالسجن خمس أعوام في عام 2015 بتهمة ازدراء الإسلام فيما تم تخفيف الحكم لعام ليصدر عفو رئاسي عنه لاحقًا.

نيابة أمن الدولة تخلي سبيل الصحفي أحمد شاكر ودوائر الإرهاب تجدد حبس مئات المواطنين

الصحفي أحمد شاكر

فتاة التيك توك حنين حسام: ضحية عادات الأسرة المصرية من الدعاية والتربح على تيك توك إلى الاتجار 

حنين حسام

قلق دولي على أوضاع اللاجئين ونشطاء حقوق الانسان في مصر

وأعرب خبراء الأمم المتحدة عن القلق من تعرض هذه المجموعة من طالبي اللجوء لما يبدو أنه احتجاز تعسفي لأكثر من عامين بدلًا من منحهم الحماية، واعيدوا قسرًا إلى إريتريا دون أي تقييم فردي للانتهاكات التي قد يتعرضون لها عند عودتهم”، وأشار الخبراء إلى أن “مصر ستكون متواطئة” إذا تعرضت هذه المجموعة من الإريتريين لانتهاكات حقوق الإنسان عند عودتهم إلى إريتريا، وحث الخبراء الأمميون الحكومة المصرية على الوقف الفوري لترحيل طالبي اللجوء الإريتريين الثلاثة الذين ما زالوا رهن الاحتجاز، ومراجعة سياستها في طرد المواطنين الإريتريين دون إجراء أي تقييم للمخاطر، وعلى الرغم من المخاطر الكبيرة المتمثلة في الاحتجاز التعسفي، والاختفاء والتعذيب وسوء المعاملة في إريتريا .

تصريحات ساويرس حول عسكرة الاقتصاد هل هي دعوة للتصدي للمؤسسة العسكرية اقتصاديًا بين رجال الاعمال 

نجيب ساويرس

هاني شاكر يحول نقابة المهن الموسيقية إلى أداة للقمع والمنع 

هاني شاكر

الوضع الوبائي

قضت محكمة جنح بني مزار في المنيا، بمعاقبة 3 متهمين بالسجن 3 سنوات، بتهمة الاختلاس والإضرار بالمال العام، وتورطهم في واقعة العثور على كميات من لقاحات كورونا، ملقاة على جانب ترعة قرية أبشاق بمركز بني مزار، شمال المنيا، في أكتوبر الماضي.

0 شهيدًا
عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا وفقًا لصفحة نقابة الأطباء المصرية .

أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا هو 352123 من ضمنهم 293374 حالة تم شفاؤها، و20052 حالة وفاة.

تونس

نقيب الصحفيين : سياسة التعتيم الممنهج تدق مسمارا في نعش حق النفاذ الى المعلومة 

أكد نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي،خلال إشرافه على ورشة تفكير  حول ”الحق في النفاذ إلى المعلومة”، أن الصحفيين يواجهون صعوبات عدة في الحصول على المعلومات خاصة خلال الفترة الاستثنائية. إضافة إلى وجود حالة تعتيم تامة للمعلومات حتى البسيطة منها خلال الفترة الاستثنائية.

عدنان الأسود : “لا حديث عن مكافحة الفساد إلا بدعم حق النفاذ إلى المعلومة”

ال نائب رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة عدنان الأسود إنه “لا حديث عن مكافحة الفساد إلا بدعم حق النفاذ إلى المعلومة ولا استقرار ولا نجاعة في عمل الهيئة دون إصدار الأوامر المستعجلة”، وفق تصريح لجريدة الصباح في عددها الصادر اليوم 23 نوفمبر 2021

وطالب الأسود رئيسة الحكومة نجلاء بودن بضرورة التسريع قدر الإمكان باستكمال إصدار النصوص الترتيبية للهيئة تفعيلا لبقية مقتضيات قانون النفاذ إلى المعلومة في مختلف جوانبه.

فيما دعا رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى المحافظة على المكاسب التي تحققت للمواطن التونسي في مجال ثقافة النفاذ إلى المعلومة وتعزيز مبادئ الشفافية فيما يتعلق بإدارة الشأن العام والتصرف في المرافق العمومية.

وعبّر عدنان الأسود عن استيائه من عدد الهياكل العمومية التي لم تمتثل لقرارات الهيئة الصادرة ضدها في  مجال تكريس حق المواطن في النفاذ إلى المعلومة على غرار بلدية ساقية الزيت بصفاقس ووزارات التجهيز والصناعة والبيئة وغيرها.

تونس: حكم قضائي لصالح قناة “الزيتونة” وإذاعة “القرآن الكريم”

أعلن عمر حنين، المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بمحافظة بن عروس (جنوب العاصمة التونسية)، اليوم الثلاثاء، أن المحكمة قضت برفع الحجز عن معدات قناة “الزيتونة” الخاصة، وهو ما يعني آلياً نقضاً للحكم الصادر لفائدة الهيئة العليا المستقلة للاتصال البصري (الهايكا) وإمكانية عودة القناة للبث من جديد. كما أعلن أيضاً أن المحكمة قضت برفع الحجر عن معدات إذاعة “القرآن الكريم”، وهو ما يعني أنها ستعود للبث من جديد، في حين أيّدت المحكمة قرار “الهايكا” في ما يتعلق بحجز معدات قناة “نسمة تي في” الخاصة وقطع البث عنها.

نقابة الصحفيين تدين التحريض ضد العاملين على تغطية ملف ‘مصب عقارب’

أصدرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسين يوم الخميس 18 نوفمبر بيانا أدانت فيه التحرض الذي يتعرض له الصحفيون العاملون على تغطية الأحداث التي جدت بمنطقة عقارب من ولاية صفاقس.

حيث وجه  احد النشطاء في  المجتمع المدني على شبكة فايسبوك  اتهامات خطيرة للصحفيين ببث الفتنة والتفرقة واعتبر أنهم دخلوا في “حرب مغلوطة” في علاقة بقضية مصب النفايات بـ “عقارب” .

وقد نشر الناشط المدني التدوينة على الصفحة الخاصة بالصحفي “أمير السعداوي” موجه له الكلام مباشرة وواضعا سلامته الجسدية وسلامة زملائه العاملين على تغطية أحداث منطقة “عقارب” تحت التهديد

حيث ادانت  النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين خطابات التشويه والتحريض الذي انخرط فيه بعض النشطاء في حق الصحفيين/ات العاملين/ات على تغطية ملف “مصب النفايات بعقارب” وما يمكن أن ينجر عنه من مخاطر وردود أفعال انتقامية في حقهن/م  وطالبت  المعتدي بالاعتذار رسميا من الصحفيين الميدانيين بولاية صفاقس، مع الاحتفاظ بحقهم في تتبعه قانونيا.

قرار رئاسي جديد يفتح جرح المعطلين عن العمل في تونس

خلّف قرار الرئيس التونسي بعدم تفعيل قانون يقضي بتشغيل الآلاف من المتعطلين عن العمل من أصحاب الشهادات العليا موجة غضب عارمة في صفوف هذه الفئة التي رأت في ذلك نكثا لتعهدات الدولة وتضاربا في أفعال الرئيس الذي وقّع سابقا القانون وأمر بنشره في الجريدة الرسمية للبلاد.

وكان البرلمان التونسي قد صدّق بتاريخ 29 يوليو/تموز 2020 بأغلبية 159 نائبا على فصل إضافي في مشروع قانون المالية لسنة 2021 يقضي بتخصيص اعتمادات لتمويل انتداب 10 آلاف عاطل عن العمل من أصحاب الشهادات العليا ممن بلغت فترة بطالتهم 10 سنوات بمقتضى القانون عدد 38 الصادر في 13 أغسطس/آب 2020 والمتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي.

اتحاد الشغل: قضية الدايمي ضد الطاهري استهداف للمنظمة

أكد المتحدث اسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري، اليوم الاثنين 22 نوفمبر 2021،  أن القضية التي رفعها ضده رئيس مرصد رقابة عماد الدايمي ضده ليست شخصية بل هي استهداف لاتحاد الشغل.

وأوضح الطهري، في تصريح لموزاييك، ان استدعاء ورد الى مقر الاتحاد باسمه بصفته أمينا عاما مساعدا في المنظمة الشغيلة ولم يرد عليه الى مقر اقامته في منزله.

وأفاد الطاهري بأنه حين علّق على تدوينة الدايمي التي استهدفت الاتحاد كان باعتباره متحدثا باسم الاتحاد ومكلفا بالاعلام في مكتبه التنفيذي ومكلف بالدفاع عن مصالح المنظمة وصورتها.

كما شدد الطاهري على ان تجمع عدد من ابناء الاتحاد ونقاباته واعضاء هيئته الادارية الموسعة اليوم أمام مقر قصر العدالة بتونس لا تهدف الى الضغط على القضاء بل انها فقط مساندة للمنظمة الشغيلة.

المتحدث اسم الاتحاد العام التونسي للشغل سامي الطاهري

وفاة زوجة القيادي بحركة النهضة عماد الخميري

توفيت صباح اليوم الاربعاء 24 نوفمبر 2021 ، زوجة القيادي في حركة النهضة عماد الخميري ، و للتذكير سبق و ان اطلق عماد الخميري صيحة فزع بسبب منعه من التغطية الاجتماعية بعد قرار رئيس الجمهورية قيس سعيد تجميد أعمال البرلمان ، و حمل حينه المسؤولية الى الجهات المسؤولة و على رأسها رئيس الجمهورية قيس سعيد مستنكرا استهداف النواب و لعائلاتهم ، و كتب تدوينة بتاريخ يوم 4 نوفمبر 2021:

القيادي بحركة النهضة عماد الخميري

رئيس الدولة يقرر.. 17 وليس 14

أعلن رئيس الجمهورية قيس سعيد خلال ترؤسه لمجلس الوزراء اليوم الخميس 18 نوفمبر 2021 بقصر قرطاج أن عيد الثورة هو يوم 17 من ديسمبر وليس يوم 14 جانفي الذي اعتبره تاريخ إجهاضها.

حذف وزارة الشؤون المحلية وإلحاق مهامها بالداخلية

عبرت حركة النهضة في بيان اليوم الجمعة 19 نوفمبر 2021 عن إدانتها لإيقاف عدد من المشاركين في الوقفة الاحتجاجية يوم 14 نوفمبر بساحة باردو.

وقالت في هذا الإطار ‘انتهاكات عديدة حصلت لتونسيين من بينهم أنصار للحركة، عند مشاركتهم في الوقفة الاحتجاجية ليوم 14 نوفمبر المنددة بالانقلاب والمطالبة بعودة الحياة البرلمانية واحترام استقلال القضاء.

وأضافت في بيانها ‘شاهدنا تجاوزات خلنا أننا قطعنا معها بشكل نهائي، من مثل التنكيل بالمتظاهرين والاعتداء على حرمتهم الجسدية وإهانتهم ومساءلتهم بسبب انتمائهم السياسي والتهجم على حركة النهضة وقياداتها. .كل ذلك من أطراف أمنية أعادت لهم ثورة الحرية والكرامة اعتبارهم وحررتهم من سياسة التعليمات وإكراههم على تجاوز القانون؛ فإذا بمنظومة الانقلاب تعيدهم لنفس مربع الاستغلال والتوظيف وتوريطهم في تجاوزات موثقة تستوجب المتابعة القانونية.. ونعلن تكليف مكتبنا القانوني بتتبع كل الانتهاكات ومتابعة كل مرتكبيها أمام القضاء..’

النهضة: ‘أمنيون تهجّموا علينا وسنقاضيهم..’

صدر اليوم في الرائد الرسمي، أمر رئاسي بحذف وزارة الشؤون المحلية وإلحاق مهامها وهياكلها بوزارة الداخلية.

وينصّ الأمر الرئاسي على أن صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية ومركز التكوين ودعم اللامركزية يخضع إلى إشراف وزارة الداخلية. وورد فيه أن أحكام هذا الأمر الرئاسي تدخل حيز النفاذ بداية من 11 أكتوبر/تشرين الأول 2021، تاريخ تسلم حكومة نجلاء بودن مهامها، بما معناه منذ حوالي شهر ونصف.

ليبيا

المفوضية الوطنية العليا للانتخابات: وسط اتهامات بعدم حيادها تقوم بدورها القانوني بفص طلبات الترشح ونشر قائمة المستبعدين والدور على القضاء لحسم ملف المستبعدين

ونشرت المفوضية العليا للانتخابات القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وكذلك قائمة المرشحين المستبعدين التي ضمت 25 مترشحًا لا تنطبق عليهم شروط الترشح للانتخابات الرئاسية بحسب ما جاء في ردود كل من النائب العام ورئيس جهاز المباحث الجنائية ورئيس مصلحة الجوازات والجنسية، استنادًا إلى مواد القانون رقم (1) لسنة 2021م، بشأن انتخاب رئيس الدولة، وقبلت المفوضية أوراق 73 مرشحًا من إجمالي 98 تقدموا لخوض السباق الرئاسي، منوهة إلى ذوي المصلحة بأن فترة الطعون كما بينت المادة (48) من قانون انتخاب الرئيس وتحديد صلاحياته، تشير إلى أن الطعن في إجراءات وقرارات المفوضية يكون خلال المدة القانونية المحددة.
وتضمنت قائمة المستبعدين أسبابًا وأسس قانونية مختلفة والتي اختلفت باختلاف الالمتقدمين للترشح والذين تم استبعادهم، فبخلاف المواد 17، 10 من قانون انتخاب رئيس الدولة رقم 1 لسنة 2021، وجدت ايضًا كل من المواد 2، و11 من قانون الانتخابات الرئاسية رقم  1 لسنة 2021.

مستشار أول الشؤون السياسية بوزارة الخارجية الأميركية

وقد تواصلنا مع مصادرنا داخل المفوضية والذين اكدو لنا ان المترشحين الذين تم قبول طلبات ترشحهم المبدئية والذين ذكرو نصًا في قرار المفوضية رقم (80 ) يوجد من بينهم العديد من الشخصيات تنطبق عليهم أيضًا المادة (11) المتعلقة بعدد التزكيات المطلوبة، اضافة إلى اننا تواصلنا مع بعض الشخصيات التى تم إستبعادها من القائمة الاولية للإنتخابات الرئاسية وتأكدنا ان جزء منهم مستغربين من الأسانيد التى ارتكزت عليها المفوضية العليا للإنتخابات في رفض طلباتهم، خاصة الذين تم رفضهم لوجود أحكام قضائية في جناية ضدهم، وهو ما استغربوه ورفضوه، وما يزيد الإستغراب ويشكك بعض الاطراف في حيادية القرار رقم 79 المتعلق برفض قبول طلبات عدد من المترشحين، هو إستخراج وثيقة الخلو من السوابق بالنسبة للمترشحين جميعهم، ولو ان عليهم أحكام قضائية في جناية لما كانو تحصلو على هذه الإيفادة.

بعد استقالة مفاجئة للمبعوث الاممي، هل ستكون لجنة 5+5 هي البديل السياسي المناسب في حالة تعرقل الانتخابات

تعقد اللجنة العسكرية 5+5 الليبية اجتماعًا في تونس، لبحث انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية من البلاد، ويقدر عدد المرتزقة في ليبيا وفق آخر إحصائية للمرصد السوري لحقوق الإنسان ومصادر أخرى بـ23 ألف مسلح ينحدرون من دول الجوار الجنوبي لليبيا، إضافة إلى سوريين، لجنة “5+5” خلال تلك الجولة تهدف إلى إقرار خطة إخراج المرتزقة من ليبيا، كما ستقوم اللجنة بتحديد وحصر الجهات التي تقوم بتعطيل عمليات الترحيل أو التمويل، تمهيداً للدعوة لفرض عقوبات دولية عليها من قبل مجلس الأمن، والمطالبة بضمانات من ممثلي الدول لترحيل أكبر فوج من المرتزقة الأفارقة والجنسيات الأخرى، وفق جدول زمني محدد، على أن يحدث ذلك قبل الانتخابات العامة في البلاد في 24 ديسمبر المقبل، ومن الجدير بالذكر اجتماع اللجنة في مطلع نوفمبر الجاري بالعاصمة المصرية القاهرة، بحضور ممثلين من تشاد والنيجر والسودان، للتعاون من أجل إخراج المسلحين الذين يحملون جنسياتها من ليبيا وعودتهم إلى بلادهم مرة أخرى، وشهد الاجتماع وضع ضمانات استقبال هذه الدول لمواطنيها والتأكيد على عدم عودتهم مجددًا إلى الأراضي الليبية .
في نفس السياق رصدنا رغبة بعض الاطراف السياسية تقديم لجنة 5 + 5 كحل سياسي في حال فشلة العملية الإنتخابية الحالية في إخراج سلطة جديدة في ليبيا، حيث يأتي هذا المقترح في تقلد لجنة 5 + 5 قيادة الدولة من اجل توحيدها وخلق أجواء توافقية للوصول الى انتخابات تقبل بنتائجها كل الأطراف المتنفذة في الساحة الليبية.

يان كوبيتش

استقالة مفاجئة لمبعوث الأمم المتحدة في ليبيا، وضعت خارطة الطريق الأممية في موقف حرج، وكشفت عن سيناريوهات قد يكون بعضها “كارثيًا”، فاستقالة المبعوث الأممي المخضرم يان كوبيتش، التي تأتي بعد ساعات من إغلاق باب الترشح لأول انتخابات رئاسية في تاريخ ليبيا، وقبل شهر من الاستحقاق الدستوري المقبل، ستترك فراغًا في السلطة يقوض مكانة المجتمع الدولي في ليبيا، وتنذر بأن الانسحاب قد يكون مؤشرًا على أن الأمور تنهار خلف الكواليس، ورغم الاستقالة المفاجئة التي قبلها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فإن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، قال إن كوبيتش سيبقى في منصبه في الوقت الحالي، وإنه يعتزم إطلاع مجلس الأمن على التطورات في ليبيا، وأن كوبيتش لن يغادر ويترك المهمة معلقة، إلا أن خطوة كوبيتش وتصريحات المسؤول الأممي، أرجعها محللون ليبيون إلى سيناريوهات يديرها تنظيم الإخوان وتيار الإسلام السياسي قوضت دور المبعوث المستقيل، ودفعته إلى تلك الخطوة خوفًا من المصير الذي قد ينتظر العملية السياسية في ليبيا .
وقد يكون سبب الاستقالة هو رغبته الشديدة في دخول معترك الإنتخابات في بلده، لهذا فضل ان يتنحى الان من منصبه خوفًا او قراءة منه من مآلات العملية الإنتخابية الحالية، حيث من العديد من المخاوف الحقيقية والواقعة، والتي من الممكن ان تتعرقل في ظلها الإنتخابات المزمع عقدها في ليبيا، ويبدوا انه فضل ان لايحسب عليه ذلك ويضمن ان يحافظ على صورة المبعوث الاممي الذي اوصل ليبيا إلى الانتخابات.

المرأة الليبية تقاحم الانتخابات الرئاسية

أغلقت مفوضية الانتخابات بليبيا مساء الاثنين السابق، مرحلة تقديم الملفات الترشح للانتخابات الرئاسية، وذلك وسط إقبال كثيف، وقد وصل عدد المتقدمين بملفاتهم للمفوضية، إلى 98 مرشحًا، يمثلون مختلف المشارب السياسية، والمناطق الجغرافية، بينهم امرأتان، اقتحمتا السباق، وهما ليلى بن خليفة، وهنيدة المهدي، ورغم امتلاكهما الطموح لرئاسة ليبيا، فإنهما لا تملكان سجلًا طويلًا في الممارسة السياسية، لكن هدف تمثيل المرأة سيكون دافعًا لقبول ملفيهما ضمن القائمة النهائية، وتنحدر ليلى بن خليفة، التي كانت السيدة الأولى التي تودع ملف ترشحها من مدينة زوارة على بعد 120 كلم غربي طرابلس، وهي من مواليد 1975، وتحمل شهادة ماجستير في إدارة الأعمال، ودبلومة في الاستشارات الدبلوماسية والقنصلية، وتترأس حزب الحركة الوطنية، أما هنيدة محمد المهدي، فهي منحدرة من الجنوب الليبي، وباحثة في التنمية البشرية، والعلوم الاقتصادية والاجتماعية، وشغلت في عام 2017، منصب مديرة بالمؤسسة الليبية للاستثمار، وترأس حتى الآن إدارة مركز “فيرست كير” لتدريب الكوادر الطبية، وتحمل شهادات عدة في مجال الاستثمار والتدريب .

يجب ايقاف غرق وإعادة المهاجرين غير النظاميين قسريًا على بلدانهم في ليبيا

إنقاذ 0 مهاجرًا
غير نظامي

أعلن المكتب المحلي للمنظمة الدولية للهجرة مصرع أكثر من 75 مهاجرًا كانوا متوجهين إلى أوروبا على متن قارب في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا، وقالت المنظمة الدولية للهجرة: “وفقًا لما أفاد 15 ناجيًا أنقذهم صيادون ونقلوا إلى مدينة زوارة، غرق أكثر من 75 مهاجرًا غادروا ليبيا، وأضافت: “لقي أكثر من 1.3 ألف شخص حتفهم في المتوسط خلال العام الجاري، وفي سياق متصل أعلن جهاز حرس السواحل الليبي إنقاذ 235 مهاجرًا غير نظامي يحملون جنسيات إفريقية مختلفة، كانوا على متن ثلاثة قوارب متهالكة قبالة ليبيا قاصدين أوروبا، الجهاز أوضح في بيان له أنه سلم المهاجرين للجهات المختصة في مدينة الزاوية، دون ذكر تفاصيل.. ولفت إلى أن عملية الإنقاذ تأتي في إطار دوره الإنساني في عملية رعاية هؤلاء المهاجرين وإتمام إجراءات ترحيلهم إلى بلدانهم سالمين .

ترهونة: بلوغ عدد مقابر “الكانيات” الجماعية 80 مقبرة

0 جثة
إجمالي عدد الجثث المنتشلة

أعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين، عن انتشال 3 جثث مجهولة الهوية، من مقابر جماعية جديدة في مدينة ترهونة، وذلك بعد اكتشاف موقع جديد في مقابر جديدة بما يعرف بـ”القابينة” في طريق العبدلي بترهونة، وقامت الفرق الميدانية المختصة لادارة البحث عن الرفات بالهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين باستخراج عدد 3 جثث مجهولة الهوية من مقبرة جماعية، ونوهت الهيئة إلى أن فرق الاستكشاف مستمرة بالعمل على باقي البلاغات الواردة للهيئة، ويرتفع بذلك عدد الجثث المستخرجة من تحرير المدينة من قبضة عناصر “الكانيات” المدعومة من حفتر، إلى 246 جثة، وفي وقت سابق، أفاد المتحدث باسم الهيئة العامّة للبحث والتعرف على المفقودين بوصول عدد المقابر المكتشفة في ترهونة إلى 80 مقبرة، وأن إجمالي عدد الجثث المنتشلة تجاوز 240 جثة، و65 جثة منها تجرى التعرف عليها عن طريق فحص الحمض النووي، “DNA”وأن من بين المقابر التي جرى اكتشافها 43 جماعية، 37 فردية، مشيرًا إلى أن المقابر موزعة بين ثلاث مناطق داخل ترهونة .

إختفاء المرشح الرئاسي ورجل الاعمال حسن طاطانكي قسريًا على يد ميليشيات “الردع” 

اختطفت مليشيات مسلحة في مطار معيتيقة الدولي، غرب ليبيا، مرشحًا رئاسيًا لدى وصوله إلى البلاد لتقديم أوراق ترشحه، وتعرف المليشيات بـ”الردع” بتوقيف رجل الأعمال حسن طاطاناكي لدى عودته إلى البلاد للتقدم بلمف ترشحه، واقتادوه لمكان مجهول، وأقدمت المليشيات المذكورة على ذلك بسبب دعم طاطاناكي الذي اعلن نيته الترشح بالانتخابات الرئاسية، لقائد الجيش الوطني وقائده المشير خليفة حفتر من خلال وسائل إعلام كان يمتلكها، وستقوم المليشيات بتحويل رجل الأعمال حسن طاطاناكي إلى مكتب النائب العام .

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 25/11/2021 - 15:00

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
Skip to content