النشرة الاسبوعية

النشرة الأسبوعية من 02 الى 08 ديسمبر 2021

This post is also available in: الإنجليزية

مصر

المبادرة المصرية تنتقد قانون "تنظيم إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية"

في بيان للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية علقت على قانون “تنظيم إجراءات مواجهة الأوبئة والجوائح الصحية” الصادر مؤخرًا من البرلمان، حيث ينص في المادة الخامسة منه على عقوبة الحبس أو الغرامة المالية لكل من “أذاع أو نشر أو روج عمدًا أخبارًا أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو مغرضة مرتبطة بالحالة الوبائية، وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين المواطنين، أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة”.
تنبع خطورة هذه الخطوة من كونها تعطي للجهات الرسمية الحق الكامل والحصري في تحديد “الحقيقة”، وفرض السردية التي تراها مناسبة، بحيث يصبح كل ما عداها “كذبا”، بل ومعاقبة كل من يختلف معها، ويتعارض هذا تمامًا مع المبادئ الأساسية لحرية التعبير والرأي، ومع الركائز الأساسية لاستراتيجية حقوق الإنسان التي لم يمر على نشرها أسابيع، وأنه كان من المفترض أن تخرج الدولة بدرس من جائحة كورونا حول أهمية الشفافية والإعلان عن المعلومات والبيانات التفصيلية أولًا بأول في حالات الطوارئ الصحية لكسب ثقة المواطنين، حيث أظهرت الجائحة معاناة الأطراف المختلفة من عدم إتاحة وعدم دقة البيانات.
وقد أكدت الجهات الرسمية نفسها مرارًا أن البيانات الرسمية الصادرة عن معدلات الإصابة، على سبيل المثال، لا تمثل الأعداد الحقيقية للإصابات، ولكنها مجرد مؤشر على تطور الجائحة. ذلك أن هذه الأرقام لا تشمل من تم فحصهم بالقطاعات غير الحكومية بأشكالها المختلفة، كما لا يتم اختبار كل من يظهر عليهم أعراض .

السلطة التنفيذية تواصل عملها دون متابعة أو مراقبة أو مسائلة

مازالت السلطة التنفيذية تعمل بمنتهى الأريحية من دون متابعة حقيقة من الشعب أو متابعة ومسائلة حقيقة من الجهة التشريعية فبعد ان قامت الحكومة برفع أسعار المحروقات ثلاثة مرات خلال هذا العام عادت لترفع سعر أسطوانة البوتاجاز لتصل إلى 70 جنيهًا مصريًا (حوالي 5 دولار) للاستعمال المنزلي و140 جنيهًا مصريًا (حوالي 10 دولار) للاستعمال التجاري، ولفرض سيطرة الدولة على المعلومات وفرض أسلوب والرؤية الواحدة في التحليل والمعالجة لتلك المعلومات على مستوى الاقتصاد قامت الهيئة العامة للرقابة المالية بإعداد تعديلًا تشريعيًا لقانون سوق رأس المال لحظر وتجريم نشر توصيات واستشارات مرتبطة بالأوراق المالية المقيدة بالبورصة المصرية على مواقع التواصل الاجتماعي، واسندت الحكومة تطوير مجمع التحرير لتحالف أمريكي متكون من عدة شركات لاستغلال المجمع فندقيًا وتجاريًا واداريًا وثقافيًا، اما وزارة الداخلية فبعد ان أصدرت قرارًا تم نشره في الجريدة الرسمية بأنشاء 6 سجون جديدة، قامت بتنظيم مسابقة بحثية في مجال حقوق الإنسان للكوادر الشرطية العربية.

أبو تريكة والمثلية الجنسية ظالمًا أم مظلومًا

لا يمكن حرمان أحد من اعتناق رأي أو فكر أو عقيدة ما، لكن قد تظهر وتبدأ المشكلة عند التعبير عن هذا الرأي سواء من خلال المضمون أو الطريقة، في نفس الوقت لا يمكن ان نقوم بإلزام شخص بأن يحب أو يتبنى شيئًا وهو مختلف معه لأي سبب من الاسباب، قد يكون من حق الفرد رفض أو عدم الدفاع عن حقوق الأقليات الجنسية او أي أقليات أخرى، كذلك غير مقبول التحريض ضد أي نوع من الأقليات او ضد أي موقف من المواقف وممارسة خطاب الكراهية، هكذا كانت المناقشة التي فتحها أبو تريكة بتصريحاته الأسبوع الماضي خلال الاستوديو التحليل لاحد مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز خلال احد الأسابيع التي حدها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم من اجل مناصرة الأقليات الجنسية ومجتمع الميم.

النشطاء تحت طائلة تجديد الحبس والافراج عن باتريك جورج زكي وحياة دومة في خطر وتقرير لجنة البرلمان الإيطالي تؤكد تورط ضباط الامن الوطني في اختطاف وتعذيب الطالب جوليو ريجيني

مازال النشطاء ورموز ثورة يناير يعانون من سياسات القمع والتنكيل والانتقام واستغلالهم كأوراق وكروت للتفاوض في مسائل السياسة الخارجية والدولية فيتم اخرجهم لأسباب تتعلق برغبة الأجهزة الأمنية لتبييض وجه السلطة التنفيذية على المستوى الدولي، ففي نفس الوقت الذي تقوم فيه بالتنكيل بالنشطاء مثل أحمد دومة وتعريض حياته للخطر تقوم بالإفراج عن الباحث والناشط الحقوقي باتريك جورج زكي بعد ان امضى عامان خلف القضبان وذلك في اعقاب صدور تقرير لجنة البرمان الإيطالي المكلفة بالتحقيق في مقتل الطالب والباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القهرة بإدانة عناصر من ضباط الامن الوطني بالخطف والتعذيب والاعتقال.

الحالة الوبائية

0 شهيد
عدد الأطباء ضحايا مقاومة فيروس كورونا وفقًا لصفحة نقابة الأطباء المصرية

– أعلنت وزارة الصحة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا هو 364922 من ضمنهم 303368 حالة تم شفاؤها، و20821 حالة وفاة .

تونس

النشرة الحقوقية

الأشخاص ذوي الاعاقة : نريد هيكلا وطنيا يمثلنا وتعزيز حمايتنا إجتماعياً

أكدت أمينة مال المنظمة الوطنية للدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ابتهال زواوي  خلال مؤتمر صحفي لمنظمة Andicap international  بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بمقر نقابة الصحفين الخميس 2 ديسمبر 2021 أنه يجب على المجتمع اعتبار  اعاقتهم من الطبيعة البشرية ومراعاة وضعياتهم وتشجيعهم على العمل داعية الحكومة الى تفعيل الفصل 48 من الدستور الذي يضمن حقوق هذه الفئة وتطوير التشريعات الخاصة بهم وتفعيل اتفاقات دولية أمضت عليها تونس.

ودعت ابتهال زواوي الحكومة إلى احداث هيكل وطني للأشخاص ذوي للاعاقة للإدماج المهني والاقتصادي لهذه الفئة وتوسيع مجالات تدخل صندوقي التشغيل والتكوين لفائدة هذه الفئة وأهمية العمل على تجميع الاحصائيات الخاصة بهذه الفئة المفقودة تقريبا في تونس رغم اهميتها لوضع سياسات الدولة بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة داعية إلى ضرورة تعزيز الحماية الاجتماعية لهذه الفئة.

هانديكاب انترناشونال

نفاذ النساء ضحايا العنف الى العدالة, دراسة جديدة تطلقها الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات

أظهرت دراسة أعدتها الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بعنوان “نفاذ النساء ضحايا العنف إلى العدالة: الصعوبات والتحديات”، معوقات وصعوبات كثيرة تواجهها النساء ضحايا العنف في النفاذ إلى العدالة، كاشفة عن أرقام “مفزعة” عن تصاعد منسوب العنف ضد المرأة في تونس

وقدمت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، في ندوة نظمتها الجمعة بالعاصمة، نتائج هذه الدراسة التي امتدت بين شهر جانفي 2019 وشهر أكتوبر 2021، أي خلال السنوات الثلاث التي أعقبت دخول القانون الأساسي عدد 58 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة حيز التطبيق.

واهتمت الدراسة بتقييم الصعوبات التي واجهتها مجموعة من النساء ضحايا العنف خلال ملاحقتهن قضائيا المعتدين عليهن وتقييم مدى انخراط السلط القضائية في التصدي للعنف ضد المرأة ومكافحته من خلال الأحكام الصادرة عنها.

0 ضحية
عدد النساء ضحايا العنف اللاتي توافدن على مراكز الاستماع والتوجيه

وقد بلغ عدد النساء ضحايا العنف اللاتي توافدن على مراكز الاستماع والتوجيه التابعة إلى الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات 2718 ضحية خلال فترة إنجاز الدراسة (جانفي 2019 / أكتوبر 2021)، وفق عضو الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، جليلة الزنايدي.

ووصفت جليلة الزنايدي، هذا الرقم بـ”المفزع”، مؤكدة انه يقترب كثيرا من إجمالي عدد النساء ضحايا العنف اللاتي بلغن عن الاعتداءات لدى الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات بين سنتي 1992 و2018 حيث بلغت الاعتداءات المرصودة خلال تلك السنوات 3918 اعتداء.

وقالت الزنايدي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن الدراسة تطلق صيحة من خلال كشفها عن “إخلالات” في تطبيق القانون الأساسي عدد 58 المتعلق بالقضاء على العنف لسنة 2017.

وتابعت “يمكن القول اليوم إن قانون 58 بقي حبرا على ورق”، موضحة أن “نسبة قليلة جدا” من النساء ضحايا العنف اللاتي قد تمتعن بأحكام منصفة لهن من قبل المحاكم.

وأضافت “لقد وضعنا قانونا شاملا لكن لم نضع له الآليات اللازمة أو الميزانية الكافية لتطبيقه”، مشيرة إلى أنه رغم التحسن في الخدمات التي تقدمها الوحدات المتخصصة لمكافحة العنف ضد المرأة والأطفال لا تزال عديد النساء يعانين من المواقف المحبطة من جانب أعوان شرطة.

من جهتها، قالت المحامية وعضو الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات، هالة بن سالم لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إن الدراسة أظهرت أن القانون الأساسي عدد 58 المتعلق بالقضاء على العنف لا يطبق بصفة موحدة بين المحاكم حيث ما زال بعض القضاة يعتمدون المجلة الجزائية.

وكشفت عن وجود صعوبات مؤسساتية واجهتها النساء ضحايا العنف اللاتي وقع استجوابهن في الدراسة على غرار غياب مكاتب أو خلايا استقبال وتوجيه للنساء ضحايا العنف بالمحاكم وعدم تمتيعهن بالحق في الإعانة العدلية بصفة آلية كما ينصص على ذلك القانون 58.

وانتقدت بن سالم ما وصفته بالبطء الشديد في الفصل في القضايا المتعلقة بالعنف ضد المرأة، حيث تشكو النساء بشكل أساسي من بطء الاجراءات وطول مدة التقاضي. وقالت إن “تسوية بعض القضايا قد تستغرق أحيانا سنوات” ما قد يقوض بشكل كبير حق المرأة في اللجوء للعدالة.

يذكر أن الدراسة اعتمدت على استمارة موجهة للنساء ضحايا العنف قصد استقصاء آرائهن والوقوف على مختلف الصعوبات التي يواجهنها أثناء اللجوء إلى العدالة. وتمت الإجابة على الاستبيان من قبل عينة عشوائية لمجموعة تشمل 35 امرأة ضحايا عنف تتراوح أعمارهن بين 22 و50 عاما.

كما اعتمدت الدراسة على تجميع 65 حكما قضائيا من قبل محاميات الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات المشاركات في هذه الدراسة المتعلقة بالعنف الزوجي والعنف الجنسي، وذلك بهدف معرفة أوجه الإخلالات في تطبيق القانون الأساسي عدد 58 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.

وشملت الدراسة ثلاثة أجزاء، يتعلق الجزء الأول بالإطار القانوني المنظم لحق النساء في التقاضي ضد المعتدين والجزء الثاني يهتم بإشكاليات النفاذ إلى العدالة من قبل النساء ضحايا العنف والمحاميات المدافعات عن حقوقهن أمام المحاكم، فيما يتناول الجزء الثالث تقييم أداء السلطة القضائية في تنفيذ القانون 58.

توجيه تهم القتل غير العمد لــ 14 أمنيا في قضية وفاة محبّ الإفريقي عمر العبيدي

احالة 0 أمنيا
بحالة سراح على أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس.

قررت دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس، إحالة 14 أمنيا بحالة سراح على أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس.

وتهدف هذه الإحالة إلى محاكمتهم، على خلفية وفاة محب النادي الإفريقي عمر العبيدي غرقا بوادي برادس في شهر مارس من سنة 2018.

ووجهت دائرة الاتهام إلى أعوان الأمن المحالين على الدائرة الجناحية، تهم القتل غير العمد، الناتج عن التقصير وعدم الاحتياط، وعدم التنبيه، وعدم إنقاذ حياة شخص وهو في حالة خطر.

وينتظر أن تعين الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس، جلسة خلال شهر مارس القادم، لمحاكمة المتهمين حول الأفعال المنسوبة إليهم..

اعتبر المتحدث باسم اتّحاد الشغل سامي الطاهري أن عدم التعجيل بإنهاء فترة التدابير الاستثنائية والمضي إلى انتخابات مبكرة سيؤدي بالبلاد إلى مزيد من إهدار الوقت وبالتالي إلى خسائر أكبر وتعقيد أكثر للوضع الاجتماعي والاقتصادي، وذلك خلال إحياء الذكرى التاسعة والستين لاغتيال الزعيم الوطني والنقابي فرحات حشاد في القصبة.

كما اعتبر الطاهري أن ما وصفه بتهميش المنظمات وجمعيات المجتمع المدني والأحزاب السياسية بعد 25 من جويلية 2021 أعطى انطباعا بأن البلاد تحكم من شخص واحد بما من شأنه أن يراكم الأخطاء، وفق تقديره.

المجلس الأعلى للقضاء: نرفض المساس من البناء الدستوري للسلطة القضائية

عبر المجلس الاعلى للقضاء في بلاغه الصادر، مساء يوم الإثنين 06 ديسمبر 2021، عن رفضه المساس بالبناء الدستوري للسلطة القضائية بواسطة المراسيم، مذكرا ان وجود المجلس في حد ذاته ضمانة أساسية لإستقلال القضاء.

كما أكد المجلس ان إصلاح القضاء ينبغي ان يتم في إطار الضوابط الدستورية وخارج إطار التدابير الإستثنائية، مؤكدا عزمه الانخراط في مسار الإصلاح ومحاربة الفساد.

وأشار نص البلاغ إلى ان لقاء رئيس الجمهوية اليوم بوفد عن المجلس كان مناسبة للتاكيد على إستقلالية القضاء وللتعبير عن استعداده للقيام بدوره كاملا طبقا لصلاحياته المنصوص عليها بالقانون المحدث للمجلس ووفقا لاحكام الدستور بوصفه الضامن لحسن سير القضاء وإحترام أستقلاله..

النشرة السياسية

الطبوبي: ضاعت فرصة الإصلاح والبناء وحان وقت المصارحة..

اعتبر الأمين العام للاتحاد العام التونسي الشغل نور الدين الطبوبي، يوم السبت 4 ديسمبر 2021 في كلمة بمناسبة ذكرى اغتيال الزعيم النقابي فرحات حشاد، أنه في كل مرة يتم تضييع فرص الإصلاح والبناء في تونس، داعيا إلى ضرورة تواضع الجميع وإعمال الحكمة من أجل تجاوز الوضع الدقيق الذي وصلت إليه تونس.

وعلّق الطبوبي على عدم وجود قانون مالية وميزانية للدولة لسنة 2022 بالقول “لا توجد لا ميزانية ولا دستور..الوضع مقلوب رأسا على عقب..وللأسف تونس جاءتها فرصة للبناء ولكن في كل مرة يتم تضييع هذه الفرصة ولابد من التواضع والحكمة وأتمنى أن يعود كثيرون إلى رشدهم قبل أن تصل البلاد إلى وضعية لا تحمد عقباها”.

ودعا الأمين العام للاتحاد العام التونسي الشغل الحكومة إلى مصارحة الشعب التونسي بالأوضاع الصعبة، قائلا “آن الأوان للمصارحة وتحمّل المسؤولية والبحث عن حلول سويّاً”.

وتابع “كل الحكومات تتحدث في الغرف المغلقة عن تعقيدات وصعوبة الوضع الاقتصادي في البلاد ولكنها تسوّق فيما بعد للرأي العام أنّ الوضع في تونس جيد وما يروج عن الصعوبات هو مجرد فزاعة”.

وشدّد على أنه من حق الشعب أن يعرف واقع بلاده وعدم الكذب عليه ولكن للأسف بقينا بنفس الطريقة الاتصالية..”.

وأوضح “كل المؤشرات تنذر بخطر داهم جراء فشل سياسي وغياب برنامج يخرج البلاد من النفق الذي تمر به، يجب تحديد سقف زمني وإجراءات عملية لإنهاء الضغط الخارجي والداخلي”.

بسبب فيديو على فايسبوك: القضاء العسكري يستدعي الناشط السياسي و المحامي عماد بن حليمة و يحجر عليه السفر

تداولت وسائل اعلام محلية ما مفاده أنّ  قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس وجّه إستدعاءً الى المحامي والناشط السياسي عماد بن حليمة لسماعه بخصوص تسجيل فيديو بثه على الفايسبوك.

كما قرر قاضي التحقيق تحجير السفر عن بن حليمة في انتظار مثوله امامه وسماع تصريحاته حول تسجيل الفيديو المذكور.

عماد بن حليمة
لهذه الاسباب, البرلمان عائد أحب من أحب وكره من كره‎‎
العريّض
قيادي بحركة النهضة

علّق القيادي بحركة النهضة علي العريض خلال مؤتمر صحفي يوم الإثنين 6 ديسمبر 2021، على تصريح رئيس الحركة راشد الغنوشي مؤخرا والذي قال إن “البرلمان سيعود أحب من أحب وكره من كره”، قائلا إن أن الضغوط التي تعيشها تونس على جميع المستويات بما فيها الاقتصادية ستدفع باتجاه استئناف البرلمان لنشاطه.

وأضاف ” لدينا ثقة بأن البرلمان سيعود خاصة بالنظر إلى الوضع الصعب الذي تعيشه والرفض الواسع الذي يواجهه مسار الانقلاب منذ تاريخ 25 جويلية بما في ذلك المواقف الخارجية بالإضافة إلى أغلب المواقف الوطنية والداخلية.

وأشار إلى أن عدم عودة البرلمان قد يتسبب في اختناق تونس وعزلتها خارجيا مما قد يؤدي إلى انفلاتات وتحارب داخلي، مؤكدا أن حركة النهضة تدعو إلى الحوار والتسويات الوطنية والعودة إلى المسار الديمقراطي.

إيقافات في صفوف ناشطي حزب العمال.. والتهمة "معارضة 25 جويلية وتقديم مقترحات بديلة للأزمة ''.

أكد أمين عام حزب العمال خمة الهمامي خلال حضورة في اذاعة موزاييك أف أم يوم الاثنين 6 ديسمبر 2021، تعرض منخرطين في الحزب لتضييقات أمنية، حيث تم ايقاف عدد منهم واقتيادهم الى مركز الأمن في معتمدية ماطر من ولاية بنزرت بتهمة توزيع مناشير.

وقال الهمامي إنّ” التهمة التي تم توجيهها إليهم والتي تم تدوينها في المحضر الأمني هي ”معارضة 25 جويلية وتقديم مقترحات بديلة للأزمة ”.

وتابع ”نقول لوزير الداخلية ومدير الأمن راكم ما تعبتوش على الحريات.. واصلوا هكا وملتقانا في الشارع.. نفكركم الي عبد الله القلال شد الحبس.. موش كيف يبدأ معاك قيس سعيد.. كيف يبدأ معاك القيصر.. تقمع الحريات اليوم.. غدوة تتحاسب… ما تهزش التاليفون حسابك سيكون في الشارع سنوزع مناشرينا وسنتواصل مع الشارع كلفنا ذلك ما كلفنا.”

محكمة التعقيب: قضية مخلوف والسعودي من أنظار القضاء العسكري

أصدرت الدائرة الجزائية لدى محكمة التعقيب منذ قليل قرارا بالرفض أصلا بخصوص الطعن الذي رفعه فريق الدفاع عن سيف مخلوف ونضال السعودي ضد قرار دائرة الاتهام لدى محكمة الاستئناف بتونس القاضي باختصاص القضاء العسكري بالنظر في القضية المتعلقة بحادثة اقتحام مطار تونس قرطاج الدولي وفق ما اوردته إذاعة موزاييك أف أم.

واستنادا الى هذا القرار فان الملف سيبقى من أنظار القضاء العسكري.

ليبيا

يرى العديد من الأطراف السياسية ان امكانية اجراء الإنتخابات في موعدها اصبح غير ممكن، خاصة في تزايد الخروقات التى تحدث قبل بدأ العملية الإنتخابية، سواء على المستوى الامني كما أكد وزير الداخلية الليبي، أو على مستوى الأطراف الفاعلة على الأرض، ولا نستطيع في هذا السياق إستبعاد ان إستقالة المبعوث الأممي كانت قائمة على هذا التوجه، وكذلك تكليف السيدة إستيفني وليامز (عرابة الإتفاق السياسي) الذي نظم العملية الإنتخابية الحالية من تأكيد احتمالية تأجيل الانتخابات، والجدير بالذكر ان المبعوث الاممي السابق “يان كوبيتش” كان لا يلتزم بخارطة الطريق ولا الاتفاق السياسي كما رحب بالمقترحات والمبادرات الجديدة في مخالفة لقرارت مجلس الامن، كما أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والذي سعى بقوة من أجل عودة الأمريكية ستيفاني ويليامز لتنفيذ خارطة الطريق وتعديل المسار، ومن أجل ان يغلق الباب في وجه الفيتو الذي كان من المؤكد استخدامه من دول ضد قرار تعيينها، لجأ إلى صيغة قرار تعيينها كمستشارته الخاصة لشئون ليبيا والمكلف بالتواصل مع أطراف الازمة الليبية.

مجلس النواب يناقش المفوضية العليا للانتخابات تطور العملية الانتخابية

أعلن الناطق الرسمي باسم مجلس النواب، انطلاق أعمال جلسة بمقر المجلس في مدينة طبرق، برئاسة النائب الثاني لرئيس المجلس، وأوضح في بيان مقتضب عبر صفحته بموقع فيسبوك، أن الجلسة ستكون مغلقة، وستناقش تطورات العملية الانتخابية وعددًا من القوانين الموجودة بجدول أعمال المجلس.
ودعت هيئة رئاسة مجلس النواب أعضاء المجلس لجلسة رسمية، تُعقد الثلاثاء المقبل، بمقر المجلس في مدينة طبرق؛ لمناقشة آخر تطورات العملية الانتخابية. وتحدث رئيس مجلس النواب المكلف، فوزي النويري،تحضيرات جارية لعقد جلسة مرتقبة للبرلمان، كما صرح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، عماد السايح، بانه سيتوجه إلى طبرق لبحث مستجدات العملية الانتخابية مع مجلس النواب، ونفى تلقيه أي دعوة رسمية من مجلس النواب لحضور جلسة مساءلة، مؤكدًا أن المفوضية تنتظر دعوة رسمية من المجلس للرد على ما ورد في البيان الذي أصدره عدد من النواب بشأن العملية الانتخابية، وانتقد عدد من أعضاء مجلس النواب، في بيان جرى تداوله، إدارة المفوضية للعملية الانتخابية، خاصة بشأن طعون المرشحين للانتخابات الرئاسية، مطالبين بعقد جلسة مساءلة لرئيس المفوضية .

انتهاء مرحلة قبول المرشحين لانتخابات مجلس النواب والاسبوع القادم اعلان القائمة النهائية لمرشحين الرئاسة

0 مترشحًا ومترشحة
يتنافسون على 200 مقعد

أغلقت ليبيا مرحلة قبول ملفات المرشحين لعضوية مجلس النواب المقبل، وقال عضو مجلس إدارة المفوضية العليا للانتخابات، إنه تم إغلاق باب الترشح للانتخابات النيابية، كما كان مقررًا ووفقًا لجدول المفوضية العليا للانتخابات، وأن مفوضية الانتخابات ستجري المراجعة القانونية اللازمة لملفات المرشحين ثم تعلن القائمة الأولية الخاص بخوض الانتخابات النيابية المقبلة”، وأن المفوضية لم تحدد موعدًا مسبقًا ضمن إجراءاتها التنفيذية لإعلان القائمة النهائية للمرشحين للانتخابات الرئاسية وأن موعد النشر هو خيار للمفوضية، وسيكون بعد انتهاء فترة الطعون القضائية والاستئنافية على القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية المقبلة، ربما سيتم إعلان عن القوائم النهائية لمترشحي الرئاسة خلال الأسبوع القادم بحد أقصى”.
وبحسب آخر إحصائية أعلنت عنها المفوضية بلغ عدد المترشحين لانتخاب مجلس النواب في كل الدوائر الـ 13 حتى الأحد الماضي (4326) مترشحًا ومترشحة يتنافسون على 200 مقعد هم إجمالي أعضاء المجلس، وشهد الأسبوع الماضي سباقًا قضائيًا بالطعن على القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية واستئنافًا عليها أقصت بعض المرشحين وأعادت آخرين، وأبرز العائدين للسباق المرشحون قائد الجيش الليبي خليفة حفتر ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، وسيف الإسلام معمر القذافي .

اقتحام مسلح لعدد من المراكز الانتخابية وفيديو يظهر نصب خيمة للاعتصام بساحة المفوضية العليا للانتخابات

وفي نفس السياق تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مقطع فيديو قيل إنه لمجموعة تحاول دخول ساحة مقر المفوضية العليا للانتخابات، لإقامة خيمة للاعتصام داخله، وأظهر المقطع المتداول على نطاق واسع، مجموعة من الأفراد، لم يظهر أنهم مسلحون، يتوافدون على ساحة أحد المباني، ويقول أحدهم إنهم دخلوا مقر المفوضية العليا للاعتصام، وقال شخص، ظهر صوته في الفيديو، إن الخيمة تُنصب الآن داخل المفوضية، بمشاركة شباب من الزاوية وثوار غنيوة ومصراتة وطرابلس، كما تم اقتحام مسلح لخمسة مراكز انتخابية وسطو على بطاقات ناخبين وخطف موظف وتابع أن خيمة يجرى نصبها داخل المفوضية حتى إحقاق الحق، وحتى يتم تحقيق مطالب ليبيا بالكامل. لا انتخابات من دون دستور، ولم يتسن التحقق من الفيديو على الفور، كما لم تعلق المفوضية العليا للانتخابات على التسجيل المتداول .

عودة ستيفاني ويليامز إلى المشهد الليبي

كما قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنّ المجتمع الدولي يريد أن تكون الانتخابات في ليبيا جزءًا من الحلّ لا جزءًا من المشكلة، وأوضح أنّ الأمم المتحدة تبذل قصارى جهدها لتسهيل إجراء حوار يتيح حلّ المسائل المتبقية التي يمكن أن تقسّم ليبيا، وإجراء الانتخابات بطريقة تساهم في حلّ الأزمة، وأنّ الجميع أمام مشهد يوجد فيه قانون انتخابي ينظم إجراء انتخابات رئاسية، وبعدها على ما أعتقد بـ15 يومًا، تُجرى انتخابات برلمانية، مشيرا إلى أنّ قانون الانتخابات صادق عليه مجلس النواب ، أيضًا أعلن الأمين العام للأمم المتحدة تعيين الأمريكية ستيفاني ويليامز مستشارة خاصة له لشؤون ليبيا، وقالت الأمم المتحدة في بيان صحفي إن “ويليامز ستقود الجهود والمساعي الحميدة مع أصحاب المصلحة الليبيين الإقليميين والدوليين لمتابعة تنفيذ مسارات الحوار الليبي الثلاثة، السياسية والأمنية والاقتصادية، ودعم إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا” .

لجنة 5+5 تطالب تركيا بسحب قواتها والجانب التركي يقبل الطلب بشروط

قال عضو اللجنة العسكرية الليبية (5+5)، الفريق فرج الصوصاع، إن اللجنة طالبت تركيا بسحب القوات الأجنبية والمرتزقة من البلاد، لافتًا إلى ترحيب أنقرة بطلب اللجنة العسكرية شريطة أن يكون الانسحاب متزامنًا من قبل جميع الأطراف، وأن اللجنة العسكرية ستتوجه إلى موسكو لنفس الطلب، وفقًا لقرارات مجلس الأمن الداعمة لقرارات اللجنة العسكرية المشتركة على أن يكون الانسحاب المتزامن تحت إشراف المراقبين الدوليين والمحليين، وفي أكتوبر الماضي، قررت اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، خلال اجتماعها في جنيف، إعداد وإقرار خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن 

الهيئة الوطنية للفساد تصدر بيان عن خروقات المفوضية الوطنية العليا للانتخابات

اتهمت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في ليبيا المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بتسريب مستندات تحتوي على بيانات مرشحي الانتخابات الرئاسية لجهات غير رسمية ومن خلال بيان لها أوضحت ان تلقي المفوضية إقرارات ذمة مالية عبر نماذج غير معتمدة مخالف للقانون وتجاوز للصلاحيات ويقوض جهود إنفاذ القانون للعملية الانتخابية، وأنه لا يعتد بأي إقرار ذمة مالية إلا ما تم تقديمه للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بمقرها الرئيسي الكائن بمدينة طرابلس، وبفروعها بالمنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية والمنطقة الوسطى، وأنها الجهة الوحيدة المخولة قانونًا بتلقي إقرارات الذمة المالية وفحصها ومن ثم حفظها أو التحقيق فيما ورد فيها، وهو اختصاص أصيل لها، وأن تسليم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للمستندات التي تحتوي على بيانات شخصية للمرشحين للرئاسة للعام 2021 – 2022 لجهات غير رسمية يعد إفشاء لأسرار أوجب القانون حفظها ورعايتها، محملة المفوضية كامل المسؤولية القانونية، وأنها تخلي مسؤوليتها عن هذه الخروقات القانونية مع احتفاظها بالحق في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه القائمين عليها .

البدء في توحيد المصرف المركزي قبل انتخابات ديسمبر

اجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي ونائبه للاتفاق على خطة مفصلة لإطلاق عملية توحيد المصرف المركزي، وناقش الطرفان خلال الاجتماع مراحل التوحيد وفق الخطة المقترحة من قبل شركة الخدمات المهنية الدولية “ديلويت” بعد إنجاز عملية المراجعة المالية الدولية للمصرف المركزي في شهر يوليو، حيث تم التوافق على مسارات العمل والفرق الفنية المعنية بتنفيذ عملية التوحيد، وذكر المصرف في بيان مشترك، أن الاجتماع الذي شاركت فيه شركة ديلويت لتقديم المشورة الفنية والدعم، اخُتتم باتفاق المحافظ ونائبه على إطلاق عملية التوحيد بشكل فعلي، مؤكدين التزامهما بمواصلة التقدم لتحقيق الأهداف المرجوة من توحيد مصرف ليبيا المركزي.
وكانت شركة الخدمات المهنية الدولية قد اقترحت خارطة الطريق لتوحيد المصرف من جديد، وذلك إبان إنجاز عملية المراجعة المالية الدولية للمصرف المركزي في شهر يوليو الماضي، وفي بيان مشترك أكدت الشركة والمصري المركزي أنه تم التوافق على مسارات العمل والفرق الفنية المعنية بتنفيذ عملية التوحيد، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود توحيد المؤسسات الليبية وقبل الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر لها الرابع والعشرين من الشهر الجاري في ليبيا .

مسلحين يختطفون ناشط ومدون بعد تدوينات له عن شبهات فساد حول الدبيبة

الناشط السياسي الليبي حمزة التريكي

قالت منظمة حقوقية ليبية إن ناشطا سياسيًا على خلاف مع رئيس الوزراء عبدالحميد الدبيبة، اختطف على يد مسلحين مجهولين، وأوضحت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا أن واقعة اختطاف الناشط حمزة التريكي جاءت بعد أن نشر تدوينات عبر صفحته الشخصية على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك خلال اليومين يتحدث فيها عن شبهات فساد لرئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، وأكدت مصادر باللجنة أنها استقت معلوماتها حول اختطاف التريكي من مصادر أمنية محلية، وكانت أسرة الناشط الليبي قد أبلغت في قت سابق عن فقدانها الاتصال به، مشيرة إلى أنه دخل في نقاشات حادة مع أفراد من أسرة الدبيبة بعد أن نشر تعليقات على ترشح رئيس الوزراء، ولا يزال من غير المعروف ما إذا كانت واقعة الاختطاف تتصل بخلاف التريكي مع أسرة الدبيبة أو أنصاره.
وطالبت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان وزارة الداخلية بحكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بالتدخل العاجل للإفراج الفوري عن المدون والناشط حمزة التريكي، كما حملت اللجنة مسؤولية سلامته وحياته لرئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة عبد الحميد الدبيبة، وأدانت واستنكرت الحادث ووصفته بالانتهاك الجسيم لحقوق الإنسان، واعتداء على الحريات العامة والحياة المدنية، كما طالبت السلطات الليبية المتمثلة في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة بالعمل الجدي على احترام حرية الرأي التعبير وضمان حق التعبير عن الرأي لكافة الآراء والتوجهات السياسية، ويعرف عن التريكي أصيل مدينة مصراتة أنه يعارض تنظيم الإخوان وتصريحات المفتي الصادق الغرياني، ويعبر عن ذلك عبر صفحته على فيسبوك ودخل التريكي خلال الأيام الأخيرة في تلاسن مع أقارب المرشح الرئاسي رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة عبر صفحته الرسمية، بعد أن نشر مقطع فيديو ينتقد فيه بعض الشخصيات من أقارب الدبيبة ويتهمه بالفساد، ويعترض على ترشحه للانتخابات الرئاسية بالمخلفة للقانون والاتفاق السياسي وتعهداته .

فيما يتعلق بآخر تطورات انتشار الفيروس في مصر ، تونس و ليبيا
أخر تحديث : 09/12/2021 - 15:00

This post is also available in: الإنجليزية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.