النشرة الاسبوعية

النشرة الاسبوعية من 17 الى 24 سبتمبر

السلطة التشريعية تعود للممارسة اعمالها من أول أكتوبر واهتمام خاص بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والعمالة المؤقتة

اوصت اللجنة الاقتصادية بمجلس الشيوخ في تقريرها عن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2022/2023؛ بخفض تكلفة الانتقال إلى الاقتصاد الرسمي في التوصيات المتعلقة بالقوى العاملة، وشملت التوصيات وضع محفزات لتسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة والانتقال إلى الاقتصاد الرسمي، مثل:

البرلمان يبذل جهوده لمساعدة إدارة المنتدى العالمي للمناخ Cop27

خلال اتصال هاتفي ببرنامج شائعات وحقائق صرح عزت إبراهيم، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بما وصفه ادعاءات منظمة هيومان رايتس ووتش ضد مصر بشأن قمة المناخ، قائلًا إنَّ تقرير المنظمة صدَر في توقيت ربما يمثل مسألة حرجة لإدارة المنتدى العالمي لكنه في نفس الوقت يتجاهل بأن الدولة المصرية تتعامل بشفافية كاملة في هذا الملف، وهناك رغبة لدى بعض المنظمات في إرباك القمة العالمية، التي تسير للإعداد لها بنجاح كبير. وأنَّ المنظمة رغبت في إثارة مشكلة جانبية تتعلق بمشاركة المجتمع المدني في قمة المناخ cop27 بشرم الشيخ، وهذه الادعاءات ظهرت أثناء بداية تنظيم المؤتمر منذ فترة، لكن مصر نجحت في أن تضع آليات محددة في هذا الإطار، كذلك استضاف مجلس النواب، الجلسة الختامية للمؤتمر القومى لبرلمان طلائع مصر ما بعد Cop27، بحضور الأمين العام لمجلس النواب، ووزير الشباب والرياضة، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، ووسط حضور عدد من أعضاء مجلسى النواب والشيوخ. وشهدت الجلسة عرض فيلم تسجيلى أعد بمناسبة مرور أكثر من 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر ونشأة مجلس النواب المصرى وتاريخه العريق.

العدل تعلن عن مأمورية جديدة داخل مجمع بدر تابع لمحكمة الاستئناف، والتعليم تعلن عن منع استخدام الكاميرات داخل المدارس

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزارة العدل رقم ‌5959 لسنة 2022‌، بإنشاء مأمورية بمجمع مركز إصلاح وتأهيل بدر، بمحافظة القاهرة‌ ‌تتبع محكمة استئناف القاهرة، تختص بنظر المحاكمات الجنائية بدلًا من مقرها الحالي بمعهد أمناء الشرطة بطرة‌‍. 

أعلنت وزارة النقل تخفيض قيمة تذكرة القطار الكهربائي الخفيف “عدلي منصور/العاصمة الإدارية”، بنسبة تتراوح من 30/40%، لحين الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك إصدار اشتراكات مخفضة بنسبة 50% لكل مستخدمي القطار الكهربائي الخفيف “عدلي منصور/العاصمة الإدارية، لحين الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، كتابًا دوريًا بالضوابط التنظيمية قبل بدء العام الدراسي الجديد، ونص الكتاب الدورى على:

اطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية والسيسي يتابع تطورات الحالة الاصحية والوبائية

شارك رئيس مجلس الوزراء، في الاحتفالية الكبرى التي أقيمت تحت رعاية رئيس الجمهورية بمناسبة إطلاق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وقام بالتوقيع عليها إيذانًا بالإعلان عن إطلاقها رسميًا.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، وشهد الاجتماع متابعة الرئيس لمستجدات عدد من المبادرات المختلفة في قطاع الصحة والرعاية الطبية، ووجه الرئيس بوضع استراتيجية متكاملة لتطوير قطاع التمريض لدعم وتدريب كوادر الرعاية الصحية، كما اطلع الرئيس على الخريطة الوبائية العالمية بشكلٍ عام، وتأثيرها على الوضع في مصر والخطط الوقائية الوطنية للحد من نفاذ الأمراض الوبائية إلى داخل البلاد، واستراتيجية التعامل مع الحالات التي يمكن أن تكتشف في هذا الصدد من خلال توفير كافة سبل الرعاية والعلاج.

السيسي يُسمي رؤساء محاكم الاستئناف الثمانية

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري، رقم 438 لسنة 2022، بتسمية الرؤساء الثمانية لمحاكم الاستئناف، وينص القرار على أن يعين كل من السادة المستشارين رؤساء محاكم الاستئناف، اعتبارًا من 17 سبتمبر الجاري، بالمحكمة الموضحة قرين كلا منهم.

في سبق تاريخي شيخ الازهر يعين سيدة في منصب مستشار

في سابقة تاريخية، قرر شيخ الأزهر، أحمد الطيب، تعيين عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين بالقاهرة، الدكتورة نهلة الصعيدي، في منصب مستشار شيخ الأزهر لشؤون الوافدين، وهذه هي المرة الأولى التي يجري فيها تعيين امرأة في منصب مستشار شيخ الأزهر بعد عقود طويلة من قصر تلك المناصب على الرجال فقط، وسبق أن شغلت الصعيدي منصب عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، ورئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين.

الأجهزة الأمنية تعرقل الجهد المبذول من لجنة العفو الرئاسي .. علاء عبد الفتاح في خطر واعادة القبض على شريف الروبي بعد الافراج عنه ضمن قوائم العفو الرئاسي.. ونيابة امن الدولة بحبس الفنان التشكيلي/أمير عبد الغني لمدة 15يومًا

صرحت الناشطة منى سيف بسوء حالة شقيقها الناشط السياسي والمدون المحبوس، علاء عبد الفتاح، خلال زيارتها له بمجمع سجون وادي النطرون، بالتزامن مع إضرابه عن الطعام المستمر منذ 169 يومًا. وحملت منى مسئولية صحة شقيقها للنائب العام ووزير العدل ولجنة العفو الرئاسي التي صرح أفرادها بأن علاء غير مضرب عن الطعام، فضلًا عن ندائها لكل من الحكومة المصرية والإنجليزية بالتدخل لإنقاظ علاء، يذكر أن علاء عبد الفتاح، فاز منذ أيام بجائزة مؤسسة Electronic Frontier Foundation، والتي تعمل على الحقوق المدنية في مجال الإنترنت.

قررت نيابة أمن الدولة، حبس الناشط السياسي شريف الروبي، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لاتهامه بنشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية. تم عرض شريف الروبي على نيابة أمن الدولة في القضية رقم 1634 لسنة 2022 بتهمة نشر أخبار كاذبة وانضمامه لجماعة إرهابية جاء القبض على شريف الروبي، بعد خروجه من محبسه في 2 من يونيو الماضي، تنفيذا للقرار الصادر من نيابة أمن الدولة، بإخلاء سبيله ضمن 10 محبوسين احتياطيًا، وذلك مع بداية تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي، أُلقي القبض على الناشط السياسي شريف الروبي يوم 16 سبتمبر 2022 فجرًا من أمام أحد الفنادق في ميدان أحمد حلمي بوسط القاهرة، وبعد إخفاءه لمدة يوم، ظهر الروبي في نيابة أمن الدولة وتم التحقيق معه على ذمة القضية رقم 1634 لسنة 2022 بتهمة نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية. وكان الروبي قد قضى قرابة العام ونصف من الحبس الاحتياطي في الفترة بين ديسمبر 2020 ومايو 2022 على خلفية الاتهامات نفسها، في القضية رقم 1111 لسنة 2020 أمن دولة. ليصبح احتجازه هذه المرة الرابع من نوعه، ومن الجدير بالذكر أن شريف الروبي كان يتوقع إعادة حبسه مجددًا، إذ صرح في مداخلة لقناة الجزيرة يوم 4 سبتمبر 2022: “انه مثله مثل أي من المفرج عنهم حديثًا، معرض في أي وقت لو أمين شرطة قابله وتعرف عليه وعرف هو مين يحتجزه ويتجه به مباشرة للأمن الوطني، وأن أي محبوس سياسي بغض النظر عن انتمائه أو توجهه يخرج في وضعية سيئة جدًّا، إن كان صاحب عمل أو مالك شركة يتوقف عمله لأن الدولة والأجهزة الأمنية تحاربه، أصحابه والأقربون منه يحاولون تجنبه كي لا يتعرضوا لمشكلات أمنية”.

الناشط السياسي شريف الروبي
الناشط السياسي شريف الروبي

أمرت نيابة امن الدولة بحبس الفنان التشكيلي/أمير عبد الغني لمدة خمسة عشر يومًا علي ذمة القضية رقم 1635 لسنة 2022 حصر أمن الدولة عليا، حيث وجهت له النيابة اتهامات الانضمام الي جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، و إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر وإذاعة اخبار كاذبة.ويذكر أن أمير مقبوض عليه من السبت 10 سبتمبر 2022، كما أنه عضو نقابة الفنانيين التشكيليين وخريج كليه تربية فنية وله العديد من المساهمات والمعارض الفنية داخل مصر.

الفنان التشكيلي/أمير عبد الغني

أكدت لجنة العفو أنه وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، ووفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، استعدادها لتلقى كافة الطلبات من المُفرج عنهم لتلبية أية احتياجات أو متطلبات من شأنها إعادتهم لحياتهم الطبيعية، وفى مقدمتها حل أية موضوعات متعلقة بالعمل أو رفع الآثار الناجمة عن تواجدهم فى الحبس، وتأتى هذه الخطوة فى اطار تفعيل دور اللجنة وتنسيقها المستمر مع كافة اجهزة الدولة المعنية والقوى السياسية والحزبية.

الإفراج عن 0 من المحبوسين على ذمة قضايا
لجنة العفو الرئاسي

أصدرت لجنة العفو الرئاسي بيان أعلنت فيه الإفراج عن 28 من المحبوسين على ذمة قضايا، وذلك بعد استيفاء الاجراءات القانونية اللازمة، كما أكدت اللجنة بأنها مستمرة في التنسيق مع كافة الجهات المعنية للافراج عن دفعات جديدة خلال المرحلة القادمة.

في ظل التحديات القائمة ومنها الافراج عن المعتقلين، انهاء الحبس الاحتياطي، إدماج المفرج عنهم في المجتمع.. هل يتجه الحوار الوطني جديًا لإحداث انفراجه سياسية!

قال الدكتور مصطفى كامل السيد، المقرر العام المساعد للمحور السياسي بالحوار الوطني، إنه من المطروح في لجنة مباشرة الحقوق السياسية أن يكون هناك قانونًا جديدًا للانتخابات، وأنه من المتوقع أيضًا بالنسبة للجنة حقوق الإنسان أن يُطرح فيها المطالبة بمشروع قانون يقيد الحبس الاحتياطي، لمعالجة أوضاع المسجونين لفترات طويلة دون محاكمة، وأنه لا توجد حاجة لإصدار قانون جديد للتظاهر ولكن قد يتم تعديل الشروط في القانون القائم، لافتًا إلى أن مصر تعيش مرحلة من الانفتاح السياسي وصفها بالمحدودة، مطالبًا بالإفراج عن جميع سجناء الرأي.

مصطفى كامل السيد، المقرر العام المساعد للمحور السياسي بالحوار الوطني
مصطفى كامل السيد، المقرر العام المساعد للمحور السياسي بالحوار الوطني

تحدثت الإعلامية جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور، عن رؤيتها للحوار الوطني، وموقع حزب الدستور داخل الحوار، ورؤية الحزب لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الراهنة، موضحة أن هناك انفراجة لأحزاب المعارضة في الوقت الحالي لفتح مقرات من أجل مزاولة نشاطهم.

الإعلامية جميلة إسماعيل رئيسة حزب الدستور

دعا محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إدارة الحوار الوطنى والقائمين على المحور السياسى (لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة) إلى تشكيل لجنة عاجلة تضم مسؤولين من وزارة العدل والنيابة العامة والأجهزة الأمنية لدراسة حالة المفرج عنهم بقرار عفو رئاسي مؤخرًا، واتخاذ قرارات فورية بشأن تمكينهم من عودتهم لأماكن عملهم في المؤسسات الحكومية والجامعات وغيرها، وتسهيل رد مستحقاتهم المالية المعلقة أثناء فترة حبسهم والسماح لهم بالسفر خارج البلاد ما لم يكن قرار المنع من السفر، صادرًا بموجب حكم قضائى ويمكن الطعن عليه، وإلغاء قرارات المنع من السفر بقرارات إدارية أو أمنية.

محمد أنور عصمت السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، إدارة الحوار الوطنى

البنوك تلجأ للشهادات مرتفعة العائد وارتفاع كبير في سعر الذهب

توقع مصرفيون، أن يلجأ البنك المركزي لطرح شهادة مرتفعة العائد مجددًا من خلال بنكي الأهلي ومصر، كأحد الكروت المتاحة في يده لكبح جماح التضخم وخاصة مع قرب التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي واحتمالات خفض قيمة الجنيه، وصرح جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي في مقابلة مع قناة العربية، إن مفاوضات الحصول على تمويل جديد مستمرة مع مصر والأمور تتقدم حسب الجدول الموضوع، وأن ارتفاع أسعار الفوائد مرتبط بقفزات التضخم، لذلك فإن السياسات النقدية للبنوك المركزية تلجأ لرفع الفوائد لتحجيم التضخم، وهو أولوية لجميع البلدان بما فيها دول المنطقة، وكان البنك المركزي سمح لبنكي الأهلي ومصر بطرح شهادة بفائدة مرتفعة بنسبة 18%؜ سنويًا أجل عام في 21 مارس الماضي في محاولة لكبح جماح التضخم ووجود عائد حقيقي على مدخرات العملاء، قبل أن يوقف العمل بها نهاية يونيو الماضي بإجمالي حصيلة 750 مليار جنيه[1]، على جانب آخر قال محمد معيط وزير المالية، إن الحكومة تأمل في التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي خلال شهر أوشهرين، وفقًا لتصريحات نقلها موقع بلومبرج الشرق، وأن الحكومة تستكشف خيارات تمويل أخرى تتضمن الحصول على قروض ميسرة من الصين واليابان، وتقدم مصر بطلب لصندوق النقد الدولي في مارس الماضي للحصول على برنامج تمويلي جديد.

واصل سعر الذهب في مصر ارتفاعه، خلال التعاملات وزاد الجرام 14 جنيها دفعة واحدة، مقارنة بمستواه في المنتصف، مع ارتفاع المعدن عالميًا.

الصحة تطرح 5 مستشفيات للقطاع الخاص ولا نية في الغاء التكليف للاطباء

تستعد وزارة الصحة والسكان إلى طرح عدد من المستشفيات التابعة للوزارة للقطاع الخاص في إطار ما يطلق عليه تعظيم الاستثمار من القطاع الخاص، المستشفيات المزمع طرحها أمام القطاع الخاص تبلغ 5 مستشفيات تتبع المؤسسة العلاجية، الجدير بالذكر أن المؤسسة العلاجية تم إنشاؤها في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وتضم عددًا من المستشفيات من أبرزها مبرة المعادي، مبرة مصر القديمة، هليوبلس، وغيرهم من المستشفيات.

الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء
الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء

قال الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، إن الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أكد بوضوح في اجتماع اللجنة العليا للتكليف على عدم وجود نية لإلغاء التكليف، وما تم في الاجتماع هو عرض دراسة أعدتها وزارة الصحة عن حجم العجز والزيادات في أعداد أعضاء المهن الطبية والصحية المختلفة. وأظهرت الدراسة عجزًا شديدًا في أعداد الأطباء البشريين بينما توجد زيادات في أعداد بعض المهن الأخرى، وأن ما تم عرضه والتصريح به بأن التكليف حسب الاحتياج بدءًا من عام 2025 لا يعني إلغاء التكليف.

 

الرئاسي يبحث عن شرعيته من الخارج.. وباشاغا يبدأ أعمال حكومته من بنغازي وسرت.. والمشري يبحث عن التوافق مع الأحزاب السياسية

افتتح رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، بمقر البعثة الليبية بنيويورك، رفقة وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، بحكومة الوحدة الوطنية، نجلاء المنقوش، الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، وقد شارك المنفي في وقت سابق في أعمال قمتي الأمم المتحدة للتعليم والتنمية المستدامة، وذلك على هامش أعمال الدورة العادية الـ77 للجمعية العامة للمنظمة الدولية، بحضور عدد من رؤساء وزعماء وملوك العالم، كما التقى الرئيس التركي في نيويورك، وناقشا آخر مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا، وملف الانتخابات البرلمانية والرئاسية، والمصالحة الوطنية، وفي السادس من سبتمبر الجاري، ترأست وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، نجلاء المنقوش، الدورة العامة الـ158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في العاصمة المصرية القاهرة، كما بحث الأمين العام للأمم المتحدة مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي تطورات الأوضاع في ليبيا وأهمية خفض التصعيد العسكري، وإجراء الاستحقاقات الانتخابية، وقد جاء ذلك النقاش خلال لقاء على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي
رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي

 بعد أكثر من محاولة فاشلة للدخول إلى العاصمة لممارسة مهامه منها، قرر رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب تجاوز الفكرة، وقال عقب وصوله إلى مطار بنينا بمدينة بنغازي بعد جولة خارجية استمرت قرابة الثلاثة أسابيع، إنه سيبدأ عمل حكومته من بنغازي وسرت، واعترف باشاغا خلال لقائه مع الوزراء والنواب وعمداء البلديات وعدد من الأعيان في بنغازي، بأن حكومته فشلت في الدخول إلى طرابلس لأنها لا تريد الدماء ولم تطلق رصاصة واحدة بما فيها الأحداث الأخيرة، وأن العمل الوطني لتوحيد ليبيا سينطلق من بنغازي كما فعل ذك الملك السنوسي، لتكون ليبيا دولة واحدة وحكومة واحدة، من أجل عمل وطني لإنقاذ البلاد بهدف الوصول إلى الانتخابات، وأوضح أنه مع عمل حكومته من الشرق سيعمل على فك أسر المنطقة الغربية وأن يكونوا عونا لهم ودعم في جميع القطاعات، إلى حين السيطرة على كامل التراب الليبي، وكان مجلس النواب قد قرر في جلسته الأخيرة إلزام رئيس الحكومة فتحي باشاغا الذي كلفه المجلس مارس، بمباشرة الحكومة عملها فوراً واستدعائه لعرض ما توصلت إليه الحكومة والمعوقات التي تعترضها للمساهمة في تذليلها. وبدأ باشاغا زيارة إلى العاصمة التركية أنقرة منذ الأول من سبتمبر، بهدف إيجاد حل للانقسام السلطة التنفيذية ومنع التصعيد وعدم تكرار الاشتباكات التي وقعت بين المجموعات المسلحة في العاصمة طرابلس، وأعلن المكتب الإعلامي للحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب حينها، أن رئيسها فتحي باشاغا بدء زيارة رسمية إلى أنقرة، بدعوة من الجانب التركي، لبحث المسار السياسي وسبل التعاون بين البلدين .

•في نفس السياق ناقش رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، مع عدد من ممثلي أحزاب سياسية ليبية، الانسداد السياسي الحاصل، والسبل الكفيلة بإيجاد الحلول الملائمة، التي تضمن إقامة الانتخابات في البلاد في أقرب الآجال، وذلك خلال لقاء عُقِد في مقر المجلس بالعاصمة طرابلس، وضم اللقاء ممثلين عن أحزاب (تحالف القوى الوطنية، العدالة والبناء، الجبهة الوطنية، التغيير، تكنوقراط ليبيا، ليبيا النماء، والعمل الوطني)، وفي الرابع من سبتمبر الجاري، أبدى عدد من رؤساء الأحزاب السياسية استعدادهم للتعاون مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، من أجل ترسيخ قيم الديمقراطية وثقافة التداول السلمي للسلطة، مثمنين جهودها الرامية لإجراء انتخابات حرة نزيهة، تكون محل توافق بين جميع الأطراف السياسية .

رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري
رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري

انطلاق اعمال المجلس الوطني الأعلى للمرأة من طرابلس

أعلن اتحاد منظمات المجتمع المدني في ليبيا، تأسيس المجلس الوطني الأعلى للمرأة من العاصمة طرابلس، ونظم الاتحاد الذي ترأسته المستشارة الإعلامية ليلى سويسي بالتعاون مع منظمة “نبض ليبيا للسلام والتنمية”، ملتقى القياديات الليبيات الأول والتأسيسي في طرابلس، حضر الملتقى عدد من السيدات اللائي يسعين إلى بلورة مشروع لمواجهة خطر الشتات والتشرذم الذي تعيشه ليبيا عن طريق توحيد الجهود النسوية الليبية من خلال كسب تأييد القوى الوطنية، وحضر الملتقى وزيرات حكومة الوحدة الوطنية وعدد كبير من أعضاء وعضوات مجلس النواب والدولة وعدد من الشخصيات الاعتبارية. وقد خرجت بعدة توصيات منها:

عقيلة صالح يُعين المستشار عبدالله أبو زريرة رئيسًا جديدًا للمحكمة الليبية العليا خلفًا لمحمد الحافي بعد قراره المثير بإعداة تفعيل الدائرة الدستورية

 أدي المستشار عبدالله أبو رزيزة، رئيس المحكمة الليبية العليا، اليمين الدستورية أمام عقيلة صالح رئيس مجلس النواب، ويخلف أبو رزيزة محمد الحافي الذي بلغ سن التقاعد، وقال مجلس النواب الليبي في بيان مقتضب له، إن رئيس المحكمة العليا المستشار عبدالله بورزيزة أدى اليمين القانونية أمام رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، وكان مجلس النواب قد قرر بالإجماع في جلسته الرسمية يوم الخميس الماضي في مدينة بنغازي تعيين المستشار عبدالله أبو رزيزة رئيساً للمحكمة العليا، وتصاعدت حدة الانتقادات مؤخرًا لمحمد الحافي الرئيس السابق للمحكمة، الذي اعترض أكثر من مرة على قرارات مجلس النواب، وقبل أكثر من أسبوعين، أقدم الحافي على خطوة جدلية رأى فيها البعض إقحامًا للقضاء في الصراع الذي تشهده ليبيا، وذلك بعد أن أعلن عقب ما قال إنه اجتماع للجمعية العمومية للمحكمة العليا، إعادة تفعيل الدائرة الدستورية بعد إغلاقها منذ 6 سنوات، الحافي الذي ظل في منصبه لفترة بعد بلوغه سن التقاعد في منصبه، أعلن رئيس مجلس النواب الليبي قبل أسبوعين أنه موجود بشكل غير شرعي على رأس المحكمة العليا، كونه معينًا من قبل المؤتمر الوطني السابق بعد أن انتهت ولايته .

المستشار عبدالله أبو رزيزة
المستشار عبدالله أبو رزيزة

داخلية الوحدة الوطنية تنجح في حماية مقر السفارة الصومالية من إعتداءات الجالية الصومالية.. وتعيد عدد من العائلات إلى أراضيها في مسلاتة

 قالت وزارة الداخلية التابعة لحكومة الوحدة الوطنية، إن مجموعة من الجالية الصومالية اقتحمت مقر السفارة الصومالية لدى ليبيا، بجنزور، وأنها كلفت الإدارة العامة لحماية البعثات الدبلوماسية بالتدخل واتخاذ ما يلزم من إجراءات، وبالتنسيق بين القائم بأعمال السفارة الصومالية والمعتمد لدى ليبيا ووزارتي الخارجية والداخلية، وجرى ضبط المعتدين وإحالتهم لمركز الشرطة المختص، وفق البيان .

أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الوحدة الوطنية الموقتة إعادة عائلات إلى أراضيها ومزارعها بمدينة مسلاتة، وذلك بعد تهجيرهم من قبل مجموعات خارجة عن القانون، وأشرفت دوريات إدارة إنفاذ القانون بالإدارة العامة للعمليات الأمنية على إعادة الأسر، وأشار البيان إلى أن العمل المستمر لإرجاع باقي العائلات، والبالغ عددها 48 أسرة، بناء على تعليمات النائب العام المستشار الصديق الصور، جرى ذلك بحضور فروع جهاز الشرطة الزراعية زليتن والخمس ومسلاتة، ومسؤولي الزراعة والغابات بالمدينة .

بولماي يدعو إلى تشكيل لجنة مصالحة لإعادة المقاتلين التشاديين إلى تشاد واستمرار حبس الليبيين الأربعة في تشاد بعد تضارب التصريحات الرسمية من الجهتان

دعا قائد مجموعة تشادية متمردة إلى تشكيل لجنة مصالحة لإعادة المقاتلين إلى بلاده، مؤكدًا تواجد الآلاف من الشباب التشادي الذين يعيشون في ليبيا، واصفًا إياهم بالمورد البشري المهم للجيش وحذر محمد حسن بولماي، الذي كان يرأس ما يعرف بـ”مجلس القيادة العسكرية من أجل خلاص الجمهورية” من غياب تحصين تشاد ضد تصاعد المقاتلين المتمردين، لأن هناك عديد الشباب التشادي في ليبيا، واعتبر أن النفوذ الأجنبي هو ما قد يجمع هؤلاء الشباب، لذلك اقترح تشكيل لجنة لإقناعهم بالعودة إلى الوطن، وتشهد المنطقة الحدودية بين تشاد وليبيا توترًا كبيرًا منذ اغتيال الرئيس “إدريس ديبي” على أيدي متمردين متمركزين عند الحدود مع ليبيا، بعد توغلهم داخل البلاد، بعد يوم من إعلان فوزه بفترة رئاسة سادسة، ويأتي ذلك في وقت لم يفرج بعد عن أربعة ليبيين محتجزين لدى السلطات التشادية، تقول وزارة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية إنهم ضلوا طريقهم داخل الصحراء، بينما أعلنت وزارة الشؤون الخارجية التشادية، أنها اعتقلت أربعة مواطنين ليبيين في محافظة مردي بمنطقة شرق إنيدي الأسبوع الماضي، كانوا يحملون عدة أسلحة نارية، وعبروا الحدود بشكل غير قانوني .

بعد قيامه سابقًا باستحضار شخصية السيسي هل يحالو حفتر استحضار شخصية قيس سعيد

وسط أزمات سياسية وأمنية واقتصادية حادة، طالب قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر الشعب بانتفاضة “تغيير الواقع المرير” متعهدًا بالحماية، في كلمة له يوم الإثنين، خلال حفل استقباله من قبل أهالي وحكماء وأعيان قبائل جنوب ليبيا في مدينة “غات” الليبية على الحدود مع الجزائر، والتي يزورها للمرة الأولى كما أنها الزيارة الأولى لمسؤول ليبي رفيع لها، مصرحًا انه على القوى المدنية أن تجمع شتاتها وتقدم الصفوف لاستعادة الوطن وكرامته، ولليبيا مكانتها، نحن بحاجة إلى تغيير الواقع المرير الذي لن يتغيّر من ذاته، وأن الاعتماد على طبقة سياسية أو تدخل أجنبي لتحقيق التغيير إنما يكرّس حالة التردي والفوضى والانقسام السياسي، وأنه ليس أمام الشعب إلا أن يتحمل مسؤولية نفسه بلا نيابة لتحقيق التغيير المنشود، لم يبق لدينا خيار إلا الانتفاضة والثورة على هذا الواقع المزرى معتمدين على الله ثم جيشنا المتأهب والمكتمل الجاهزية المستعد للوقوف مع الشعب إذا قرّر الانتفاضة، وأن “ليبيا انزلقت إلى نفق مظلم على يد السياسيين والمتصارعين على الكراسي، وأن معركة الشعب هي معركة تحرير شامل ضد الفساد والعبث السياسي ولا بد من خوضها شعبًا وجيشًا، وأن الجيش في كامل جاهزيته لحماية الشعب وقواه الوطنية والمدنية الحية، وأن هناك معركة ضد مؤسسات التآمر على الوطن وضد الفاسدين والمنافقين، والمعارك التي لا يخوض غمارها الوطنيون الشرفاء تنتهي بالهزيمة والخسران .

خليفة حفتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *