النشرة الاسبوعية

أخبار الانتخابات من 1 الى 8 فبراير 2019

[vc_text_separator title=”اخبارالانتخابات” color=”peacoc”]

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة إنه لن يتم تحديد تواريخ بعينها لإجراء لانتخابات ما لم يتوصل الفرقاء إلى الحد الأدنى من عناصر التسوية التاريخية، وفق تعبيره.
وأوضح سلامة في مقابلة مع قناة بي بي سي عربية الأحد؛ أنه مازال ملتزما بالمواعيد التي حددت سابقا لإجراء الانتخابات التشريعية في الربع الأول من العام الجاري.
وأعرب سلامة خلال اللقاء عن تفهمه لمخاوف دول جوار ليبيا تجاه أمنهم، داعيا الدول البعيدة جغرافيا عن ليبيا إلى الحد من تدخلاتها التي لا تفيد في التوصل لأي تسوية سياسية، على حد قوله.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالانتخابات” color=”peacoc”]

أكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح، أنهم جاهزون لإجراء عملية الاستفتاء على الدستور خلال العام الحالي في حال توفر الدعم.
وأفاد السائح في تصريح لقناة ليبيا الرسمية الأحد، أن عملية الاستفتاء متوقفة على تمويل حكومة الوفاق الوطني للعملية والاستعدادات الأمنية في المدن الليبية.
وبين السائح أن المفوضية تنتظر استلام تعديلات بعض مواد قانون الاستفتاء من مجلس النواب، مضيفا أن الحكومة قررت دراسة توفير ميزانية لإجراء عملية الاستفتاء واستحقاقات العمليات الانتخابية المنتظر إجراؤها هذا العام.
وكان عضو مجلس الإدارة بالمفوضية العليا للانتخابات عبد الحكيم بالخير، قد صرح للرائد يناير الماضي بأن توفر الأمن والتغطية المالية شرطان أساسيان للشروع في عملية الاستفتاء على الدستور.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالانتخابات” color=”peacoc”]

بن تاهية قال في تصريح لقناة “ليبيا روحها الوطن” امس الأحد تابعته صحيفة المرصد إن اللجنة استلمت 30% من القيمة المطلوبة لإجراء انتخابات المجالس البلدية في دورتها الثانية بالفترة القادمة.
وأوضح أن اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية طلبت ملبغ 50 مليون دينار لإتمام الانتخابات في 69 بلدية.
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالانتخابات” color=”peacoc”]

دعا نشطاء ومنظمات المجتمع المدني في بنغازي، إلى ضرورة الاستعجال في إجراء انتخابات المجلس البلدي للمدينة، منوهين إلى أنهم سينظمون تظاهرة بالخصوص يوم الجمعة القادم أمام فندق تيبستي.
وقال محمود عيسى البرعصي أحد منظمي التظاهرة لـ«بوابة الوسط» اليوم الإثنين «تمت الدعوة لمظاهرة تحت اسم (جمعة بنغازي تحررت وتنتخب) يوم الجمعة القادم في الساحة المقابلة لفندق تيبستي الساعة الثالثة مساء.
وأوضح أن التظاهرة سيشارك «فيها أهالي مدينة بنغازي بكل مكوناتها وتركيباتها مطلبهم فيها حقهم الشرعي والقانوني بانتخاب مجلسهم البلدي ورفضهم لعبث الحكومة المخالف للقانون بقراراتها الارتجالية بتكليفاتها لما يسمى بالمجالس التسييرية .
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالانتخابات” color=”peacoc”]

أعلن أهالي وحكماء ومنظمات المجتمع المدني في بلدية اجخرة بمنطقة الواحات، رفضهم لتأجيل الانتخابات في ليبيا، معتبرين أن تصريحات المبعوث الأممي غسّان سلامة بالخصوص «غير مبررة» و«تساهم في زيادة التوتر والفرقة بين الليبيين .
وجاء في نص بيان أصدروه اليوم السبت، في ختام اجتماعهم بقاعة المجلس البلدي أنّهم يتطلعون «لوقوف الأمم المتحدة بحزم ضد كل من يقف عائقا في سبيل تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وإجراء هذا الاستحقاق المتمثل في الانتخابات في موعدها المحدد».
وطالب أهالي اجخرة في البيان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا «العمل بجدية من أجل اتمام هذا الاستحقاق الهام الذي سوف يغير مجرى الأحداث ويساهم في إنهاء الصراع ولملماة الجراح و العودة بليبيا الى بر الامان .
رابط الخبر

[vc_text_separator title=”اخبارالانتخابات” color=”peacoc”]

سلّم مجلس النواب القانون المعدل الخاص بعملية الاستفتاء على الدستور الدائم للبلاد إلى المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وكانت المفوضية قد استلمت قانون الاستفتاء في نهاية نوفمبر من العام الماضي، إلا أن رئيس المفوضية الدكتور عماد السائح، أعلن في مؤتمر صحفي عقده بالخصوص في السادس من شهر ديسمبر الماضي أن هناك ملاحظات على بعض مواد القانون يجب تعديلها حتى يتسنى للمفوضية تنفيذ القانون.

صالح فحيمة: مجلس النواب عدل قانون الاستفتاء وبدأ مناقشة «انتخاب الرئيس»

وحضر السائح جلسات مجلس النواب بمدينة طبرق لتوضيح التعديلات المطلوبة على قانون الاستفتاء، حيث جرى إصدار هذا القانون المعدل وتسليمه من قبل مجلس النواب للمفوضية أمس الإثنين.

وكان عضو مجلس النواب، صالح فحيمة ، قال إن التعديلات على القانون الاستفتاء على مشروع الدستور شملت المادة رقم (2) حيث جرى حذف التعليل في حال تصويت الناخب بـ (لا) على مشروع الدستور، و«تعديل الفقرة الأخيرة من المادة (6) وفق الصياغة التالية (تحال نتيجة الاستفتاء مباشرة إلى مجلس النواب للاعتماد، وتصادق عليها الهيئة التأسيسية».

السايح: عملية الاستفتاء متوقفة على تمويل حكومة الوفاق والاستعدادت الأمنية

وأضاف فحيمة أن التعديلات شملت كذلك «المادة (11)، حيث تضاف الفقرة التالية (وفي حال عدم تمكنها من إعادة عملية الاستفتاء خلال المدة المحددة تتخذ المفوضية الإجراءات اللازمة للإعلان عن نتيجة الاستفتاء». رابط الخبر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.